نتنياهو قرب الحدود السورية: 'هذا يوم تاريخي ولن نسمح لأي قوة معادية بالتمركز على حدودنا'
زار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس صباح اليوم (الأحد) مرتفعات الجولان، من نقطة مراقبة تطل على الحدود السورية. وانضم إلى الزيارة رئيس المجلس الإقليمي للجولان، أوري كلنر.
نتنياهو قرب الحدود السورية: 'هذا يوم تاريخي ولن نسمح لأي قوة معادية بالتمركز على حدودنا' - فيديو : روعي أفراهام- مكتب الصحافة الحكومي، صوت: يحزكيل كنديل - مكتب الصحافة الحكومي
وتلقى نتنياهو إحاطة من قائد المنطقة الشمالية، اللواء أوري غوردين، وقائد الفرقة 210، العميد يائير فلاي، حول تطورات الأحداث في سوريا، تعزيز قوات الجيش الإسرائيلي على الحدود السورية، والاستعدادات والإجراءات القتالية المقبلة.
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "هذا يوم تاريخي في تاريخ الشرق الأوسط، نظام الأسد هو حلقة مركزية في محور الشر الإيراني، وهذا النظام قد انهار. هذا نتيجة مباشرة للضربات التي وجهناها لإيران وحزب الله، الداعمين الرئيسيين لنظام الأسد. وقد أدى ذلك إلى سلسلة من ردود الفعل في جميع أنحاء الشرق الأوسط من قبل كل من يريدون التحرر من هذا النظام القمعي" .
"نعمل أولاً وقبل كل شيء لحماية حدودنا"
وأضاف نتنياهو :" بالطبع، يفتح هذا فرصًا جديدة، غاية في الأهمية، لدولة إسرائيل ، ولكنه أيضًا لا يخلو من المخاطر ، نعمل أولاً وقبل كل شيء لحماية حدودنا، هذه المنطقة كانت تحت سيطرة منطقة عازلة تم الاتفاق عليها عام 1974 بموجب اتفاقية فك الاشتباك. لكن هذه الاتفاقية انهارت، وجنود النظام السوري تخلوا عن مواقعهم.
مع وزير الأمن وبدعم كامل من الكابينت، وجهت الجيش الإسرائيلي بالأمس للسيطرة على المنطقة العازلة والمواقع المسيطرة المحيطة بها. لن نسمح لأي قوة معادية بالتمركز على حدودنا".
وتابع نتنياهو : "بالتوازي، ننتهج سياسة حسن الجوار التي اتبعناها عندما أنشأنا هنا مستشفى ميدانيا عالج آلاف السوريين الذين أصيبوا خلال الحرب الأهلية. وُلد هنا في إسرائيل مئات الأطفال السوريين. لذلك، نمد يد السلام لجيراننا الدروز ، أولاً لهم، فهم أشقاء لإخواننا الدروز في دولة إسرائيل. كما نمد يد السلام للأكراد، والمسيحيين، والمسلمين الذين يريدون العيش بسلام مع إسرائيل. سنتابع تطورات الأوضاع عن كثب وسنفعل ما يلزم لحماية حدودنا وأمننا".
وزير الأمن يسرائيل كاتس: "وجهنا الجيش الإسرائيلي أنا ورئيس الوزراء للسيطرة على المنطقة العازلة"
بدوره قال وزير الأمن يسرائيل كاتس: "سقوط الأسد يعد ضربة قاسية لمحور الشر الإيراني، الذي جعل من هدفه تدمير دولة إسرائيل أذرع الأخطبوط الإيراني تُقطع واحدة تلو الأخرى. جئنا إلى هنا لنؤكد بوضوح أننا مصممون على ضمان الأمن لبلدات مرتفعات الجولان. وجهنا الجيش الإسرائيلي أنا ورئيس الوزراء بموافقة الكابينت، للسيطرة على المنطقة العازلة والنقاط المسيطرة لضمان حماية جميع البلدات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان يهودية ودرزية حتى لا تكون معرضة للتهديدات من الجهة الأخرى". واضاف : "نحن عازمون على عدم العودة إلى وضع مشابه لما حدث في السادس من أكتوبر، لا في مرتفعات الجولان ولا في أي مكان آخر".
رافق رئيس الوزراء السكرتير العسكري اللواء رومان غوفمان، والمستشار السياسي د. أوفير فليك، والناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء د. عومير دوستري.
تصوير : كوبي جدعون - مكتب الصحافة الحكومي


من هنا وهناك
-
هل يحظى اقتراح رفع الأرنونا بأغلبية بالمجلس البلدي في الطيبة؟ بانيت يقدم نظرة فاحصة حول المواقف المعلنة للأعضاء
-
عامل بحالة خطيرة جراء سقوطه في بئر بمصنع بمنطقة الكريوت
-
مدرسة بيت الحكمة في الناصرة تبرق لقناة هلا حول استضافة الطالبة ماس عبد القادر في برنامج ‘هذا اليوم‘
-
شاهدوا: رجل شرطة يطارد مشتبها بسرقة هواتف نقالة بين المتسوقين في ‘كنيون عزرائيلي‘
-
الآن بامكانكم مطالعة عدد صحيفة بانوراما الصادر اليوم الجمعة
-
طلاب من مدرسة عين إبراهيم في الفحم يحلون ضيوفا على مكاتب مجموعة بانيت في الطيبة
-
تبدد المخاوف من الغاء تذاكر السفر بعد التوصل لتفاهمات بين إسرائيل وأمريكا لاخلاء الطائرات العسكرية من مطار بن غوريون
-
المحامي يوسف العطاونة: ‘نقف الى جانب أهالي البقيعة في النقب رفضا لأوامر المصادرة والترحيل‘
-
الحركة الإسلامية في الطيبة ترفض مقترح رفع ضريبة الأرنونا: ‘لن نسمح بأن تكون الحلول على حساب جيوب الناس‘
-
طفل (عام ونصف) بحالة خطيرة جراء سقوطه من ارتفاع 6 أمتار في أم الفحم





أرسل خبرا