بلدان
فئات

07.05.2024

°
23:50
حسن الحلو يسجل ويقلص الفارق بين مكابي تل ابيب ومكابي حيفا الى خمس نقاط
23:10
صفارات الانذار تُدوي في سديروت وشاعر هنيجف
22:55
متظاهرون في تل أبيب يغلقون شارع ايالون واندلاع مواجهات مع الشرطة
22:50
وسائل اعلام فلسطينية : دبابات الجيش الاسرائيلي تدخل شرق رفح
22:38
شاب بحالة متوسطة اثر اصطدام دراجة نارية ببقرة قرب دالية الكرمل
22:26
مصابان بحادث طرق بين مركبتين قرب عكا
22:17
كابينت الحرب يقرر مواصلة العملية في رفح
22:16
الجيش الاسرائيلي : قواتنا تهاجم وتعمل في هذه الأثناء بشكل مباغت ضد أهداف لحماس شرق رفح
22:14
مصادر فلسطينية : قصف كثيف شرق رفح وأنباء عن توغل بري
21:50
الرئيس المصري يطالب جميع الأطراف ببذل مزيد من الجهد للتوصل إلى اتفاق في غزة
21:49
عباس يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل للالتزام بمقترح وقف إطلاق النار
21:41
عائلات المختطفين : نبارك اعلان حماس وعلى الكابنيت تحويله لصفقة
21:31
الرئيس التركي يرحب بقبول حماس وقف إطلاق النار ويأمل أن تحذو إسرائيل حذوها
20:37
قبل بدء المباراة الحماسية بين ابناء سخنين ومكابي تل ابيب : الشرطة تعتقل 6 مشجعين من جمهور الفريقين اثر شجار وإلقاء حجارة
20:12
جامعة بار إيلان تعقد مؤتمرا حول ‘ تحديات المجتمع الدرزي في إسرائيل 2024‘
20:08
مصادر اسرائيلية عن ردّ حماس : الاقتراح غير مقبول على اسرائيل فهو أحادي الجانب
19:51
حماس في بيان رسمي : هنية يبلغ مصر وقطر بموافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار
19:42
مصدر كبير في حماس للجزيرة : ابلغنا الوسطاء قبولنا بشروط وقف إطلاق النار
19:38
وفد لجنة المتابعة العليا يقدم التهاني لمازن غنايم بانتخابه رئيسا للجنة القطرية
18:49
مصر تحذر من مخاطر العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.13
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.74
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.43
دولار امريكي 3.74
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-07
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.75
دينار أردني / شيكل 5.3
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.13
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-06
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الطبيب علي نصار يعيد والده للحياة بست ضربات كهربائية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-04-2023 06:40:47 اخر تحديث: 20-04-2023 12:01:00

أنقذ طبيب من عرابة في الايام الاخيرة ، حياة والده بست ضربات كهربائية . وجاء في بيان صادر عن المركز الطبي "تسافون" بوريا، وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما: "حالة إنسانية من الدرجة


 تصوير: المركز الطبي تسافون "بوريا"

 الأولى شهدها المركز الطبي تسافون "بوريا" الأسبوع الماضي تمثلت بإنقاذ حياة مريض من موت محقق بعد ان تعرض الى سكتة قلبية كادت تودي بحياته، لكن الأيدي الأمينة كانت بانتظاره لتمد له يد المساعدة وتعيده الى الحياة، هذه الايدي كان ايدي ابنه طبيب امراض القلب والأوعية الدموية. وكانت هذه القصة قد وقعت اثناء جنازة أحد الأقارب التي جرت مساء ذلك اليوم في قرية عرابة. حيث يتذكر الوالد حسن نصار وهو محامي يبلغ من العمر 80 عاما ويقول: "كنت من بين المشيّعين حيث ذهبنا إلى المقبرة وفجأة شعرت بضغط في صدري وببعض البرد، فطلبت العودة إلى المنزل".
وتحدث د. علي نصار مشيرا الى "أنه في الوقت الذي اعتقد فيه أن والده كان ببساطة متعبًا بعض الشيء من الوقوف المستمر لفترة طويلة خلال الجنازة، لم يكن يعلم ان آلام الصدر قد داهمت والده. وبعد حوالي ربع ساعة اتصلوا به وأخبروه أن والده لا يشعر بصحة جيدة، وانه شاحبًا ومتعرقًا، فأمرهم بالذهاب به بشكل فوري إلى مركز طبي قريب".
وتابع البيان: " السيد حسن نصار من مدينة عرابة، كان قد خضع لعمليات إنعاش القلب لمدة 10 دقائق متواصلة، والذي تضمن تدليكًا للقلب وستة صدمات كهربائية باستخدام جهاز تنظيم ضربات القلب (ديفيبرولاتور) في ليلة واحدة من قبل ابنه، وهو طبيب قسم امراض القلب والاوعية الدموية على اسم ليديا وكارول كيتنر وليئا وبنيامين دافيدي في المركز الطبي تسافون "بوريا". أنقذ الابن الدكتور علي نصار حياة والده الذي يشعر الآن بشعور عظيم".
وسارع د. علي الى المركز الطبي إلا ان الطريق كانت مغلقة بسبب موكب الجنازة مما حدا بالطبيب الى الجري بسرعة لمواكبة صحة ابيه في المركز الطبي القريب، وقال:" وصلت الى المركز الطبي قبل أن يبدأ الطبيب من معاينته، حيث قمت بربطه بجهاز تخطيط القلب وعلى الفور أدركت ان والدي يعاني من انسداد حاد في شريان القلب السفلي. وفورا اتصلت بوحدة القسطرة في المركز الطبي تسافون "بوريا" للاستعداد لوصولنا واتصلت ايضا بالإسعاف لنقله الى المركز الطبي تسافون على الفور".

"شعرت وكأنني اعود للحياة"
حتى وصول سيارة الاسعاف، تلقى حسن بعض الادوية، لكنه بدأ فجأة يعاني من اغماء، وقال الدكتور علي نصار: "أدركت على الفور أنه يتعرض لسكتة قلبية، وبدأنا فورا بعملية تدليك القلب وجهزنا أيضا جهاز تنظيم ضربات القلب، وقمنا بتقديم صدمة كهربائية واحدة له وسرعان ما استعاد وعيه. ولكن بعد ذلك تدهور مرة أخرى واضطررنا إلى تكرار عملية الإنعاش القلبي ست مرات حتى استقر، بعدها وصلت سيارة الإسعاف وتم نقله إلى المستشفى بينما كان لا يزال يعاني من الألم لكن وضعه الصحي كان مستقرا".
وقال حسن إنه شعر أن كل شيء يختفي بالنسبة له في تلك اللحظات: "لم أشعر بأي شيء، لقد فارقت هذا العالم، وفجأة سمعت دويًا لمرتين، ثم شعرت وكأنني أعود للحياة".

"خبرتي ساهمت في التعرف السريع على المشكلة"
عندما وصلوا إلى المستشفى حوالي الساعة 1 فجرا، كان الدكتور نمرود بلانك وفريق وحدة القسطرة على اتم الاستعداد لاستقبالهم في غرفة عمليات القسطرة وتم إجراء العملية بأسرع ما يمكن. وقال الدكتور علي إنه لم يشارك في القسطرة: "راقبت من بعيد وهدأت أفراد الأسرة الذين تواجدوا ايضا. ثلاثة من ممرضاتي كنّ حاضرات أثناء عملية الإنعاش التي أجريناها لوالدي وكُن قلقات للغاية."
وخلص د. نصار قائلا "خبرتي ساهمت في التعرف السريع على المشكلة وتقديم العلاج السريع والحيوي الذي تضمن تكرار عمليات الإنعاش والتدليك والصدمات الكهربائية في الوقت المناسب. كسرت ضلع والدي للأسف لكنني أنقذت حياته. أنا أعيد له القليل مقابل ما فعله من أجلي طوال حياتي ".

"في المجتمع العربي هناك وعي أقل "
وعلى ضوء هذه الحادثة الفريدة شدد الأطباء في المركز الطبي تسافون، على ضرورة رفع الوعي تجاه عوارض الأزمة القلبية، حيث يقول في هذا السياق الممرض المسؤول في وحدة العناية المركزة للقلب، محمد أطرش: "في المجتمع العربي هناك وعي أقل بالعوارض مما يؤدي الى التأخير في وصول الى القسطرة المنقذة للحياة وبالتالي يكون الضرر الذي يصيب عضلة القلب أكبر بكثير".

"عمل الدكتور علي نصار السريع ومهنيته بلا شك أنقذت حياة والده"
اما البروفيسور عيدو بيراتي، مدير قسم القلب والأوعية الدموية في المركز الطبي تسافون، فقال" "عمل الدكتور علي نصار السريع ومهنيته بلا شك أنقذت حياة والده. إن بدء الإنعاش القلبي الرئوي في أقرب وقت ممكن من قبل أحد الجيران أو أحد أفراد الأسرة، حتى قبل وصول الفريق الطبي، هو الفارق في كثير من الحالات بين الحياة والموت، وأنا أحث الجميع على دورة إنعاش لعدة ساعات. بالإضافة إلى ذلك، فإن جهاز الديفيبرولاتور شبه الأوتوماتيكي، الذي من السهل تشغيله ومتاح في معظم الأماكن العامة، قد أثبت مرارًا وتكرارًا أنه ينقذ الأرواح".





[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. ام الفحم
    ميرفت 2023-04-20 12:15:52
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك