بلدان
فئات

22.09.2024

°
07:16
الجيش الاسرائيلي : اعتراض تسلل قطعة جوية معادية في منطقة شمال ايلات
07:03
حالة الطقس : أجواء غائمة وفرصة مهيأة لتساقط أمطار متفرقة
07:02
صفارات الانذار تُدوي مجددا في عكا، جديدة المكر والكريوت
06:36
الصفارات تُدوي في الناصرة وعيلوط والرينة
06:36
صفارات الانذار تُدوي بلا توقف في منشية زبدة، بئر المكسور، شفاعمرو، يركا، الجديدة المكر، عكا وغيرها
06:35
مصرع شاب (17 عاما) بحادث طرق قاتل اثر اصطدام مركبة بالجدار الفاصل قرب تقاطع يشاي باتجاه الزرازير
06:35
صفارات الانذار تُدوي في طمرة
06:35
الجبهة الداخلية تلغي انتظام التعليم من حيفا وحتى البلدات على الحدود اللبنانية
06:34
اطلاق الصواريخ على الشمال وصفارات الانذار تُدوي في الناصرة وضواحيها - حزب الله : ‘استهدفنا قاعدة رمات دافيد‘
04:11
اغلاق مكتب الجزيرة في رام الله
23:28
مجلس حرفيش : التعليم عن بعد غدا الأحد
23:06
هدف محمد شَكَر يقود مكابي أبناء الرينة لصدارة اللائحة بالفوز على هبوعيل القدس
23:03
مجلس بيت جن يعلن الغاء التعليم يوم غد الأحد
23:02
تغييرات في نشاط مستشفى رمبام غدا الأحد
22:33
مجلس جولس : التعليم غدا عن بعد
22:30
مجلس شعب : قررنا تعطيل جميع المؤسسات التعليمية غدا الأحد
22:02
مصابان بحالة خطيرة بإطلاق نار في النقب
22:01
تعليق الدراسة في عكا - في البقيعة : لا تغيير في نظام التعليم في المدارس بالوقت الحالي
21:14
رفع الجهوزية وتغييرات بتعليمات الجبهة الداخلية في حيفا والشمال : ‘وضع خاص‘
20:37
الجيش الإسرائيلي : نستعد لامكانية اطلاق صواريخ من لبنان في الوقت القريب
أسعار العملات
دينار اردني 5.31
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 5.01
فرنك سويسري 4.44
كيتر سويدي 0.37
يورو 4.2
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.36
كيتر دنماركي 0.56
دولار كندي 2.77
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.62
دولار امريكي 3.77
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-22
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.79
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.24
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.47
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-19
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

حديقة القرد | مراجعة جديدة -بقلم : ميرلين وينيج

بقلم : ميرلين وينيج
27-08-2023 11:26:24 اخر تحديث: 30-08-2023 12:56:00

" أحد الأشياء التي لا يمكنك استخلاصها من آفي نيشر ويمكنك بالتأكيد أن تتعلم منه، هو القدرة على الابتكار من فيلم إلى فيلم، إلى جانب القدرة على تغطية العديد من المواضيع ونسج عوالم متعددة معًا.

 تصوير:زيف بيركوفيتش

وهو أيضًا دائمًا من يرمي الحبل إلى الوراء، نحو نقطة معينة من التاريخ ويسحبه إلى الحاضر، ليبين لنا أن المادة البشرية هي دائمًا نفس المادة الإنسانية. وفي فيلمه الجديد المقتبس عن قصة حقيقية ، يكشف نيشر أيضًا عن نفسه كفيلسوف، من خلال الطرق التي يتعامل بها مع التزوير والوهم، والنقد والحقيقة.
يبدأ Monkey Park بجنازة ويثير على الفور أفكارًا وأسئلة حول كيفية تعامل الحياة مع الموت. هذه الجنازة بالذات في بداية الفيلم هي جنازة زوج تمار (شاني كوهين) صديقة الكاتب أميتاي كاريب (أدير ميلر) الذي يحبه وكتب له جميع كتبه.
وإذا كان هناك من يتصور من المشهد الافتتاحي أن فيلم نيشر الجديد سيتناول الموت والخسارة، بعد أن فقد ابنه في حادث مأساوي قبل عدة سنوات، فإنه سرعان ما يتبين أن "حديقة القرود" ليس فيلما حزينا . ويقدم الفيلم في الواقع نظرة رصينة للموت. أثناء الجنازة، يدور حديث صغير بين كاريب وصديقه أبشا (يانيف بيتون) وهناك تنكشف المفارقة، هناك من يفتح الموت له فرصة للحياة. إن اختيار التخلص من لسعة الموت بروح الدعابة هو خيار عميق للغاية. وفي كثير من المصادر هناك إشارة إلى انتقال النفس إلى مكان فيه الخير كله، وهناك أيضاً مسألة خروج النفس وعودتها إلى العالم، التصحيح الذي من المفترض أن يفديها. حتى أن اختيار نيشر يخدع قواعد هذا النوع. إذا كانت المأساة تنتهي بالموت، والكوميديا تنتهي بولادة أو حفل زفاف، فكيف يمكن تعريف الفيلم الذي يبدأ في جنازة؟

لتوضيح شرعية هذا النوع، إذا كنت تتساءل عن موضوع فيلم نيشر الجديد، بعد أن كان فيلمه الأخير يدور حول إعادة تمثيل معركة البراعم، فإن فيلم "حديقة القرد" هو أيضًا فيلم حرب. حرب مع الغرائز الحيوانية والسعي وراء الأحلام.
وبهذا المعنى، عندما يعيش الجميع أحلامهم ويزيفون النجاح، يكون الجميع مشغولين بتقليد ما كان يمكن أن يكونوا عليه والتصرف مثل القرود. هناك أيضًا مفارقة هنا، حيث أن بيت الكاتب، الذي وظيفته الوحيدة رواية القصص، يقع بجوار "حديقة القرود" - وهي حديقة تقع في رمات غان وكانت تسمى في الأصل حديقة شاؤول، على اسم الشاعر شاؤول تشيرنيهوفسكي. والمرجع الجغرافي أيضًا هو "سر الحديقة المختفية" وهو كتاب الأطفال الشهير (لفرانسيس هودجسون بورنيت) الذي يتناول قوة الإرادة وقوة الصداقة. منزل أميتاي كاريب المنعزل ودخول امرأة شابة إلى حياته، وكذلك التلاعبات التي سيمارسها عليها، ستذكرنا لاحقًا أيضًا بالمسرحية الشهيرة للكاتبة ليا غولدبرغ.
حسنًا، ليس كاريب فقط، بل شخصيتان مركزيتان ستخضعان لتغيير مصيري في القصة المقبلة. ويحكي الفيلم أيضًا قصة مارجوت ماي (الرائعة سوزان بابيان)، وهي شابة معدمة تعيش مع أختها وتحلم بأن تصبح ممثلة هوليود. قصة جانبية أخرى تصاحب الحبكة هي قصة أمير حداد (علاء دقة)، وهو مخرج عربي من حيفا يعيش في روما، ويعمل على فيلم وثائقي يتناول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. عندما تحاول مارجو التسلل إلى نادٍ في تل أبيب مع المخرج الذي جاء إلى إسرائيل ومنتجه (شيرا ناعور) التي تصادف وجودها هناك، نفهم مكانتها الاجتماعية المتدنية.
في أحد الأيام، أثناء البحث عن وظيفة، صادفت مارجو إعلانًا نشره كريب، يعرض راتبًا مرتفعًا لمنصب مساعد بحث أدبي. مارجو، التي لم تكمل دراستها الثانوية، ولكن لديها مهارات التمثيل، تقرر تجربة حظها والوصول إلى المقابلة.
ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن كريب كشفت بسرعة أنها لا تحمل شهادة في الأدب وأنها تكذب، إلا أنه قام بتعيينها. من المفترض أن تساعد باحثًا يأتي من كولورادو ويكتب عن أميتاي كاريب. ويتبقى للباحث عدة مقابلات لإنهاء البحث.

عندما تعلن جال شنار، طالبة الدكتوراه التي من المفترض أن تكتب سيرته الذاتية، أنها لن تأتي، يطلب كاريب من مارجو أن تنتحل شخصية جال شنار ويعرض عليها راتبًا مرتفعًا. لكن سيتعين على مارجو أن تتعلم آداب اللعبة الأكاديمية، بدءًا من اللغة ووضعية الجسم وأسلوب اللباس. وفي مرحلة ما، عندما علم بوضعها المالي، عرض عليها الانتقال إلى منزله.
المنخفض والعالي في العلاقة بين الذكر والأنثى، فتح على العديد من المراجع في السينما. من " السيدة الجميلة" إلى "امرأة جميلة"، يفتح الاستغلال الطبقي أيضًا نافذة سينمائية واسعة. ولكن ما يميز نيشر هنا هو القدرة على إرباكهم. الأعلى أيضًا هو الأدنى والأقل سطحية، مغطى بحجاب من الإنجازات الكاذبة واللغة العالية التي تخفي الحقيقة، بينما الأدنى، هو أيضًا الأعلى، لأن مارجو هي التي تتمسك بالصدق، وتكشف الكذب، وتتبع الحب.
خلال الحبكة ومع تقدم أمير في الفيلم الوثائقي ومع مرور الوقت على تمار، ستنكشف الأسرار والأكاذيب وتنكشف قوة حب مارجو وانجذابها لأمير وكاريب لتمار. هل الحقيقة هي اختبار الحب؟
ستمر حوالي خمس سنوات حتى يحقق فيلم إيطالي جديد لحداد بطولة مارجو نجاحًا عالميًا، وحتى ترى السيرة الذاتية لكاريب النور. هل سيتم فصل الحقيقة عن الكذب الذي اختلط بالفن وستنكشف الحقيقة للعالم؟ تتجلى قدرة أسلوب نيشر السينمائي أيضًا في المسار السينمائي للفيلم الإيطالي، يكشف هذا المسار أكثر من أي شيء آخر، قدرة نيشر على الاختيار وتحديد الشكل الذي ستبدو عليه أفلامه.
"حديقة القرد" هو فيلم يصل إلى ذروته ببراعة نيشر. بدءًا من نص شامل ودقيق يتميز بالمعرفة الأدبية (المؤلفون البارزون وعلماء الأدب والمفاهيم في الأدب والسينما والمزيد)، والفنون الجميلة لإعادة بناء الفترة وأعمال الإخراج الشاملة والدقيقة. إنه عمل ذكي نجح في الجمع بين الألم والفكاهة وقبل كل شيء فتح فن النقد على الخطاب.
من نواحٍ عديدة، يعتبر "Monkey Garden" أيضًا فيلمًا عن النقد. يدور النقد حول لامبالاة الإنسان في مواجهة الموت، حول اللغة الأدبية، حول عالم الأكاديميا، حول مؤسسة النقد وعمل الإخراج. النقد هو أيضا اجتماعي وسياسي. لكن كل موضوعات النقد هي جزء من البعد الخيالي للعمل الواقعي، فالنقد ينكشف كجزء من الحياة وبالتالي يربط بين الوضيع والعالي، بين اللعبة والمزيف، بين الكذب والحقيقة.
5 نجوم" .

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك