بلدان
فئات

24.11.2024

°
14:55
حزب الله: ‘استهدفنا قاعدة غليلوت بصلية من الصواريخ النوعية‘
14:47
سقوط شظايا جرّاء اعتراض صواريخ في كفر قاسم والمناطق المحيطة
14:41
14:38 | الصفارات تُدوي بلا توقف في الشمال : الان في معليا، معالوت ترشيحا، فسوطة وبلدات أخرى
14:36
14:33 | صفارات انذار في وادي الحمام وبلدات اخرى بمنطقة بحيرة طبريا
14:28
صفارات انذار في الجش وبلدات اخرى في الشمال
14:25
إخراج حطام صاروخ انغرس بالأرض في أحد الأحياء في بيتح تكفا
14:21
14:18 | قوات الأمن تواصل العمل على إخراج صاروخ انغرس بالأرض في أحد الأحياء في بيتح تكفا وأضرار كبيرة بالممتلكات
14:15
نجمة داوود الحمراء : مصاب بحالة خطيرة في ‘كفار بلوم‘ الحدودية اثر اصابته بشظايا صاروخية
13:49
الصفارات تُدوي في الشمال بلا توقف : الآن صفارات في كريات شمونة ومجدل شمس
13:34
الشرطة : سقوط شظايا صاروخية بمنطقة كفر قاسم
13:29
مطار بن غوريون يستأنف نشاطه بعد توقف مؤقت اثر الرشقة الصاروخية
13:28
اصابة مباشرة بمبنى في حيفا وأنباء عن مصابة بحالة طفيفة
13:20
الجيش الاسرائيلي حول الصفارات في حيفا، الجليل الأعلى والجليل الغربي: إطلاق نحو 30 قذيفة صاروخية من لبنان
13:16
الطائرات لا زالت تحلق في الجو منذ دوّي الصفارات ولم تحصل بعد على الإذن بالهبوط في مطار بن غوريون
13:12
13:04 | صفارات انذار في حيفا
13:12
13:05 | صفارات في كفر ياسيف، يركا وبلدات اخرى في الجليل
13:04
الجيش الاسرائيلي : رصدنا اطلاق نحو 10 صواريخ من لبنان على مركز البلاد
13:04
صفارات انذار في نهاريا ومحيطها
13:02
أنباء أولية : سقوط شظايا صاروخية بمنطقة بيتح تكفا
13:01
الجيش الاسرائيلي حول الصفارات في الشارون، كفر قاسم وجلجولية : اطلاق صواريخ من لبنان
أسعار العملات
دينار اردني 5.26
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.66
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.33
يورو 3.85
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.33
كيتر دنماركي 0.52
دولار كندي 2.66
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.41
دولار امريكي 3.73
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-11-24
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.73
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.91
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.16
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.9
اخر تحديث 2024-11-24
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مقال : ‘ وللنّقد أمراضُه المعدية كذلك ‘ - بقلم : فراس حج محمد

25-01-2023 14:39:12 اخر تحديث: 04-02-2023 07:44:00

النّقد هو الغوص في أنساغ العمل الأدبيّ وأعصابه من أوّل جملة فيه حتى آخر كلمة؛ لاستخراج مزايا ذلك العمل، وليس استهلاك الحديث بالمقدّمات النظريّة الطويلة


 صورة للتوضيح فقط - تصوير: simpson istock

التي يلجأ إليها "كتّاب النقد" هذه الأيّام في مقالات لا تعبّر عن العمل الأدبيّ بقدر ما تعيد ما هو مسطور في الكتب النقديّة التنظيريّة، فيبدو الأمر مستكرهاً ثقيلاً ممّلاً وممجوجاً.

لعلّ ما يلجأ إليه البعض من حِيَل في كتابة النقد وممارسته الباطلة عرفاً وعلماً يرغبون أن تندرج تحت باب "النقد"، وهي من النقد بريئة، كامتداح الكاتب والإشادة بمقدرته وتفوّقه النوعيّ، ورفع مستوى العمل الأدبيّ إلى مصافّ الأعمال المقدّسة يجعل من ذلك الهراء نكتة لغويّة ساذجة يصدّقها أصحاب الأذواق السّقيمة والمحصول المعرفيّ الضّحل، مع افتقاد تلك النكت البلهاء لمنهجيّة نقديّة واضحة، كأنّها خبط عشواء أو حفرٌ بلا طائل في أرض لا تنبت، وكأنّ ذلك المجهود ما هو إلّا كما يفعل الأطفال الصغار الذين يلهون في الرمل في ساعات تقمُّص أدوار لا تناسبهم!

وهنا لا أتحدّث عن المجاملات، وإن كانت غير مستبعدة، ولكنّني أتحدّث عن ذلك الجهل الفاضح في تناول الأعمال الإبداعيّة، والتبجّح والتنطّح لكتابة "قراءات" لا تنطبق عليها حتّى أّنها "انطباعيّة"، لأنّها ليس لها أيّ سند من ذوق أدبيّ وجماليّ، ولا بأيّ مستوى، عدا أنّ هناك من يستخدم لغة "اللفّ والدوران" في الحديث عن النصوص التي "يتكركب" في قراءتها، وإذا ما فتّشت بين السطور لا تجد كلاماً مفهوماً ولا معاني واضحة، وما هي إلّا سلاسل حجريّة ملتوية ناتئة، لا تؤدّي إلّا إلى أرض بور في نهاية المطاف.

ولا يقلّ خطراً عن ذلك ما يلجأ إليه بعض سليطي اللسان من توظيف لغة الردح والشتم والسبّ، والرِّدة الجماليّة في تناول الأعمال الإبداعيّة تحت ذرائع غير نقديّة تجعل من يكتبها يتردّى في الالتصاق بطين الكلام، فيلتّ العجين، ولا يستطيع تشكيله، لأنّه لم يجد شيئاً في العمل الأدبّي سوى أنّه لغة خرجت عن لغة العهد القديم وأساليبه، فيبدو كأنّه المصحّح اللغويّ الذي لا يُشقّ له غبار، ولا يُردّ له قرار، فيقترح التصحيحات، مزيّناً مقترحاته اللغويّة، مسبلاً عليها ثوب الجمال والجلال، وكأنّها وحدها من يعطي العمل الأدبيّ جماليّاته وأسباب معيشته وحياته، مصرّاً على أن يلغي كلّ عناصر العمل الأدبيّ ولا يلتفت لمناقشتها، لأنّه ببساطة جاهل في المعايير النقديّة والعناصر الفنّيّة للأنواع الأدبيّة، فيحشر نفسه في اللغة مفتّشاً عمّا يعتقد أنّها سقطات الكاتب.

إنّ هذا أيضاً، وهنا أستخدم لغة التوكيد، ليكشف عن جانب من الجهل مريع وفظيع في أنّه تدخّل الجاهل الغبيّ في صنعة ليس هو ربّها، وفي عمل ليس هو خالقه، وينصّب من نفسه إلهاً يُصدر التشريعات الجبريّة والقدريّة، لأنّه وحده، فيما يظنّ، من يملك الحقيقة المطلقة، أو لأّنه صاحب لسان حادّ يسلق به كلّ من انتقده، فيأخذ الجهلةَ المبهورين به بجعجعة الصوت فيخرسون ولا يحورون جواباً، يُفحمهم خشية الوقوع في رذائل ما اعتاد عليه من "قلّة الأدب" في الردّ على من ناقشه أو حاوره.

بمثل هؤلاء المدّعين تغصّ الساحة الآن من هواة الردح واللطم ليعظم بلاء الثقافة بمتنبّئين كذبة، يَضلّون ويُضلّون، فتضيع الطاسة، ولا تجد الفرس فارسها، وتعاني الحرّة من ألم استبداد الجواري والرقيق، ويتمدد الغثاء وتتكاثر بكتيريا الأمراض النقديّة المعدية في هوامش الرداءة ليتسع الفتق على الراتق.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك