بلدان
فئات

17.05.2024

°
22:56
تعيين السيدة ليرون دورون ليفي مديرة عامة لمركز السلطات المحلية
22:44
مصرع الطفلة نبأ علي بهنسي ( 5 سنوات ) من الرينة بحادث طرق في تايلاند
21:59
طفلة بحالة متوسطة اثر سقوطها عن علو في يافا
21:26
الخارجية الأمريكية: الوضع الإنساني في غزة يواصل التدهور
21:25
سُمح بالنشر: مقتل جندي بانفجار معدات عسكرية بموقع للجيش في الجنوب
20:50
رئيس بلدية الطيبة يقوم بجولة تفقدية للمنشآت الرياضية
20:21
اعتقال رجل من شرقي القدس بشبهة الاعتداء على اخر واصابته بجروح حرجة
19:57
عدالة: النيابة العامة تتراجع وتعلم المحكمة والمحامي بموافقتها على تحرير جثمان المرحوم وهب شبيطة من الطيرة
18:52
وزارة الصحة تعقب على أقوال طلاب حول مشاكل واجهتهم في امتحان الدولة بمهنة التمريض: ‘لم يحدث خلل أثناء اجراء الامتحان‘
17:51
إندلاع حريق في مصنع بمدينة ريشون لتسيون
17:32
استمرار المساعي لتشكيل ائتلاف في بلدية الطيبة | المحامي عبد الله جابر : ‘هنالك من يعيق ويعرقل حل المشكلة لمصالح ضيقة‘
16:30
مقتل شاب في عرابة
15:05
اتهام رجل من سخنين بمحاولة قتل زوجته حرقا
14:54
الحاجة فريال حاج يحيى من الطيبة تكتب في بانيت : ‘بلدتنا أقوى بوحدتنا‘
14:28
عضو الكنيست منصور عباس يزور الإمارات للقاء وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان
14:25
الجيش الإسرائيلي : ‘اعتقال منفذ عملية طعن الجندي قرب حوارة‘
14:20
قائد لواء الشرطة في القدس يقرر الخروج للتقاعد
14:13
العثور على جثة رجل قرب مقبرة في منطقة المركز
14:11
اعتقال رجل اتصل بالشرطة وهدد بقتل رئيس الحكومة نتنياهو
13:51
تأجيل جلسة محاكمة الشباب الـ 5 من مجد الكروم المتهمين باغتصاب فتاة في قبرص - المحامي : ‘الحكم يجب أن يكون بالبراءة الا اذا تم تسييس الملف‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.19
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.66
فرنك سويسري 4.07
كيتر سويدي 0.34
يورو 4
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.7
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.68
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-17
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.69
دينار أردني / شيكل 5.24
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.09
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-05-16
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وجوه تفسير قوله تعالى: ويعلم ما في الأرحام

اقتباس : مركز الفتوى
20-02-2022 13:20:46 اخر تحديث: 20-02-2022 15:20:46

السؤال: أريد تفصيلا في مسألة، وهي متعلقة برد الشبهات. ألا يوجد فهم محدد للنصوص الشرعية؟ فمثلا: منذ قرون كانت تفسر آية: ويعلم ما في الأرحام.


صورة للتوضيح فقط - تصوير iStock-jahmaica

 على أنها: الذكر والأنثى، ولما أصبحنا نعلم جنس الجنين بالسونار صارت تفسر على أنها الرزق والعمر، وهكذا.
وأنا غير مقتنع بهذا الفعل، وهو تغيير التفسير لتجنب شبهات العصر؛ لأن هذا تحايل، ومحاولة لإحقاق شيء بغض النظر عن صحته.
أنا لا أخوض طبعا في القرآن، لكن هذا الاستدلال على عدم التعارض لا يصح بحال.
هذا السؤال ليس وسوسة -جزاكم الله خيرا-، بل إني في حاجة إلى إجابته.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالأدلة الشرعية من حيث دلالتها ليست نوعا واحدا، فمنها النص الذي لا يحتمل إلا معنى واحدا، كقوله تعالى: فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ [البقرة: 196].

ومنها المجمل الذي يدل على أكثر من معنى على السواء، كقوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ [البقرة: 228] فالقرء في اللغة يطلق على الحيض والطهر معا، فيطلب الترجيح من الأدلة الأخرى.

ومنها الظاهر الذي يحتمل أكثر من معنى، ولكنه في أحدها أرجح منه في غيره، فالراجح يسمى ظاهرا، والمرجوح مؤَّولا. والترجيح -كما هو معروف- أمر نسبي، تختلف أسبابه واجتهادات أهل العلم فيه، ولذلك يختلفون في تعيين المعنى المراد في ظاهر النص.

وفي التفسير -خصوصا- يكثر المفسرون من التفسير بالمثال، ولا يكون مرادهم التعيين أو القصر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مقدمته في أصول التفسير: غالب ما يصح عن السلف من الخلاف في التفسير يرجع إلى اختلاف تنوع، لا اختلاف تضاد. وذلك صنفان:

أحدهما: أن يعبر كل واحد منهم عن المراد بعبارة غير عبارة صاحبه، تدل على معنى في المسمى غير المعنى الآخر مع اتحاد المسمى ...

الصنف الثاني: أن يذكر كل منهم من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل التمثيل، وتنبيه المستمع على النوع، لا على سبيل الحد المطابق للمحدود في عمومه وخصوصه. اهـ.

ومن هذا ما ذكره بعض المفسرين عند قوله تعالى: وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ {لقمان:34} من أمر الذكورة والأنوثة، فهذا مجرد مثال، وفي مرحلة من الحمل، لا في كل المراحل، ولا في كل الأحوال، وإلا فكثير من القدماء زادوا على ذلك: السلامة والسقم، والتمام والنقص، والإيمان والكفر، والشقاوة والسعادة.

قال الماوردي في النكت والعيون: {ويعلم ما في الأرحام} فيه وجهان:

أحدهما: من ذكر وأنثى، سليم وسقيم.
الثاني: من مؤمن وكافر، وشقي وسعيد. اهـ.

وقال البيضاوي في أنوار التنزيل:{وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحامِ} أذكر أم أنثى؟ أتام أم ناقص؟ اهـ.

وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: {ويعلم ما في الأرحام} أي: ينفرد بعلم جميع أطواره من نطفة وعلقة ومضغة، ثم من كونه ذكرا أو أنثى، وإبان وضعه بالتدقيق. وجيء بالمضارع لإفادة تكرر العلم بتبدل تلك الأطوار والأحوال. والمعنى: ينفرد بعلم جميع تلك الأطوار التي لا يعلمها الناس. اهـ.

ثم إن الآية إن عورضت على هذا النحو الوارد في السؤال، فلن يقتصر الإشكال على اختصاص علم الله تعالى بما في الأرحام، بل يتعداه إلى غيره أيضا، كالعلم بوقت نزول الغيث، والعلم بوقت وفاة بعض المصابين بأمراض معينة، ونحو  ذلك.

والذي يرفع هذا الإشكال هو استحضار الفرق البيِّن الواضح بين علم الله تعالى الذاتي المحيط بكل دقائق وتفاصيل هذه الأمور، والذي لا يتخلف ولا يتغير، وبين علم المخلوق المكتسب من أسبابه، القاصر في كمه وكيفه، الذي يسبقه جهل ويلحقه خلل!

ثم إنه لا بد من التفريق بين فهم الدليل، والدليل ذاته؛ وبين لفظ القرآن، وفهمنا لمعناه، فالقرآن في ذاته حق بلا ريب، ولكن فهمه قد يصيب فيه المرء أو يخطئ. وقد سبق أن نبهنا على ذلك، مع بيان معنى الآية، وذلك في الفتوى:  119411.

والله أعلم.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك