بلدان
فئات

13.04.2024

°
06:44
حالة الطقس : إرتفاع طفيف على درجات الحرارة
06:42
القتال يدخل يومه الـ 190 | استمرار الاشتباكات والقصف في غزة - مسؤول أمريكي كبير: ‘من المتوقع أن تهاجم إيران أهدافًا متعددة في إسرائيل‘
06:07
جريمة قتل مزدوجة في عسفيا : مقتل شابين رميا بالنار
23:19
هبوعيل أبناء مصمص ينضم لعائلة الدرجة الأولى قبل نهاية الموسم بأسبوعين
23:06
إقرار وفاة احد المصابين بإطلاق النار في كفر ياسيف
23:06
تحديث من المركز الطبي للجليل حول المصابين بإطلاق النار في كفر ياسيف : 3 منهم بحالة خطيرة - بينهم طفل (3 سنوات)
22:50
بابا الفاتيكان يبدأ رحلة بآسيا في سبتمبر في أطول جولاته على الإطلاق
22:32
المفوض السامي لشؤون اللاجئين: اللاجئون السودانيون ربما يتوجهون إلى أوروبا
22:23
القتيل يعقوب طوخي من يافا كان يعمل في السفارة الامريكية
22:02
مصاب بحالة متوسطة بحادث طرق في دبورية
21:59
مصابون بإطلاق نار في كفر ياسيف - أحدهم بحالة حرجة
20:38
الجيش الاسرائيلي : رصدنا اطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان - بعضها تم اعتراضه وأخرى سقطت بمناطق مفتوحة
20:34
إطلاق اكثر من 50 صاروخا من لبنان باتجاه الجليل الأعلى
20:31
جماهير بلدي عرابة تحتفل باقتراب ارتقاء فريقهم للدرجة الاولى
20:00
اقرار وفاة الرجل الذي اصيب برصاص الشرطي في يافا
19:59
مسؤول أميركي: نرصد تحريك إيران قدرات عسكرية لهجوم محتمل على إسرائيل
19:53
منصور عباس تعليقًا على الأحداث الأمنية المتوقعة: ‘أطلب من الجميع توخي الحذر والتعامل بمسؤولية‘
19:49
الشرطة : اصابة رجل من يافا بجراح حرجة برصاص شرطي ‘كان خارج نطاق الخدمة‘
19:32
عمليات انعاش لرجل اثر تعرضه لاطلاق نار في يافا
19:26
مجلس الحرب الاسرائيلي يبحث الاستعدادات للرّد الايراني ‘الوشيك‘ - الولايات المتحدة تحرك قدرات عسكرية إضافية إلى المنطقة
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.12
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.01
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.74
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.45
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-13
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 0
دينار أردني / شيكل 0
دولار أمريكي / دينار أردني 0
يورو / شيكل 0
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 0
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0
اخر تحديث 2024-03-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

كيف أتعامل مع تساهل زوجتي في مواقع التواصل؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-02-2024 14:41:21 اخر تحديث: 19-02-2024 08:12:00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جزاكم الله خيرًا ساعدوني في هذه المشكلة. أنا متدين إن شاء الله، وغيور على زوجتي، ومنذ سنتين وأنا ألاحقها -


صورة للتوضيح فقط - تصوير: 3D ICON shutterstock

ليس بأسلوب الضرب ولا بأسلوب العنف، وإنما بأسلوب الحوار - بعدم الارتياح أو بالسكوت - في موضوع وضع صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأحاديثها مع شباب غرباء، ولها سابقة مؤلمة تجاهي، وهي أنها من بيئة منفتحة وعانت من ضغوطات أُمِّها المتدينة في مرحلة الطفولة.

أريد أن توجهوا لها كلامًا أُريها إياه، وقد كلمتها مرارًا وتكرارًا، وأصبت بأعراض نفسية خاصة عندما أرى مثل هذه المواقف، وتأخرت في حياتي في كل شيء، في دراستي وحياتي الاجتماعية، وحتى ابتسامتي وسروري.

أريدكم أن تُفهموها أن هذه الأمور تكاد تجعلني أنفجر، وأني في حالة انزعاج، وأني لا أقبل أن تعرض صورها للآخرين، ولا أحتمل أن يرى الغرباء صورتها ولو كانت بحجابها، هذا مع أنها صور مليئة بالشغف والحركات مع صديقاتها، ولا أقبل أو أرضى أن يتكلم عنها آخرون لأي سبب من الأسباب.

أنا كلمتها كثيرًا وكثيرًا، ولست بالضعيف، ولكن لا أحب أسلوب الضرب والمنع بالعنف، وأؤمن بأسلوب الحوار والنقاش، وهي إن لم تستجب فإني سأضطر عاجلًا أو آجلًا إلى التفكير في الزواج بثانية؛ لأني لم أعد أتحمل الآلام النفسية.

للعلم: عمر زوجتي 16 عشر عامًا، ونتعامل معًا بكل حب ومودة، لكن هذه الأمور تفسد عليَّ كثيرًا، وأنا لا أغفل عن الكمالات الأخرى التي لا أستطيع عدَّها لانبهاري بها.

اعذروني، وشكرًا لكم.

الاجابة

بداية نحيي فيك غيرتك على أهلك وحفاظك عليها من الآخرين؛ وهذا يدل على حسن تدينك؛ وأن فيك صفة الرجولة والخلق الإسلامي العظيم، كما نحيي فيك حرصك على نصح الزوجة بالحسنى واستخدام الحوار؛ وهذا الطريق في التغيير له أثره البالغ في إصلاحها بإذن الله تعالى، وما يمكن أن ننصحك به يكمن في الآتي:

ما تقوم به الزوجة من عرض صورها للشباب أمر محرم شرعاً؛ لأن في ذلك إغراء للشباب بالنظر إلى الصورة بشهوة؛ ووقوعها وإياهم في الفتنة، لذلك قال تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} [النور: 30-31].

وعرض صور أي فتاة - سواء محجبة أو غير محجبة - يفتن الشباب ويشجعهم على الوقوع في الحرام، ويتسبب في إشاعة الفاحشة بينهم، وفي التفكير فيما يغضب الله تعالى؛ ولذلك قال تعالى: {إنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور:19].

كما أن استمرار نشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيه تهييج للشباب للتواصل معها ودعوتها إلى الحرام؛ وهي امرأة متزوجة ينبغي أن تحافظ على زوجها وعرضه فلا تدنسه بهذه الأفعال المشينة؛ قال رسول الله (ﷺ): «إِذَا ‌صَلَّتِ ‌الْمَرْأَةُ ‌خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَصَّنَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ بَعْلَهَا دَخَلَتْ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شَاءَتْ».

أرجو - أخي الكريم - أن تكثر من الاستمرار في نصح الزوجة، واصبر على ذلك، واعلم أن صغر سنها وجهلها وقلة تجربتها في الحياة قد يكون سبباً في ما تقع فيه؛ وأكثر أيضاً من الدعاء لها بظهر الغيب؛ وأن يصلح الله شأنها؛ وحاول أن تصعد من نبرة الإنكار عليها؛ وذلك بأن تهددها بأنك غير راض عن هذه التصرفات، ومن المعلوم شرعاً أن رضا الزوج من رضا الله تعالى؛ فقد أوصى النبي (ﷺ) إحدى النساء في عهده بطاعة زوجها؛ وأخبرها أن من أسباب دخول الجنة طاعة الزوج؛ ومن أسباب دخول النار عصيانه؛ فقد جاء في الحديث قوله: «انْظُرِي أَنْتِ مِنْهُ، فَإِنَّهُ ‌جَنَّتُكِ ‌وَنَارُكِ».

من لغة التصعيد في الإنكار هجرها في الكلام والمضجع حتى تترك ما هي عليه، قال تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء:34]، والهجر له دوره الفعال في التغيير.

ومما ننصح به أيضاً أن تمنع عنها أي جهاز إلكتروني من حاسوب وجوال وغيرهما، مما يمكن أن يعينها في نشر صورها، فهذا من حقك شرعاً حتى تغير ما تقع به من الحرام. لكن هذا الحل والذي بعده اجعله متأخراً نوعاً ما؛ حتى لا يسبب مشكلة جديدة.

إذا كنت ترى أن الزواج من الثانية سيحل المشكلة، وسيؤدي إلى إصلاح الزوجة فافعل ذلك؛ فالزواج من الثانية مع أنه مشروع لك بدون أي خلل في الأولى؛ هو أيضاً سبب مجرب في إصلاحها؛ فإنها إن علمت بذلك؛ فقد يدعوها ذلك لمراجعة خطئها؛ وأن تعود إلى رشدها.

لا يفوتنا أخي أن نذكرك بما يصلح حال هذه المرأة، من الدعاء لها أولاً، ثم دمجها في الصالحات، فالصاحب ساحب، فعليك أن تغير صديقاتها بالتدريج وبأسلوب غير مباشر، كأن تخبر بعض الزملاء الصالحين أن يجعل زوجته تتواصل معها وترتبط بها، ويمكنك أيضاً إقامة درس علمي بينك وبينها لمدة 10 دقائق مثلاً، في السيرة والتفسير والفقه، ويمكنك قراءة كتاب نساء حول الرسول، وشرح رياض الصالحين، أو شرح الأربعين النووية..هذه الدروس العلمية تربط العبد بربه، وإذا ارتبط العبد بربه سهل نصحه، وخضع لأوامر الله سبحانه وتعالى.

وفقك الله لمرضاته.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. الاستخاره
    محمد 2024-02-24 07:16:07
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك