بلدان
فئات

25.06.2024

°
23:55
القدس : حريق كبير في جبل سكوبس
23:17
إدلشتاين: قانون التجنيد سيمر باتفاق واسع - أو لن يمر على الإطلاق
21:31
انطلاق مشروع ‘سنتك‘ في كفرقرع
21:15
الخبير الاقتصادي وائل كريم يتحدث عن إدارة الميزانية خلال العطلة الصيفية
21:08
تخليص سلحفاة بحرية خرجت الى الشاطئ لتضع بيوض فعلقت بين الصخور
20:30
اصابة فتاة ( 12 عاما ) بالقاء حجارة باتجاه سيارة في مفرق تل عراد في الجنوب
20:30
زهاد نصرة من ابو سنان تتحدث عن فعاليات المركز الجماهيري أبو سنان
19:41
اصابة شاب بحادث عنف في بات يام
19:25
اصابة شاب باطلاق نار في يوكنعام
19:03
هذا اليوم : كل أحداث اليوم التي تهمكم - الان في البرنامج الاخباري على قناة هلا
18:29
الشرطة : ‘ ضبط معمل كبير للمخدّرات الخطرة في دالية الكرمل ‘
18:26
اعتقال شاب بشبهة سرقة دراجة نارية في القدس
18:14
وسط أجواء متوترة وكئيبة : انطلاق جنازة الشاب القتيل احمد ذياب في طمرة
18:14
اصابتان بحادث طرق بين شاحنة وسيارة خصوصية قرب شاعر أفرايم
17:40
أجواء من التوتر في طمرة واحراق بيوت بعد مقتل الشاب احمد خير ذياب | فيديو
17:26
مصابان بحادث طرق بين حافلة وسيارة في مركز البلاد
16:52
الجيش الاسرائيلي يواصل استهداف أهداف حزب الله في لبنان : مهاجمة بنية تحتية ومباني عسكرية
16:45
لجنة العمل والرفاه الاجتماعي : مكتب توظيف واحد فقط لـ 300,000 من سكان البدو في النقب
16:30
قائد سلاح الجو الاسرائيلي يعقد جلسة لتقييم الوضع مع قيادة الشمال : استمرار العمل على رفع الجاهزية لهجوم على لبنان
16:23
اليعاد بؤرون : اشكر الطاقم الإداري في هبوعيل ام الفحم على ثقتهم بي
أسعار العملات
دينار اردني 5.26
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.73
فرنك سويسري 4.17
كيتر سويدي 0.36
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.34
دولار امريكي 3.73
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-26
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.75
دينار أردني / شيكل 5.31
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.19
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.9
اخر تحديث 2024-06-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

أطلقوا صواريخ على ايلات وطائرات مسيرة.. من هم الحوثيون الذين دخلوا الحرب ضد اسرائيل؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-11-2023 19:34:41 اخر تحديث: 04-11-2023 11:32:00

أعلن الجيش الإسرائيلي، في الايام الاخيرة، عن تعزيز قوات سلاح البحرية في منطقة البحر الأحمر، وذلك بعد دخول الحوثيين من اليمن على خط المواجهة، ومحاولتهم قصف منطقة ايلات بالصواريخ،

 بعد أيام من اعلانهم عن توجيه طائرات مُسيرة ضد أهداف إسرائيلية، والتي سقطت منها في طابا، الأسبوع الماضي، ما ألحق اضرارا وتسبب بوقوع إصابات، كما أعلن الجيش المصري في حينه.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أرسل سفن صواريخ الى منطقة البحر الأحمر، وذلك بناء على تقييم للوضع، ولتعزيز الجاهزية لحماية المنطقة.

يذكر أن عشرات الالاف من المواطنين الاسرائيليين لجأوا الى ايلات في الأسابيع الأخيرة، هربا من الحرب، سواء في منطقة غلاف غزة، أو من البلدات المحاذية للحدود مع لبنان.

وترى إسرائيل ان مواجهة الحوثيين الذين يعملون بتنسيق مع ايران هدف مشترك لها وللملكة العربية السعودية، التي تقود تحالفا عسكريا ضدهم، فيما أفادت مصادر إعلامية في وقت سابق ان السعودية تصدت لاحد الصواريخ التي اطلقها الحوثيون، كما فعلت سفن حربية أمريكية نفس الأمر أكثر من مرة.

قناة هلا تحدثت مع المحلل السياسي والكاتب نظير مجلي عن هذه القضية وقضايا اخرى تتعلق بالقتال بين اسرائيل وحماس . 

• من هم الحوثيون؟
"الحوثيون هم مجموعة من اليمنيين الذين ينتمون الى الطائفة الشيعية ، ولديهم موقف أولا من السُنة وثانيا كانوا مضطهدين في اليمن وتحول غضبهم الى انتماء طائفي لان الإيرانيين تدخلوا في الموضوع. هده القوة تحافظ على قسم من اليمن تحت قيادتها وهذا قاد لحرب خلال كل هذه الفترة. هم ليسوا قوة قليلة لديهم أسلحة جدية راينا ذلك في الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية يستخدموها في الحرب وضد الدول مثل الامارات والسعودية والان يحاولون استخدامها ضد إسرائيل، لهذا هم 
يشكلون تهديدا جديا لمن يتعاطى معهم".

• الى أي مدى ممكن ان تكون هذه الجماعة مصدر قلق حقيقي لإسرائيل؟
"هي بالتأكيد مصدر قلق لأنها موجودة في اليمن التي تسيطر على المضيق ، وعلى كل دخول وخروج من البحر الأحمر ، وإسرائيل تحتاج الى هذا الممر بشكل ملح وكل دول المنطقة تحتاجه وتحذر من أي نشاط للحوثيين او صدام معهم اذ ان هذا الامر يعرض قواتها للخطر. هناك قوات أمريكية امام باب المندب ووجودها هناك منذ حوالي ست سنوات هدفها حماية السفن الامريكية من قوات الحوثيين.

• هل من الممكن ان ايران وجهت هذه المجموعة لاستهداف إسرائيل بدلاً من فتح جبهة مفتوحة بين حزب الله واسرائيل؟
"هذا الامر ممكن ولكن ليس بالضرورة لان هذه إشارة بان هناك قوى كثيرة ممكن ان تدخل الى خط المعركة، كانت هناك صواريخ أولا من الميليشيات الخاضعة لإيران في سوريا، ضربوا من منطقة درعا باتجاه إسرائيل ، وكانت هناك ضربات في العراق ضد القوات الامريكية وها هم الحوثيون الان يدخلون. 

ايران توجه رسالة أخرى تقول فيها لدينا قوى مثل الاخطبوط تحيط إسرائيل من كل جانب اذا ما استمرت الحرب ضد غزة فإننا سنتدخل، وهذا تهديد يجب اخده في عين الاعتبار".

• مصادر إعلامية ذكرت ان صاروخا واحدا على الأقل اسقطته الدفاعات السعودية، وهناك من يقول في اسرائيل ان هذا الاستهداف جعل المملكة وإسرائيل في خندق واحد من هذه الناحية، ما رأيك؟
"إسرائيل تقول انها هي التي اسقطت الصواريخ، لذلك فالسعودية ليست في الصورة حتى الان ومع ذلك من غير المستبعد ان تدخل السعودية في هذا الخط طالما دخل الحوثيون، نحن نتحدث عن تحالفات طبيعية في المنطقة وليس بالضرورة ان يكون خيانة للعرب لصالح إسرائيل . أتصور انه خاطئ للغاية ، فاذا اردنا ان نحسب حسابات الخيانة القضية الجوهرية اليوم هي ان الشرق الاوسط كان يشهد محاولة لتغيير العلاقات بما في ذلك مع الفلسطينيين ، ربما الفلسطينيون ليسوا في راس السلم ولكن نحن إزاء انفراج هائل في الشرق الأوسط ليكون هناك سلام وازدهار للجميع، ولكن هناك قوى لا تريد للازدهار ان يكون وتبادر لحروب ، من هذه الناحية من الممكن ان نختلف حول ماهية مصلحة هذه الحروب ، واعتقد ليس من مصلحة العرب، ولذلك من يدفع العرب حتى لا تكون الحرب دائمة هو الامر الصحيح الذي يجب فعله. والسعودية والدول العربية اخدت موقفا قويا الى جانب الشعب الفلسطيني مع ان غالبيتها مع خلاف مع حماس الا انهم لم يقفوا ضد حماس بل وقفوا الى جانب أهلنا في غزة، وفي الحادي عشر من هذا الشهر سيتم عقد مؤتمر عربي، واقترح ان لا يتم استغلال هذه المناسبة خاصة من الطرف الفلسطيني بالطعن في السعودية بموقفها فنتائج مثل هذا الطعن سيدفع ثمنها شعبنا الفلسطيني".
 
• الحوثيون ممكن ان يشكلوا ازعاجا ليس فقط لإسرائيل وانما لخطوط النقل البحري على مستوى العالم، ماذا تقول بالنسبة لهذا الشأن؟
"نعم بالتأكيد، نحن نتحدث عن البحر الأحمر الذي يبدأ من قناة السويس وينتهي عند باب المندب امام اليمن، هذا المضيق كل من يريد ان يأتي من اسيا الى أوروبا يضطر للمرور فيه، وقد اصبح هذا الممر أساسيا للتجارة الدولية وتستفيد منه كل دول البحر الأحمر خاصة مصر، كما وتوجد فيه الكثير من الثروات الطبيعية".

• نرى ان التظاهرات الرافضة للحرب تزداد يوما بعد يوم في جميع انحاء العالم، ما قولك بالنسبة لهذا الامر؟
" في بداية الحرب كان هناك تأييد جانبي لإسرائيل من حكومات غربية وأيضا المواطنين الذين اطلعوا على الصور التي بينت تصرفات بعض عناصر حماس، وهي أمور لا يقبلها الفلسطيني والمسلم، وقد استغلت ضد حماس، لكن الرد الاسرائيلي كان مبالغاً فيه بمئة مرة بما فعلوه في غزة، وقد وصلت صور الأطفال وما يحدث هناك الى العالم فبدأوا يضعون الأمور بتوازن معين ويطالبون بوقف الحرب. وفي لحظة ما سيبدأ تراجع التأييد الإسرائيلي حتى حكومات اوروبية بدأت تطرح مواقف مختلفة.

• ماذا بخصوص قضية الاسرى، نتنياهو يقول ان العملية البرية تفتح افاقا لتحريرهم وان التوغل البري يضغط على حماس للتراجع بقضية الاسرى؟
"هذا امر غير صحيح، التدخل البري يفتح افاقا امام موتهم وليس اطلاق سراحهم، فالضغط على حماس ممكن ان يؤدي الى نتيجة وممكن ان لا يؤدي الى نتيجة. ووجود الاسرى في الانفاق تهديد حقيقي عليهم لذلك ترى ان عائلات الاسرى ترفع شعار انهاء الحرب. واطلاق سراح الاسرى الإسرائيليين مقابل تحرير اسرى فلسطينيين سيأتي بمكاسب للجميع".



تصوير الجيش 

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك