بلدان
فئات

29.04.2024

°
23:08
البيت الأبيض: بايدن يؤكد مجددا موقفه من عملية رفح في اتصال مع نتنياهو
21:18
فتى بحالة خطيرة اثر سقوطه عن حصان قرب بئر المكسور
20:31
الطائفة الأرثوذكسية في كفرسميع تحتفل بأحد الشعانين في الكنيسة الجديدة
19:02
بث مباشر | هذا اليوم : مظاهرة صاخبة في تل ابيب، تسريح الوزير بن غفير من المستشفى
18:23
ملف العثور على عظام بشر قرب الرامة | الشرطة : العظام تعود لشابيْن من عسفيا - مفقوديْن
18:00
الناصرة تودع أحد رموزها في كرة القدم من الحقبة الذهبية يوسف زطمة
17:42
بيتح تكفا : إندلاع حريق كبير في مخزن للوقود
17:28
إصابة لاعب الرينة نائل خطبا قد تبعده عن الملاعب لمدة شهرين
17:18
مصابان اثر اصطدام سيارة بشجرة على شارع شمعون بيرس في الخضيرة
16:39
عامل بحالة متوسطة اثر سقوطه عن علو بورشة بناء في الطيبة
13:36
إستمرار الفعاليات التطوعية بالمركز الجماهيري أم الفحم ضمن مشروع الأعمال الخيرية
13:33
انتهاء المرحلة الثانية من المسابقة القطرية السابعة لمعرفة الكتاب المقدس
13:31
تصنيف الكلّيّة الأرثوذكسيّة العربيّة في حيفا من أفضل المدارس العربيّة في البلاد
12:51
نقل راكب دراجة نارية للمستشفى بالمروحية اثر حادث طرق ذاتي قرب بيت نير
12:21
قلق إسرائيلي من احتمال صدور مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو وغالانت وهاليفي خلال هذا الأسبوع
12:04
بعد تعرضه لحادث طرق قبل يومين : تسريح الوزير بن غفير من المستشفى
11:52
اصابة رجل بحادث اصطدام بين سيارة ودراجة هوائية قرب عرعرة
11:28
فيوليت جميل حلو ( أم نزار ) من الناصرة في ذمة الله
10:53
الشرطة : ضبط سائق من قلنسوة يقود تحت تأثير المخدرات ورخصته مسحوبة بأمر محكمة
10:25
لقاء مميز لاعضاء نادي ‘ جيت بوقتك ‘ في المركز الجماهيري سخنين
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.84
دينار أردني / شيكل 5.44
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.1
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-28
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

زركشي سخنين تستضيف كوكبة من الفنانين التشكيليين بعنوان‘ إضاءات فنية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-09-2023 09:00:36 اخر تحديث: 03-09-2023 12:21:00

استضافت جمعية "جوار في الشمال" في مدينة سخنين معرض كوكبة من الفنانين التشكيليين وذلك في صالة العرض "جاليري زركشي" وذلك بحضور إدارة الجمعية وطواقم العاملين فيها،

 والفنانين المشاركين بلوحاتهم الرائعة وعدد من المتابعين للأعمال الفنية.

كانز المعرض الأستاذ أمين أبو ريا ألقى كلمة رحب بالحضور الكريم وقال: نفتتح اليوم معرض "إضاءات فنية" للفن التشكيلي لنخبة من المبدعين والمبدعات. ويحتوي المعرض على لوحات فنية تميزت بتعابيرها الفنية من خلال ما يتمتع به المبدعون من إحساس مرهف وتطرقه في أعماله الفنية إلى الكثير من الموضوعات. بلغ عدد اللوحات المشاركة أكثر من 40 لوحة تشكيلية لمبدعين متألقين نجحوا وزاوجوا بين الفن المحلي والمهارة العالمية ويعكس نوع من أنواع الفنون في بلادنا خاصة والثقافات عامة ويسعى لأثراء المشهد الفني التشكيلي بهذا النوع من الفن. وهي فرصة للقاء الفنانين وتبادل الخبرات والآراء وفرصة لفتح القنوات لتعاون أكبر فيما بينهم بالإضافة الى اشباع رغبات الجمهور بفن تشكيلي متطور والاستمتاع بالفن الإبداعي بهدف تعزيز أواصر الصداقة بين ممارسيه أنفسهم وجمهورهم".

وأضاف أبو ريا: "ان هذا النوع من المعارض الفنية لها تأثير إيجابي ليس على الفنانين فحسب بل لاطلاع الجمهور على كل جديد في عالم الفن التشكيلي، وعرض أكثر من 40 لوحة فنية تشكيلية له بعد إيجابي بحيث يظهر بلادنا ومجتمعنا خاصة بانه غني بالمعارض التشكيلية التي تعكس هوية البلد الفنية.

سنستمر برعاية الانشطة الفنية وارشاد العديد من الفنانين الطموحين والراسخين في جميع أنحاء المنطقة في مسيرتهم الفنية. وتوفير واستخدام الألوان الزيتية والمائية والاكريليك وغيرها بأسلوب استشراقي تمثيلي بالإضافة إلى ألوان جريئة لإنتاج تصاميم فنية مميزة. انها أعمالً فنية للمناظر الطبيعية والتصويرية والتجريدية لم نعهد مثيلها على مر السنين بأسلوب فني ساحر والذي ينبع من حقيقة أن جميع من شاركوا لديهم موهبتهم الطبيعية تمتزج مع التفاني في الممارسة وصقل المهارات الفنية الأساسية وتحديدا فن الرسم الممتاز".

وإثراءً لبرنامج هذا العام تعاون فريق العمل في جاليري زركشي للفنون – سخنين الذي قدم خبراته لمبدعي الفنون البصرية الفنانين والمبتدئين والناشطين خلال إنتاج الأعمال الفنية من خلال أقامه جلسات إرشادية مع كل مشارك ومساعدتهم على تطوير ممارسات فنية جديدة. عكست أعمالهم تصوراتهم لشكل الطبيعة والحضارة وقد اُختير هذا العنوان لحث المشاركين على التفكير في محيطهم وإمعان النظر في مدنهم وقراهم وبيئتهم والانتباه لفكرة الضوء وتوظيفها في الفنون. وهذا دور الفنون وأهميتها وهو ما تضمنته الرؤية كأحد محاورها في الاهتمام والعناية بالثقافة في شتى مجالاتها حيث يُعد الفن نواة أساسية في مكونات الثقافة الإنسانية ولغة مشتركة للتفاهم بين الشعوب".

الفنّانُ المُبدعُ هو ذلكَ الّذي يأخذُ مِن بيئتِهِ ومُحيطِهِ ويُطبّقُ التقنيّاتِ الحديثةَ وأساليبَ مُختلَفِ المدارسِ الفنّيّةِ فيُؤلّفُ بينَ التقنيّةِ والأسلوب، يُعدُّهُما لمدرسةِ الحياة حيثُ تتكاملُ فرحتَهُ بما أبدعَ، لأنّ هذا هو الإبداعُ بعينِهِ ولأنّهُ يكونُ قد أنجزَ شيئًا مُهِمًّا في الفنّ". 

إنّ أطلالَ قرانا العربيّةِ المَهدومةِ ما زالتْ تبكي أهلَها الذينَ هُجّروا منها هي حالاتُ مشاهد أو لوحاتٍ فنّيّةٍ ستظلُّ تسكنُ ضمائرَنا إلى أنْ تستعيدَ كيانَها في الوجودِ المحسوسِ لا في الخيالِ فقط، وهذا ما نُسمّيه الالتزام، الفنّانُ المُلتزمُ يَعرفُ كيفَ يَنتصرُ في النّهاية، فتنزفُ ريشتُهُ أو قلمُهُ أو إزميلُهُ مِن خلالِ التعبيرِ وتَحقيقِ الحُلمِ الموعودِ".

وجاء في نشرة "جمعية جوار في الشمال": إنّ قيمةَ اللّوحةِ ليستْ بنوعيّةِ مضمونِها الّذي يختارُهُ الفنّان بل بمَدى مَا تُثيرُهُ هذهِ اللّوحةِ مِنَ الأحاسيسِ الجَماليّةِ الّتي تَخلقُها داخلَ المَشاهدِ الحاذق، على اللّوحةِ أنْ تبدوَ ككائنٍ حيٍّ ينبضُ ويَتنفّسُ ويُقيمُ حوارًا معَ الذّاتِ ومعَ الأحلام. فإذا فهِمنا كمُشاهدينَ فإنّ اللّوحةَ ستُعطينا فنّا أمّا إذا تعمّقنا فسوفَ تُعطينا أكثرَ مِن ذلك بكثير، ولكن إذا ما بحثنا عن التفاصيل فسوفَ يَفقدُ الفنَّ جَماليّتَهُ لأنّنا يَجبُ أنْ نبحثُ عن التّكامُلِ قبلَ التّفاصيل".

المُشاهدُ للوحاتِ هذا المعرضِ سوفَ يُذهَلُ كثيرًا بسبب الألوانِ التي اختارَها مبدعينا وهي ليستْ ألوانًا أصليّةً بل مُركّبةً تركيبًا فائقَ الدقّةِ وهذا أمرٌ لا يُتقِنُهُ إلّا فنّانٌ عاشقٌ لفنّهِ يُثيرُ لدينا الكثيرَ مِن شعورِ الاعتزازِ بما أبدعَ في هذا المعرض لذلك ومِن أجلِ أمورٍ أخرى تستحقُّ الحياة.                                               

وأن صالة العرض هي المكان الذي يحتضن الفنانين التشكيليين ويحتضن إبداعاتهم سواء كانوا من الروّاد أو الشباب. ويلقى الفنان نفسه فيه. 

ويأتي هذا المعرض تتويجاً لثلاثة لقاءات للرسم في الطبيعة شارك فيها قرابة الخمسين مبدعا ومبدعة بمعدل الثلاثين رسام في كل لقاء، جرت اللقاءات بموجب برنامج مدروس ومقرر من الطواقم المهنية للجمعية (جوار في الشمال) والعاملين في جاليري زركشي للفنون – سحنين، يشمل التحضيرات ودراسة المواقع والمرافق المساعدة وجميع المتطلبات من مواد وبيئة حاضنة تحفز على الابداع بأجواء ملؤها المحبة والعطاء والفرح ليعطي الفنان كل ما لديه من طاقات إبداعية.

اللقاء الأول - يوم رسم في عزبة غاية في الجمال مبنية على ارض المل – سخنين، أما اللقاء الثاني فكان يوم رسم من سفوح جبل طابور المطل على مرج ابن عامر، أما اللقاء الثالث – فكان يوم رسم من سفوح جبل حيدر المطل على كفر عنان وسهل مجد الكروم والشاغور. 

هذا وتخلل الافتتاح مداخلات ومقطع تمثيلي للفنان خالد أبو علي،فيما اختتم المعرض بتوزيع شهادات التقدير للمشاركين بالمعرض.

الفنانون/ ات المشاركون/ت في المعرض، اريج أبو حسين – رمانة، أسماء زبيدات – سخنين، اشتياق احمد – كوكب أبو الهيجاء، افنان سمير عدنان – مجد الكروم، ايمان حليحل – عكبرة ، ايمن أبو الهيجاء – شفا عمرو، ثراء أبو ياسين – زيمر، حسن حمدي طوافرة – المعار، ربى احمد شيني – المغار، رهف غنايم – سخنين، زاهر نصار – عرابة البطوف، سندس حسين – دير حنا، عوديد برناديت – قرية الورود، فاتن امارة – كفر كنا، فيروز خلايلة – سخنين ، كفاح حماد – المقيبلة، كفاية عيايطي – عكا، لودي حوراني – دير حنا، مبدا ياسين – طمرة، مريانا منصور – حيفا، نبيلة كبها – برطعة، نسرين أبو الهيجاء – طمرة، هناء عالم – كفرمندا.


 تصوير عدي بشير




[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك