بلدان
فئات

16.09.2024

°
21:15
نتنياهو للمبعوث الأمريكي هوخشتاين: ‘لا يمكن إعادة مواطنينا دون تغيير جذري في الوضع الأمني في الشمال‘
20:45
‎⁨الشرطة : ‘ضبط اسلحة في الرملة والقدس واعتقال مشتبهين‘
20:18
مصرع رجل بحادث دهس في زخرون يعقوب
20:17
اندلاع حريق في فندق بمدينة ايلات واخلاء جميع النزلاء
19:26
مصادر عبرية: ‘منفذ عملية طعن الشرطي في القدس أمس شاب من عرعرة النقب - قُتل برصاص الشرطة‘
19:02
بث مباشر | هذا اليوم : عاصفة في الحلبة السياسية في ظل تقارير حول إمكانية اقالة غالنت، الشيكل يتراجع امام الدولار واليورو
18:49
اندلاع حريق كبير في انبوب لتمرير الفوسفات بالقرب من ميناء أشدود
18:45
‎⁨⁩المئات يشاركون في حفل ذكرى المولد النبوي الشريف في عبلين
18:22
إحياء إرث الشاعر سميح القاسم عبر معرض فني في الرامة
18:13
الشرطة: ‘ضبط أسلحة وأكثر من 10 ملايين شيكل في بلدات عربية‘
17:48
الاعلان عن موعد تشييع المرحوم تميم حاج يحيى من الطيبة الذي قضى بحادث عمل
17:23
مسابقة دينية مميزة في مدرسة بيت الحكمة في الناصرة بذكرى المولد النبوي
17:11
رئيس القائمة الموحدة منصور عباس: ‘على لبيد وغانتس التحالف مع نتنياهو لاقامة حكومة تعيد المختطفين وتوقف الحرب‘
17:08
مصرع رجل اثر سقوطه عن علو 3 أمتار في كريات ملاخي
17:02
شاب بحالة خطيرة اثر اصابته بجسم ثقيل خلال عمله في ورشة بناء في بيتح تكفا
16:58
مدرسة عيلوط الإعدادية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
16:49
غالانت في جلسة مغلقة : ‘هناك امكانية واحدة في الشمال - تفعيل كل قوتنا العسكرية‘
16:30
صفارات انذار في مجدل شمس
16:27
مصرع شاب بحادث طرق بين دراجة نارية وشاحنة قرب يودفات في الشمال
16:18
اعلان الاضراب بالمدارس الثانوية في 4 مدن بمنطقة المركز
أسعار العملات
دينار اردني 5.23
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.87
فرنك سويسري 4.37
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.11
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.63
دولار امريكي 3.71
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.73
دينار أردني / شيكل 5.29
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.14
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.4
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-16
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

أسباب القيء الأسود عند الأطفال وعلى ماذا يدل؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-08-2024 07:48:32 اخر تحديث: 16-08-2024 07:47:00

هل طفلك يعاني فجأة من وجود القيء الأسود وتجهلين السبب وراء ذلك؟ فقد يكون ذلك بسبب إصابته بأعراض النزيف البسيط للجهاز الهضمي، أو الإصابة بالتهاب المعدة

صورة للتوضيح فقط - تصوير : cunaplus shutterstock

أو مرض كرون أو دوالي المريء أو نتيجة لمضاعفات تناول بعض الأدوية.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث" واعتماداً على سبب القيء الأسود، تظهر بعض الأعراض لدى الطفل مثل: آلام وحرقة المعدة والضعف والحمى والبراز الداكن وفقدان الوزن دون سبب واضح؛ لذلك، في حالة معاناة الطفل من وجود القيء أسود، مصحوباً أو غير مصحوب بأعراض أخرى لدى الطفل، يُوصى باستشارة الطبيب حتى يمكن إجراء تقييم كامل وتحديد العلاج الأنسب وفقاً لسبب القيء، وإليك أهم الأسباب الأخرى للإصابة به.

التهاب المعدة

التهاب المعدة يمكن أن يسبب تلفاً في الغشاء المخاطي؛ ما يؤدي إلى ظهور تقرحات يمكن أن تنزف وتسبب القيء الأسود عند الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب التهاب المعدة أيضاً أعراضاً للطفل مثل: آلام المعدة وعسر الهضم والتجشؤ المتكرر والإحساس بالحرقان.

يمكن علاج القيء الأسود باستخدام الأدوية التي يجب وصفها من قبل الطبيب بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضاً الحفاظ على نظام غذائي مناسب للطفل، والحرص على إدخال الخضروات المطبوخة، والخضروات والفواكه الطازجة، والخبز وتقليل تناول الطفل لبعض أنواع الأطعمة مثل القهوة والشاي الأسود، والمشروبات الغازية، والصلصات والأطعمة الدهنية والحارة.

مرض كرون

يسبب مرض كرون العديد من الأعراض للطفل مثل الإسهال المتكرر، وآلام البطن، والدم في البراز، والحمى ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن لمرض كرون أيضاً أن يسبب القيء الأسود بسبب وجود الدم الناتج عن التهاب الأمعاء.

يمكن علاج مرض كرون من قبل الطبيب، ويتضمن العلاج بشكل أساسي تناول الطفل لبعض الأدوية مثل: الكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة والمضادات الحيوية، واتباع نظام غذائي متوازن، بتوجيه من مختص التغذية.

الحمى الصفراء

الحمى الصفراء مرض معدٍ يسببه فيروس ينتقل عن طريق البعوض، ويسبب أعراضاً للطفل مثل الصداع الشديد والحمى المرتفعة وآلام العضلات.

في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب الحمى الصفراء أعراضاً أكثر خطورة للطفل، بما في ذلك القيء الأسود بسبب وجود الدم، وآلام شديدة في البطن، ونزيف من الأنف والعينين.

يشمل العلاج: الراحة، وتناول الطفل للكثير من السوائل، مثل الماء أو ماء جوز الهند أو العصائر الطبيعية أو الشاي، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

القرحة الهضمية

القرحة الهضمية، والمعروفة أيضاً بقرحة المعدة، هي جرح يمكن أن يسبب نزيفاً في المعدة؛ ما يسبب القيء الأسود للطفل وأعراضاً أخرى مثل آلام في المعدة.

يجب أن يتم علاج القرحة من قبل طبيب الجهاز الهضمي لتخفيف الأعراض ومنع تفاقم القرحة، وبالتالي قد يوصي الطبيب بتغيير عادات الأكل للطفل وتناول المضادات الحيوية، ومسكنات الألم، ومضادات الحموضة.

دوالي المريء

تُعد دوالي المريء هي أوردة متوسعة في المريء يمكن أن تنزف، وترجع إصابة الطفل بدوالي المريء نتيجة العديد من العوامل الوراثية التي يصاحبها تضخم في الطحال وصعوبة البلع يمكن أن تسبب أعراضاً أخرى للطفل مثل القيء والبراز الأسود، والدوخة والضعف؛ ما قد يعرض حياة الطفل للخطر في الحالات الأكثر خطورة.

يتطلب علاج الطفل من دوالي المريء تناول الأدوية، كما يتطلب النزيف إقامة الطفل في المستشفى لتلقي كمية كبيرة من السوائل والدم، وقد يلجأ الطبيب إلى ربط الدوالي أو إجراء عملية جراحية تُسمى التحويلة الكبدية، التي يتم إجراؤها بشكل رئيسي في الحالات الأكثر خطورة.

التهاب المريء

يمكن أن ينجم التهاب المريء عن وجود بكتيريا فيروسات، فطريات، أو مرض ينهك الجهاز المناعي للطفل مثل ارتداد حمض المعدة للمريء، أو العدوى الجرثومية التي قد يلتقطها الطفل نتيجة تعرضه لبعض المواد الكيميائية الموجودة في البيت أو الحديقة.

يمكن لالتهاب المريء أن يسبب تلفاً في جداره؛ ما يسبب النزيف ويؤدي إلى ظهور أعراض للطفل مثل القيء الأسود وحرقة المعدة والطعم المر في الفم وصعوبة البلع والتهاب الحلق وغيرها.

يمكن علاج التهاب المريء من قبل طبيب الجهاز الهضمي، ويُنصح بشكل عام باستخدام الأدوية المثبطة لإنتاج الأحماض، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وإجراء تغييرات في نمط حياة الطفل، مثل تجنب الذهاب إلى السرير بعد تناول الوجبات مباشرة.

الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي هو عودة محتويات المعدة إلى المريء؛ ما يسبب التهاباً مستمراً في جدار المريء، وقد يسبب الارتجاع المعدي المريئي أيضاً أعراضاً مثل حرقة المعدة والحرقان والتجشؤ والسعال الجاف المتكرر، وشعور الطفل بوجود كتلة في الحلق.

يمكن علاج الطفل بإجراءات بسيطة، مثل الحفاظ على نظام غذائي مناسب له، أو استخدام الأدوية مثل مضادات الحموضة التي تعمل على تسريع إفراغ المعدة أو تقليل كمية الحمض في المعدة أو تحييد حموضة المعدة.

سرطان المعدة أو المريء

يمكن أن يُصاب الطفل بالقيء الأسود بسبب سرطان المعدة أو المريء عند الأطفال، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان المعدة: فقدان الشهية، وآلام البطن المتكررة، وفقدان الوزن غير المبرر، والتعب المفرط، وصعوبة أو ألم عند البلع، والبراز الداكن ذا الرائحة الكريهة. يشمل علاج سرطان المعدة والمريء إجراء عملية جراحية لإزالة المريء، والعلاج الإشعاعي.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك