بلدان
فئات

15.10.2024

°
16:55
المحكمة العليا في الاتحاد العام تعيد النقطة المخصومة لاتحاد أبناء سخنين
16:51
‎⁨⁩البنتاغون: أجزاء من منظومة ‘ثاد‘ المضادة للصواريخ بدأت الوصول إلى إسرائيل
16:45
‎⁨جالانت لذوي المختطفين المحتجزين في غزة: ‘لا أمل قريباً بشأن صفقة مع حماس‘
16:23
رئيس بلدية سخنين يطالب وزير المالية بضم القرى والمدن العربية لحصول مصالحها على التعويضات
16:12
صفارات انذار في حرفيش
15:34
نائب الامين العام لحزب الله : ‘رممنا قدرات حزب الله ووضعنا البدائل - ليس هناك أي مركز شاغر في حزب الله‘
15:27
نعيم قاسم الامين نائب العام لحزب الله: ‘قررنا معادلة جديدة - ايلام العدو، الصواريخ صارت توصل الى حيفا وما بعد بعد حيفا‘
15:21
نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله : ‘نحن امام خطر شرق اوسط جديد على الطريقة الاسرائيلية‘
14:58
أمين صلاح ‘كرمية‘ عازم من الطيبة في ذمة الله
14:49
بلدية باقة الغربية تدين إطلاق النار على سيارة مدير أحد اقسام البلدية : ‘عمل جبان‘
14:46
الجيش الاسرائيلي : رصدنا اطلاق نحو 20 صاروخا من لبنان على حيفا والكرايوت
14:41
إصابة سائق دراجة نارية بجراح حرجة بحادث طرق في منطقة العفولة
14:35
14:33 | صفارات انذار في منطقة نهاريا تحسبا لتسلل طائرة مسيرّة
14:31
رجل القانون خالد خوري يدعو رئيس مجلس كفر ياسيف للمبادرة لعقد مؤتمر طارئ لرؤساء السلطات المحلية العربية
14:29
14:20 | صفارات انذار في حيفا والكرايوت
14:07
تقارير أمريكية : ‘نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية وليس منشآت نووية أو نفطية‘
13:57
رئيسة وزراء إيطاليا تطالب بضمانات لأمن قوات بلادها في لبنان
13:43
اعتبارا من يوم غد : وقف خروج الرحلات الجوية الدولية من ‘ترمينال 1‘ في مطار بن غوريون
13:27
عضو الكنيست د. أحمد الطيبي: ‘نتنياهو مصر على مواصلة التصعيد بسبب ارتباط ذلك بمستقبله السياسي‘
13:26
الشرطة : القتيل بعملية اطلاق النار في شارع 4 - شرطي
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.9
فرنك سويسري 4.36
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.1
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.51
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-15
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.78
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.11
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.37
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.87
اخر تحديث 2024-10-15
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وزارة الصحة تنشر تقرير مؤشّرات الجودة لعام 2023

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2024 12:34:41 اخر تحديث: 24-07-2024 15:53:00

بدأ البرنامج الوطني لمؤشّرات الجودة قبل حوالي 11 عامًا، بخمسة مؤشرات جودة في المستشفيات العامة في عام 2013، حيث شوهد تحسّن كبير في جودة العلاج في سنواته الأولى

وزير الصحة، أوريئيل بوسو - تصوير: سيفان شاحور، مكتب الإعلام الحكومي

بفضل القياس والنشر. يشمل البرنامج مجالات واسعة في صميم عمل نظام الصحة في إسرائيل ويتضمّن مؤشرات في مجالات رعاية الأم والطفل، المستشفيات العامة، المستشفيات لأمراض الشيخوخة والتأهيلية، ومستشفيات الصحة النفسية. 
يعمل البرنامج بالتعاون الكامل مع المجالس الوطنية، النقابات والاتحادات العلمية التابعة لنقابة الأطباء في إسرائيل ومنظمة الـ OECD في اختيار المؤشرات، تحديد المنهجية وتحليل النتائج.
يتمّ تحديث بيانات البرنامج في "لوحة بيانات الصحّة – عالم البيانات" المتاحة بشكل شفاف للجمهور العام. 

في عام 2023، ضم البرنامج 82 مؤشر جودة في خمسة أطر علاجية مختلفة، ما يعني دخول ثمانية مؤشرات جديدة في مجالين مختلفين، في مجال المستشفيات العامة وطب الشيخوخة. وكما في كل عام، عندما تضاف مؤشرات جديدة، تنشر البيانات في العام التالي.

المؤشرات الجديدة في مجال المستشفيات العامة هي: تقديم العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية حول عملية استبدال مفصل الركبة أو الورك، الوقت الوسطي من وقت استقبال المريض في قسم الطوارئ إلى تقديم العلاج بالمضادات الحيوية لمريض يعاني من تشخيص تسمّم الدم، معدل الولادات الفردية بالإخصاب خارج الرحم، معدّل المواليد الذين تم تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية فقط خلال الإقامة بالمستشفى بعد الولادة، وتحديد خصائص سرطان الرئة الخبيث (من نوع NSCLC) في غضون شهرين من تاريخ الاستقبال في العيادة أو من تاريخ تشخيص المرض المتقدم. في عام 2023، تم إزالة مؤشر مدة القيود أو العزل في المستشفيات النفسية. وفقًا لبيانات وزارة الصحة، فقد تم الحفاظ على الانخفاض الكبير في عدد القيود والعزل الذي حدث في السنوات الأخيرة.

هذا العام، يتمّ نشر نتائج مؤشر جديد في مجال الأورام، يفحص تقديم العلاج الكيميائي التكميلي للمرضى الذين تم تشخيصهم بسرطان القولون. المؤشّرات الأخرى التي يتم نشر نتائجها لأول مرة هذا العام هي مؤشّر استشارة الطبيب المختص بالأوعية الدموية قبل إجراء جراحة البتر في القدم السكريّة وفحص مستوى فيتامين D للمرضى الذين أجروا جراحة كسر عنق الفخذ. بالإضافة إلى ذلك، يتم نشر مؤشر تقديم إرشادات مركزة عبر الهاتف لتنفيذ الإنعاش عند الاشتباه في توقف القلب ومؤشر تقديم العلاج عبر الوريد لإذابة الجلطة (IV rt-PA) أو إجراء القسطرة الدماغية للمرضى الذين يتوافقون مع هذه التوصية. كما يتم هذا العام نشر بيانات عمليات الإنعاش التي تمت بالفعل.

يتضمن البرنامج الوطني لمؤشرات الجودة وسلامة العلاج العديد من المؤشرات المتنوعة من مجالات وحقول سريرية مختلفة، وتحديد علامة ملخّصة واحدة للمؤسسات لم يعكس جميع المؤشرات ودرجة التنوع بينها. لذلك، هذا العام، في ختام عام القياس لن يتم عرض درجة ملخصة للمؤسسات الطبية (جدول الدوري). وبدلاً من ذلك، سيتم تقديم جدول مركّز لجميع المؤشرات في ختام التقرير. بهذا الشكل، سيتم إتاحة جميع بيانات الجودة للجمهور والإداريين بشكل مقارن.

يواصل البرنامج الوطني لمؤشرات الجودة وسلامة العلاج نشاطه خلال فترة الحرب مع مراعاة قيود المؤسسات الطبية. من المهم ملاحظة أنه لم يطرأ تغيير جوهري على معدّلات استيفاء شروط مؤشرات الجودة خلال الربع الرابع من عام 2023. يشير هذا إلى قوة نظام الصحة ومستوى جودة العلاج العالي والذي يحافظ عليه حتى في أوقات الطوارئ التي يواجهها نظام الصحة (جائحة كورونا سابقًا أو الحرب).

هذا العام، تم إدخال سبعة مؤشرات جديدة في عملية القياس، في ثلاثة مجالات مختلفة، في مجال المستشفيات العامة، ما قبل الاستشفاء بالمستشفى ورعاية الأم والطفل، وسيتم عرضها في تقرير عام 2024. المؤشرات الجديدة في مجال المستشفيات العامة هي: إجراء جراحة لإصلاح "الفتق المحبوس" خلال 6 ساعات من الدخول إلى قسم الطوارئ، معدل تنفيذ تصنيف Clavien-Dindo للمرضى بعد الجراحة في قسم الجراحة العامة، تقديم العلاج المناسب لفقر الدم بواسطة الإريثروبويتين لمرضى الغسيل الكلوي، وعلاج مرضى السكري بالأنسولين لمرضى السكري الذين يعانون من فرط السكر الشديد. في مجال ما قبل المستشفى: التقييم القياسي في حالات الاشتباه بتسمم الدم، وفي مجال رعاية الأم والطفل: فحص الطبيب في مراكز رعاية الأم والطفل حول عمر شهرين وتسعة أشهر وإجراء فحص النمو عند عمر 5 إلى 6 سنوات.

وقال وزير الصحة، أوريئيل بوسو: "في العام الماضي، شهدنا المستوى العالي لنظام الصحة العامة في إسرائيل. الطريقة التي نجح بها النظام في اجتياز أحداث السابع من أكتوبر وأحداث الحرب الصعبة والتقدير العالمي الذي تحظى به - أثبتت إلى أي مدى تؤتي جهود وزارة الصحة لتحقيق التميّز والنجاح ثمارها. هذا المستوى ينشأ أولاً وقبل كل شيء من قدرة نظام الصحة على مراقبة نفسه، ووضع أهداف لمؤشرات الجودة وتحدي مقدمي الخدمة والمؤسسات الطبية. كلّما استخلصنا العبر ، واستخلصنا الاستنتاجات المطلوبة وأدرجناها في خطط العمل - سنتمكن من مواصلة تعزيز النظام ككل، وتحسين العلاج للمرضى وشعورهم بالأمان".

فيما قال المدير العام لوزارة الصحة، موشيه بار سيمان طوف: "السعي لتحقيق التميّز في الجودة والسلامة في الصحة هو رحلة مستمرة، ونجاحها يتطلب استمرار التعاون، والانخراط، والابتكار، والالتزام بالتعلم من التجربة المشتركة للمؤسسات المشاركة والبرنامج الوطني. من خلال إعطاء وزن لصوت المريض، يمكننا التعلم عن تأثير التدخلات والعلاجات على نتائج العلاج وعلى رفاهية المريض من وجهة نظره. بالإضافة إلى ذلك، قررنا هذا العام البدء في إجراء تغيير في عملية القياس بحيث يتم إتاحة البيانات بشكل مقارن من أجل تحسين نتائج المؤشرات. هذا العام، تجنّد نظام الصحة كله لعلاج المصابين جرّاء الحرب، سواء المصابين جسديًا أو نفسيًا. رأينا أنه على الرغم من الصعوبات والأعباء الكبيرة، تمكنت الفرق الطبية من استيفاء جميع المؤشرات بطريقة مشابهة لتلك التي كانت في العام السابق. هذا مثال آخر على العزيمة والمتانة للنظام ككل".


المدير العام لوزارة الصحة، موشيه بار سيمان طوف - تصوير: سيفان شاحور، مكتب الإعلام الحكومي

نائبة المدير العام لشؤون الجودة والرقابة، الدكتورة يفعات إيرليخ-شوهام - تصوير: سيفان شاحور، مكتب الإعلام الحكومي

نائب المدير العام لوزارة الصحة، الدكتور سيفي مندلوفيتش - تصوير: سيفان شاحور، مكتب الإعلام الحكومي

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك