بلدان
فئات

21.06.2024

°
22:07
‘الأونروا‘: أكثر من 76% من مدارس غزة بحاجة لإعادة بناء وتأهيل كبير
21:35
طفل ( عامان ) بحالة بين متوسطة وخطيرة اثر تعرضه للدهس في عرعرة
21:11
مصرع شاب بحادث دراجة نارية في بيتح تكفا
21:04
أمين عام الأمم المتحدة: لا يمكن أن يصبح لبنان غزة أخرى
20:08
عضو بلدية شفاعمرو فرج خنيفس: ‘الوضع المادي للمجالس المحلية والبلديات العربية الحالي غير مريح‘
19:00
رجل بحالة متوسطة اثر تعرضه لضربة شمس قرب شاطئ ‘كفار ناحوم‘
18:57
أنوار ابو حجول من شفاعمرو: ‘استطعنا خلال فترة الحرب أن ننظم نشاطات وندوات مصغرة‘
17:40
أكثر من 13 ألف مستجم يقضون يومهم على شواطئ بحيرة طبريا
16:58
30 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
16:36
مصادر فلسطينية: ‘ شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على غزة ورفح‘
16:35
الجيش الاسرائيلي: ‘العثور على وسائل قتالية داخل جامعة في غزة‘
16:20
أهالي عرابة يستقبلون الفوج الاول من الحجاج بالعناق والدموع
15:26
مصادر فلسطينية : ‘قوات إسرائيلية تغتال شابين فلسطينيين في قلقيلية‘
15:10
مصادر فلسطينية : ‘قوات إسرائيلية خاصة تطلق النار على ركاب سيارة فلسطينية في قلقيلية‘
15:06
التحقيق بملابسات انحراف قذيفة دبابة إسرائيلية في قطاع غزة عن مسارها وسقوطها داخل الأراضي الاسرائيلية
14:24
إصابة شاب سقط من ارتفاع 5 أمتار في عكا
14:12
ارتفاع عدد المصابين بحمى النيل الغربي الى 19
13:58
بعد اعتبار الإدارة الأمريكية تصريحاته عن الأسلحة مهينة | نتنياهو : ‘كانت هذه حاجة مُلحة من أجل سعينا للانتصار بالحرب‘
13:56
النفط يتجه لتحقيق ثاني زيادة أسبوعية بدفعة من مؤشرات على تحسن الطلب
13:15
رئيس حزب العمل يائير جولان : ‘من لا يريد تحديد موعد لانتخابات مبكرة - سيجد نفسه مجبورا على فعل ذلك‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.72
فرنك سويسري 4.18
كيتر سويدي 0.36
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.35
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-21
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.15
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-13
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

ما هي أطعمة الرجيم الصيفية لخسارة الوزن بسرعة؟.. اختصاصية تجيب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-06-2024 08:10:56 اخر تحديث: 13-06-2024 08:50:00

رجيم الصيف قد يهم شريحة كبيرة من النساء، بهدف خسارة الوزن الزائد وترطيب الجسم والتغلب على الشعور بالجوع، حيث تعرقل ارتفاع الحرارة الكثير من الأعمال اليومية،


صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_nelea33 

وتؤثر أيضاً على العادات الغذائية، فتسبب الشعور بالجفاف وانخفاض الطاقة. تقول اختصاصية التغذية رولا كمال لـ"سيّدتي": إنه يجب تطبيق نظام غذائي متوازن يساعد على فقدان الوزن بطريقة صحية وسليمة دون التعرّض لأية أضرار، كما يجب اتباع بعض العادات الصحية، مثل الحصول على القدر الكافي من النوم، وشرب لترين فأكثر من الماء يومياً والمواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية.ما الأطعمة التي تدخل في رجيم الصيف؟ تعدد الاختصاصية رولا كمال مجموعة من الأطعمة التي تدخل ضمن قائمة رجيم الصيف في الآتي: الفواكه والخضراوات الطازجة: تناول الفواكه والخضراوات الموسمية مثل البطيخ، البطاطا الحلوة، الخيار، الطماطم والفراولة.

هذه الأطعمة تحتوي على ماء وألياف، مما يساعد في الشعور بالامتلاء والترطيب. السلطات والشوربات الباردة: استمتعي بالسلطات المنعشة مثل سلطة الفاكهة أو سلطة الخضراوات مع الزيتون والجبنة. اختاري مصادر بروتين خفيفة مثل الدجاج المشوي، السمك واللبن الزبادي قليل الدسم. يمكن تناول البروتينات مع الخضراوات أو السلطات. المشروبات الصحية: اشربي الماء بكثرة للترطيب. يمكن أيضاً تناول الشاي الأخضر أو الأعشاب الباردة، مثل النعناع والزنجبيل. تذكّري دائماً تناول الطعام بشكل متوازن والاستمتاع بالأطعمة المفضلة لديكِ والمحملة بالسعرات الحرارية بحذر. في حال كنتِ تعانين من الحموضة، تعرّفي إلى طرق طبيعية للتخلص من الحموضة في المنزل وفق طبيبة.. جرّبيها. أسس التغذية السليمة في الصيف   

1.الإكثار من شرب الماء من المهم الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف، إذ يوصي خبراء التغذية بشرب ما لا يقلّ عن 12 كوباً من الماء يومياً في هذا الفصل؛ فالماء يمنع الإصابة بالجفاف الذي يحدث كثيراً في فصل الصيف، ويُبقي الجسم بقوة ونشاط. في حال كنتِ لا تحبين شرب الماء، يمكنكِ محاولة تحسين طعم الماء كما تحبين، وذلك من خلال: إضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون للماء، أو شرب الشاي البارد الخالي من السكر، وهنا يُفضل شرب الشاي النباتي الخالي من الكافيين أو الصودا، كما شرب المشروبات الخالية من السكر. 2.شرب عصائر الفاكهة تُعدّ عصائر الفاكهة مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، فهي توفر للجسم البيتا كاروتين (Beta-Carotene) وفيتامين C والبوتاسيوم بشكلٍ كبير، لذا فهي أحد أسس التغذية السليمة في الصيف. شرب عصائر: للاستفادة من هذه العناصر المهمة يُفضل شرب عصائر الفاكهة بشكل فوري بعد أن يتم إعداد العصير، لأنه إذا تُرك معرّضاً للأكسجين، فسوف يفقد جزءاً كبيراً من فيتامين C. لكن عصائر الفاكهة تحتوي على سعرات حرارية بحسب كمية الفواكه التي تمّ عصرها، أي أنه عند شرب العصير ينبغي حساب السعرات الحرارية وفقاً لكمية الفاكهة التي تمّ عصرها وذلك للحدّ من التعرّض لزيادة الوزن. 3.تناول الفواكه كاملة الفواكه الصيفية عديدة، ويجب الحرص على استهلاكها، لكن دون المبالغة في تناولها، لأنها ورغم احتوائها على الألياف إلا أنها تحتوي على كمية ليست بقليلة من السكر. بالنسبة للنساء الأصحاء يوصى بتناول 3 حصص على الأقل من الفاكهة يومياً كأحد أسس التغذية السليمة في الصيف، أما اللواتي تعانين من أمراض وخاصةً مرضى السكري، فيجب تقليل هذه الكمية. 4. تناول الخضراوات يمكن للخضراوات في الصيف أن تكون مصدراً رائعاً للحدّ من الجفاف والأمراض على حدٍّ سواء، ولذلك يوصى بالاستعانة بالخضراوات كوجبة خفيفة يومياً. 5. تناول البوظة بدون سكر في السوق هناك أنواع وأصناف كثيرة من المثلجات الخالية من الدهون أو السكر المنتجة بالعديد من النكهات المختلفة، لذا يجب اختيارها لتجنّب زيادة الوزن والوقاية من ارتفاع السكر في الدم. من المفيد جداً أن تكتشفي ما أهم فوائد حمية البحر المتوسط وفق طبيبة تغذية.. مهمة لكل عروس. أفضل الأطعمة لرجيم الصيف

الطماطم والفليفلة الملوّنة: يحتوي هذا النوع من الخضراوات على نسب عالية من الليكوبين (Lycopene) وفيتامين A وفيتامين C، إضافة إلى أن ألوانها الزاهية تشجّع على تناولها بسخاء بدون الخوف من السعرات الحرارية. التوت والفراولة: يحتوي التوت بكافة أنواعه إضافة إلى الفراولة على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف. وهذه الفواكه تعدّ مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية بعدد قليل جداً من السعرات الحرارية. الزبادي ومنتجات الألبان: يعتبر الزبادي ومنتجات الألبان قليلة الدسم مصدراً ممتازاً للبروتين والكالسيوم، وقد تساعد كثيراً في فقدان الوزن خلال الصيف، وذلك عند تضمينها في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. الفاصولياء: تعدّ الفاصولياء بديلاً ممتازاً للّحوم، فهي مصدر للبروتين والألياف، ما يجعلها وجبة خفيفة مشبعة مثالية بأقل عدد من السعرات الحرارية. المانجو: تتضمّن المانجو كمية كبيرة من السوائل، البوتاسيوم، الألياف، فيتامين A، فيتامين C، ولكن يجب تحديد الكمية المتناولة. أطعمة تجنّبيها في رجيم الصيف قائمة الأطعمة التي يجب تجنّبها في رجيم الصيف طويلة، ولعل أبرزها الآتي:

 الوجبات السريعة : لا ينصح بتناول الوجبات السريعة بكثرة، سواء عند اتباع رجيم أم لا وخصوصاً خلال فصل الصيف، وذلك لأنها تتضمّن نسباً عالية من الزيوت والدهون، كما أنها في أغلب الأحيان قد لا تكون مطهوة بالشكل المطلوب، ما يسبّب عسر الهضم والتسمّم الغذائي.

اللحوم الحمراء: يمكن أن يكون هضم اللحوم الحمراء متعباً للمعدة خلال فصل الصيف بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون، لذا يفضل التقليل منها عند اتباع رجيم الصيف.

التوابل: تعمل التوابل مثل الفلفل، الكمون، الزنجبيل، القرفة وجوزة الطيب على تعزيز معدّل الأيض وتسخين الجسم، وبالتالي عدم الشعور بالارتياح في حال تناولها في أيام الصيف الحارّة.

منتجات الألبان كاملة الدسم: تتضمّن منتجات الألبان كاملة الدسم نسبة عالية من الدهون، والتي بدورها قد تؤدي إلى توليد الحرارة، وبالتالي حدوث مشاكل عديدة في المعدة والجهاز الهضمي بأكمله، إضافة إلى أن منتجات الألبان قد تتعرّض لسوء التخزين وتفسد في أيام الصيف، ما يسبّب اضطرابات المعدة.

المأكولات البحرية: الأفضل التأكد من تناول المأكولات البحرية الطازجة حصراً خلال فصل الصيف، وذلك لأن الفاسد منها قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمّم الغذائي، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة، أبرزها الإسهال، واضطرابات المعدة والطفح الجلدي. المشروبات السكرية: يكثر استهلاك المشروبات السكرية والمشروبات الغازية الباردة في فصل الصيف، ورغم أنها لا تحمل أي قيمة غذائية تذكر، بل إن تناولها بكثرة يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، حتى إنها قد تسبّب جفاف الجسم، وإلحاق الضرر بالكلى.

لذا يفضّل استبدالها بالمشروبات الطبيعية الباردة التي يمكن تحضيرها بكل سهولة في المنزل باستخدام الخضراوات والفواكه المسموحة. نصائح تساعدكِ على زيادة فاعلية رجيم الصيف اكثري من تناول الخضراوات والفواكه الصيفية. حافظي على رطوبة الجسم بتناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء. قلّلي حجم الوجبات لأن المعدة تحتاج إلى وقت أطول لهضم الطعام في الصيف.

تناولي الأطعمة الغنية بالسوائل، مثل ماء جوز الهند، والخيار، والبطيخ. تناولي العصائر الطبيعية الباردة بدلاً من المشروبات السكرية والغازية. للمزيد من المعلومات حول أهم الحميات الغذائية لخسارة الوزن، تابعي معنا كيف أبدأ رجيم الصيام المتقطّع لحرق الدهون وخسارة الوزن؟ وفق طبيبة. *ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.   

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك