بعد مرور حوالي نصف سنة : حاضنات في الناصرة يستلمن أجورهن عن فترة شهرين
أفادت منظمة " قوة للعمال " انه " وبفضل نضال مشترك لها مع منظمة " معك "، ومع عضو الكنيست عايدة توما – سليمان، فان الحاضنات اللواتي يعملن بحضانات في الناصرة،
بانيت يتجول في الناصرة | الفيديو للتوضيح فقط
خاضعة لرقابة الدولة، والمنتسبات للمنظمة، سيحصلن على معاشاتهن من بلدية الناصرة، بعد مرور حوالي نصف سنة من النضال ".
وقالت المنظمة في بيان صادر عنها وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه " انه بعد الانهيار المالي في بلدية الناصرة لم تحصل الحاضنات على الأموال التي تقدمها الدولة لصالح الأطفال في هذه الحضانات، وهي أموال تصل للحاضنات عن طريق بلدية الناصرة، علما ان معظم الأطفال في هذه الحضانات هم أطفال يتم توجيههم اليها من قسم الرفاه الاجتماعي، بحيث تصل نسبة التمويل لاستيعاب كل طفل من طرف الدولة الى 90% و 95% من أجر الحاضنة، وفي ظل ضغوط تمت ممارستها على وزارة الرفاه الاجتماعي ووزارة العمل، بدأت بلدية الناصرة بدفع قسم من هذه الأموال، بقيمة حوالي معاشيْن ".
من جانبها، قالت نوعا شاؤر، رئيسة قسم الطفولة المبكرة في منظمة " قوة للعمال " : " الأطفال في هذه الحضانات في الناصرة في وضع خطر، بحيث تمت التوصية على استيعابهم من قبل المفتشين في وزارة الرفاه. الأموال التي تقدم للحاضنات هي عمليا أجورهن، وعدم دفعها معناه عدم حصولهن على أجور ".
وأضافت : " على الرغم من هذا الوضع واصلت الحاضنات استقبال الأطفال من باب الاهتمام والقلق عليهم، ونحن فخورون بهن، وفخورون بإعادة المعاشات المستحقة لهن. سنواصل متابعة الموضوع حتى استلامهن كافة حقوقهن، بقيمة 4 معاشات ".
"وجدنا أنفسنا في وضع لا يمكن استيعابه"
من ناحيتها، قالت الحاضنة شادية سعيد من " اتحاد الحاضنات " : " وجدنا أنفسنا في وضع لا يمكن استيعابه، من ناحية لا نحصل على معاشات، ومن ناحية ثانية لدينا قلق على بقاء الأطفال بدون أطر. كان لزاما علينا القيام بهذا النضال. نحن لا ننتظر الحول، نحن نناضل معا ونطلب ما نستحقه، ونفهم ان قتنا نابعة من اتحادنا ". وأضافت شادية سعيد :" شكرا لمنظمة " معك " على المرافقة المهنية ولعضو الكنيست عايدة توما سليمان على نضالها الحازم ".
أما المحامية ايلا الون، المديرة العامة المشاركة في منظمة " معك " فقالت : " نضال الحاضنات في الناصرة يعكس اصرارهن وقوتهم للوقوف معا ولطلب حقوقهم. بالذات في هذه الأيام التي نشهد فيها تقليصات في ميزانيات المجتمع العربي، نقول انه على الحكومة عدم تقليص هذه الميزانيات لان ذلك له ضرر كبير على الجمهور ويمس بالحاضنات وبالاطفال وعائلاتهم ".
ما هي الحضانات الخاضعة للرقابة ؟
الحديث يدور عن حضانات في بيوت الحاضنات. الأهل الذين لديهم استحقاق لاطار ممول وخاضع للرقابة من قبل الدولة، يحصلون على هذا الاستحقاق بناء على مدخولهم. الحديث يدور عن اطار آمن ومتاح اقتصاديا.
تضم هذه الحضانات حوالي 22 ألف طفل من أعمار 3 أشهر، وحوالي 40% من هذه الحضانات هي في بلدات عربية.
منظر عام من الناصرة - الصورة للتوضيح فقط - تصوير موقع بانيت
من هنا وهناك
-
حالة الطقس: ارتفاع آخر على درجات الحرارة اليوم
-
فوز مؤسسات رعاية الشبيبة التابعة لوزارة الرفاه بمراتب مشرفة في بطولة الروبوتيكا العالمية
-
توقيع اتفاقية جماعية لرفع مستحقات النقاهة في القطاع الخاص
-
أم الفحم: إعلان الإضراب وتعليق الدراسة غدًا الأحد في كافة مدارس المدينة احتجاجا على زيارة عضو الكنيست تسفي سوكوت
-
(علاقات عامة) افتتاح المقرّ الجديد لعيادة كلاليت في كفر ياسيف: بنية تحتية متطورة وتميّز طبي متواصل على مدار سنوات
-
إصابة شاب بجروح خطيرة إثر حادث دراجة نارية في بلدة المشهد
-
اتهام 5 قاصرين من كفار شماي وكريات أربع وكتسرين وإيتمار بالقيام بأعمال شغب عنيفة قرب رام الله
-
يوم دراسيّ خاص لبرنامج ‘نسيج‘ في عرعرة
-
مصيبة تهز أبو سنان: مصرع الفتاتين حلا جواد عزام وإيمان كمال خير غرقا في نهر الأردن
-
أحد تجار الناصرة: هل هذه هي الناصرة التي نعرفها؟ تحولت إلى مدينة أشباح!





أرسل خبرا