معطيات تكشف : نحو 100 ألف مريض بقصور القلب في إسرائيل ورئيس نقابة أطباء القلب يُحذّر من تحول المرض إلى وباء
بحثت لجنة الصحة البرلمانية، في الأيام الأخيرة، موضوع انتشار مرض قصور القلب في إسرائيل وطرق معالجته. ودعا القائم بأعمال رئيس اللجنة عضو الكنيست ياسر حجيرات (الموحدّة) وزارة الصحة،
معطيات تكشف : نحو 100 ألف مريض بقصور القلب في إسرائيل ورئيس نقابة أطباء القلب يُحذّر من تحول المرض إلى وباء - تصوير قناة الكنيست
إلى وضع وتمويل خطة منظمة لتشخيص، وقاية وتقليص المرض في المراحل المبكرة وحتى المراحل المتقدمة منه، وأن على الخطة أن تتضمن إقامة عيادات مختصة من خلال انتشار جغرافي واسع في المجتمع، إقامة طاقم متعدد التخصصات بالمرض في العيادات، زيادة أسرة علاجية في المستشفيات، رفع الوعي للعلامات المبكرة للمرض في أوساط السكان.
كما طلب من وزارة الصحة إلزام صناديق المرضى بإعلام الأطباء المعالجين وأطباء القلب في المجتمع، حول إمكانية إجراء فحص BNP المشمول في الخدمات الصحية، من أجل تشخيص المرض في المراحل المبكرة منه. وطلب كذلك من صناديق المرضى نشر معلومات حول الفحص في مواقع صناديق المرضى وإطلاع وتحديث مراكز الرد الهاتفي التابعة لصناديق المرضى بهذا الفحص.
وأشارت يونات مايزل الباحثة في مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست، أن قصور القلب يحدث بسبب عوارض مزمنة نابعة من فشل في عمل القلب وقدرته على القيام بوظيفته. وأن المرض يحدث على الأغلب نتيجة ضرر يُصيب عضلة القلب، مرض في الشرايين، أمراض القلب، التهاب عضلة القلب، عدم انتظام دقات القلب، ضغط الدم، السكري، الاستهلاك المبالغ به للكحول أو تعاطي المخدرات.
تقديرات نقابة أطباء القلب : عدد مرضى قصور القلب يصل إلى نحو 180،000 مريض
وأضافت أنه لا يوجد لوزارة الصحة في إسرائيل معطيات حول عدد مرضى قصور القلب في إسرائيل، وانه بحسب تقديرات الوزارة فإن انتشار المرض في إسرائيل يصل إلى ما بين 1%-2% من مجموع السكان أي ما بين 97،000 مريض حتى 193،000 مريض. وبحسب تقديرات نقابة أطباء القلب في البلاد فإن عدد مرضى قصور القلب يصل إلى 1.8% من سكان البلاد أي نحو 180،000 مريض.
رئيس نقابة أطباء القلب يحذر من تحول المرض إلى وباء
وحذر البروفيسور عميت سيغيف رئيس نقابة أطباء القلب في إسرائيل، من أن المرض سيتحول إلى وباء نظرا إلى زيادة معدل الأعمار وإنقاذ حياة الأشخاص في حالات كثيرة. ودعا سيغيف إلى توسيع العلاج في المستشفى، المجتمع، العيادات النهارية في المستشفيات، والتي من شأنها جميعا أن تمنع تفاقم وضع المريض.
من هنا وهناك
-
خلال مؤتمر في الناصرة.. د. نور عبد الهادي شحبري: تحسين الصحة في المجتمع العربي مسؤولية مشتركة ورؤية يمكن تحقيقها
-
طالبة من عكا تحصد إنجازًا علميًا دوليًا وتُمثّل إسرائيل في مخيم الفيزياء الآسيوي
-
الاحتفال باختتام فعاليات مهرجان ‘احكيلي ثقافة‘ في المغار
-
رئيس مجلس كفر مندا يصرح خلال مقابلة مع بانيت: ممنوع أن نبقى ‘مكانك سر‘... ويجب حسم أمر المشتركة خلال أسبوع لا أكثر
-
لائحة اتهام تكشف تفاصيل تقشعر لها الأبدان.. أب من القدس خنق ابنه (3 سنوات) بكيس بلاستيك ثم أدى الصلاة
-
د. منصور عباس: ‘دولة اسرائيل لا تريد تجنيد العرب.. لا أحد يريد رؤية 50 ألف جندي عربي يحملون رشاشات ‘ام 16‘ عائدون بها الى بلداتهم‘
-
اعتقال فتى قاصر (16 عاما) شمالي البلاد بحوزته مسدس محشو بالذخيرة
-
رئيس قائمة الجبهة د. يوسف جبارين: ‘بن غفير يطلق حملته الانتخابيّة من خلال جرافات الهدم‘
-
كفر مندا تحتضن معرض الأبحاث العلمية للمدارس العربية
-
رائد دقة: باقة الغربية تشهد تطورا ملحوظا في المواصلات ونطمح لربطها بمحطة قطار





أرسل خبرا