بلدان
فئات

16.06.2024

°
00:12
الحجاج يؤدون أعمال يوم النحر في أول أيام عيد الأضحى.. ومليون و800 ألف حاج يرمون جمرة العقبة بمنى
00:01
أردنيون يتظاهرون دعما لغزة في أول أيام عيد الأضحى
23:19
نجاح كبير لمشروع بس بعشرة الذي اقامته الطالبة ليان خير في المركز الجماهيري بيت جن
22:34
الجيش الاسرائيلي يستهدف أهدافًا لحزب الله في جنوب لبنان
22:07
رغم ظروف الحرب وقربها من الحدود : لقاء معايدة في قرية حرفيش يجمع أهالي القرية
22:00
عمليات انعاش لرجل تم انتشاله من مياه شاطئ ‘ هكرميل ‘ في حيفا وهو فاقد للوعي
21:21
اصابة رجل بانفجار وقع داخل منزل في بيتح تكفا
21:09
خرجوا لقضاء العيد في شرم الشيخ وعادوا جثثا داخل توابيت صباح العيد : كفر قاسم تشيع الأب والأم وطفلتهما
20:50
أطفال كسرى يستقبلون العيد بفعاليات جميلة
19:39
تاجر المواشي عمار حجازي من طمرة يشرح بالتفصيل أسباب غلاء أسعار اللحوم والاضاحي
19:08
النصف الأول من شهر حزيران : الأكثر حرارة منذ بدء القياسات
18:57
بسبب الحرب: سلطة الضرائب تفتح نظام طلبات التعويضات لأصحاب المصالح في الشمال
18:32
محاكمة نتنياهو: النيابة تدعي أن الدفاع يتجنب الإعلان عن موعد لشهادة رئيس الوزراء
18:12
اصابة شاب بحادث عنف في الناصرة
17:46
صلاة عيد الأضحى في ساحة مسجد عثمان بن عفان عرابة
17:15
الشرطة الألمانية تطلق النار على مهاجم حمل فأسا في هامبورج
16:56
ملايين المسلمين يؤدون صلاة العيد حول العالم
16:25
3 اصابات متفاوتة بحادث طرق ذاتي قرب نحف
16:00
هنية: رد حماس على أحدث مقترح لوقف إطلاق النار في غزة يتوافق مع أسس خطة بايدن
15:42
الباحث الأكاديمي د. أحمد قعدان في حديث عن معاني العيد :‘التضحية ليست فقط بالذبح بل بالتخلص من العادات السيئة‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.74
فرنك سويسري 4.17
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.98
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.36
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-17
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.15
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-13
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

توزيع الأب لأملاكه وتركته على أولاده وتفضيل الذكور

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-03-2024 13:55:06 اخر تحديث: 08-03-2024 08:12:00

السؤال: قرر أبي توزيع التركة في حياته، وقام بتوزيع العقارات على الأبناء، وأعطى شيئا بسيطا للبنات، يعني أنه لم يعط البنات حقهن كاملا.


صورة للتوضيح فقط - تصوير :beeboys shutterstock

وقال: هذا أمر، ويجب على الكل الطاعة. وأنا لم أكن راضيا، ولكن هكذا تم الأمر. وقبل أبي فعلها جدي. وفي منطقتنا البنت مظلومة في الميراث.

فهل الإثم على الأب، أو الإثم على الأب والأبناء؛ لأنهم الآن أصحاب العقار؟

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان السائل يعني بالتوزيع أن أباه يميز لكل من أولاده حصة من المال، ويبقى ذلك دون تنفيذ إلى موته.

فإن هذا لا يصح، ويعتبر لاغياً إذا فُعل؛ لأنه في هذه الحالة إما أن يعتبر وصية لهم بذلك، والوصية للوارث لا تصح إلا أن يجيزها الورثة، وإما أن يعتبر إرثاً، وذلك أيضاً لا يصح؛ لأن من شروط الميراث التحقق من وفاة المُوَّرث.

وعليه؛ فإذا كان توزيع العقارات وصية فلا تصح إلا إذا أجازها الورثة بمن في ذلك البنات، وإذا كان ميراثاً فلا يجوز لأحد اعتباره، ولا تصحيحه.

وأما إذا كان السائل يعني أن الأبناء والبنات ملكوا المال في حياة أبيهم وحازوه، أو حيز لهم عنه، فلا بأس حينئذ بذلك إذا سوَّى بينهم فيه؛ إذ الراجح عندنا أن العدل بين الأولاد في العطايا والهبات واجب؛ إلا أن تكون لبعض الأولاد حاجة خاصة تقتضي تفضيله بقدر حاجته.

هذا، وقد اختلف العلماء في صفة التسوية بين الأولاد.

فقال محمد بن الحسن وأحمد وإسحاق وبعض الشافعية والمالكية: العدل أن يعطى الذكر مثل حظ الأنثيين كالميراث. وقال غيرهم: يسوي بين الذكر والأنثى.

وهذا القول الأخير هو الأظهر -إن شاء الله- لقول النبي صلى الله عليه وسلم: سووا بين أولادكم في العطية، فلو كنت مفضلاً أحداً لفضلت النساء. أخرجه سعيد بن منصور، والبيهقي من طريقه، وحكم الحافظ في الفتح بأن إسناده حسن.

وعليه؛ فيكون ما فعله الأب من توزيع للعقارات، غيرَ عادل فيها بين أبنائه وبناته، هو من الهبة والعطية الجائرة، التي يأثم بها إن كان عالماً بحكمها.

وأما الأبناء الذين فُضِّلوا بغير حق في الهبة، فهل يلزمهم ردّ ما أخذوه من حق أخواتهم أم لا؟ وهل يأثمون إن لم يردّوا ذلك؟

فهذه المسألة قد اختلف فيها أهل العلم، فذهب أكثر العلماء إلى أن ما حازه الولد الموهوب له، ثبت حقه فيه بموت الوالد، سواء كانت الهبة عادلة أم لا، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الرد ولو بعد الموت.

وعلى القول بوجوب الرد يأثم الأبناء المفَضَّلون على عدم رد الهبة الجائرة، وعلى القول بأن ذلك مستحب فقط، لا يأثمون بعدم الرد.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك