بلدان
فئات

26.02.2024

°
12:51
مصادر لبنانية : غازات اسرائيلية على بعلبك
12:20
تفكيك وإزالة نحو 30 كاميرا نصبت بشكل غير قانوني في باقة الغربية
12:07
عامل بحالة متوسطة جراء سقوطه من شجرة في حيفا
12:00
صفارات انذار في الجليل الأعلى
11:53
اعتقال مشتبه من الناصرة بالاعتداء على مسن باللكمات والركلات خلال قيامه بإلقاء النفايات
11:36
اصابة عامل بجراح متوسطة جراء سقوطه من ارتفاع بمصنع في رعنانا
11:13
اصابة عامل بجراح خلال عمله بمصنع في شوهام بمركز البلاد
11:04
رئيس الوزراء الفلسطيني يقدم استقالة حكومته إلى الرئيس محمود عباس
10:32
وزير التجارة الاسرائيلي يلتقي نظيره السعودي على هامش محادثات منظمة التجارة العالمية في الإمارات
10:09
عامل بحالة متوسطة جراء سقوطه من ارتفاع اثناء عمله في مصنع قرب كريات طبعون
10:08
جندي أمريكي يشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن
09:18
مصرع راكب دراجة هوائية جراء اصابته من مركبة على شارع 4 قرب طيرة الكرمل
09:04
صفارات انذار في ‘رعيم‘ في غلاف غزة
08:44
صفارات انذار في المنطقة الصناعية ألون تفور قرب العفولة
08:27
مصرع رجل بانقلاب سيارة تجارية في الجنوب - المركبة تحوّلت لكومة حديد
06:57
مصادر فلسطينية: ‘استشهاد شاب متأثرا بجراحه في جنين ‘
06:56
حالة الطقس : إرتفاع طفيف على درجات الحرارة
06:55
القتال يدخل يومه الـ 143 | إصابة 4 جنود وضابط إسرائيلي بجراح خطيرة بمعارك غزة - مصادر فلسطينية: ‘شهداء بقصف على جنوب غزة‘
23:37
مصادر : الحكومة الفلسطينية ستضع استقالتها تحت تصرف الرئيس عباس غدا
22:49
جمهور كبير يشارك بالاجتماع الانتخابي لكتلة الطيبة اولاً ومرشح الرئاسة شعاع مصاروة منصور
أسعار العملات
دينار اردني 5.13
جنيه مصري 0.12
ج. استرليني 4.6
فرنك سويسري 4.12
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.93
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.69
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.41
دولار امريكي 3.64
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-02-26
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.66
دينار أردني / شيكل 5.18
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.95
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.12
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.89
اخر تحديث 2024-02-26
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

تأثير الحرب منذ 7 من أكتوبر حتى اليوم على المجتمع العربي واندماج أبناء المجتمع العربي في سوق العمل

بقلم: د. محمد علي قسوم – سخنين
05-02-2024 08:21:04 اخر تحديث: 05-02-2024 14:29:00

تأثرت الحرب على المجتمع العربي بطرق عديدة، في بعض الحالات على غرار الأغلبية اليهودية وفي بعض الحالات بشكل فريد. كما هو الحال مع جميع سكان البلاد،



صوره شخصية


يعاني السكان العرب من العديد من المخاوف، حيث قُتل مواطنون عرب وخطفوا خلال 7 أكتوبر، وأصيب العديد من المواطنين البدو بسبب الهجمات الصاروخية - ويرجع ذلك جزئيًا إلى الافتقار الكبير للحماية في مستوطناتهم. عندما لا توجد وسائل للحماية في القرى المجهولة. على عكس غالبية المجتمع اليهودي، يرتبط المجتمع العربي بسكان غزة من خلال روابط عائلية وصداقة ويتابع عن كثب الدمار الهائل والأضرار التي لحقت بالسكان المدنيين هناك . 

وتزايد التوتر بين اليهود والعرب بشكل ملحوظ، وأفاد أكثر من نصف الجمهور العربي واليهودي أنهم شعروا بتغيير سلبي في علاقاتهم منذ بداية الحرب. في الأسبوع الذي تلا المذبحة، رأى 75% من اليهود أن المجتمع العربي يهدد أمن الشعب اليهودي، ويعتقد أكثر من 60% من العرب أنهم معرضون للتهديد بسبب كونهم أقلية في دولة يهودية. وفي الدراسة الطولية لمركز الوتر، والتي بدأت عام 2021، تم أخذ عينة بعد حوالي أسبوع من اندلاع الحرب فيما يتعلق بمشاعر اليهود والعرب. وكشفت الدراسة أنه إلى جانب انخفاض مشاعر الغضب والكراهية وعدم الثقة وزيادة شعور المجتمع العربي بالتعاطف تجاه المجتمع اليهودي مقارنة بفترة ما قبل الحرب، كان هناك اتجاه معاكس في مشاعر المجتمع اليهودي. تجاه المجتمع العربي . وتزايد الشعور بالخوف والرغبة في تجنب لقاء محتمل مع المجموعة الأخرى لدى كلا المجموعتين، ولكن بقوة أكبر بين المجتمع اليهودي. 

أحد العناصر الهامة لهذا التوتر في المجتمع العربي هو انتهاك حرية التعبير، حيث يعتقد 57% من المستطلعين العرب أن دولة إسرائيل لم تتصرف بشكل مناسب فيما يتعلق بالقيود المفروضة على حرية التعبير خلال الحرب. تم التعبير عن أدلة أخرى على انتهاك حرية التعبير للمجتمع العربي في الأكاديمية: شهد 78٪ من الطلاب أنهم لا يشعرون بالأمان للتعبير عن آرائهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبعد الإدلاء ببيانات على الإنترنت، تم تقديم العديد من الطلاب إلى اللجان التأديبية وتم إنهاء دراستهم من قبل المؤسسات. بالإضافة إلى ذلك، تم تجميع أدلة إضافية على مضايقة واضطهاد العرب في سوق العمل وفي المجال العام، وتم استدعاء العمال لجلسات استماع، بل وتم طردهم و"اعتقالات كاذبة" من قبل الشرطة، في حين تم اعتقال العديد من العمال العرب. تمت إزالتها من أماكن العمل المشتركة بسبب المخاوف التي نشأت بين السكان اليهود.

بحسب استطلاع أجراه معهد دراسات الأمن القومي (INSS)، أعرب حوالي نصف الجمهور اليهودي عن خوفهم من تعرضه أو تعرض عائلته للأذى على يد المواطنين العرب في إسرائيل، بينما أعرب حوالي خمس الجمهور العربي عن خوفهم من تعرضه للأذى. من قبل المواطنين اليهود في إسرائيل في استطلاع الطلاب الذي أجرته الجمعية

وبالمقارنة، أفاد حوالي نصف الطلاب أن المؤسسات لا تفهم مشاعرهم وتحدياتهم وصنفوا المساعدة التي تقدمها المؤسسات الأكاديمية بشكل سلبي، ورأى ثلثا الطلاب أن المؤسسات تميز لصالح الطلاب اليهود، و56 شهد % من الطلاب أنهم لا يشعرون بالأمان للعودة إلى الدراسة في الحرم الجامعي. في استطلاع رأي أجراه مركز الوفاق بين الطلاب العرب واليهود،

أفاد كلا الجانبين بخوفهما من بعضهما البعض بنفس الدرجة. وأفاد اليهود بوجود معدلات عالية من درجة منخفضة من التعاطف إلى جانب درجة عالية من المشاعر السلبية تجاه الطلاب والطالبات العرب . 

ومن ناحية أخرى، فقد أشارت دراسات مختلفة إلى مؤشرات إيجابية مختلفة فيما يتعلق بالعلاقات بين اليهود والعرب خلال هذه الفترة. وفي استطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي في نوفمبر، أفاد 70% من المشاركين العرب أنهم يشعرون بأنهم جزء من دولة إسرائيل ومشاكلها، مقارنة بنسبة 48% في الاستطلاع السابق الذي أجري في يونيو 2023. علاوة على ذلك، فإن زيادة كبيرة وسجلت أعلى نسبة بين الشباب العرب (18-24) من 44% في يونيو إلى 70% في نوفمبر52. وفي استطلاع آخر وجد أن 85% من الجمهور العربي ينظر بشكل إيجابي إلى مبادرات المواطنين العرب لمساعدة سكان قطاع غزة . 

سوق العمل اليوم :

وتبين أن 33% من العمال العرب هم في المجموعة المعرضة للخطر مقارنة بـ 14% فقط بين العمال اليهود. السبب الرئيسي لهذه الفجوة هو ارتفاع نسبة العرب العاملين في قطاع البناء (15% من العرب مقابل 4% من اليهود). إن انخفاض التفاعل بين اليهود والعرب يشكل عامل خطر لحوالي 7% من الموظفين العرب، في حين أن نسبة العاملين في الصناعات التي تعاني من انخفاض الطلب أعلى قليلاً فقط مقارنة بالمجتمع اليهودي (12% و10% على التوالي). . وفي ظل التداخل بين العمال المعرضين للخطر من ناحية التفاعل والمخاطر الناجمة عن الصناعات التي توجد فيها مشكلة الطلب، يبدو أنه حتى لو عاد الطلب دون تخفيف الخوف من لقاء بين اليهود والعرب، فإنه ولا يزال من المتوقع أن تظل فئة أكبر من المجتمع العربي معرضة لمخاطر عالية.

عند دراسة هذا التحليل، لا بد من الأخذ في الاعتبار عواقب ارتفاع معدلات البطالة في المجتمع العربي، حيث كانت معدلات الفقر مرتفعة حتى قبل الحرب، على اتساع نطاق الفقر وعمقه في هذا المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، واستناداً إلى الأحداث السابقة، هناك قلق من احتمال إطالة فترة التعافي التي ستكون مطلوبة للعودة إلى معدلات تشغيل العمال العرب قبل الحرب.

توصيات : 

- يوصى بإنشاء نظام حكومي شامل لتوظيف العرب يقوم بتنسيق وتحديد الخطوط العريضة لكلال ويسير نشاط الوزارات الحكومية في تسلسل رائد من التعليم مروراً بالتعليم والتدريب وحتى التوظيف الجودة والمهنية، في شراكة كاملة مع جميع الجهات الفاعلة غير الحكومية. يوصى بإعادة النظر في تعريف "وضع الجودة" خلال فترة الطوارئ وفي النطاق. 


- الإدارات وشركات التوظيف للتوظيف الجيد والمقبول للطلاب وشباب وشابات المجتمع العربي - لكي تكون جذابة بديل للمال السهل والشعور بالانتماء يوصى بدراسة مدى توفير الحوافز المتنوعة لأصحاب العمل لصالح توظيف العرب (التمويل الجزئي من الراتب، ستشجع أصحاب العمل الذين لديهم مزيج متنوع من الموظفين على جميع مستويات الرواتب، وما إلى ذلك)..


- يوصى بتنفيذ المزيد من الإجراءات ضد أصحاب العمل الذين يرفضون التوظيف و/أو الفصل من العمل العمال العرب وضد أي شكل من أشكال الاضطهاد والعنصرية في سوق العمل. لهذا الغرض فمن المستحسن استثمار جهود الحكومة في خلق قاعدة واضحة تتضمن فرض عقوبات على من لا يفعلون ذلك يلتزم بقوانين عدم التمييز في سوق العمل، وعلى رأسها لجنة تكافؤ الفرص بالمؤسسات الحكومية .


- يوصى بإعطاء الأولوية للمنظمات المشتركة وتلك القادمة من المجتمع العربي في العمل معها المرشحون والموظفون من المجتمع العربي. ولهذا من الضروري إنشاء المناقصات والعقود وبما يتيح لمنظمات المجتمع المدني العربية والمشتركة الوصول إليها وكسبها (من حيث شروط الحد الأدنى ومعايير النطاق المالي والجغرافي للنشاط وما إلى ذلك). ستسمح هذه التعديلات للمنظمات الميدانية، التي تتمتع بأقصى قدر من المعرفة وإمكانية الوصول في هذا المجال، بتكييف خدماتها وفقًا لفهمها لاحتياجات الميدان، إلى جانب توفير المرونة من جانب الحكومة في تشغيل الاستجابة أثناء التنقل و - مراجعة الأهداف بشكل دوري.


- يوصى بتحديد الأهداف والعمل على دمج العرب في المناصب العليا والإدارية. وسيكون كبار المسؤولين العرب قادرين على مساعدة الشركات على التصرف بطريقة مناسبة وعادلة تجاه جميع الموظفين ويكونون نموذجاً للشركة المشتركة وكذلك للعرب الذين يسعون جاهدين للتقدم يشمل بتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على حياة مشتركة ومساحة عمل آمنة من قبل الإدارة لجميع الموظفين، وذلك لمنح العمال العرب الشعور بالأمان والحماية من جانب صاحب العمل.


- يوصى بأن تقوم المؤسسات بتشكيل تحالفات لصالح دخول استراتيجي وأوسع إلى الميدان بالتنسيق مع المنظمات الميدانية وبالتعاون مع الحكومة، بطريقة تسمح للمؤسسات بالتأثير على توجهات عمل الحكومة في المنطقة. مجال التوظيف في المجتمع العربي.

بقلم : دكتور محمد علي حاصل على لقب ثالث في إدارة الازمات الاقتصادية في المؤسسات الحكومية - يعمل كمحاضر واداري في وزارة العدل – نيابة الدولة




[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك