بلدان
فئات

29.04.2024

°
23:20
بايدن سيتحدّث أمير قطر والرئيس المصري : يوجد تقدم في المفاوضات وعلى حماس قبول الصفقة
22:15
الشرطة تحقق في حادثة وفاة شابة من حي الطور في القدس على ما يبدو سقطت عن علو
21:37
الحاجة صبحية مصطفى أبو ريا من سخنين في ذمّة الله
20:56
الوزير بيني غانتس يتعرض لعملية جراحية جراء تعرضه لكسر بالقدم
20:42
اصابة رجل بحادث عنف في تل أبيب
19:36
رجل بحالة خطيرة اثر حادث طرق بين دراجة كهربائية وسيارة قرب مجد الكروم
18:50
رئيس بلدية الطيبة يجتمع بنظيره من الطيرة
18:46
أهال من طمرة يتذمرون : ‘ غلاء الاسعار ضاعف أسعار سلتنا الشرائية وأرهق جيوبنا ‘
18:44
مصادر : 7 دول تتقدمها أمريكا تتوجه لمحكمة الجنائية الدولية لعدم استصدار أوامر اعتقال ضد شخصيات قيادية في إسرائيل
16:27
ندوة حول ‘ظلال الأول من أيار ومسك يوم الأرض‘ في الناصرة
15:42
تنظيم ‘اليوم المفتوح‘ للأولياء في الإعدادية عرعرة
15:40
بلدية باقة : العمل على خطّة لمجال الشباب في باقة الغربيّة
15:26
معرض فني لطلاب مركز فرصة بثانوية دار الحكمة في أم الفحم
15:02
اصابة شاب خلال عمله بمنشار كهربائي في ام الفحم
14:57
لائحة اتهام ضد شاب من عرابة بشبهة اطلاق النّار على منزل في سخنين
14:45
حفل اختتام مشروع ‘عشانك يا طمرة‘ في المركز الجماهيري في المدينة
14:33
درافيتش: أبناء سخنين بعيد عن الضغوطات وفرصة لاختبار لاعبين مع هـ. بئر السبع
14:23
وحدة النهوض بالشبيبة هيلا تنظم جولة ركوب دراجات هوائية في منطقة اللجون
14:14
نقل الوزير بيني غانتس للمستشفى بعد اصابته بكسر في قدمه
14:09
ساعات من الترقب والانتظار لرد حماس على المقترح المصري للصفقة مع إسرائيل – مصادر إعلامية : ‘وفد إسرائيلي قد يصل للقاهرة غدا‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-30
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.09
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

8 أسباب شائعة لسعال الدم عند الأطفال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-04-2024 16:37:51 اخر تحديث: 13-04-2024 07:45:00

لا يعد سعال الدم عرضاً خطيراً دائماً، خاصة عندما يصاب به الأطفال الأصحاء، فقد يكون بسبب جرح صغير في الأنف أو الحلق ينزف مع السعال،


صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_Pixel-Shot

 أو بسبب جفاف الشعب الهوائية التنفسية لفترات طويلة، ومع ذلك فإن سعال الطفل بكميات وفيرة من الدم الأحمر الزاهي؛ يمكن أن يكون علامة على مرض أكثر خطورة؛ مثل الالتهاب الرئوي أو السل أو سرطان الرئة، خاصة إذا حدث ذلك أكثر من مرة في اليوم.

لذلك، يجب عليكِ مراجعة الطبيب المعالج لطفلك إذا كان طفلك يسعل دماً لأكثر من 24 ساعة، أو إذا صاحبه أعراض أخرى؛ مثل صعوبة التنفس، أو الصفير، أو إذا لاحظتِ وجود كميات غزيرة أو متزايدة من الدم. فيما يلي، وفقاً لموقع "webmd"، أسباب نزول الدم أثناء السعال لدى بعض الأطفال.

1. فترات طويلة من السعال

يعد السعال الجاف أحد الأعراض الشائعة للإنفلونزا، وبالتالي من الممكن ملاحظة وجود دم عند سعال الطفل، ويرجع ذلك إلى تهيج الشعب الهوائية، والذي يمكن أن يستمر لبضعة أيام إذا ترك دون علاج.

على الجانب الآخر، إذا لم يختفِ الدم الموجود في السعال أو أعراض الإنفلونزا الأخرى لدى طفلك خلال بضعة أيام، فيجب عليكِ زيارة الطبيب للتقييم والعلاج. قد ينصح الطبيب بتناول الطفل للأدوية المضادة للالتهابات والحمى.

2. جروح في مجرى الهواء

في معظم الحالات، يحدث سعال الدم بسبب جروح خفيفة أو تهيج في الأنف أو الحلق لدى الطفل. يمكن أن يحدث هذا بعد الاختبارات؛ مثل تنظير القصبات، أو خزعة الرئة، أو التنظير الداخلي، أو جراحة إزالة اللوزتين.

عادةً ما يتم اختفاء هذا النوع من الدم من تلقاء نفسه دون علاج. ومع ذلك، إذا استمر لأكثر من يوم؛ يجب عليكِ مراجعة الطبيب لتحديد سبب ظهوره لدى طفلك، وبدء العلاج المناسب.

3. الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى خطيرة في الرئة تتسبب في ظهور أعراض لدى الطفل؛ مثل سعال الدم والحمى وضيق التنفس وألم في الصدر وخفقان القلب، وغالباً ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يؤثر الالتهاب الرئوي بشكل كبير على قدرة الطفل على التنفس، وقد يتطلب الأمر دخول المستشفى.

4. السل وسعال الدم

يعتبر سعال الدم عند الأطفال من الأعراض الشائعة لمرض السل، يمكن أن يسبب هذا المرض أيضاً أعراضاً مثل الحمى المستمرة والتعرق الليلي والتعب المفرط لدى الطفل. يستمر السعال عادةً لأكثر من أسبوعين، وعادةً ما يتم تأكيد التشخيص من خلال اختبار البلغم.

يحدث مرض السل عند الأطفال بسبب البكتيريا، وبالتالي يتكون العلاج عادة من دورة طويلة الأمد من المضادات الحيوية التي يمكن أن تستمر لعدة أشهر. إذا كنتِ تشكّين في إصابة طفلك بالسل، فيجب عليك استشارة اختصاصي صدر؛ بمجرد التأكد من ذلك، يجب عليك نصح الأشخاص الذين كان الطفل على اتصال وثيق بهم لإجراء الاختبار أيضاً؛ لأن هذا المرض قد ينتشر بسهولة.

5. توسع القصبات

توسع القصبات هو مرض تنفسي يسبب سعالاً دموياً لدى الأطفال ويتفاقم مع مرور الوقت؛ بسبب التمدد الدائم أو اتساع القصبات الهوائية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط والإصابة بنوبات متكررة من ضيق التنفس، ومن المهم مراجعة الطبيب للتقييم والتشخيص والعلاج؛ الذي يهدف عادة إلى تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياة الطفل.

6. إلتهاب الشعب الهوائية

يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية السعال مع الدم لدى الطفل، ويرتبط التهاب الشعب الهوائية بالتهاب متكرر داخل القصبات الهوائية، مما قد يزيد من تهيج مجرى الهواء، وزيادة خطر النزيف.

في معظم الحالات، يمكن للراحة وزيادة تناول السوائل تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب الشعب الهوائية لدى طفلك، ومع ذلك إذا استمرت الأعراض، أو إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس؛ فيجب عليك طلب الرعاية الطبية.

7. الانسداد الرئوي

يعد الانسداد الرئوي مشكلة صحية خطيرة قد تواجه الأطفال، ويجب علاجها في أسرع وقت ممكن في المستشفى. وقد يصاب الطفل بجلطة تعيق تدفق الدم إلى الرئتين، مما يؤدي إلى موت الأنسجة في المنطقة المحيطة وصعوبة شديدة في التنفس. بالإضافة إلى سعال الدم. يعاني العديد من الأطفال أيضاً من ضيق في التنفس، وازرقاق الأصابع، وألم في الصدر، وزيادة في معدل ضربات القلب.

لذا في أي وقت يشعر فيه الطفل بضيق شديد في التنفس وألم في الصدر والسعال، يجب عليكِ التوجه فوراً إلى غرفة الطوارئ للتقييم والعلاج.

8. سرطان الرئة

غالباً ما يتم الاشتباه بسرطان الرئة عندما يعاني الطفل من سعال الدم وفقدان الوزن بدون سبب. تشمل الأعراض الأخرى التعب والضعف، يمكن أن تُسهم بعض العوامل في زيادة خطر إصابة الطفل بسرطان الرئة؛ مثل وجود تاريخٍ عائلي للإصابة بسرطان الرئة، أو التعرض المستمر للدخان والتواجد بين المدخّنين، والتعرض للملوّثات البيئية؛ مثل عوادم السيارات.

على الجانب الآخر، غالباً ما يعتمد نجاح علاج السرطان على مدى تشخيصه مبكراً، لذلك إذا لاحظتِ أي أعراض يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في الرئة لدى الطفل؛ فيجب عليكِ مراجعة الطبيب لإجراء الاختبار والتقييم. سيختلف العلاج بناءً على مرحلة السرطان الموجودة.

متى ترين الطبيب؟

يجب عليكِ زيارة الطبيب عندما يكون الدم الذي يسعله الطفل غزيراً، أو يستمر لأكثر من ثلاثة أيام، أو إذا كانت لديه أعراض أخرى، مثل:

البول أو البراز مع الدم.

ألم شديد في الصدر.

دوخة.

حمى تزيد على 38 درجة مئوية.

صعوبة في التنفس.

إذا كنتِ تشكّين في أن حالة طفلك خطيرة؛ فيجب عليكِ استدعاء سيارة إسعاف، أو التوجه إلى أقرب غرفة طوارئ، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات؛ مثل الأشعة السينية أو تنظير القصبات أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي؛ لتحديد

سبب سعال الدم.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك