بلدان
فئات

11.05.2024

°
16:14
اعتقال مشجعيْن بشبهة تورطهما بشجار قبل مباراة كرة قدم بين مكابي حيفا ومكابي تل ابيب
15:49
كفر قرع : نجاح رائع وحضور غفير في العرض المسرحي ‘ انا عبقري‘ في المدينة
15:22
مترجمة لغة الصم والبكم ولاء فارس من حرفيش : حدّثني بيديك أسمعك بعينيّ
13:21
اصابة راكب دراجة نارية بحادث طرق ذاتي قرب أبو تلول في الجنوب
13:12
عائلات عديدة تستغل عطلة نهاية الأسبوع وتتجول في الطبيعة
10:28
الإمارات تستنكر تصريحات نتنياهو بشأن ادارة قطاع غزة
08:52
اصابة شخص باطلاق نار قرب مفرق أبو سنان
08:34
مصابان بحادث طرق ذاتي في سخنين
08:21
اصابة شاب بحادث عنف في رهط
07:46
مقتل شاب باطلاق نار في شقيب السلام
07:27
البشائر الأهليّة للعلوم والقيادة بسخنين تحتضن يوم قمّة في علم الدماغ والذكاء الاصطناعي
07:01
أمريكا: استخدام إسرائيل للأسلحة ربما ينتهك القانون الدولي - مصادر فلسطينية: ‘ عشرات الشهداء بقصف عدة موقع في غزة‘
06:55
حالة الطقس : إنخفاض طفيف على درجات الحرارة
22:47
مبابي يعلن رحيله عن سان جيرمان بنهاية الموسم
22:46
الحزب الشيوعي والجبهة يهنئان الشعب الفلسطيني بقرار الأمم المتحدة
22:45
عضو كنيست من الليكود : ‘يبدو ان أعضاء الكنيست العرب يخافون من منظمات الاجرام‘
21:15
الطيبي يرحب بقرار الجمعية العامة للامم المتحدة أحقية فلسطين بعضوية كاملة
20:53
التجمّع يرحب بقرار الهيئة العامة للأمم المتحدة منح فلسطين عضوية كاملة: ‘هذا التصويت نتيجة حتمية لصمود شعبنا في غزة‘
19:58
هدف سيد ابو فرخ يقرب الوحدة كفر قاسم نحو ضمان البقاء في الممتازة
19:34
ام الفحم تفجع بوفاة الشابة ثائرة (سمر) محمد محاجنة
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.66
فرنك سويسري 4.11
كيتر سويدي 0.34
يورو 4.01
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.39
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-11
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.74
دينار أردني / شيكل 5.3
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.11
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-09
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

دفع الزكاة لمن عليه ديون مؤجلة (شيكات)

اقتباس : مركز الفتوى
16-03-2022 09:56:58 اخر تحديث: 16-03-2022 11:56:58

السؤال: أعرف شخصًا يعمل، وعليه ديون شهرية (شيكات)، ويذهب كامل راتبه لهذه الديون (الشيكات)، ويستدين لمأكله وحاجات بيته وأهله بدَين جديد مؤجّل أيضًا (شيكات)،


صورة للتوضيح فقط  - تصوير: fluxfoto - istock

فهل يجوز أن أعطيه زكاة مالي؟ وهل الشيكات الشهرية تعد دَينًا مؤجلًا؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن للزكاة مصارف محددة، ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، قال تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة:60}، فذكر منها مصرف الغارمين.

وليس كل من استدان، جاز صرف الزكاة له، ذكر الطبري في تفسيره عن مجاهد في وصف الغارمين: هم قوم ركبتهم الديون في غير فساد، ولا تبذير؛ فجعل الله لهم في هذه الآية سهمًا.

وفي الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يسأل الناس أموالهم تكثّرًا، فإنما يسأل جمرًا، فليستقَّل، أو ليستكثر. رواه مسلم.

فإن كان الغارم تحمّل هذا الدَّين لصالح غيره -كالإصلاح بين الناس في الدِّيات، وغيرها-؛ فيُعطى من الزكاة، ولو كان غنيًّا، أو كان تحمّله لصالح نفسه من دون إفساد، أو تبذير، أو تحايل على مال الزكاة والتكثّر به، وهو عاجز عن السداد حقيقة، ولا يملك من الممتلكات أو المكاسب ما يمكنه من سداد ديونه؛ فإنه يعطى من الزكاة، قال ابن قدامة في المغني: والغارمين ـ وهم المدينون العاجزون عن وفاء ديونهم، هذا الصنف السادس من أصناف الزكاة، ولا خلاف في استحقاقهم، وثبوت سهمهم، وأن المدينين العاجزين عن وفاء ديونهم منهم ... انتهى.

وعلى هذا؛ فإن كان الشخص الذي تسأل عن صرف الزكاة له، ليس من المبذّرين، وما يستدينه إنما يسدّ به حاجاته المعتبرة، وقد دفع الشيكات ضمانًا لذلك الدَّين، ولا يستطيع سداده، على نحو ما وصفت؛ فلا حرج في أن تدفع له زكاة مالك.

ويكفي الظن أنه من مستحقّيها لجواز دفعها إليه؛ لأن الظن في ذلك يقوم مقام العلم، قال البهوتي -رحمه الله-: (ولا يجوز دفع الزكاة إلا لمن يعلم) أنه من أهلها (أو يظنه من أهلها؛) لأنه لا يبرأ بالدفع إلى من ليس من أهلها، فاحتاج إلى العلم به لتحصل البراءة، والظن يقوم مقام العلم؛ لتعذّر أو عسر الوصول إليه. انتهى.

والله أعلم.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك