النفط يهبط بأكثر من 1% مع ترقب اتفاق بين أمريكا وإيران
انخفضت العقود الآجلة للنفط بأكثر من واحد بالمئة في طريقها لتكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ أوائل أبريل نيسان، عقب تقارير عن اتفاق الولايات المتحدة وإيران على تمديد وقف إطلاق النار، لكن الاتفاق لم يُعتمد بعد.
النفط ينخفض وسط مخاوف من حدوث ركود جراء حرب تجارية عالمية
بحلول الساعة 03:30 بتوقيت جرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو تموز 1.1 بالمئة أو 1.04 دولار إلى 92.67 دولار للبرميل. ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.26 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 87.64 دولار للبرميل.
وتراجع خام برنت 10.5 بالمئة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض منذ الأسبوع المنتهي في السادس من أبريل نيسان، في حين تكبد خام غرب تكساس الوسيط خسارة أسبوعية نسبتها 9.2 بالمئة، وهي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 13 أبريل نيسان.
وذكرت مصادر لرويترز أن الولايات المتحدة وإيران توصلتا أمس الخميس إلى اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار ورفع القيود المفروضة على الملاحة عبر المضيق، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يوافق عليه حتى الآن، وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه لم توضع اللمسات النهائية عليه بعد.
وقال توني سيكامور المحلل لدى آي.جي "لا يزال التوافق السائد هو أن الصراع قد انتهى، وأن اتفاقا يلوح في الأفق. وما دامت تلك السردية قائمة فتوجد احتمالات بأن يواصل النفط الخام انخفاضه نحو مستوى 80 دولارا".
وشهدت الأسعار تقلبات في الجلسات الماضية بسبب الإشارات المتضاربة حول احتمالات بانتهاء حرب إيران التي اندلعت قبل ثلاثة أشهر وبإعادة فتح مضيق هرمز، الذي يمر عبره عادة نحو خمس الإمدادات العالمية من النفط والغاز الطبيعي المسال. ولا يزال حجم حركة المرور عبر المضيق يمثل جزءا ضئيلا من مستواه قبل الحرب.
وقال محللون في آي.إن.جي إن إعادة فتح المضيق ستمنح انفراجة فورية لسوق النفط، لكن التعافي لا يزال غير مؤكد.
وقالت مجموعة آي.إن.جي في مذكرة "انخفض التنقيب والإنتاج بشكل كبير منذ الحرب، وأوقف المنتجون الإنتاج من أجل إدارة مشكلات التخزين... سيكون تعافي الإنتاج تدريجيا وليس فوريا".
وأضافت "تحتاج المصافي في المنطقة إلى زيادة الإنتاج. وسيستغرق ذلك وقتا، نظرا لتعرض بعض هذه البنى التحتية لهجمات في وقت سابق من الصراع".
من هنا وهناك
-
المؤشر نيكي يبتعد عن أعلى مستوى له على الإطلاق مع تباطؤ زخم قطاع التكنولوجيا
-
بعد تراجعه الحاد في الفترة الأخيرة: الدولار يرتفع أمام الشيكل
-
الدولار عند أعلى مستوى في شهرين والين قرب منطقة احتمال التدخل
-
بسبب الذكاء الاصطناعي: مليون عامل في إسرائيل يواجهون خطر فقدان عملهم بشكل فوري
-
مؤسسة التأمين الوطني تعلن عن تقديم هبة مالية جديدة تصل قيمتها الى عشرات الاف الشواكل
-
البنك المركزي: أسعار الفائدة في إسرائيل قد تنخفض بوتيرة أسرع إذا تراجع التضخم
-
اعتبارا من اليوم: ستدفعون أكثر مقابل الطرود والمشتريات عبر ‘الانترنت‘
-
المؤشر نيكي يتجاوز مستوى 67 ألف نقطة للمرة الأولى
-
النقابي عزيز بسيوني يحذر من تداعيات تقليص ميزانيات الخطة الخماسية على التعليم والتشغيل في المجتمع العربي
-
البرازيل تجدد دعمها للوقود مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط





أرسل خبرا