بلدان
فئات

14.09.2024

°
07:11
مدقق الحسابات اياد شيخ أحمد: زيادة السحب الزائد ‘المينوس‘ للأسر والأفراد سببه ارتفاع أسعار المعيشة والاوضاع الصعبة التي نعيشها
07:10
الحرب تدخل يومها الـ 344 | مصادر فلسطينية: ‘شهداء في خانيونس وغزة‘ - الجيش الاسرائيلي: ‘اطلاق 5 قذائف من لبنان اتجاه الجليل‘
06:32
حالة الطقس : أجواء حارة نهارا وباردة ومنعشة ليلا
23:42
اللجنة الوطنية للصحة في الصين تدعو للزواج والإنجاب في ‘أعمار مناسبة‘
23:23
شركات طيران تعلّق رحلاتها للشرق الأوسط مع زيادة التوتر في المنطقة
22:17
اصابة شاب (25 عاما) وطفلة (5 سنوات) بحادث عنف في جسر الزرقاء
22:17
الانفجار في عكا : نقل شاب بحالة خطيرة الى المستشفى
21:56
اولي : انفجار سيارة في البلدة القديمة بعكا
21:01
شاب بحالة متوسطة اثر تعرضه لاطلاق نار في الجديدة المكر
20:56
الشيخ صفوت فريج: ‘الشرطة منعتني من الدخول للمسجد الأقصى لتعطيل نشاط إحياء ذكرى المولد النبوي‘
20:47
الناعورة: عبد العزيز عبد الوهاب زعبي ( ابو محمد) في ذمة الله
20:39
سهير سمعان شقحة - رزق من الناصرة في ذمة الله
19:29
مصرع الطفلة سما كفاح علي (عامان) من طوبا الزنغرية اثر ابتلاعها مادة سامة
19:19
هبوعيل الطيرة يسجل رباعية في شباك هبوعيل باقة وينتظر كريات يام
18:54
اعتقال مشتبه بالانفجار القاتل في الرملة
18:02
رئيس الوزراء الفلسطيني وأعضاء مجموعة الاتصال العربية الإسلامية يبحثون مع رئيس الوزراء الإسباني آخر المستجدات
17:56
مصرع طفل وإصابة 6 اخرين بحادث طرق قرب مستوطنة ايتمار
17:55
صندوق النقد الدولي يؤيد البدء في خفض أسعار الفائدة الأمريكية
17:44
رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير خارجية النرويج ‘آخر المستجدات ودعم جهود وقف الحرب‘
17:24
مجلس يافة الناصرة يعقد جلسة طارئة بعد مقتل الشاب حمزة زرعيني: ‘نستنكر هذا القتل الغاشم‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.23
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.87
فرنك سويسري 4.37
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.11
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.63
دولار امريكي 3.71
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-14
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.18
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.44
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-12
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الجيش الاسرائيلي حول أحداث الشغب في قرية جيت الفلسطينية: ‘حادث إرهابي خطير من قِبل إسرائيليين، فشلنا في حماية السكان‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-08-2024 15:46:40 اخر تحديث: 28-08-2024 18:54:00

نشرت وسائل اعلام عبرية أن " الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي نشر بعد ظهر اليوم الأربعاء ، نتائج التحقيق في أحداث العنف في قرية جيت الفلسطينية قرب نابلس،

ادانة دولية لهجوم المستوطنين على قرية جيت في الضفة - تصوير أهال من جيت ومتداول بدون ‘كريديت‘ وتم نشره حسب البند 27 أ من قانون حقوق النشر

وهي الأحداث التي وقعت يوم الخميس قبل أسبوعين حيث أُضرمت النيران في منازل وسيارات، وقُتل شخص فلسطيني بالرصاص" .

 قُدمت النتائج أيضاً إلى قائد القيادة الوسطى الجديد آفي بلوت، الذي قال: "إنه حادث إرهابي خطير للغاية قام به إسرائيليون خرجوا للإضرار عمداً بسكان قرية جيت - وفشلنا في الوصول في وقت مبكر لحمايتهم" .

ووفقاً للتحقيق، فقد " انتشرت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي وحرس الحدود والشرطة في عدة محاور ومفترقات طرق رئيسية في المنطقة مسبقاً، بناءً على تحذير وصل في ذلك المساء من الشاباك حول تجمع مواطنين إسرائيليين على متن سيارات، حيث كان يُعتقد أنهم يخططون لتنفيذ جرائم قومية في منطقة يتسهار" .

ومع ذلك، ولسبب لم يتم توضيحه في بيان الجيش الإسرائيلي : " حوالي الساعة 20:00 دخل حوالي 100 إسرائيلي ملثم إلى قرية جيت في شمال الضفة الغربية، وأضرموا النيران في ثلاث سيارات، ومبنيين في القرية، ورشقوا الحجارة وألقوا زجاجات حارقة".

في الساعة 20:06، وفقاً للتحقيق، أعلن قائد اللواء عن "إجراء طارئ" في جيت، ووصلت أول قوة عسكرية إلى القرية في غضون 6 دقائق من الإعلان. 
ومن خلال التحقيق، تبين " أن القوة الأولى لم تستطع فهم الصورة الكاملة للوضع. حاولت تفريق المتجمهرين ومنع الإضرار بالفلسطينيين، ولكن كان عليها أن تعمل بحزم أكبر. بعد دقائق، وصلت قوات احتياط إضافية وقوات من حرس الحدود وبدأت في كبح المتجمهرين . عملت القوات بحزم معرضة حياتها للخطر، وكبحت المتجمهرين ودفعتهُم خارج القرية، باستخدام وسائل لتفريق التظاهرات وإطلاق النار في الهواء"، وفق ما أفاد به الجيش الإسرائيلي.

وبحسب التحقيق " تم إخراج جميع الإسرائيليين من القرية بعد نصف ساعة من بداية الحدث. خلال الحدث، أنقذت قوات الجيش الإسرائيلي وساعدت العائلات الفلسطينية، بما في ذلك النساء والأطفال، على الفرار من المباني المحترقة وقدمت لهم الإسعافات الأولية. ومنعت قوات حرس الحدود المنتشرة على المحاور في المنطقة وصول المزيد من الإسرائيليين الذين كانوا يعتزمون الانضمام إلى أعمال الشغب".
وذكّر الجيش الإسرائيلي بالحادثة التي وقعت أثناء أعمال الشغب حيث " أُطلقت النار على شاب فلسطيني فأُردي قتيلاً وأصيب فلسطيني آخر بجروح. التحقيق في إطلاق النار يجري بواسطة الشرطة الإسرائيلية والشاباك"، وفقاً لما أفاد به الجيش، دون تقديم تفاصيل إضافية.

" كان هناك تحذير إقليمي "
كما أظهر التحقيق " أنه في بداية الحدث، وصل عدد من أعضاء وحدة الاستعداد من المستوطنة القريبة "حفات جلعاد"، الذين لم يكونوا في خدمة الاحتياط النشطة، إلى الموقع بدون إذن وكانوا يرتدون الزي العسكري. لقد تصرفوا خارج نطاق صلاحياتهم المحددة لأعضاء وحدة الاستعداد. وبعد التحقيق في الحدث، تم فصل عضوين من وحدة الاستعداد وتمت مصادرة أسلحتهما"، وفق ما أفاد به الجيش لاسرائيلي .

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه "كان هناك تحذير إقليمي، ووفقاً لذلك، تم نشر القوات بناءً على التاريخ الجغرافي في مفترقات الطرق والمحاور الرئيسية. وفي وقت لاحق، تم نشر القوات بشكل واسع عند مدخل قرية جيت، مما منع وصول المزيد من المستوطنين الذين كانوا يعتزمون دخول القرية، وبالتالي تم منع حدوث حادث أكثر خطورة . أثناء الأحداث لم يُعتقل أي مشتبه به، ولكن الأسبوع الماضي تم اعتقال أربعة مشتبهين بناء على معلومات استخباراتية من الشاباك، ثلاثة منهم بالغين وقاصر واحد . وقد تم تحويل المشتبهين إلى الشرطة للتحقيق، وفي نهايته تم اعتقال الثلاثة البالغين بأمر إداري. التحقيق في الأحداث مستمر ويتم التخطيط لاعتقالات إضافية"، وفقاً لما ذكره الجيش.

وأكد قائد القيادة الوسطى، اللواء آفي بلوت، على أنه " في مثل هذه الأحداث يجب الإعلان في أقرب وقت ممكن عن إجراء طارئ، وذلك لتحريك جميع القوات وتقليل أوقات وصولها إلى المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحسين طريقة السيطرة على القوات في المنطقة، لتحقيق الاستفادة القصوى من جميع الأطراف"، وفق ما جاء في التحقيق.

كما ورد أن قائد القيادة الوسطى، الذي تولى منصبه الشهر الماضي فقط، أعرب عن " تقديره للتحقيق الجاد والدقيق والمهنية الذي يقدم صورة واضحة".

وقال اللواء بلوت: "هذا حادث إرهابي خطير للغاية من قِبل إسرائيليين خرجوا للإضرار عمداً بسكان قرية جيت، وفشلنا في الوصول في وقت مبكر لحمايتهم. المسؤولية تقع أولاً وقبل كل شيء على عاتقي بصفتي المسؤول عن النظام، وسأفعل كل ما بوسعي لتحسينه".

وأضاف بلوت: "أشيد بجنود الاحتياط الذين وصلوا إلى المكان، وقاتلوا بشجاعة مخاطرين بحياتهم، حيث أنقذوا أرواح فلسطينيين حوصروا في منازل مشتعلة. يعمل الجيش الإسرائيلي، حرس الحدود، الشاباك والشرطة الإسرائيلية في تعاون كامل في هذا الحدث وفي العموم بهدف القضاء على هذه الظاهرة. لا يزال أمامنا الكثير من العمل وسيتم الحكم علينا من خلال الأفعال وليس الأقوال. الحدث لا يزال جاريًا ولن يُختتم حتى نحاسب المتورطين ".

ادانة دولية لهجوم المستوطنين على قرية جيت في الضفة الغربية
على صعيد متصل،  شهد الهجوم الذي نفذه مستوطنون، على قرية جيت الواقعة شرقي قلقيلية، في الضفة الغربية، ردود فعل دولية وعربية .
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت عن " استشهاد الشاب رشيد محمود عبد القادر سدة (23 عاما)، وإصابة شخص آخر بجراح حرجة برصاص المستوطنين، بحيث تم نقل جثمان الشهيد، والمصاب، الى مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس ".

وقال البيت الأبيض إن " الهجمات التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة غير مقبولة ويجب أن تتوقف ". وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي : " يجب على السلطات الإسرائيلية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية جميع المجتمعات من الأذى، وهذا يشمل التدخل لوقف مثل هذا العنف، ومحاسبة جميع مرتكبيه ".

من جانبهما، دعت حركتا المقاومة الإسلامية " حماس " والجهاد الإسلامي، إلى " الانتفاض والتصدي لعصابات المستوطنين "، كما جاء في بيان صادر عنهما. وقالت مصادر اعلام فلسطينية " إن قرابة 100 مستوطن مدججين بالسلاح تسللوا لقرية جيت، وأحرقوا مركبات ومنازل وأراض زراعية ".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أن " قواته تدخلت وفرقت المقتحمين وأخرجتهم واعتقلت واحدا منهم "، وأشار الجيش إلى أنه " فتح تحقيقا بمشاركة الشاباك وقوات الأمن بشأن الأنباء حول مقتل فلسطيني بالقرية ".

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك