بلدان
فئات

26.04.2024

°
15:08
الأوقاف الاسلامية : 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى والمئات يصلون في الشوارع
15:06
بلدية سخنين تجتمع لبناء خطة شمولية لمكافحة العنف والجريمة
14:11
هبوعيل بلدي عرابة يحتفل بالارتقاء للدرجة الأولى في مباراته الأخيرة
14:07
العثور على عظام يشتبه أنها عظام بشرية قرب الرامة - قوات كبيرة من الشرطة في المكان
11:45
الآن بامكانكم مطالعة عدد صحيفة بانوراما الصادر اليوم الجمعة
11:36
طفل بحالة متوسطة اثر تعرضه للدهس في مجد الكروم
11:26
ضبط سائق من قصر السر في النقب خلال القيادة للمرة السادسة دون ان يحصل على رخصة قيادة اطلاقا
10:03
سمح بالنشر : مقتل شريف سواعد من راس العين بصاروخ مضاد للدبابات اطلقه حزب الله
09:26
اصابة خطيرة لشاب اثر حادث طرق في برديس حنا - كركور
08:19
‘في طريقه لرحلة عائلية‘ .. اعتقال شاب من رهط بشبهة تهريب 20 كيلو مخدرات من إسرائيل إلى الأردن
07:40
السلطات الفلسطينية تدعو لتحقيق بشأن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة
07:05
اعلام عبري : وفد مصري يصل إلى إسرائيل اليوم - وأنباء حول مناقشة صفقة لإطلاق سراح 33 مختطفًا
06:40
بريطانيا: البحرية الملكية أسقطت صاروخا للحوثيين استهدف سفينة تجارية
06:37
الجيش الأمريكي يبدأ أعمال بناء الرصيف البحري قبالة غزة
06:36
عباس يدعو الدول المانحة لدعم الحكومة الفلسطينية الجديدة
06:19
الغلاء يضرب بقوة ويلقي بظلاله على المواطنين في عرابة وسخنين: ‘كنا نشتري بـ300 شيكل منتجات كثيرة أما اليوم فنشتري بـ 700 الأمور الأساسية فقط‘
06:17
حالة الطقس اليوم : انخفاض طفيف على درجات الحرارة
21:26
فتى بحالة متوسطة اثر تعرضه للدهس في سخنين
20:51
الحاج احمد حسن بطو من الناصرة في ذمة الله
20:36
استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بمانهاتن رغم تحذيرات الشرطة بتفكيك المخيم
أسعار العملات
دينار اردني 5.35
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.74
فرنك سويسري 4.15
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.07
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.77
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.79
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-26
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.81
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.08
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.16
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مستشفى رمبام: لأوّل مرّة في الشمال جهاز ضابط مضادّ للاكتئاب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-03-2023 08:05:13 اخر تحديث: 15-03-2023 23:22:00

عمم مجمّع رمبام الطبّيّ بياناً على وسائل الاعلام وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما، جاء فيه: "يواجه الكثير من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب واقعًا معقّدًا

بالنسبة لهم ويحتاجون إلى تناول الأدوية بشكل يوميّ لمواصلة روتينهم الحياتيّ. مع ذلك، ووفقًا للدراسات، تبيّن أنّ أكثر من 30% من هؤلاء المرضى لا يستجيبون للأدوية أو لأيّ علاج آخر مقبول عند تعرّضهم لضرر بالغ في أدائهم ونوعيّة حياتهم، وبالتالي إلى ارتفاع كبير في خطر الانتحار. الآن، ولأوّل مرّة في مجمّع رمبام الطبّيّ، يتمّ إجراء عمليّة جراحيّة لزراعة جهاز ضابط مبهم (Vagus Nerve Stimulation – VNS)، وهو علاج يرتكز على تحفيز العصب المبهم (فاغوس) الأيسر في منطقة الرقبة. هذا العصب هو إحدى طرق الاتّصال الرئيسيّة بين الجسم والدماغ. ومن خلال إنشاء نبضات كهربائيّة تخرج من الجهاز الضابط مباشرة إلى العصب عن طريق أقطاب كهربائيّة دقيقة، يكون هناك تحفيز للنشاط الكهربائيّ، الأمر الذي ينتج تغييرات في الروابط التي بين مناطق مختلفة ويساعد في التقليل من أعراض الاكتئاب بشكل كبير. وتجدر الإشارة إلى أنّ الـ VNS معتمد على نطاق واسع كعلاج لمَن يعانون من الصرع المقاوِم".

وتابع البيان: "الشخص الذي نفّذ هذا الإجراء هو د. ليئور ليف-طوف، وهو طبيب كبير في قسم جراحة الأعصاب، وقد عاد مؤخّرًا من تأهيل إكلينيكيّ وبحثيّ استمرّ 3 سنوات في ستانفورد في الولايات المتّحدة، حيث اكتسب خبرة في هذا المجال تتمثّل في استخدام الأدوات المبتكرة المستعارة جزئيًّا من عالم الصرع. مع هذا الفهم البحثيّ، حضر د. ليف-طوف إلى طاولة العمليّات الجراحيّة مؤخّرًا، وقام بزرع جهاز ضابط متقدّم ومبتكر من نوع VNS لدى معالَجة لم تستجب منذ فترة طويلة لخطوط العلاج النفسيّ المعروفة واضطرّت إلى مواجهة أعراض اكتئاب صعبة ومعقّدة لديها، وذلك بعد عدّة محاولات انتحاريّة".

واضاف البيان: "إنّه علاج مبتكر قمنا به لأوّل مرّة في رمبام. نحن نتحدّث عن علاج فعّال يتّسم بدرجة أمان عالية ومعترف به في العالم الغربيّ، وهو يسمح باستعادة سيطرة المعالَجة على حياتها، إلى جانب تحسين نوعيّة الحياة من خلال إعادة تأهيل واضحة. من المهمّ أن نفهم أنّ هذا النوع من العلاج يتيح تأثيرًا متزايدًا ومتواصلًا بمرور الوقت. ورغم أنّ النتائج ليست فوريّة، إلّا أنّ المعاناة التي واجهتها المعالَجة حتّى الآن دون وجود أيّ خيار آخر، ستتناقص بشكل كبير، وهو ما سيُعيد لها تدريجيًّا جودة حياتها."

لماذا يحتاج المعالَج الذي يعاني من اكتئاب إلى مثل هذا الإجراء التغلغليّ؟
وورد في البيان: "هناك العديد من الطرق العلاجيّة للتعامل مع أعراض الاكتئاب لدى المعالَجين، ولكنّ نحو 30% من هؤلاء المعالَجين يعانون من مقاومة الأدوية والعلاجات النفسيّة، فيضطرّون إلى التعامل مع خطوط علاجيّة إضافيّة، مثل العلاج بالصدمات الكهربائيّة (بثّ الطاقة الكهربائيّة بكثافة عالية للحثّ على حدوث تشنّجات هادفة)، المجالات المغناطيسيّة، استخدام الموادّ المخدّرة وغيرها من الطرق المقبولة وفقًا للأدبيّات الطبّيّة السائدة. في مثل هذه الحالات، نقوم نحن بتجنيد تكنولوجيا مبتكرة من عالم الصرع من أجل إقامة روابط في دماغ المعالَج تمكّن من الحدّ بشكل كبير من الأعراض الاكتئابيّة".

الآن، ولأوّل مرّة في رمبام، تمّ إجراء عمليّة جراحيّة لزرع ضابط العصب المبهم في الرقبة لغرض الاستخدام النفسيّ. "من ناحيتنا، هذا يوم عيد"، يقول د. ليف-طوف، "لأنّه سيمكّن جميع سكّان الشمال من تلقّي علاجات متقدّمة للمرضى النفسيّين، من أجل التعامل مع الأمراض المستعصية التي تتطلّب إعادة تأهيل كبيرة. من المهمّ أن نفهم أنّ هؤلاء المعالَجين عانوا حتّى اليوم. اليوم يمكننا في رمبام أن نوفّر لهم أكثر الأدوات تقدّمًا في العالم لكي نعيد لهم نوعيّة الحياة التي فقدوها حتّى اليوم ".

هذه العمليّة الجراحيّة هي بمثابة نقطة الانطلاق لمركز علاجات التعديل العصبيّ المتقدّمة للمرضى النفسيّين. الفكرة هي استخدام تقنيّات مبتكرة لعلاج المرضى النفسيّين الصعبين الذين يقاومون العلاجات الدوائيّة، كما كان حتّى الآن.

أين ترى هذا المجال بعد 10 سنوات من اليوم؟
يوضّح د. ليف-طوف: "بعد عقد من الآن، ستكون أقسام الطبّ النفسيّ مختلفة تمامًا عمّا نعرفه، وبالتالي فمن المتوقّع أن يتغيّر بروفيل وسلّة العلاجات". سنرى المزيد من العلاجات التي ستتمحور حول الفيزيولوجيا المرضيّة، أي في آليّات المرض الأساسيّة في الدماغ، ومن خلال التدخّل باستخدام تقنيّات متقدّمة سنتمكّن من معالجة الدوائر المريضة في الدماغ بطريقة محدّدة الهدف وحلّ الأعراض التي لم يكن لها حلّ حتّى الآن، مثل الاكتئاب، الفصام، اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الوسواس القهريّ، كلّ ذلك مع تقليل الأعراض الجانبيّة إلى أقصى حدّ".



تصوير : مستشفى رمبام 



[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك