بلدان
فئات

19.04.2024

°
17:04
مصاب باطلاق نار في الجديدة المكر
16:48
مصادر فلسطينية: ‘50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى والمئات يصلون في الشوارع‘
16:45
استقبال غبطة الكردينال بيتسابيلا في يافة الناصرة
16:21
تركيا تدعو إلى ضبط النفس لتجنب اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط
15:52
إصابة خطيرة لشاب جراء حادث عنف في اللد
15:45
المحكمة المركزية ترفض استئناف الشرطة وتطلق سراح المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان
15:44
وزير الخارجية الأردني يحذر من ‘خطر التصعيد الاقليمي‘
15:36
المستشار الألماني يدعو لوقف التصعيد بعد هجوم أصفهان
15:20
إصابة خطيرة لرجل بحادث عنف في نتانيا
15:13
الإمارات تدعو لممارسة ‘أقصى درجات ضبط النفس‘ وسط توترات إقليمية
15:10
عضو الكنيست د. احمد الطيبي : ‘اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان اعتقال سياسي جاء بتعليمات من بن غفير‘
14:51
مصادر فلسطينية : ‘استشهاد شاب بنيران الجيش الاسرائيلي في مخيم نور شمس‘
14:50
في أول تصريح لوزير الخارجية الأمريكي حول الهجوم في ايران : ‘لم نكن شركاء بأي عمل هجومي‘
14:32
القائمة العربية الموحدة: ‘اعتقال البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان سياسي والاستئناف على إطلاق سراحها هو رضوخ لأجندة بن غفير العنصرية‘
14:24
بعد وصفه الهجوم في ايران بالـ ‘مسخرة‘ : عائلات مختطفين تناشد نتنياهو اقالة بن غفير من منصبه
14:12
بلدية الطيبة تخاطب الجمهور في المدينة : ‘نتفهم الانتقادات المشروعة - نحصي الديون المستحقة من فترة الادارة السابقة‘
14:05
المحامي د. حسن جبارين، مدير مركز عدالة لـ بانيت : ‘نأمل ان يكون قرار المحكمة المركزية في القدس رفض استئناف الشرطة واطلاق سراح البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان‘
13:37
الشرطة تطلب من المحكمة ارجاء قرار اطلاق سراح البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان
13:30
المحكمة تأمر باطلاق سراح المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان
13:08
النيران تأتي على سيارة بمفترق الخانوق في الناصرة
أسعار العملات
دينار اردني 5.33
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.71
فرنك سويسري 4.16
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.04
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.45
دولار امريكي 3.78
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-19
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 0
دينار أردني / شيكل 0
دولار أمريكي / دينار أردني 0
يورو / شيكل 0
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 0
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0
اخر تحديث 2024-03-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

جمعية السرطان تقدم توصيات لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-03-2024 10:55:53 اخر تحديث: 14-03-2024 19:43:00

بمناسبة الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الأمعاء الغليظة والمستقيم في شهر مارس 2024، تقدم جمعية السرطان بيانات ودراسات علمية جديدة.



 صورة للتوضيح فقط - تصوير: shutterstock_Natali _ Mis

تحث الجمعية النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما على إجراء فحص بسيط وسهل مجانا في صندوق المرضى كل عام، وتؤكد أنه في حال ظهور نتيجة إيجابية فمن الضروري الاستمرار في الفحص الطبي في الظروف الراهنة ايضا.

t تؤكد الجمعية أنه إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الأمعاء فمن المهم البدء بالمتابعة الطبية من سن 40 أو 10 سنوات قبل سن تشخيص المرض لدى أحد الأقارب.

في أي جيل، إذا لاحظت أي أعراض لا تزول في الجهاز الهضمي، فمن المهم طلب الرعاية الطبية.

سرطان القولون شائع بين النساء والرجال بمعدل مماثل. وهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في إسرائيل، بعد سرطان الثدي، والثالث أكثر شيوعا بين الرجال بعد سرطان البروستاتا وسرطان الرئة. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان القولون هو السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان في العالم. وتشير التقديرات إلى أنه في عام 2020، سيتم تشخيص أكثر من 1.9 مليون حالة جديدة من سرطان القولون في جميع أنحاء العالم، وسيحدث أكثر من 930 ألف حالة وفاة نتيجة لهذا السرطان.

وبحسب تقديرات جمعية مكافحة السرطان، في عام 2023 في إسرائيل سيتم تشخيص إصابة حوالي 3000 امرأة ورجل بسرطان القولون، وسيموت حوالي 1300 إسرائيلي بسبب المرض.

ووفقا لبيانات وزارة الصحة التي نشرت العام الماضي (مارس 2023)، تم خلال عام 2020 تشخيص 2787 حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم في إسرائيل، وفي ذلك العام توفي 1208 من سكان إسرائيل بسبب المرض.

وقال موشيه بار حاييم، المدير العام لجمعية مكافحة السرطان: "في كل شهر في إسرائيل، يتم تشخيص إصابة حوالي 250 امرأة ورجل بسرطان القولون في إسرائيل. يمكن للتشخيص المبكر أن يقلل بشكل كبير من الوفيات الناجمة عن السرطان، بل ويمنع في بعض الأحيان تطوره. ولهذا السبب ندعو الجمهور الذي يزيد عمره عن 50 عامًا إلى توخي الحذر وإجراء اختبار بسيط مرة واحدة سنويًا مجانًا في صندوق التأمين الصحي الذي يمكن أن ينقذ الأرواح. وفي الوقت نفسه، وفي أي عمر، إذا لاحظت أعراضًا في الجهاز الهضمي لا تزول، فتأكد من الاتصال بطبيب العائلة والمطالبة بإجراء فحص".

وأضاف البروفيسور باروخ برينر، طبيب الأورام الرئيسي في كلاليت للخدمات الصحية وعضو اللجنة الادارية لجمعية مكافحة السرطان: "من الضروري أن يفهم الجمهور أن أصل معظم الأورام السرطانية في القولون هو ورم حميد تماما والذي قد تتحول إلى ورم خبيث مع مرور الوقت، لذلك عند الحصول على نتيجة إيجابية في اختبار الدم الخفي في البراز، يجب مواصلة التحقيق دون تأخير من خلال تنظير القولون، حيث يمكن اكتشاف الزوائد اللحمية الحميدة وإزالتها وبالتالي منع تطور السرطان في القولون."

وأكدت البروفيسور إليزابيث هيلف، عضو لجنة التحديث بجمعية مكافحة السرطان، أن: "وجود تاريخ عائلي للإصابة بالأورام الخبيثة المعوية أو الأورام الحميدة في العائلة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون، لذلك من المهم جدًا، في هذه الحالات، العثور على معرفة ما إذا كان الاختبار الجيني ضروريًا والبدء بالمتابعة الطبية بالفعل من سن 40 (أو 10 سنوات قبل سن تشخيص المرض لدى أحد الأقارب) في أي عمر، إذا لاحظت أي أعراض، مثل المستقيم الجديد نزيف أو تغير في عادات الأمعاء أو فقر الدم غير المبرر - من المهم طلب العناية الطبية.

منذ عام 2005، يعمل في إسرائيل البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، بمبادرة من جمعية مكافحة السرطان ووزارة الصحة، والذي يتم تنفيذه بفضل صناديق التأمين الصحي. وكجزء من البرنامج، تتم دعوة النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لإجراء اختبار استباقي ومجاني كل عام للكشف عن الدم الخفي في البراز. تؤكد جمعية مكافحة السرطان أنه في أي عمر، من المهم للغاية الانتباه إلى العلامات والتغيرات التي تحدث في الجسم. قد لا يسبب سرطان القولون شكاوى على الإطلاق في البداية، لكنه قد يسبب أيضًا أحد الأعراض التالية: تغير في عادات الأمعاء، مثل الإسهال، براز لين ومخاطي، الإمساك، تغير في قطر الأمعاء يستمر لفترة أطول. أكثر من بضعة أيام، شعور بعدم الإخلاء، نزيف مستقيمي في البراز (يمكن أن يكون الدم أحمر أو بلون الجوز ويميل إلى اللون الأسود)، آلام في البطن، ضعف / فقر دم بسبب نقص الحديد، فقدان الوزن. ظهور إحدى العلامات يتطلب زيارة طبيب العائلة. في هذه الحالات، سينظر الطبيب في الإحالة لإجراء تنظير القولون. لأن اختبارات الدم الخفية ليست مخصصة للأشخاص الذين يعانون من هذه الشكاوى، ولكن للأشخاص الأصحاء الذين ليس لديهم أعراض.

توصيات خبراء جمعية السرطان لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون:

- الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على وزن طبيعي للجسم - فقد ثبت أن الوزن الزائد والسمنة يزيدان من خطر الإصابة بسرطان القولون. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات. تجنب تناول اللحوم المصنعة والتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والمدخنة والمقلية والمالحة والمعلبة. أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين استهلاك الخضار وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

- قم بدمج النشاط البدني في روتينك اليومي وقلل من وقت الجلوس - قم بممارسة نشاط بدني معتدل مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو أي نشاط هوائي آخر، لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا. حاول دمج النشاط في حياتك اليومية خلال يوم العمل، كوسيلة للانتقال من مكان إلى آخر، مع الأعمال المنزلية أو في أوقات فراغك. أظهرت الأبحاث أن زيادة النشاط البدني يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسرطان القولون.

- الحد من شرب الكحول والمشروبات السكرية، ومن الأفضل تجنبها تماماً - يجب التقليل من شرب المشروبات الكحولية قدر الإمكان، كجزء من نمط حياة صحي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع السرطان الأخرى. وفي الوقت نفسه، ينصح بتجنب المشروبات السكرية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون. توصلت دراسة ضخمة شارك فيها أكثر من 100 ألف شخص مؤخرًا إلى أن أولئك الذين تناولوا مشروبًا سكريًا واحدًا أو أكثر يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 38٪ وضعف خطر الوفاة بسبب المرض.

- تجنب تدخين السجائر وجميع منتجات التدخين بشكل عام، بما في ذلك السجائر الإلكترونية ومنتجات تسخين التبغ والشيشة - في جميع أنواع التدخين لا يوجد مستوى من الاستهلاك الآمن، كما أن تدخين سيجارة واحدة يوميًا، أو في المناسبات الاجتماعية فقط، قد يؤدي إلى المرض والوفاة المبكرة. أشارت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين التدخين وسرطان القولون.

لينش: المتلازمة الوراثية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون: بناء على توصية المجلس الوطني للوقاية من وتشخيص وعلاج الأمراض الخبيثة وجمعية مكافحة السرطان، توصي وزارة الصحة بإجراء فحص وجود متلازمة لينش لدى كل من يخضع لعملية جراحية للقولون أو ورم خبيث في الرحم ويكون عمره أقل من 70 عامًا. واحد من كل 30 شخصًا مصابًا بورم خبيث في الأمعاء أو حامل لمتلازمة لينش سيتم العثور عليه في الرحم. وفي حال الاشتباه بوجود المتلازمة في الفحص المرضي، يجب استكمال الفحص الجيني. إذا تبين أن الشخص حامل للمتلازمة، فمن المهم جدًا أن يتم فحص أفراد الأسرة من الدرجة الأولى من القرابة أيضًا. هذا الاختبار قد ينقذ حياتهم. 


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك