د. وائل كريم عن خطة مواجهة الغلاء : ‘الخطة أشبه بمسكن الالام - الاسبرين ‘
اطلق رئيس الحكومة نفتالي بينت، وزير المالية أفيغدور ليبرمان، ووزيرة الاقتصاد اورنا باربيباي، الخطة الاقتصادية لمواجهة غلاء المعيشة في البلاد،
د. وائل كريم يتحدث حول الخطة الاقتصادية لمواجهة غلاء المعيشة
أمس الأول الأربعاء، وترمي الخطة الاقتصادية الجديدة إلى محاربة غلاء المعيشة ، وذلك في اعقاب الاحتجاجات حول رفع الأسعار .
وتتضمن الخطة تخفيضات في الضرائب للأسر العاملة ودعما لرعاية الأطفال، وتخفيض الجمرك على المنتجات المختلفة، ما سيؤدي الى خفض اسعارها.
وللاستزادة أكثر حول هذه الخطة الاقتصادية، و من سيستفيد منها؟، وهل ستساهم فعلا في مواجهة غلاء الأسعار والمعيشة ؟ استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من كفر كنا ، الخبير الاقتصادي الدكتور وائل كريم .
" خطة بعيدة عن حل المشكلة "
وقال د. وائل كريم في مستهل حديثه ردا على سؤال لقناة هلا ان كانت هذه الخطة ستحل مشكلة الغلاء :" للأسف الشديدة هي خطة بعيدة كل البعد على ان تكون حلا لمشكلة الغلاء التي يعاني منها الجمهور في إسرائيل، خاصة المجتمعات الضعغيفة وعلى رأسها العرب".
وتابع د. وائل :" الخطة تجاهلت أصحاب الورش والاعمال الذين تضرروا من الكورونا ".
هل سيشعر الناس بانخفاض الأسعار للمواد الغذائية بعد اطلاق هذه الخطة؟
د. وائل كريم: "المشكلة الكبيرة ان التخفيضات السابقة في الجمرك غالبا ترجمت لارباح للشركات المستورةد، ولم تحول الى تخفيض الأسعار. هنالك شركات محتكرة لاستيراد منتجات وحينما تحصل على تخفيض بالجمرك هذا ترجمة لزيادة الأرباح وليس لخفض الأسعار. الدولار انخفض مؤخرا كثيرا فهل شعر احد ان المستوردين قاموا بخفض الأسعار؟ طبعا لا. عندما لا يوجد رقابة، وهنالك تخفيض بضريبة الاستيراد، فان المستورد سيستغل ذلك لزيادة الأرباح. الاستفادة من الخطة هي لقسم من الجمهور. لعائلة لها أطفال من جيل 6 سنوات الى 12 سنة.
ماذا نعني بإضافة نقطة استحقاق للاب او الام العاملين ؟
نقطة الاستحقاق الضريبية تساوي 220 شيقل الى 233 شيقل تقريبا شهريا، لمن هو من دافعي الضريبة. من معدل اجورهم اقل من معدل الأجور لدفع الضريبة لن يشعروا بتغيير في معاشاتهم. من يتقاضى 11 ألف شيقل فما فوق سيلاحظون بشكل مباشر ان هنالك تخفيض ضريبي وبالتالي سيحصل على زيادة عن كل ولد منن جيل 6 سنوات الى 13 سنة من 220 الى 230 شيقل،
لماذا تم تحديد هذا العمر بالذات؟
هذه إشكالية أساسية، وهذا اعتقادا من وزارة المالية ان من لديه أولاد فوق هذا الجيل يمكنهم ادخالهم لحضانات خاصة وغير ذلك، لكن هذا غير صحيح. من لديه أولاد في جيل 13 عاما واذا أراد ان يعمل هو بحاجة لاطار يرعاه. انا أعزو هذا التحديد يستهدف المجتمع العربي والمجتمع اليهودي المتدين، هم لا يريدوزن ان يعطوا أفضلية للمجتمعات كثيرة الأولاد.
هذا تمييز عنصري واضح. من لديه أطفال من جيل صفر الى 6 وان كان من 6 الى 12 وأكثر من 12 يجب ان تكون مساواة بينهم.
ماذا عن من يتقاضى الحد الأدنى للأجور؟
الدعم البسيط لهذه العائلات لا يزيد عن 800 شيقل. هذا سيكون عن طريق ما يسمى " الضريبة السلبية ". متى سيحصل على هذا المبلغ؟ القسم الأول في شهر السادس أو السابع والقسم الثاني في نهاية السنة. لذا انظر الى الفرق بين تقديم الدعم للعائلات الفقيرة بغيرها.
وأوضح د. كريم " ان معالجة سرطان الفقر يجب ان تكون من جذوره، وليس بحل مؤقت ".
كما قال د. كريم : " هذه الخطة أشبه بمسكن الالام " الاسبرين " ولن يعطي نتيجة بل على العكس اذ ان الشركات ستؤجل رفع الأسعار وهذا أمر مؤقت فقط ".
لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو المرفق أعلاه ... 
من هنا وهناك
-
بث مباشر | ‘هذا اليوم‘ : ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران، هدم منزل أحمد أبو شهاب في مصمص
-
د. ياسر بشير: توجه كبير من الطلاب للعلاج النفسي بسبب تراكمات الحرب
-
والد الطالب كريم نصيرات من الطيبة يتحدث عن مطالب العائلة بتوفير ظروف مناسبة لحالة ابنه
-
فدوى مواسي من باقة الغربية تتحدث عن كيفية الحفاظ على جودة زيت الزيتون
-
د. لونا عبود عساف تتحدث عن تأثير السهر والنوم غير المنتظم للأبناء والبنات على صحتهم ونموهم
-
عقاب عواودة يتحدث عن التظاهرة في بئر السبع رفضًا لهدم البيوت العربية في النقب
-
الصحفي تميم أبو خيط يتحدث عن الشؤون السياسية والمتعلقة بالانتخابات للكنيست القادمة
-
عضو الكنيست نعماه لزيمي تتحدث عن آخر التطورات السياسية في البلاد
-
الأستاذ خالد خوري يتحدث عن الشراكة العربية اليهودية
-
المربي الدكتور خالد عزايزة من دبورية يتحدث عن إصداره ‘محطات وبصمات من سيرتي الذاتية والمهنية‘





أرسل خبرا