بلدان
فئات

05.05.2024

°
08:49
عبدالله مصطفى أبو لاشين من الناصرة في ذمّة الله
07:08
هالاند يسجل أربعة أهداف في فوز سيتي على ولفرهامبتون 5-1
07:07
إندلاع حريق في محل فلافل في مدينة حيفا
06:44
القتال يدخل يومه الـ 212 | شهداء بقصف مناطق متفرقة في غزة - مستشار الأمن القومي الأمريكي: نحن بصدد تلقي رد حماس
06:35
حالة الطقس : انخفاض طفيف وفرصة مهيأة لتساقط أمطار محلية
23:30
زلزال بقوة 6 درجات يضرب الفلبين مع توقع حدوث هزات ارتدادية وأضرار
22:59
الحوثيون يعرضون استقبال طلبة جامعات أمريكية موقوفين بسبب احتجاجات غزة في جامعات يمنية
22:07
تشاد تستعد لإجراء انتخابات وسط ترقب من دول جوار وحلفاء
22:07
مقتل 20 شخصا في انقلاب حافلة شمال باكستان
22:03
يوم دراسي مميز لقسم الطفولة المبكرة في الكلية الأكاديمية سخنين
21:47
بريطانيا: حزب العمال يحقق فوزا كاسحا مبكرا على حزب المحافظين في بلاكبول ساوث
21:46
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل
20:29
الالاف يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية واجراء انتخابات مبكرة
19:57
مصاب بحالة متوسطة بحادث عنف قرب حرش صفورية
19:45
مصابان بحادث عنف في الناصرة
19:09
أكثر من 350 مشروعا تطوعيا في طمرة خلال الشهر الاخير بمشاركة الالاف من أبناء المدينة
18:52
عوفر كسيف وجبهة الطيبة بزيارة للشاب وهيب جبارة في مستشفى مئير
18:45
البشائر الأهلية للعلوم – كلية سخنين تتميز على مستوى البلاد في نتائج البجروت
18:20
إندلاع حريق في منطقة حرشية في منطقة القدس واخلاء متنزهين
17:48
مازن غنايم بعد فوزه برئاسة اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية: ‘التحديات كبيرة ويفترض أن نكون على قدرها‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.1
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.43
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.04
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.11
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.93
اخر تحديث 2024-05-02
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

قسائم البناء في ام الفحم تثير غضبا عارما في اوساط الاهالي : ‘من وين يجيب شاب مليون و700 الف ؟‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-04-2023 11:43:16 اخر تحديث: 12-04-2023 16:38:00

هيمنت قضية أسعار القسائم في منطقة جبل قحاوش في مدينة أم الفحم والتي تم الكشف عنها مع نشر مناقصة لبيع 24 قسيمة في هذه المنطقة -

هيمنت على حديث الشارع في المدينة، اذ تبين أن سعر القسيمة الواحدة بمساحة 800 متر يصل الى مليون وسبع مئة ألف شيقل، فيما يطالب أهال من المدينة بإلغاء المناقصة لأنها قد تم " تفصيلها " على مقاس مجموعة قليلة من الناس، وأنها بهذا الشكل تحرم شريحة واسعة من الشباب من مجرد التفكير بالتقدم للمناقصة .

وقد أعاد نشر هذه المناقصة الى الواجهة قضية القسائم في منطقة عقادة، اذ يطالب مواطنون فازوا بشراء قسائم في تلك المنطقة بتسليمهم الأراضي، بعد مرور فترة طويلة من الزمن على تسديدهم المستحقات المالية المترتبة على شراء تلك القسائم .

" قسائم بمبالغ خيالية"
يقول ادهم سليمان جبارين – سكرتير فرع التجمع الوطني الديموقراطي في ام الفحم، في مستهل حديثه لصحيفة بانوراما: "تفاجأنا من دائرة أراضي إسرائيل والشركة الاقتصادية وبلدية ام الفحم بإصدار هذه المناقصة، فهي فقط للأغنياء ورجال عالم الاجرام، لا احد منا يستطيع ان يحصل على القسائم بهذه المبالغ الخيالية، فقد وصل سعر القسيمة الواحدة الى مليون و700 الف، وليس كل انسان قادر على دفع هذا المبلغ، لذلك نتوجه لبلدية ام الفحم ودائرة أراضي إسرائيل والشركة الاقتصادية لإيقاف المشروع والبحث في علمية تخفيض الأسعار في البلدية".

وتابع قائلاً: " أي شخص طبيعي يكون معاشه 10 الاف شيكل لا يستطيع ان يحصل على قسيمة بناء، ومقارنة بالسنوات السابقة أي قبل حوالي 4 سنوات كان متر الإسكان 600 شيكل اليوم المتر بـ 2000 شيكل، وهذا امر غير منطقي".

" كيف لهم ان يجمعوا هذه المبالغ الضخمة؟ "
وأضاف: "انا اتفق ان طبيعة التضاريس في منطقتنا صعبة ولكن هذا لا يعني ان يتم رفع الأسعار، ففي البلدان المجاورة خاصة اليهودية يحصل الشخص على قسيمة بناء بـ 120 الف شيكل فقط حتى انه لا يدفع المبلغ كاملا بل يسدده بواسطة منح، بينما نحن لا نحصل على هذا الامر، والعنف بالأساس منتشر في مجتمعنا لأنه يتولد من حالة الإحباط التي تصيب شبابنا بسبب ارتفاع أسعار قسائم البناء، فكيف لهم ان يجمعوا هذه المبالغ الضخمة؟".

"نطالب بإلغاء المناقصة"
من جانبه، قال المحامي توفيق جبارين: "تم نشر هذه المناقصة قبل عدة أيام وكان الامر بمثابة مفاجأة بالنسبة لنا من ناحية السعر الذي لا يستطيع تحمله أي مواطن عادي في ام الفحم ، لذلك قررت ان ارسل رسالة الى دائرة أراضي إسرائيل لإلغاء المناقصة، فهذه المناقصة تعتبر جريمة بحق ام الفحم وعلينا كلنا ان نبذل ما بوسعنا لإلغائها، فلا يعقل ان تكون تكلفة رسوم تطوير الدونم الواحد حوالي 2 مليون شيكل في ام الفحم، فهذا يعني بان الأرضي الخاصة سيصل سعرها الى 5 مليون او ستة مليون، ولا اعتقد ان أسعار الأراضي في تل ابيب قد وصلت الى هذا الحد".

وأوضح جبارين "ان متوسط الدخل لدى أي مواطن في ام الفحم لا يصل الى 30% من متوسط الدخل لمواطن في المجتمع اليهودي، فكيف يقومون برفع أسعار الأراضي أكثر بعشر مرات! لا يمكن للمواطن ان يشتري هذه الأراضي بهذه الأسعار، خاصة وان ام الفحم اليوم في وضع اقتصادي صعب لذلك يجب ان يكون هناك دعم وتخفيض لأسعار الأراضي في ام الفحم وبحسب رأيي يجب ان تكون الاسعار اقل بكثير من باقي أسعار الأراضي في المجتمع العربي ككل".

"سنتوجه الى المحكمة العليا لتجميد المناقصة"
واختتم جبارين قائلا لصحيفة بانوراما: "تلقينا ردا من دائرة أراضي إسرائيل بأنهم استلموا الرسالة ويريدون ان يفحصوا الموضوع ومن ثم يرسلون لي جوابا، ولكن في حال وصلنا ردا سلبيا من دائرة أراضي إسرائيل او استغرقوا وقتا طويلا في الإجابة، لن ننتظر وسنتوجه للمحكمة من اجل تجميد المناقصة".

"نتعرض لظلم كبير"
من ناحيته، قال صلاح عاشور: "من سابع المستحيلات ان يتمكن شاب في مقتبل العمل من شراء قسيمة بناء بهذا السعر المرتفع، من اين سيأتي بهذا المبلغ؟ وهذا الامر لا يتوقف عند هذا الحد بل نعيش ظلما مضاعفا، فانا اواجه مشكلة متعلقة بالأراضي كذلك، فقبل سنوات ربحت حوالي 300 عائلة قسائم بناء ضمت 3-4 وحدة سكن، وقد قمت بدفع حوالي 600 الف شيكل لاستلام القسيمة وفرضوا علينا شروطا صعبة في حال تأخرنا عن الدفع، اذ اضطررنا الى دفع فوائد بمبالغ مرتفعة وصلت الى 40 الف شيكل اذا تأخرنا فقط ليوم واحد عن الدفع، والان بعد مرور سنتين لم استلم بعد قسيمة البناء الخاصة بي. قمت بالتوجه الى البلدية ولكنهم قالوا انه ليس لهم علاقة بالأمر ويجب علي ان أتوجه لسلطة أراضي إسرائيل، وفي المقابل يأتيني الرد منهم بانه لا شان لهم بهذا ويجب على البلدية البت في هذا الموضوع".

" لا يساعدوننا بهذه المبالغ الضخمة"
اما احمد مصطفى محاميد، فقال: "من اين سنأتي بهذه المبالغ الباهظة ، يقولون انهم بهذا يساعدوننا ولكن اين المساعدة في الموضوع حينما يصل سعر القسيمة الواحدة الى ملايين الشواقل".

 تعقيب بلدية أم الفحم
من جانبها، عقبت بلدية ام الفحم على هذه القضية في بيان صحفي، قالت فيه :"تم طرح المناقصة من قبل سلطة الأراضي بطريقة التسجيل للقطعة والقرعة عليها، بحيث تكون الأسعار ثابتة لكل قطعة كما حددت من قبل السلطة ، والتي تبين من خلالها ان تكاليف التطوير فيها عالية جدًا، وذلك يعود لسبب إلغاء الدعم الحكومي لتكاليف التطوير، وأيضًا لطبيعة جغرافية الأرض الصعبة "...

وقالت بلدية ام الفحم في بيانها أنها توجهت مرارًا وتكرارًا لسلطة الأراضي بهذا الخصوص، وطلبت تأجيل التسويق، لحين الحصول على الدعم الحكومي للتطوير، كما توجهت بطلب جلسة عاجلة مع وزير البناء والإسكان وقد تم تحديد جلسة مع الوزير خلال شهر أيار القادم .

كما قالت بلدية ام الفحم في بيانها انها تؤكد ان سلطة الأراضي نشرت المناقصة دون أن تستجب لطلبات البلدية وأنها ستستمر بطرق كافة الأبواب والتواصل مع كافة الأطراف المعنية لإضافة الدعم الحكومي اللازم .

واختتمت بلدية ام الفحم بيانها حول هذه القضية بالقول " ان الحلولَ سوف تكون في تسويق الشقق السكنية التي ستوزع ضمن مشروع تمال 1030 في منطقة راس الهيش، والتي ستشمل في المرحلة الأولى 1700 وحدة سكنية "... الى هنا تعقيب بلدية أم الفحم على هذا الموضوع .



[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. ه
    محمد محاميد 2023-04-12 17:48:49
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك