بلدان
فئات

18.05.2024

°
08:36
اصابة حرجة لراكب دراجة نارية بحادث طرق ذاتي قرب يانوح جث
00:03
مصادر فلسطينية: ‘شهيد وإصابات بقصف إسرائيلي على منزل بمخيم جنين‘
23:43
شاب بحالة خطيرة اثر انزلاق ‘ سكوتر ‘ في يافا
23:37
القائم بأعمال رئيس الاتحاد باسم سليمان يكرم فريقي شبيبة هـ. باقة واشبال شباب ام الفحم
22:32
شاب بحالة متوسطة اثر تعرضه للطعن في طمرة
22:06
الجيش الاسرائيلي: القضاء على قائد كبير في تنظيم الجماعة الإسلامية في لبنان
22:05
حماس: نرفض أي وجود عسكري لأي قوة على أراضينا الفلسطينية
21:46
بدء وصول المساعدات إلى غزة عبر الرصيف الأمريكي المؤقت
21:31
رئيس وزراء باكستان السابق خان يمثل أمام المحكمة العليا عبر رابط فيديو
21:30
سباق كعكة الخبز يتصدر مهرجان الكعك الملون في هونج كونج
18:50
سُمح بالنشر : مقتل جندي اسرائيلي بالمعارك شمالي قطاع غزة
18:34
الجيش الاسرائيلي يعلن عن تخليص 3 جثث لمختطفين اسرائيليين من قطاع غزة
17:32
الأوقاف الاسلامية: ‘ نحو 25 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الاقصى والمئات يصلون في الشوارع ‘
17:24
مصادر فلسطينية: ‘ استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الجيش الاسرائيلي شرق نابلس‘
17:07
مصابتان (20 عاما و 14 عاما) اثر سقوطهما عن حصان في ام الفحم
17:04
نهاد حمدان: هبوعيل الطيرة مؤهل لتخطي المباريات الثلاث القادمة في اختبارات الارتقاء
16:55
اندلاع حرائق جراء سقوط قذائف صاروخية في الجولان
15:51
مع احتدام الجدل حول ‘اليوم التالي‘ | استطلاع للرأي: تراجع قوة حزب بيني غانتس – وهذا ما تحصل عليه الأحزاب العربية
15:14
صفارات الانذار تُدوي مجددا في الشمال
15:09
الجيش الاسرائيلي : ‘اطلاق 75 صاروخا من لبنان تجاه الأراضي الإسرائيلية - دفعة واحدة‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.24
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.09
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-18
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.69
دينار أردني / شيكل 5.24
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.09
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-05-16
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الأب نقولا موسى عن طلب الشرطة تقييد عدد المشاركين في سبت النور: ‘أمر غير مبرر‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-04-2023 17:20:33 اخر تحديث: 14-04-2023 08:15:00

نفت الكنيسة الارثوذكسية " أن يكون هناك اتفاق بينها وبين الشرطة بشـأن تقييد عدد المصلين المسموح بدخولهم الى البلدة القديمة للمشاركة في احتفالات

 سبت النور الذي يصادف يوم غد " .
وفي مؤتمر صحفي عقد في مقر البطريركية الارثوذكسية أكد ممثلو البطريكية على أن " المفاوضات مع الشرطة وصلت الى طريق مسدود بسبب اصرارها على تحديد عدد المصلين داخل كنيسة القيامة بألف وثمانمئة شخص، الامر الذي يرفضه رؤساء الكنائس الشرقية والغربية بموجب ما يعرف باسم الوضع الراهن في الاراضي المقدسة " .
وكانت الشرطة الإسرائيلية قد قالت في بيان صادر عن المتحدث بلسانها " انه خلال يوم السبت، سيتم نشر المئات من أفراد الشرطة في منطقة البلدة القديمة في القدس ".
وأوضح المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية " أنه لن يُسمح يوم السبت بدخول المركبات الى البلدة القديمة، حتى إنتهاء مراسم سبت النور في ساعات بعد الظهر، وانه سيتم تحديد عدد المشاركين وتنسيق دخولهم الى البلدة القديمة وفقا لقواعد الأمن والعدد الأقصى من المشاركين الذي يمكن للمكان إستيعابهم "، كما جاء في بيان الشرطة .
للحديث عن هذا الموضوع، استضافت قناة هلا، في بث حي ومباشر من كنيسة القديس جوارجيوس في أبو سنان، كاهن رعية القديس جوارجيوس الارثوذكسية في أبو سنان الاب نقولا موسى .

" تشديد غير مبرر "
وقال الأب نقولا موسى في مستهل حديثه مع قناة هلا وموقع بانيت :" الصورة بشكل عام محزنة، هنالك وضع قائم، بان الكنيسة ورؤساء الكنائس في اورشليم في القدس، يديرون الترتيبات الدينية والشعائر وهو أمر خاص تديره الكنائس. لكن بعد أحداث جبل ميرون، بدأ في العام الماضي تقييد على عدد المشاركين والمصلين، والسنة هنالك تشديد أكبر. هذا أمر لا نرى له أي مبرر. الكنيسة تتسع للالاف وهذه الشعائر تقام منذ 2000 عام. يأتي الحجاج من مختلف أنحاء العالم بهدف المشاركة. نحن كأبناء هذه الأرض وأبناء هذه الكنيسة لنا الحرية المطلقة في ممارسة حقنا الديني والذهاب الى اورشليم والمشاركة بهذا الحدث الديني الأهم وهو سبت النور وفيض النور. هذا حق ينص عليه القانون في العالم، حق ممارسة الصلاة. الحكومة تقول أن هنالك أمور امنية، ونحن نتفهم أن للسلط
ات القانونية تدابيرها، لكن لا تبرير لهذا التشديد المبالغ فيه ".

" الكنيسة لها خبرة 2000 عام في اجراء هذه المراسم "
وان كان هنالك خشية من وقوع صدام مع الشرطة بسبب التقييدات، قال الأب نقولا موسى لقناة هلا:" نأمل ان لا يكمون أية احداث عنف، وان لا يكون أمر كهذا. هذا حدث مقدس. نحن نعيش أياما مقدسة، احداث صلب السيد المسيح وموته وقيانمته. نأمل ان تطغى الحياة الروحية على أمور العالم ".
وردا على سؤال حول وجود أو عدم وجود مفاوضات بين الكنيسة والشرطة، للتوصل الى اتفاق، قال الأب نقولا موسى: " رئاسة الكنيسة الاورثوذمسية ورؤساء الكنائس خرجوا بمنشور شرحوا فيه الوضع القائم لتكون معرفة لدى الجمهور. المفاوضات وصلت الى طريق مسدوس. هم يفرضون وجود 1800 شخص كحد أقصى داخل الكنيسة، من بينهم 200 شرطي مدججين بالسلاح، وهو أمر غير مفهوم ولا حاجة لوجود هذا العدد من رجال الشرطة على حساب عدد المصلين، اضف الى ذلك الصحافة التي ستغطي هذا الحدث. هم يتدخلون في نوعية المصلين حسب الطوائف المختلفة، وهو شأن داخلي للكنيسة. الكنيسة بامكانها أن تتسع لـ 5000 الاف مصل. بطبيعة الحال عند امتلاء الكنيسة سيبقى من لا يجد مكانا في الخارج، ولا حاجة لهذا التشديد. الكنيسة ستقيم الشعائر بحسب الترتيبات الكنسية والروحية وتطلب من الجميع المشاركة. القدس وفي اتصالات أجريتها مع اباء كهنة قالوا لي ان الحواجز منصوبة في كل مكان. في العام الماضي هنالك أشخاص كان معهم تصريح للدخول لكنه لم يسمح لهم ".
كما قال الأب نقولا موسى لقناة هلا :" الكنيسة لديها خبرة 2000 عام في ادارة هذه المراسم. طيلة هذه الاعوام لم تحدث مشكلة. لا مجال للمقارنة بين مع حدث في جبل ميرون وبين ما يجري في كنيسة القيامة ".


الشرطة :" معلومات مضللة بشأن القيود المفروضة "
من جانبه، قال متحدث بلسان الشرطة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" تعمل شرطة لواء القدس في الأيام الأخيرة من أجل الحفاظ على الأمن وسلامة مسيرات ومواكب أحداث عيد الفصح المسيحي في البلدة القديمة في القدس. عملت الشرطة يوم الخميس من أجل ضمان مراسم "غسل القدمين" بشكل طبيعي وآمن والتي جرت في كنيسة القيامة في البلدة القديمة في ساعات الصباح. أقيم الاحتفال في كنيسة القيامة بقيادة البطريارك اليوناني وحضرة الأساقفة ورجال الدين المؤمنين المسيحيين. حضر الحفل قائد لواء القدس اللواء دورون تورجمان وقائد مديرية دافيد العقيد آفي كوهين ".

وتابع المتحدث بلسان الشرطة يقول :" يعمل أفراد شرطة إسرائيل في مدينة القدس على مدار الساعة للحفاظ على الأمن والقانون والنظام، وعلى ضمان أمن السكان والمسافرين والسياح والمصلين أينما كانوا. ستواصل شرطة إسرائيل العمل من أجل ضمان حرية العبادة وممارسة الطقوس الدينية في جميع أنحاء البلدة القديمة وفي الأماكن المقدسة بأمن وسلام خلال مراسم سبت النور التي ستعقد يوم السبت الموافق 15 نيسان . لسوء الحظ، انتشرت معلومات مضللة في الأيام الأخيرة بشأن القيود المفروضة على مراسم سبت النور ".

" رأي مهني ملزم للجميع "
كما قال المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية في البيان :" في هذا السياق مهم جدًا أن نوضح أن شرطة إسرائيل تعمل على أداء دورها في ضمان الحياة ومنع وقوع كارثة جماعية. وفقًا لرأي مهندس ألامان الذي عمل من قبل الكنيسة والذي حدد في التقرير الهندسي المهني الحد الأقصى لعدد المشاركين الذي يمكن للمكان إستيعابه، هذا الرأي المهني ملزم للجميع بلا استثناء ".
واسترسل المتحدث بلسان الشرطة يقول في البيان :" على عكس المنشورات الخاطئة يعد تحديد عدد المشاركين مطلبًا ضروريًا للسلامة، ووفقًا لرأي المهني لمهندس الامان الذي عمل من قبل الكنائس. نلاحظ أن عدد الجمهور في العام الماضي كان أيضًا محدودًا في المكان باعتباره نتيجة للحد الأقصى الذي للمكان يمكن استيعابه ووفقا لمخارج الطوارئ الحالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحديد عدد الجمهور لأسباب تتعلق بالسلامة ينطبق أيضًا على الأماكن المقدسة الأخرى في المنطقة - على سبيل المثال الحائط المبكى ( المسمى اليهودي لحائط البراق – المحرر ) - حيث تم تقييد دخول عدد من المشاركين إليه خلال العام الماضي في مراسم عيد الغفران لجمهور غفير.
تعد مراسم سبت النور من أهم الأحداث والمراسم في العالم المسيحي، ولذلك قامت الدولة والشرطة بالإهتمام بالعديد من الموارد الهامة لنجاحه، بما في ذلك نشر المئات من أفراد الشرطة وقوات الإنقاذ، ونشر الكثير من المعدات التكنولوجية. والإجراءات والدوريات والتخطيط الدقيق. كجزء من الاستعدادات، تم نشر معدات ومحطات مياه وشاشات التي سيتم عبرها بث الحدث على الهواء مباشرة لأي شخص سيصل إلى المنطقة ولن يتمكن من المشاركة في الحفل نفسه بسبب الحد الأقصى للمشاركين داخل الكنيسة ".
وتابع المتحدث بلسان الشرطة يقول في البيان :" خلال الأشهر الماضية، قامت شرطة إسرائيل بالعمل على خطة مبرمجة وجذرية بالتعاون مع الكنائس وجميع الجهات ذات الصلة، استعدادًا لضمان سريان مراسم السبت النور بشكل آمن وطبيعي. حيث تمت الاستعدادات بمشاركة ممثلين عن الكنائس المشاركة في الحدث وبمشاركة كاملة في الاستعدادات والتنسيق المطلوب للحدث الرئيسي، كل ذلك بهدف التحضير المسبق لإنجاح الحدث المهم". 


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك