بلدان
فئات

08.05.2024

°
11:02
على اثر هدم البيوت في وادي الخليل : لجنة التوجيه لعرب النقب تعقد اجتماعا طارئا بعد ظهر اليوم الأربعاء في حورة
10:51
استئناف عملية هدم البيت في عين حوض بعد ايقافها من قبل الشرطة بسبب ‘ البطء في التنفيذ‘
10:44
شاهدوا : العملات النقدية الجديدة - 10 شيكل، 2 شيكل وشيكل
10:40
الشرطة توقف عملية الهدم في عين حوض بسبب ‘ البطء في التنفيذ‘
10:16
هدم نحو 50 بيتا لعائلة أبو عصا في وادي الخليل | النائب السابق طلب الصانع : ‘هذا اعلان حرب من بن غفير على الوجود العربي في النقب‘
10:05
أمير الكويت يلتقي أردوغان في أولى زياراته لتركيا منذ توليه السلطة
09:59
منتدى السلطات المحلية العربية البدوية في الشمال : ‘نستنكر وندين هدم البيوت في وادي الخليل في النقب‘
09:55
تركيا: ‘هجوم إسرائيل على رفح يظهر أنها لا تعمل بنية صادقة‘
09:51
تصاعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في أمستردام بعد فض مسيرة طلابية
09:49
مجلس الوزراء الفلسطيني يبحث جهود الاغاثة في غزة والأزمة المالية وصرف الرواتب فور تحويل المقاصة
09:46
رئيس الحكومة نتنياهو يلتقي زوجات وأبناء جنود قتلوا في الحرب
09:38
شرطة الشمال : ‘ضبط 3 بندقيات ومسدسات وقنبلة يدوية وكمية من الذخيرة‘
09:33
خطوة كبيرة للوحدة كفر قاسم نحو النجاة بالفوز على هـ. ريشون لتسيون
09:28
ضبط عشرات السلاحف بمنزل في منطقة المركز ونقلها لحديقة الحيوانات ‘السفاري‘
09:14
بن غفير عن هدم بيوت عائلة أبو عصا في النقب : ‘شرطة إسرائيل ستحارب بلا هوادة من يسيطر على الأراضي ويُحاول فرض واقع آخر على الأرض‘
08:53
عضو الكنيست يوسف العطاونة : ‘حكومة اليمين المتطرف تهدم وترحل في النقب دون رادع ‘
08:51
عضو الكنيست وليد الهواشلة في وادي الخليل : ‘شرطة اسرائيل لا تكافح الاجرام وتأتي لمساندة عمليات الهدم‘
08:40
رجل من عين حوض يهدم بيته بيديْه بعد وصول جرافات السلطات للبلدة
08:32
أهال من النقب : ‘قوات كبيرة من الشرطة وصلت لوادي الخليل لترحيل عائلة أبو عصا‘
08:12
وزارة الداخلية المصرية : ‘خلفية مقتل رجل الاعمال الإسرائيلي في الإسكندرية جنائية‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.1
كيتر سويدي 0.34
يورو 4.01
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.41
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-08
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.99
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.08
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-08
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

امام مسجد الجزار في عكا: ‘رمضان هو سيد الشهور ، شهر العبادة والطاعة وتجديد العهد مع الله تعالى‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-03-2024 20:13:28 اخر تحديث: 11-03-2024 11:32:00

أدى عدد كبير من المصلين مساء يوم امس الأحد، صلاة التراويح الأولى في المسجد الاقصى المبارك وفي مساجد اخرى، بتأمل وخشوع وسط أجواء روحية،

اذ تعتبر هذه الصلاة في هذه الليلة بمثابة بداية لرحلة العبادة خلال الشهر المبارك. وتُتاح للمسلمين الفرصة لتجديد النية وتحديد الأهداف الروحية لهذا الشهر الفضيل.

للحديث اكثر عن هذه الصلاة وعن الأجواء الروحانية التي تسود خلال شهر رمضان، شهر الصوم والعبادة، استضافت قناة هلا الشيخ يوسف أبو صغير امام مسجد الجزار في عكا.

وقال الشيخ ابو صغير : "شهر رمضان هو سيد الشهور، هو شهر التوبة والصلاة والصيام والقران، شهر العبادة والطاعة وحينما يلتقي الناس ببعضهم البعض في بيت الله عز وجل للتقرب من الله عز وجل، ما اعظمه من لقاء واجتماع، لقاؤهم ببعضهم وتقربهم من الله خاصة في هذا الشهر يؤدي حقيقة لشعور طيب جدا كالطمأنينة وهداة البال، لذلك دائما ندعو ربنا اللهم بلغنا رمضان بما في هذا الشهر من خيرات كثيرة جدا".

- كيف ترى أجواء رمضان هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، هل هناك اختلاف؟

"بالطبع هناك اختلاف خاصة وان المنطقة تمر في حرب خطيرة جدا اثرت على كل العائلات لكن حينما نتحدث عن شهر رمضان بالرغم من هذه الاحداث المحزنة الا ان شهر رمضان له خصوصية كبير جدا في قلوبنا. نعم انا أرى في هذا العام في هذا الشهر الكريم سيكون هناك اقبال من أبنائنا على المساجد وعلى الصلاة وعلى الصيام من منطلق حديث النبي صلى الله عليه وسلم ‘من صام رمضان إيمانا ً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه‘.. العاقل هو الذي يسعى من اجل ان يحظى بهذه الجائزة العظيمة ان يغفر الله تعالى لنا ذنوبنا فالثواب عظيم والاجر كبير جدا في هذا الشهر ، ونرجو من الجميع ان نتوجه لله بقلوب خاشعة نطلب من الله تبارك وتعالى الاجر والثواب والمغفرة والرحمة ونسال الله ان يغير احوالنا".

- ما هي أهمية أداء صلاة التراويح او الصلوات ككل في المسجد الأقصى المبارك خاصة بعد ان تم الغاء التقييدات التي فرضت على دخول المصلين للمسجد الأقصى ؟

"بالنسبة للمسجد الأقصى يقول الله تبارك وتعالى ‘سُبْحَانَ الَذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لنريه مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير‘.. والنبي عليه الصلاة والسلام ورد عنه انه قال لا تشد الرحال الا لثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى. للمسجد الأقصى مكانة خاصة في قلوبنا كيف لا والقران الكريم تحدث عن منزلته وعن منزلة الصلاة فيه وطبعا الصلاة في الأقصى الشريف لها ثواب عظيم، كل ركعة يتقرب بها المسلم من ربه يحصل على اجر خمسمائة صلاة خمسمائة ركعة لذلك حثنا النبي عليه الصلاة والسلام ان نزور الأقصى ونكثر الصلاة فيه ، ومن هذا الموقع نتوجه لأهلنا في كل مكان علينا ان نكثف وجودنا في الأقصى الشريف، ونتقرب من الله بصلاتنا في الأقصى الشريف".

- كيف يمكن للمسلمين الاستفادة بشكل أفضل من ليالي رمضان الفضيلة وأداء العبادات الإضافية مثل صلاة التراويح؟

"حينما نتحدث عن شهر رمضان ليس هو فقط شهر الصيام والقيام، هو مدرسة يستطيع المسلم من خلال هذا الشهر اذا أدى الطاعات وتقرب من الله بالقروبات يستطيع ان يحدث تغييرا كبيرا في حياته ، تفكيره وسلوكه. نتصور ان الانسان مثلا في هذا الشهر يلتزم بالصلوات الخمس يؤديها في اوقاتها يلتزم في صلاة الجماعة في صلاة التراويح وقيام الليل، يلتزم في تلاوة القران يحافظ على اذكار الصباح والمساء، فعلا اذا تم هذا الامر في حياة الانسان لمدة ثلاثين يوما تضيفه هذه العبادات الطاعة قربا من الله وقوة في العزيمة والدين والتوكل على الله سبحانه وتعالى. من اهم الأسس التي نستطيع من خلالها ان نعبد الله عن علم أي حينما نصوم نتفقه احكام الصيام لكي لا نخسر الاجر والثواب وأيضا كذلك الامر بالنسبة لسائر العبادات والطاعات".

- ما هي العادات الصالحة التي ينبغي على المسلمين ترسيخها في حياتهم خلال شهر رمضان؟

"لا يخفى على احد ان مجتمعنا يمر في أزمات على صعيد بر الوالدين فهناك تقصير عند كثير من الأبناء فليغتنموا هذا الشهر لإصلاح ما افسدوا ويتقربوا من اهاليهم، وأيضا حينما نتكلم عن صلة الارحام ان تصل من قطعك، الأصل من المسلمين ان يتواصلوا فيما بينهم، طبعا نتحدث عن قضية في غاية الأهمية فلا يصح ان يصلي المسلم وان يصوم وعليه ما عليه من الحقوق لغيره ان كانت مالية او معنوية، خاصة الحق المالي لا بد ان يعاد الى صاحبه ، لذلك من اهم الطاعات والعبادات ان يعيد المسلم حق الاخرين، وان يحاول المسلم ان ينفع غيره بما أعطاه الله عز وجل يوسع على الفقراء والمحتاجين. وأيضا من أعطاه الله قدرة وحكمة على الإصلاح فليعمل على ذلك، مجتمعنا يحتاج جهودا كبيرة لنخرج من هذه الأوضاع".

- ما هي رسالتك الأخيرة؟

"أولا نتوجه الى الله وندعو ربنا ان يغير هذه الأحوال وان تكون نهاية لهذه الحرب المؤلمة ونسال الله ان يرحمنا جميعا. رسالتي لأبناء مجتمعنا ان نحاول وان نستشعر مدى الواقع الذي نعيشه حينما نتحدث عن قيام رمضان لا بد ان نذكر جيدا ان النبي صلى الله عليه وسلام كان يحاول ان لا يجرح مشاعر أي انسان لذلك حينما نقول اننا نريد ان نتفرغ الى الله سبحانه وتعالى ان نحاول ان نقتدي برسولنا صلى الله عليه وسلام بكل نواحي الحياة".





[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك