بلدان
فئات

21.11.2024

°
18:01
وزير الأمن السابق غالنت يهاجم قرار اصدر مذكرة اعتقال بحقه : ‘هذا القرار يعطي شرعية لقتل الأطفال واغتصاب النساء وخطف المسنين‘
17:38
اتهام ثلاثة أشخاص بالضلوع بجريمة قتل ناصر نويصري من الرينة في أشكلون
17:26
العربية للتغيير: ‘قرار إصدار محكمة العدل الدولية مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت غير كافٍ ويجب أن يشمل المحرّضين والمنفِّذين‘
17:24
موظفو الجمارك يضبطون 2 كيلوغرام من الذهب بحوزة شخص من شرقي القدس لدى عودته من دبي | صورة
17:23
‎⁨كوريا الجنوبية: ‘إرسال كوريا الشمالية قوات لروسيا جريمة ضد الإنسانية‘
16:52
عين ماهل تفجع بمصرع عبد الحكيم أبو ليل اثر سقوط جسم ثقيل عليه بورشة البناء
14:19
4 اصابات متفاوتة بحادث طرق بين 5 سيارات قرب نحف
13:50
13:49 | صفارات انذار في نهاريا
13:46
‎⁨نادي الرياضة عيلبون في الكرة الطائرة بخسر لهبوعيل همعبيل 2-3
13:35
اعتقال شخص بشبهة تهديد رئيس الحكومة : المعتقل السادس في غضون شهر
13:05
‎⁨بلدة الشيخ دنون تعيش على وقع صفارات الانذار صباح ومساء : ‘حالة هلع وخوف تنتاب الناس كبارا وصغارا‘
13:05
اعتقال شخصين من جلجولية بشبهة حيازة 2 كيلوغرام من المخدرات
12:39
سلطة الضرائب تقوم بمصادرة 7 سيارات من مدينيين للضريبة في رهط
12:14
اقرار وفاة المصاب اثر الرشقة الصاروخية في نهاريا
12:14
مصاب بحالة حرجة اثر رشقة صاروخية على نهاريا
11:53
إصابة خطيرة لعامل سقط من ارتفاع في ايلات
11:44
مصادر فلسطينية : ‘شهيد برصاص الجيش الإسرائيلي بمخيم العين غربي نابلس‘ – الجيش الإسرائيلي : ‘قواتنا قضت على 9 مسلحين في جنين‘
11:14
كلية القاسمي في باقة الغربية تنظم لقاء لطلاب وطالبات للتعرف على خطة بدء التعلم الاكاديمي من المرحلة الثانوية
10:54
الشرطة تضبط مسدسا وذحيرة خلال حملة تفتيش في دير حنا
10:46
الحكم بسجن ربيع عماش من جسر الزرقاء 30 عاما بعد ادانته بقتل زوجته سمية عماش
أسعار العملات
دينار اردني 5.27
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.73
فرنك سويسري 4.22
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.95
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.67
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.4
دولار امريكي 3.74
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-11-21
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.32
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.97
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.25
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.89
اخر تحديث 2024-11-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

جمع الصلوات بسبب المطر الخفيف

21-04-2022 11:12:59 اخر تحديث: 21-04-2022 14:12:59

السؤال: تناقشت مع أحد الإخوة بخصوص الجمع بسبب المطر الخفيف، وقلت له: إنه لا يجوز الجمع للمطر الخفيف، ويجب أن يكون المطر نازلًا وقت نية الجمع للثانية على الأقل،


صورة للتوضيح فقط - تصوير: mgstudyo - istock

وأن يكون مبللًا الثياب، وعلى هذا إجماع المذاهب التي أجازت الجمع للمطر، فقال لي: إن الرخصة مطلقة، وهي المطر، ولم يرد تخصيص من رسول الله صلى الله عليه وسلم للمطر الذي يجوز الجمع له.
وعلى ذلك؛ فهو يرى أن أيَّ مطر يجوز الجمع له، بل ويرى عدم اشتراط المطر أثناء الصلاة؛ لأنه يقول: إذا كان الأسبوع مطيرًا فيجوز الجمع خلال الأسبوع كاملًا، فقلت له: إن إجماع الأمة التي لا تجتمع على خطأ هو دليل، بل أقوى دليل على اشتراط ضابط للمطر؛ لأنه إجماع نقل بالتواتر التطبيقي، فهل هناك من العلماء من يقول بقوله، أم إنه رأي لا دليل عليه؟ لأني خلال بحثي لم أجد أحدًا، فضلًا عن مذهب قال ما يقوله، وما مذهب سفيان الثوري في هذه المسألة؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فما قاله صاحبك خطأ ظاهر، قال ابن قدامة في المغني: وَالْمَطَرُ الْمُبِيحُ لِلْجَمْعِ هُوَ مَا (يَبُلُّ) الثِّيَابَ، وَتَلْحَقُ الْمَشَقَّةُ بِالْخُرُوجِ فِيهِ.

وَأَمَّا الطَّلُّ، وَالْمَطَرُ الْخَفِيفُ الَّذِي لَا يَبُلُّ الثِّيَابَ؛ فَلَا يُبِيحُ، وَالثَّلْجُ كَالْمَطَرِ فِي ذَلِكَ، لِأَنَّهُ فِي مَعْنَاهُ، وَكَذَلِكَ الْبَرَدُ. انتهى

وقال الشيرازي في المهذب: فَصْلٌ: وَلَا يَجُوزُ الْجَمْعُ إلَّا فِي مَطَرٍ يَبُلُّ الثِّيَابَ، وَأَمَّا الْمَطَرُ الَّذِي لَا يَبُلُّ الثِّيَابَ؛ فَلَا يَجُوزُ الْجَمْعُ لِأَجْلِهِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُتَأَذَّى بِهِ. انتهى.

وجوّز المالكية الجمع لمطر واقع أو متوقّع بين المغرب والعشاء، لكن قالوا: ينبغي إعادة العشاء إذا لم ينزل المطر، قال في مواهب الجليل: وَإِنْ جَمَعُوا لِتَوَقُّعِ الْمَطَرِ، وَلَمْ يَحْصُلْ؛ فَيَنْبَغِي إعَادَةُ الْعِشَاءِ فِي وَقْتِهَا. انتهى.

وشرط جواز الجمع وجود العذر عند افتتاح الأولى؛ لأنه وقت نية الجمع، واستمراره حتى الشروع في الثانية، وقيل: حتى الفراغ منها، قال الشيخ مرعي في دليل الطالب: فإن جمع تقديمًا اشترط لصحة الجمع نيته عند إحرام الأولى، وأن لا يفرق بينهما بنحو نافلة، بل بقدر إقامة ووضوء خفيف، وأن يوجد العذر عند افتتاحهما، وأن يستمرّ إلى فراغ الثانية. انتهى.

وقال الشيرازي في المهذب: فصل: فإذا دخل في الظهر من غير مطر، ثم جاء المطر؛ لم يجز له الجمع؛ لأن سبب الرخصة حدث بعد الدخول، فلم يتعلّق به، كما لو دخل في صلاة ثم سافر، فإن أحرم بالأولى مع المطر، ثم انقطع في أثنائها، ثم عاد قبل أن يسلم، وأدام حتى أحرم بالثانية؛ جاز الجمع؛ لأن العذر موجود في حال الجمع، وإن عدم فيما سواها من الأحوال، لم يضرّ؛ لأنه ليس بحال الدخول، ولا بحال الجمع. انتهى.

وأما أن يجمع حيث لا عذر يبيح الجمع؛ فهذا لا يجوز.

وأما مذهب سفيان الثوري؛ فلم نقف على من نقله، لكن الحنفية يمنعون الجمع في المطر مطلقًا، ويجوّزه الجمهور بالشرط المذكور، على ما نقلناه عنهم.

والله أعلم.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك