بلدان
فئات

29.06.2024

°
08:14
بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من ‘حرب إبادة‘ إذا هاجمت لبنان
07:28
اصابة شاب (19 عاما) بجراح خطيرة اثر حادث عنف في الطيبة
06:55
مصادر فلسطينية: ‘ 4 شهداء بينهم طفلان في غارة على غزة‘ - أمريكا تقترح صياغة جديدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
06:36
حالة الطقس : انخفاض طفيف على درجات الحرارة
06:36
مقتل الفتى احمد عاطف ابو غظية (15 عاما) من رهط اثر تعرضه للطعن
06:35
مصرع سائق دراجة نارية بحادث طرق في مركز البلاد
23:32
فتى بحالة خطيرة جراء حادث عنف في رهط
23:19
أوباما: مستمر في دعم بايدن والأداء السيء في المناظرات وارد
23:05
العثور على شاب فُقدت اثاره في بحيرة طبريا
22:30
جزار ألماني يصنع النقانق بالألوان الوطنية تكريما ليورو 2024
21:58
الحر الشديد في واشنطن يذيب تمثالا شمعيا لأبراهام لينكولن
21:52
تعرض رجلين للغرق في البحر الميت - أحدهما حالته خطيرة
20:37
قناة هلا تزور مزارع كرز في منطقة بقعاثا بالجولان وترصد تكدس الثمار على الأشجار: ‘تأثرنا كثيرا بالأوضاع الأمنية‘
19:54
شاب بحالة متوسطة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب بلدة شعب
19:44
صفارات انذار في نهاريا تحسبا لتسلل مسيّرة
19:24
الحاج عبدالله عبدالحميد جبالي من الطيبة في ذمة الله
19:21
يوم إثرائي لمنتدى مرشدي السّياحة العرب بضيافة بني معروف
19:02
الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة حرموا من الدراسة لأكثر من 8 أشهر
17:58
صدام حاد بين قائد أركان الجيش ووزير المالية في جلسة ‘الكابينيت‘ | سموتريتش لهاليفي : ‘انت لا تريد أن أقول لك من غلبه النوم يوم 6 أكتوبر‘
17:31
رئيس بلدية الرملة ورئيس قائمة التقدم والمساواة يكرمان د. إخلاص القلق شاهين و د. رغد النابلسي
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.75
فرنك سويسري 4.18
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.02
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.74
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.34
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.78
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.2
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-27
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

رئيس اتحاد ارباب الصناعة: ‘نستعد مع سلطة الطوارئ الوطنية وسلطة الكهرباء وشركة نوغا لضمان تزويد الكهرباء للمنشآت الصناعية في حال انقطاع التيار‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-06-2024 07:24:05 اخر تحديث: 26-06-2024 10:34:00

تطرق رئيس اتحاد ارباب الصناعة الدكتور رون تومر، أمس الثلاثاء، في مؤتمر الطاقة والاقتصاد، الى تداعيات سيناريو المدير العام لشركة "نوغا"، شاؤول غولدشتاين، على الصناعة الإسرائيلية،

د. محمد زحالقة - تصوير اتحاد ارباب الصناعة

التي تحتاج إلى الكهرباء أو الغاز الطبيعي لمواصلة عملها. وقال د. تومر: "في حال نشوب حرب أمام حزب الله، سيتم تجميد عمل منصات الغاز لحمايتها ومن المرجح أن تتعرض مصادر الطاقة الإسرائيلية للهجوم، لذلك نستعد هذه الأيام بالتعاون مع سلطة الطوارئ الوطنية والوزارات الحكومية المختلفة، لضمان استمرار الإنتاج الصناعي في حالة انقطاع التيار الكهربائي. لن يكون الأمر بهذه السهولة، ولا يمكنني التطرق الى جميع الخطوات التي نتخذها، لكننا سنتأكد من أنه سيكون من الممكن العيش هنا حتى في حالة الحرب وتضرر منظومة تزويد التيار الكهربائي. وعلى الرغم من أهمية التحذير الذي أطلقه مدير عام شركة نوغا بشأن أزمة الطاقة المحتملة في حال نشوب الحرب، إلا أنه يجب التأكيد على أننا لن نواجه واقعا يستحيل فيه العيش هنا".
وذكر رئيس اتحاد ارباب الصناعة أنه " بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا اليوم بالفعل العمل على تعزيز وزيادة مصادر الطاقة في إسرائيل، بحيث تكون الاضرار لا سمح الله في الاوقات الاعتيادية وحالات الطوارئ، أقل حجما بحيث تكون المصانع والخدمات الأخرى وكافة المنشئات الصناعية قادرة على الاستمرار في العمل قدر الامكان. ووفقا لأقوال د. تومر يجب تشجيع إنشاء محطات التوليد وتوسيع نظام إمداد وتزويد المصانع بالغاز وضمان نجاعتها ".
كما دعا رئيس اتحاد ارباب الصناعة إلى إعادة التفكير في السياسة المتعلقة بالوقود والطاقة في خليج حيفا، بحيث يتم ضمان الاستقلال الإنتاجي للوقود الأساسي في إسرائيل. وقال في هذا السياق:" أعتقد أن 7 أكتوبر أكد لنا جميعا اهمية استحالة المس بمحطات إنتاج الوقود الأساسية في إسرائيل والاعتماد على الواردات. وبدون الوقود الأساسي، سيتم إغلاق الاقتصاد ولن يتمكن الجيش من العمل - وبالتالي فإن استقلال إسرائيل الإنتاجي في مجال الوقود أمر بالغ الأهمية لأمننا القومي وقدرتنا على الصمود".
وتطرق د. تومر أيضا الى " مجال الاتصالات الخلوية التي بدون توفير الدعم لها في جميع أنحاء البلاد ستصاب بالشلل التام في حالة انقطاع الكهرباء ". واضاف في هذا المضمار: "لن يتمكن الاقتصاد الإسرائيلي من العمل بدون شبكة الاتصالات الخلوية، وقد حذر وزير الاتصالات أيضًا، أنه لم يتلق سوى ميزانية صغيرة وغير كافية من وزارة المالية لدعم هوائيات الهواتف الخليوية. ولهذا السبب، يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار في كل سيناريو محتمل لانقطاع التيار الكهربائي. يجب على دولة إسرائيل دعم جميع الهوائيات الخلوية حتى نتمكن من الاستمرار في التواصل حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي. هذا ليس امتيازًا، فالاتصالات الخلوية ضرورية لأمننا القومي وضمان قدرتنا الإنتاجية".

" تكاليف باهظة "
اما الدكتور محمد زحالقة رئيس لجنة الصناعات العربية في اتحاد ارباب الصناعة فانتقد " السياسة الحكومية التي اهملت على مدار السنوات الاخيرة تشجيع العمل بموارد الطاقة البديلة خاصة المتعلقة باستخدام الطاقة الشمسية في القطاع الصناعي "، مشيرا الى ان " هذا المورد الهام للطاقة كان من شأنه ان يكون البديل الانسب للاعتماد عليه في اوقات الروتين وفي حالات الطوارئ لفترة غير محدودة من الزمن في حال انقطاع التيار الكهربائي وبتكاليف اقل بكثير لصالح ارباب العمل واصحاب المصانع ".
وأضاف د. زحالقة في هذا السياق:"نتحدث عن مصانع ومصالح صناعية ممن تستخدم الطاقة الشمسية كبديل للطاقة الكهربائية التي لا تتعدى نسبتها اليوم  الـ 11% فقط ، مع العلم ان هذه النسبة كانت ستكون اعلى بكثير في حال تبنت الحكومة سياسة تشجيع العمل بالطاقة الشمسية في المرافق الاقتصادية بما في ذلك القطاع الصناعي، الا ان ارتفاع اسعار وتكاليف البنى التحتية لإقامة هذه المنشئات الخاصة المتعلقة بانتاج الطاقة الشمسية في السنتين الاخيرتين جعلت ارباب العمل والمُصنعين يعدلون عن هذه الفكرة بسبب التكاليف الباهظة وانعدام أي تسهيلات وتمويل حكومي يشجع على الانتقال للعمل بالطاقة البديلة".    

د. رون تومر - تصوير مناحيم وايتاي رايس

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك