مقال : ماهية العصيان المدني
يطالب في الآونة الأخيرة بعض السياسيين والحقوقيين اللجوء الى العصيان المدني، لإجبار الحكومة والمؤسسة الإسرائيلية العمل الجاد، في محاربة ظاهرة القتل وعصابات الاجرام في المجتمع العربي في البلاد.
د. عمر مصالحة
يعرف العصيان المدني القيام بمخالفة قوانين سلطوية أو حكومية، أو قوة احتلال من دون إستخدام القوة والعنف. وهو أهم الأساليب المستخدمة للمقاومة السلمية. استخدِم العصيان المدني في حركات المقاومة السلمية، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ونيل الحقوق المدنية.
العصيان المدني" هو الرفض المتعمَّد والعلني والسلمي لطاعة الأوامر أو القوانين الظالمة التي تسنها أو تطبقها سلطة تنتهك الحقوق العامة للشعوب وللأقليات، بشرط ان يكون العصيان غير مسلح، ولا عنيفا. وقد يكون رفض طاعة القوانين شاملا أو محدودا في مكانه وزمانه ومجاله. وهكذا فإن العصيان المدني على الصعيد الفردي موقف مبني على جملة من القيم أساسها رفض الظلم، ويصب على الصعيد الجماعي في تحرك سياسي يتسم بالوقوف الثابت والمنظم والعلني والمتواصل في وجه كل القوانين المضادة للحقوق الشرعية للفرد والمجتمع. من خلال الامتناع عن تنفيذ أوامر السلطة والتوقف عن دفع الضرائب ورسوم الجمارك والموارد المالية الأخرى.
كان الزعيم الهندي المهاتما غاندي أكثر المناصرين للعصيان المدني السلمي، فقد نادى عام 1906 العمال الهنود في جنوب أفريقيا برفض إعطاء بصماتهم تطبيقا لقانون عنصري. ودعوته عام 1930 سكان الهند إلى مقاطعة الملح الذي كانت جبايته مصدرا هاما لخزانة السلطات الاستعمارية البريطانية، فقاد الجماهير نحو البحر ليستخرجوا منه ملحهم، ثم أتبع ذلك بصرخته المعروفة ضد الاستعمار البريطاني البغيض: "غادروا الهند" التي انتقل بها من رفض القوانين الاستعمارية إلى المناهضة السلمية للاستعمار نفسه. تعددت مظاهر وتطبيقات العصيان المدني منذ بداية القرن العشرين في بلدان كثيرة وخاصة في الدول الغربية، من بينها فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا، سواء تعلّق الأمر برفض القوات المتحاربة مواصلة إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى، أو في فرنسا حيث دعم البعض استقلال الجزائر، أو في ألمانيا حين منع العصاة المدنيون تحرك النفايات النووية. كما استخدِم في جنوب أفريقيا لمقاومة الفصل العنصري، وانتهجته حركات السلام في أنحاء العالم.
من هنا وهناك
-
هل ستقوم حركة مناهضة للحرب حقيقية في اسرائيل ؟ بقلم : د. سهيل دياب - الناصرة
-
مقال: ‘ حتى نلتقي- أمهات السواد ‘ - بقلم : يوسف ابو جعفر
-
مقال: لماذا العودة الامريكية الآن لصفقة التبادل ؟ بقلم: د. سهيل دياب- الناصرة
-
يوسف أبو جعفر من رهط يكتب في بانيت : ‘حتى نلتقي – تأمل‘
-
المحامي زكي كمال يكتب في بانوراما و بانيت : ‘لا الردع المزعوم ولا النصر المطلق غير الموجود ضمان للهدوء دون السلام‘
-
فريال حسن تكلة حاج يحيى من الطيبة تكتب في بانيت : ‘قيادة بلدتنا تكليف لا تشريف‘
-
كيف يمكن مراقبة إعادة تأهيل الغابات وأضرار الحرب عن طريق القمر الصناعي؟
-
‘ الخَرَف: علامات التحذير ‘ - بقلم : سامية ناصر
-
‘ قراءة في مقابلة نتنياهو: ملاحظتان.. 4 مخاوف.. 4 رسائل.. واستنتاج واحد‘ - بقلم : د. سهيل دياب- الناصرة
-
‘المئوية الأولى للقتلى‘ - بقلم: المحامي شادي الصح
أرسل خبرا