بلدان
فئات

07.06.2026

°
09:24
إصابة 4 أشخاص بينهم فتى (16 عاما) بحادث عنف في قرية السيد بالنقب
09:15
لأول مرة منذ إعلان وقف إطلاق النار الجديد: حزب الله يطلق صواريخ باتجاه إسرائيل
08:51
مصادر فلسطينية: مستوطنون يهاجمون مركبات جنوب بيت لحم
08:50
دبلوماسيون: فرنسا وحلفاؤها يبحثون زيادة الضغط على إسرائيل بشأن الضفة
06:53
مصدر: أمريكا تدرس استخدام أصول إيرانية لتمويل إصلاح الضرر في دول الخليج
06:52
البرازيل تفوز 2-1 على مصر استعدادا لكأس العالم
06:52
حالة الطقس: انخفاض طفيف على درجات الحرارة
23:20
مصرع شابة بحادث طرق بين شاحنة ومركبة قرب مفترق العرباة في النقب
23:12
بلدية كفرقرع تحتفي برياضييها المتفوقين في بطولة الدولة الرسمية للدراجات الجبلية لعام 2026
22:42
المحامي د. قيس ناصر: إبطال غرامة إدارية للتنظيم والبناء بمبلغ 120 ألف شيقل بحق مصنع في شمال البلاد
21:59
مصادر فلسطينية: 6 شهداء بقصف على غزة - الجيش الاسرائيلي: القضاء على قائد خلية في حماس
21:48
مصادر لبنانية: 6 شهداء بغارات على لبنان - الجيش الاسرائيلي: هاجمنا نحو 150 بنية تحتية لحزب الله خلال نهاية الأسبوع
21:48
سلطة التنفيذ والجباية تنشر تقرير نشاطها لعام 2025
21:21
محمد غدير يوقع في مكابي أبناء شفاعمرو بعد سنوات عديدة في الدرجتين الممتازة والاولى
21:20
اعتقال 3 مشتبهين من شرقي القدس بسرقة سيارات
21:07
‘M42‘ و ‘أرسيرا‘ توقّعان مذكرة تفاهم لتوطين الصناعات الدوائية الحيوية في أبوظبي
21:06
الوزير الحايك: سنواصل الجهود الحكومية للحفاظ على البلدة القديمة في الخليل
21:05
علي زيدان ونادر طه حول عمليات الهدم: على المواطنين العرب أن يفوتوا الفرصة على الحكومة وألا يبنوا خارج الخط الأزرق
21:04
جريمة قتل في المغار: إقرار وفاة المصاب بعد فشل محاولات الإنعاش
21:04
مصادر فلسطينية: مستوطنون وجندي اسرائيلي يعتدون بعنف على مواطنيْن في حوارة جنوب نابلس
أسعار العملات
دينار اردني 4.01
جنيه مصري 0.05
ج. استرليني 4.04
فرنك سويسري 3.8
كيتر سويدي 0.32
يورو 3.5
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.32
كيتر دنماركي 0.47
دولار كندي 2.19
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 1.87
دولار امريكي 2.88
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2026-06-03
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 2.88
دينار أردني / شيكل 4.01
دولار أمريكي / دينار أردني 0.7
يورو / شيكل 3.3
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.14
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.8
اخر تحديث 2026-06-03
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
كوكتيل
مقالات
حالة الطقس

‘ احتفالاتكم لا تشبه محمداً! ‘ - بقلم : المحامي شادي الصح

29-08-2025 19:40:02 اخر تحديث: 30-08-2025 08:20:00

قبل أن أكتب هذا المقال، توقفت طويلاً، راجعت كلماتي مراراً،خشيت أن يُفهم بعضها على غير وجهه. تساءلت: هل أكتب؟ هل أنشر؟!لكن الحقيقة أقوى من المجاملة.

المحامي شادي الصح - تصوير: موقع بانيت وقناة هلا

والصمت في زمن التناقض خيانة.

فليكن ما يكن… وسأقولها كما هي:

أين محمد من بينكم؟

أيها المحتفلون بميلاد محمد صلى الله عليه وسلم. 

هل سأل أحدكم نفسه: أين محمد في حياتنا؟

هل هذا هو الاحتفال الذي كان سيقبله رسول الله؟

هل كانت سنته دعوة للمفرقعات، والمطربين، والولائم التي تُقام على حساب الجوعى والمحرومين؟!

هل كان ليجلس متفرجاً على مهرجانات تنثر فيها الأموال، بينما يموت أطفال أمته برداً وجوعاً وظلماً الجواب واضح… ومحزن.

أنتم لا تحتفلون به.. أنتم تُسيئون إليه

تدّعون أنكم تُحبون النبي، وتُقيمون له ليلة في العام، ثم في باقي أيام العام تنتهكون ما جاء به.

تسرقون، تكذبون، تظلمون، وتُفسدون.

ترفعون راياته، ولكنكم تنكرتم لرسالته.

أين الرحمة في واقعكم؟

أين العدل؟

أين الصدق؟

أين الحياء؟

أين محمد؟!

“أمتي ، أمتي ”… فهل نحن حقاً أمته؟

عندما بكى النبي وقال: “أمتي أمتي" كان يُدرك حجم الألم الذي سيصيبنا، وكان يخاف علينا.

ولكن هل نستحق تلك الدموع؟

هل نُشبه تلك الأمة التي أرادها محمد؟

أمة تقاتل من أجل العدالة، لا من أجل النفوذ.

أمة تواسي الضعيف، لا تتاجر بآلامه.

أمة تقيم الحق، لا تُفرغه من معناه باسم “الاحتفالات”.

أي أمة هذه التي تمزقها الحروب ثم تُقيم حفلة لتمجيد من دعا للسلام؟

أي أمة هذه التي تشتهي كسرة الخبز ثم تدفع الملايين لتُحضر مغنياً ليُرقّص الناس على اسم رسولها؟

أي أمة هذه التي تجوع أطفالها وتُطعم الإعلام بالصور والاحتفالات والديكورات والتماثيل

عبث على أنقاض القيم

العالم العربي والإسلامي غارق في الاستعراض.

نحن نشتري الوهم بملايين الدولارات.

نستورد مظاهر “حب النبي” من ثقافة استهلاكية، لا من نور رسالته.

نرقص ونغني ونتزين… وننسى أن محمداً كان يبيت جائعاً ، يُوزع ما يملك، ويقول: «ما لي وللدنيا؟ إنما أنا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها».

نفاق مغلف بالزينة

ما نشهده اليوم ليس احتفالًا بمولد النبي.

إنه احتفال بذواتنا.

بصورتنا أمام الكاميرات.

بقدرتنا على التزييف.

نرتدي قناع الحب ،بينما قلوبنا خاوية، وأفعالنا خائنة.

إن كنتم تحبونه.. فاتبعوه

ليس محمداً من يحتاج إلى احتفالكم، بل أنتم من تحتاجون إلى نور محمد.

فإن كنتم صادقين في محبته، فاتّبعوا خُطاه.

كونوا رحماء، عدول، صادقين، أمناء، أوفياء.

امحوا الكذب من أقوالكم، والغش من تجارتكم، والرياء من مساجدكم، والنفاق من أقلامكم.

أما غير ذلك… فليس حباً بل استهزاء باسم أعظم بشر.

ووالله، محمد لا يُكرم برقصات ولا بالأضواء…

بل يُكرم حين نُشبهه.

هو عيد مولد سيد البشرية 

يا رسول الله لا تشفع لهم فليسوا من امتك 

يشتهون كسرة الخبز واعطوا ترامب مليارات الدولارات.

يشتهون كسرة خبز وصنعوا المهرجانات والاحتفالات والولائم والمفرقعات بمليارات الدولارات.

جلبوا المطربين والمطربات المطبلين والمطبلات ورقصوا بكل وقاحة 

ويريدون الاحتفال بميلاد محمد 

يحتفلون بك العام مرة ولكن يسرقون يفتكون يكفرون في العام ألف مرة!

هذه هي الأمة التي ذرف النبي عليها الدموع 

أهي الأمة التي قال محمد لربه يا ربي أمتي أمتي!

وما زلنا نقول "أمتي …. أمتي…."

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. 127 /27 الرام
    ريم 2025-08-30 17:43:11
  2. دبوريه
    لمياء 2025-09-01 21:20:24
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك