بلدان
فئات

16.07.2024

°
23:30
غادة محمد سعيد حربجي ( حمد ) من الناصرة في ذمة الله
22:03
مدرسة ابن سينا في كفرقرع تحتضن دورة إجازة في الأحكام وتلاوة القرآن الكريم للسيدات
21:36
الناصرة: تكريم عشرات الشخصيات من ‘الرعيل الأول‘ ورجال الإصلاح في المجتمع العربي
21:35
العثور على جثة طفل (6 سنوات) بشقة في هرتسليا - والاشتباه بجريمة قتل
20:15
متدينون ‘حريديم‘ يتظاهرون على شارع 4 احتجاجا على قانون التجنيد - اعتقال 9 متظاهرين
20:10
طلاب المخيم الصيفي كفرمندا في زيارة ترفيهية لقرية السندباد في كابول
19:30
اندلاع حريق في مبنى بالقرى غير المعترف بها في النقب
19:29
شاب بحالة متوسطة جراء حادث عنف في كفر كنا
19:19
شاب بحالة متوسطة جراء حادث عنف في باقة الغربية
18:07
ماسك يعتزم تخصيص 45 مليون دولار شهرياً لدعم ترمب
17:51
عكا: لقاء تهيئة وتدريب وحدات الصحة الجماهيرية في أكثر من 17 بلدة عربية في الجليل والمثلث
17:36
اعتقال مشتبه من القدس ‘بالاحتيال والنصب على مسنة بعشرات الاف الشواقل‘
17:21
برهم: نتائج ‘الثانوية العامة‘ في الضفة الغربية خلال أسبوعين
17:20
مسؤول: روسيا قد تحظر صادرات البنزين مجددا إذا تفاقم الوضع
17:12
الأسد يقول إنه لن يلتقي بأردوغان قبل معالجة جوهر المشكلة
17:12
رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي: أحدث البيانات تزيد الثقة في أن التضخم يقترب من هدف 2%
16:56
مجلس رؤساء الجامعات يبحث جهود مواصلة إغاثة التعليم العالي في غزة
16:53
الخليلي: ‘أولويتنا معالجة تداعيات حرب الإبادة على النساء والفتيات الفلسطينيات‘
16:13
الفتاة شيماء البحيري من رهط مفقودة - ويطلبون مساعدة في البحث عنها
16:06
اصابة عاملين أحدهما بحالة خطيرة اثر سقوطهما عن ارتفاع 6 أمتار بورشة بناء في كريات جت
أسعار العملات
دينار اردني 5.1
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.69
فرنك سويسري 4.04
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.94
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.65
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.28
دولار امريكي 3.61
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-07-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.64
دينار أردني / شيكل 5.16
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.96
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.05
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-07-16
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

قصة قصيرة بعنوان ‘الطعام فن وذوق‘، بقلم: الكاتبة اسماء الياس

26-06-2024 18:52:38 اخر تحديث: 29-06-2024 07:37:00

هذا هو حساب الفاتورة واحتفظ بالباقي. حاتم من أكثر الناس حبًا للمطاعم. فهو يقضي أغلب فترات حياته متنقلاً من مطعم إلى آخر.


الكاتبة اسماء الياس - صورة شخصية

وكلما سمع عن افتتاح لمطعمٍ جديد يخبر صديقه فواز بأنه ينوي الذهاب إلى مطعم افتتح حديثًا، إذا أراد مرافقته حتى يتذوقا أطيب المأكولات الشرقية.

فهو من الأشخاص الذين يتذوقون الطعام بلذة لا تجدها عند أحد ما. لذلك عندما اختار رفيقة عمره سألها: 

إذا كان لديها نفس الشغف للطعام ولكل شيءٍ لذيذ؟ تفاجأ عندما بدأت تعد له أصناف الطعام التي تحبها وتتفنن بإعدادها. فهي خبيرة بإعداد المأكولات مثل "الكبة النية" المقلوبة ورق العنب والملوخية، والكثير من المأكولات التي تعلمتها من والدتها.

 فوالدتها السيدة فوزية من أكثر السيدات شهرة بإعداد المأكولات الشرقية. لذلك قامت بافتتاح مطعمها الصغير داخل إحدى غرف منزلها، وكانت تصنع المأكولات البيتية وتبيعها لكل النساء اللواتي يعملن ولا يجدن الوقت لإعداد الطعام. 

حتى اشتهرت مأكولاتها على مستوى البلدة والبلدات المجاورة. وحتى تتوسع بأعمالها قررت شراء مطعم كان صاحبه قد أعلن عن بيعه لأمور خاصة به.

وهكذا أصبحت فوزية من أشهر النساء اللواتي يقدمن الوجبات البيتية بنكهة عالية الجودة.

 أما ابنتها درة كانت تشاهد والدتها وهي تطبخ والابتسامة على وجهها.

سألتها ذات مرة:

-والدتي أراك دائمًا مبتسمة وأنت تعدين الطعام، هل وراء تلك الابتسامة سرًا لا أعرفه؟

شرحت السيدة فوزية لابنتها السبب وراء تلك الابتسامة.

 قالت لها اعداد الطعام بحاجة للحب والرضا من صانعه، وحتى نأكل طعامًا لذيذًا يجب أن يعد بكل حب، فالطعام يأخذ نكهته من إحساسنا عندما نعده، لذلك تجدينني أعد الطعام بكل حب حتى من يتذوق طعمه يشعر وهو يأكله بسعادة لأن من يأكل طعامًا أعد بكل حب سيجده بلا شك لذيذًا.

 لذلك أول درس تعلمته درة من والدتها أن تعد الطعام والابتسامة يجب أن تكون إحدى مكونات الطعام الأولى.

عدا أن درة أخذت من والدتها المهارة بالطبخ وإعداد المأكولات والحلويات الشرقية التي يشتهر بها مطبخنا الفلسطيني. فهي الطالبة المجتهدة التي عملت حتى انهت التعليم بتفوق. وقد درست محاماة واختصت بقانون الجنايات.

وهذا الاختصاص اختارته لأنها وجدت نفسها مسؤولة ولو واحد بالمئة عن هذا المجتمع الغارق بالجريمة حتى الأذنين، رغم الحلول التي طرحت، والتي قدمها جهابذة القانون والمحللين والذين درسوا الجريمة واسبابها. لكن مع الأسف كل الحلول وقفت عاجزة أمام هول المجازر التي تحصل في عالمنا الآيل للسقوط. 

 لذلك فكرت درة كثيرًا حتى اهتدت للموضوع الذي يلائم تطلعاتها. فقد كانت تحلم أن يكون لها شأن عظيم، من خلاله تستطيع أن تحدث تغييرًا ولو بسيطًا في مجتمعها.

فوالدها زرع فيها منذ الصغر حب التفوق حتى على ذاتها. وهي التي تفتخر به، وتعتبره مَثَلّها الأعلى.

 لذلك تمنت أن تكون مثله، وهو الذي يمتلك أدوات النجاح.

أولها أن نضع نصب أعيننا الهدف. ثانيًا أن نعمل من أجل تحقيق الهدف. 

 لذلك والدها هو الوحيد الذي شجعها وقدم لها الكثير من الاقتراحات لكي تختار الشيء الذي يلائم تطلعاتها.

  إذا كان القانون سائد في عالمنا نكون بخير إذ لا يمكن أن يسود الإجرام في مكان يسوده القانون.

وهكذا تم التعارف بين حاتم ودرة. حاتم الذي عاش عمره وهو يبحث عن الإنسانة التي تحمل صفات درة. جميلة ومثقفة ومتعلمة وخبيرة بالمطبخ الشرقي. مع أن الطعام الشرقي كان عشقه الأبدي، لكن جاء من يحل مكانه ويسكن بين حنايا قلبه. درة التي أصبحت حبيبته وعشيقته وزوجته وشريكة عمره.

ومثلما يقول المثل "الطيور على أشكالها تقع"..


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك