الواجب على مَن كان يكتب الوصفات الطبية باسم غيره
السؤال : كنتُ أكتبُ وصفات الطبيب باسم أبي، وهذا لا يجوز، فما الواجبُ عليَّ؟ وهل تكفي التوبة؟ وشكرًا.
تصوير Sener Dagasan-shutterstock
الإجابة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن التوبة النصوح تكفيك -إن شاء الله-، وهي واجبة عليك؛ وذلك بأن تتوقف فورًا عن هذا الفعل، وأن تعزم على عدم الرجوع إلى الذنب، وتندم على فعلك؛ فتستغفر الله سبحانه، وتكثر من الأعمال الصالحة؛ فهو التوّاب الرحيم، قال سبحانه: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [هود: 114]، وقال سبحانه: وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا [الفرقان: 71].
وإن علمت أن أحدًا ناله الضرر بسبب ما كتبته له من تلك الوصفات؛ فإنه يلزمك التحلّل منه، وضمان الضرر -إن لم يعفُ عنك-، والله أعلم
من هنا وهناك
-
ضوابط الصرف الشرعي في التحويلات المالية
-
حكم دفع اشتراك مقابل التسجيل في منصة إلكترونية للعمل
-
الصعود لجبل الرحمة لا أصل له:
-
نفحات يوم التّروية - بقلم: أ.د.مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء
-
النهي عن ارتفاع الأصوات والخصومة في المسجد
-
مذاهب الفقهاء في قراءة المصلي من المصحف في الفريضة والنافلة
-
المفتي مشهور فواز يخاطب أئمة المساجد: يرجى تذكير النّاس اليوم في خطبة الجمعة بوقت صلاة العيد
-
الشيخ محمد أبو رحال، امام المسجد الأبيض في الناصرة: اغتنموا العشرة الأوائل من ذي الحجة بالتقرب من الله
-
الإذن بخروج الزوجة للنزهة من إحسان العشرة
-
ما حكم تكرار الشخص العمرات عن نفسه أو قريبه الميت أو العاجز بعد أداء عمرة التمتع؟





أرسل خبرا