بلدان
فئات

05.11.2024

°
09:48
عائلة القتيل من كفر قرع تروي لـ بانيت بحسرة وأسى: ‘في نفس تاريخ اليوم وفي نفس الشارع - قُتِل لنا قبل 13 عاما ابن آخر اسمه خليل‘
09:42
في ظل تعثر المحادثات | قائد أركان الجيش الإسرائيلي لعائلات مختطفين : ‘يجب أن نتحلى بالشجاعة الكافية لإتمام الصفقة‘
09:21
صفارات الإنذار تدوّي في بلدات حدودية بمنطقة الشمال – تقارير لبنانية : غارات إسرائيلية في منطقتي النبطية وصور | تغطية أولا باول
09:09
‎⁨بعد تفعيل عميل سري للشرطة عدة أشهر : اعتقال 19 شخصا من النقب، دير الأسد، كفر كنا وشفاعمرو بشبهة المتاجرة بالسلاح والمخدرات
09:05
ضحية جريمة القتل في كفر قرع : الشاب شافع اغبارية هيكل ( 41 عاما )
08:48
تقديرات في إسرائيل : ايران سترد على الهجوم الأخير- لكنها لم تقرر بعد حجم الرد وموعده
08:46
‎⁨‘ليش سايق بدون حزام الأمان ؟‘ | بالفيديو : ضبط شاب من الناصرة يقود سيارة بدون رخصة
08:29
شاهدوا : الشُعب المرجانية في خليج ايلات تفقد ألوانها الزاهية بفعل التغييرات في المناخ وارتفاع درجة حرارة مياه البحر
08:20
شهود عيان : القتيل في كفر قرع كان ينتظر بمحطة الحافلات قبل ان يمزق الرصاص جسده وهو بطريقه الى مكان عمله | فيديو وصور من مكان الجريمة
08:14
الجيش عن الصفارات في منطقة البحر الميت : أسقطنا مُسيرة قادمة من اتجاه الشرق
08:10
عقد جلسة العمل الأولى لمناقشات لجنة توسيع سلّة الخدمات الصحّية لعام 2025
08:03
وسائل اعلام فلسطينية: ‘29 شهيدًا في قصف إسرائيلي استهدف منازل وخيام النازحين في غزة‘
07:46
أزمة متفاقمة .. سلطة المطارات تبعث برسائل لجلسة استماع لعدد من الموظفين قبل الاستغناء عن خدماتهم
07:36
تسلل مسيرّة في منطقة البحر الميت
07:28
مقتل رجل رميا بالنار في كفر قرع
06:51
حالة الطقس : ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وبقاء الفرصة مهيأة لأمطار خفيفة
06:50
مصادر فلسطينية: استشهاد شاب في بلدة طمون جنوب طوباس
06:30
الجيش الإسرائيلي: إصابة جندي بجروح خطيرة في معارك بلبنان - وسائل اعلام لبنانية: غارات اسرائيلية على جنوب لبنان
22:47
اتهام شاب من القدس ‘باستخدام الهاتف أثناء القيادة والتسبب بخطر كبير على مستخدمي الطريق‘
21:46
الكنيست تصوت يوم الاربعاء على قانون ‘ دور الحضانة ‘ والاحزاب المتدينة تهدد بأزمة ائتلافية
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.86
فرنك سويسري 4.34
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.09
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.7
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.47
دولار امريكي 3.75
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-11-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.34
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.1
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.36
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.88
اخر تحديث 2024-11-05
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

حكم التصوير الفوتوغرافي والرقمي والاحتفاظ بالصور المطبوعة والرقمية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-11-2024 06:41:31 اخر تحديث: 05-11-2024 08:05:00

السؤال : ما حكم التصوير الفوتوغرافي؟ وإذا كان جائزا، فما حكم الاحتفاظ بتلك الصور إذا كانت مطبوعة على الأوراق؟ وما حكم الاحتفاظ بالصور الرقمية على الحواسيب والجوالات؟

 صورة للتوضيح فقط تصوير: Zurijeta-shutterstock

وهل تدخل في التصوير المَنهِيِّ عنه؟

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأما الصور الرقمية؛ فلا تدخل في مفهوم التصوير المنهي عنه أصلا؛ فإنه لا واقع لها، وإنما تظهر من خلال أجهزتها الخاصة، إذا توفرت الشروط والمواصفات اللازمة لتشغيلها.

فهي قريبة من الصورة المُنْطَبِعة على المِرْآة، وتُشبه البث التلفزيوني الذي ليس فيه صورة حقيقية ثابتة. وأما الصور الفوتوغرافية المطبوعة على الورق؛ فلها حقيقة ثابتة.

ولكن جرى الخلاف بين أهل العلم في دخولها في التصوير المحرم، باعتبارها ليست من فعل المصور. وإنما هي حَبْس لِلظِّل عن طريق الآلة، فليس فيها مُضاهاة لِخَلْق الله، بل هو تصوير عين ما خلق الله.

قال الشيخ ابن عثيمين في «الشرح الممتع»: أما الصُّور بالطُّرقِ الحديثةِ فهي قسمان:

القسم الأول: ما لا يكون له منظرٌ، ولا مشهدٌ، ولا مظهر، كما ذُكِرَ لي عن التصوير بأشرطة «الفيديو».

فهذا لا حُكم له إطلاقاً، ولا يدخلُ في التَّحريم مطلقاً، ولهذا أجازه أهل العلم الذين يمنعون التَّصوير بالآلة «الفتوغرافيَّة» على الورق، وقالوا: إن هذا لا بأس به.

القسم الثاني: ‌التَّصوير ‌الثَّابت ‌على ‌الورق.

وهذا إذا كان بآلة «فوتوغرافية» فورية، فلا يدخل في التَّصوير، ولا يستطيع الإنسان أن يقول إن فاعله ملعونٌ؛ لأنه لم يُصَوِّرْ في الواقع؛ فإن التَّصوير مصدر «صَوَّرَ يُصوِّر»، أي: جعل هذا الشيءَ على صورة معيَّنة، كما قال الله تعالى: هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ {آل عمران: 6}، وقال: وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ {التغابن: 3}.

فالمادة تقتضي أن يكون هناك فعل في نفس الصُّورة؛ لأن «فَعَّلَ» في اللغة العربية تقتضي هذا. ومعلوم أن نقل الصُّورة بالآلة ليس على هذا الوجه. اهـ.

ولهذا رجَّحنا جواز هذا النوع من التصوير، في كثير من فتاوينا السابقة.

ومع ذلك نبهنا على أن القول بمنع ما لا تدعو الحاجة إليه منها، قول له حظ كبير من النظر، فننصح بتجنبه ما أمكن ذلك؛ خروجا من الخلاف، واستبراء للدين، وبعدا عما يريب.

وعلى القول بعدم حرمتها، فهل يرخص في اقتنائها والاحتفاظ بها أم لا؟

فهذا هو الآخر محل خلاف ونظر، فمن أهل العلم من رخص في هذا النوع من التصوير، ولكن لم يرخص في اقتناء صوره، وجعلها مانعة من دخول الملائكة.

قال الشيخ ابن عثيمين في «الشرح الممتع»: إذا كان التصوير الثابت على الورق بآلة «فوتوغرافية» فورية، فلا يدخل في التصوير ...

ولكن يبقى النَّظر: إذا أراد الإنسان أن يصوِّر هذا التصوير المباح، فإنه تجري فيه الأحكام الخمسة بحسب القصد.

إذا صَوَّرَ إنسانٌ صورةً -يحرم تمتُّعُه بالنَّظر إليها- من أجل التَّمتُّع بالنَّظر إليها؛ فهذا حرام بلا شكٍّ. وكالصُّورة للذِّكْرى؛ لأننا لا نقول إنها غير صورة؛ بل هي صورة لا شَكَّ، فإذا اقتناها فقد جاء الوعيد فيمن كان عنده صورة أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة. اهـ.

ومن أهل العلم من خَصَّ الصور المانعة من دخول الملائكة، بالصورة التي يحرم اقتناؤها، بخلاف الصور المستثناة من الحرمة، كالصور المُمْتَهَنَة والمقطوعة، فلا تمنع من دخول الملائكة.

وعلى ذلك، فيحتمل على مذهب من يخرج الصور الفوتوغرافية من الصور المحرمة -الذي رجحناه- أن يرخص في اقتنائها.

ويتأكد هذا، إذا كان في الصورة سبب آخر للرخصة، كالتي أزيل منها ما لا تبقى الحياة بدونه.

قال ابن قدامة في المغني: إن قُطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه كصدره أو بطنه، أو جُعِل له رأس منفصل عن بدنه، لم يدخل تحت النهي؛ لأن الصورة لا تبقى بعد ذهابه، فهو كقطع الرأس.

وإن كان الذاهب يبقى الحيوان بعده، كالعين واليد والرجل، فهو صورة داخلة تحت النهي ... اهـ.

ومع ذلك فالأحوط ألا يحتفظ المرء من هذه الصور إلا بما تدعو إليه الحاجة المعتبرة، كالصور التي تستعمل في الأوراق الرسمية، والصور التعليمية، ونحو ذلك . والله أعلم.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك