أمسية ثقافية احتفالية بمناسبة مرور عام على تأسيس منتدى الناصرة الثقافي
شهدت قاعة البشارة للروم الأرثوذكس في الناصرة، مساء الجمعة الفائت، أمسية ثقافية احتفالية بمناسبة مرور عام على تأسيس منتدى الناصرة الثقافي، وذلك برعاية مجلس الطائفة الأرثوذكسية، وسط حضور من مهتمين بالشأن الثقافي والفني.
تصوير المنتدى الثقافي النصراوي
استُهلّت الأمسية بكلمات ترحيبية قدّمتها عريفة الحفل د. حنان جبيلي عابد.
تواصل البرنامج بكلمة ألقاها رئيس مجلس الطائفة الأرثوذكسية، المحامي بسيم عصفور، الذي أثنى على عمل المنتدى واللجنة التأسيسية، مؤكّدًا أهمية هذا المنبر الثقافي لمدينة الناصرة ولكافة بلدات المجتمع العربي. كما أشار إلى الدعم الذي يتلقّاه المنتدى من مجلس الطائفة الأرثوذكسية، الذي يسعى دومًا إلى تعزيز الحراك الثقافي والفكري وتوفير المساحات التي تحتضن الابداع.
بعد ذلك، دعا د. نصر خوري، شريك العرافة مدير المنتدى، السيد كريم شداد لإلقاء كلمته التي لخّصت حصيلة فعاليات المنتدى خلال عامه الأول، مؤكدًا على أهمية هذا الصرح الثقافي الذي أصبح يشكّل منبرًا حيًا للأدب والفكر والفنون في مدينة الناصرة.
كما شدّد شداد على الدور التكاملي الذي يقوم به المنتدى في جمع الأدباء والفنانين والمبدعين تحت سقف واحد، وحرصه على احتضان الطاقات الشابة وإبرازها. واختتم كلمته بتوجيه الشكر لمجلس الطائفة الأرثوذكسية على دعمه المتواصل، وللجنة التأسيسية على جهدها الكبير.
كلمة الشاعر مفلح طبعوني – عضو مؤسس في منتدى الناصرة الثقافي ألقتها الكاتبة المبدعة ماجدة مازن دراوشة بناءً على رغبته وبحضوره الكريم وتألقت بحضورها: " إن نجاحنا في جميع فعالياتنا يعود بالدرجة الأولى إلى العمل الجماعي، ولا سيما التعاون الوثيق بين المنتدى ومجلس الطائفة الأرثوذكسية. نعدكم أن نستمر بنفس النهج، وبنفس العطاء، من دون انتظار مقابل، لأننا لسنا من هذا النوع من البشر. ستكون برامجنا حافلة وغنية بالثقافة ومجالاتها، لنرفع معًا من قيمة شعبنا الذي هو بأمسّ الحاجة إليها. ولن ننغلق على أنفسنا في مدينتنا الحبيبة الناصرة، بل سننطلق أيضًا إلى القرى والمدن المجاورة، لنوسّع دائرة التأثير الثقافي والإبداعي".
تلتها فقرة موسيقية مميزة عزفها مجموعة من العازفين الشباب الذين أبهروا الحضور بأدائهم، أعقبها تكريم لهم بحضور رئيس المجلس وأعضاء المنتدى، تقديرًا لمواهبهم والفنانين هم: رازي أليف لبس، إدوار جميل شرش، جورج جريس شاما .
شارك عدد من الشعراء في الأمسية، وأضافوا بأشعارهم أجواءً وجدانية عكست نبض الحياة الفلسطينية وملامحها الإنسانية.
قدّم الشاعر محمد أحمد موعد قصيدته الطويلة: "أين المفر"، التي أسرت الحضور بأبعادها الفكرية والوجدانية، ثم ألقت الشاعرة إيناس رشرش ثلاث قصائد: "مرّ الكاس"، "أجراسُ قلبي"، و"بخشوع"، حاملةً مشاعرها بعمق وإحساس رقيق.
ةقدّمت الشاعرة جاكلين حداد ثلاث قصائد أيضًا: "فُتات"، "حين تُباغتني"، و"وحدَك لمّا بْتِحْكيني", لترسم من خلالها لوحات شعرية نابضة بالعاطفة والخيال.
تميّزت الأمسية أيضًا بإطلالات فنية مميزة، حيث قدّمت الفنانة المبدعة هويدة نمر زعاترة إطلالة فنية خاصة، ألهبت مشاعر الحضور عندما أنشدت "موطني".
معرض فني للفنانة التشكيلية خزيمة حامد
إلى جانب البرنامج الفني والأدبي، أقيم معرض فني للفنانة التشكيلية خزيمة حامد التي عرضت مجموعة من أعمالها التشكيلية التي لاقت تفاعلًا كبيرًا من الحضور، لما حملته من عمق بصري ورسائل جمالية وإنسانية.
الفقرة الفنية التي أسرت الحضور كانت مع طالبات المبدعة شادن أبو العسل مصممة الرقص ومديرة مدرسة عايدة للباليه والرقص المعاصر.
العرض التعبيري حمل في طيّاته لمسات فنية راقية، وأضفى أجواءً خاصة على الأمسية.
واختُتمت الأمسية بفقرة تكريمية عامة، عبّر فيها المنتدى عن امتنانه لكل الشعراء والفنانين والعازفين والمبدعين بالإضافة لتكريم أعضاء المنتدى لرئيس مجلس الطائفة السيد بسيم عصفور، السيد بسام أبو خضرة، السيد أنور عبده والأخت نوال صالح الذين رافقوا مسيرة المنتدى منذ انطلاقه.
في الختام أعرب المنظمون عن شكرهم للحضور، مؤكدين أن المنتدى سيواصل مسيرته في دعم الحراك الثقافي والفني في الناصرة، وفتح المجال أمام جميع المواهب لتقديم إبداعاتها.
تابعونا لتصلكم الاخبار أولا بأول :
بانيت بالتلغرام >> https://t.me/panetbanet
للإنضمام لأخبار بانيت عبر واتساب >> https://whatsapp.com/channel/0029VbArrqo9hXF3VSkbBg1A
للإنضمام لأخبار بانيت بالإنستغرام >>https://www.instagram.com/reel/DO8QWtMjFkR/?igsh=MXVvZzVhemN6bGNldA==











من هنا وهناك
-
هل يحظى اقتراح رفع الأرنونا بأغلبية بالمجلس البلدي في الطيبة؟ بانيت يقدم نظرة فاحصة حول المواقف المعلنة للأعضاء
-
عامل بحالة خطيرة جراء سقوطه في بئر بمصنع بمنطقة الكريوت
-
مدرسة بيت الحكمة في الناصرة تبرق لقناة هلا حول استضافة الطالبة ماس عبد القادر في برنامج ‘هذا اليوم‘
-
شاهدوا: رجل شرطة يطارد مشتبها بسرقة هواتف نقالة بين المتسوقين في ‘كنيون عزرائيلي‘
-
الآن بامكانكم مطالعة عدد صحيفة بانوراما الصادر اليوم الجمعة
-
طلاب من مدرسة عين إبراهيم في الفحم يحلون ضيوفا على مكاتب مجموعة بانيت في الطيبة
-
تبدد المخاوف من الغاء تذاكر السفر بعد التوصل لتفاهمات بين إسرائيل وأمريكا لاخلاء الطائرات العسكرية من مطار بن غوريون
-
المحامي يوسف العطاونة: ‘نقف الى جانب أهالي البقيعة في النقب رفضا لأوامر المصادرة والترحيل‘
-
الحركة الإسلامية في الطيبة ترفض مقترح رفع ضريبة الأرنونا: ‘لن نسمح بأن تكون الحلول على حساب جيوب الناس‘
-
طفل (عام ونصف) بحالة خطيرة جراء سقوطه من ارتفاع 6 أمتار في أم الفحم





أرسل خبرا