بلدان
فئات

22.11.2024

°
22:17
بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس: ‘ندعو لاحياء اقتراب میلاد المسیح وولادته بتعبیرات تعكس رجاءنا المسیحي‘
21:45
الجيش الاسرائيلي : انفجار مُسيرة في منطقة الجليل الغربي - دون وقوع اصابات
21:37
الصفارات تدّوي مجددا في نهاريا والمنطقة
21:22
الجيش الاسرائيلي عن الصفارات في منطقة الجليل : سلاح الجو يتابع أهدافاً جوية مشبوهة
21:21
صفارات انذار في منطقة الكرايوت
21:16
الجيش الاسرائيلي: ‘اختراق مسيرة معادية للمجال الجوي في منطقة الجليل الغربي‘
21:10
صفارات انذار في نهاريا ومنطقة الجليل الغربي
20:57
وسائل اعلام لبنانية: استشهاد مدير مستشفى دار الأمل و 5 اخرين بقصف إسرائيلي
20:53
نواب الموحدة لنجمة داود الحمراء: ‘يجب طرد وليس فقط تعليق عمل صاحبة المنشور العنصري والسيء بحق ضحية سقوط الصاروخ في شفاعمرو‘
20:13
الشرطة: ضبط سيارة مصفحة مزودة بفتحات لإطلاق النار في كفرقرع
19:58
تابعوا : حلقة جديدة من برنامج ‘ مجلة الجمعة ‘
19:56
الجيش الاسرائيلي: اعتراض هدف جوي مشبوه كان في طريقه للأراضي الإسرائيلية قادمًا من لبنان
19:56
لاعبو اتحاد أبناء شفاعمرو وبلدي عرابة يهرعون للملجأ بعد دوي صفارات الانذار
17:24
‘الصوت كان قريب‘ .. أهال من حيفا يوثقون سقوط حطام صاروخي في أحد الأحياء : ‘الله ستر ما حدا تصاوب‘
17:02
الشيخ رأفت عويضة يلقي خطبة الجمعة بمسجد بلال بن رباح في الطيبة : ‘لا لتهاون المرضى بالتداوي‘
16:50
صفارات انذار في ابو سنان، الشيخ دنون وبلدات أخرى
16:39
16:38 | صفارات انذار في معليا وبلدات أخرى في الجليل الأعلى
16:39
16:35 | صفارات انذار في حيفا
16:35
صفارات انذار في نهاريا والمنطقة
16:28
‎⁨الشرطة: احباط سرقة مركبات من مركز البلاد والقدس واعتقال مشتبهيْن من طولكرم ومخيم شعفاط
أسعار العملات
دينار اردني 5.26
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.72
فرنك سويسري 4.22
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.93
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.67
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.41
دولار امريكي 3.73
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-11-22
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.32
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.97
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.25
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.89
اخر تحديث 2024-11-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

هل الصلاة قاعدًا مع الجماعة الأولى أفضل أم انتظار الجماعة الثاني للصلاة قائمًا؟

04-09-2022 06:42:36 اخر تحديث: 04-09-2022 09:42:36

السؤال: إذا دخل وقت الصلاة وأنا في مكانٍ تستطيع مجموعة من الأفراد فيه أن يصلّوا وقوفًا في جماعة، والآخرون إذا صلّوا في نفس الجماعة لا يستطيعون الصلاة إلا قعودًا،



صورة للتوضيح فقط - تصوير:urbazon - istock


فما العمل؟ وهل يصلّون مع الجماعة الأولى، مع تركهم ركن القيام في الفريضة، أم ينتظرون حتى تنتهي الجماعة الأولى، ويصلّون في جماعة ثانية؛ ليحققوا ركن القيام؟ ولو صلّوا وهم جلوس مع قدرتهم على الانتظار، ليصلّوا وهم قيام، والوقت فيه سعة، فهل صلاتهم باطلة أم صحيحة؟ وإذا دخل رجل مكانًا بعد الأذان، والجماعة تصلّي، ولا يوجد مكان لكي يصلّي قائمًا مع الجماعة، فصلّى قاعدًا، فما حكم صلاته، وهو يستطيع القيام، ولكن لا يوجد مكان؟ أرجو التوضيح بالأدلة -جزاكم الله خيرًا-.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالقيام مع القدرة في الصلاة، ركن من أركانها في الفريضة، ولا تصحّ بدونه، مع الاستطاعة عليه بلا عذرٍ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: صلّ قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا. رواه البخاري.

قال الحجاوي في الزاد: ولا تصحّ صلاته قاعدًا في السفينة، وهو قادرٌ على القيام. انتهى.

وعلّق عليه ابن قاسمٍ النجدي في حاشيته، فقال: لقدرته على ركن الصلاة، كمن بغير سفينةٍ، وتجوز إقامة الجماعة فيها، على الصحيح من المذهب. انتهى.

ولو اقتضت صلاة الجماعة ترك الاعتدال مع القدرة عليه حال الانفراد؛ فالأحبّ لدى بعض أهل العلم أن يصلّوا أفذاذًا، جاء في المدونة: قال مالك: إذا قدر على أن يصلّي في السفينة قائمًا، فلا يصلّي قاعدًا، وقيل لمالكٍ في القوم يكونون في السفينة، فهم يقدرون على أن يصلّوا جماعة تحت سقفها، ويحنون رؤوسهم، وإن خرجوا إلى صدرها صلوا أفذاذًا، ولا يحنون رءوسهم، أي ذلك أحب إليك؟ قال: أحبّ إليّ أن يصلوا أفذاذًا على صدرها، ولا يصلّوا جماعة، ويحنون رؤوسهم. انتهى.

ومشاركة الجماعة الأولى ليست بعذرٍ لترك القيام؛ إذ يستطيع المرء الصلاة مع الجماعة التالية، والإتيان بركن القيام معهم، فينتظرها من لم يستطع الدخول في الجماعة الأولى، والخلاف حصل في حال ما لم يكن له بديل عن هذه الجماعة، قال المرداوي في الإنصاف: لو قدر على الصلاة قائمًا منفردًا، وجالسًا في الجماعة؛ خير بينهما.. إلى قوله: تلزمه الصلاة قائمًا، قلت: وهو الصواب، لأن القيام ركن لا تصح الصلاة إلا به، مع القدرة عليه، وهذا قادر، والجماعة واجبة، تصحّ الصلاة بدونها. انتهى.

 وعليه؛ فلا عذر للمرء هنا في ترك القيام في الصلاة، بل يؤخّرها ليصليها مع الجماعة الثانية قائمًا.

وتعدد الجماعة، ولو في المسجد الواحد، ذهب الحنابلة إلى عدم كراهته، ولو كان المسجد مسجد الحي، وله إمام راتب، وقالوا: إذا صلّى إمام الحيّ، وحضرت جماعة أخرى استحبّ لهم أن يصلوا جماعة، وهو قول ابن مسعودٍ، وعطاء، والحسن، والنخعي.. لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمسٍ وعشرين درجة. متفق عليه.

والله أعلم.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك