بلدان
فئات

14.10.2024

°
09:44
9:44 | الاسرائيلي حول الصفارات في حيفا : رصدنا اطلاق نحو 10 صواريخ من لبنان
09:35
رئيس الأركان في قاعدة تدريب لواء جولاني التي سقطت بها المسيرّة : ‘واجهتم أمرا صعبا ونتائجه مؤلمة‘
09:33
9:33 | صفارات الانذار تُدوي مرة اخرى في حيفا هذا الصباح
09:26
‎⁨⁩اصابة امرأة بحادث سير في القدس خلال عبور الشارع
09:25
اصابة رجل بجراح متوسطة اثر تعرضه لحادث عنف في سخنين
09:21
‎⁨⁩ابتداءً من الاحد القادم : السماح بعبور المركبات الخاصة من إسرائيل إلى الأردن
09:17
‎⁨⁩ماكرون يؤكد لميقاتي ‘الضرورة القصوى‘ لوقف إطلاق النار في لبنان
09:12
رئيس كتلة الجبهة في بلدية الناصرة: ‘التركيز على تطوير المناطق الصناعية في الناصرة سيزيد من استقلالية البلدية وزيادة دخلها‘
08:51
الجيش الإسرائيلي ينشر أسماء الجنود القتلى بانفجار المسيرّة من بينهم جندي من طوبا الزنجزية
07:31
مقتل شاب اثر تعرضه لحادث عنف في الناصرة
07:08
حالة الطقس : لا تغير يذكر على درجات الحرارة اليوم
07:06
وزير الدفاع الأميركي يؤكد أهمية ضمان أمن وسلامة قوات اليونيفيل
06:59
صفارات الانذار تدوي في كريات شمونة
06:24
المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: ‘22 شهيداً في قصف اسرائيلي لمدرسة المفتي شمال النصيرات‘ - الجيش الاسرائيلي: ‘استهدفنا مسلحين كانوا يعملون في المكان‘
06:05
الجيش الاسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في الهجوم بطائرة مسيرّة لحزب الله على قاعدة عسكرية قرب بنيامينا
23:22
الجيش الاسرائيلي عن الصفارات في حيفا : اعترضنا 5 صواريخ أطلقت من لبنان
23:06
صفارات انذار في حيفا
22:52
الجيش الإسرائيلي: ‘حزب الله أطلق 25 صاروخا من مجمع قرب مواقع لليونيفيل‘ – اليونيفيل: ‘طلبنا تفسيرا من الجيش الإسرائيلي لهذه الانتهاكات الصادمة‘
22:16
وسائل اعلام عبرية : بايدن طلب من نتنياهو تقليص الهجمات على بيروت
21:26
صفارات انذار في كريات شمونة وبلدات أخرى في الجليل الأعلى
أسعار العملات
دينار اردني 5.32
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.94
فرنك سويسري 4.39
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.13
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.53
دولار امريكي 3.77
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-14
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.79
دينار أردني / شيكل 5.37
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.13
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.39
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.87
اخر تحديث 2024-10-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

أمريكا تشكل قوة في البحر الأحمر وتغيير مسار السفن لتجنب الهجمات

تقرير رويترز
20-12-2023 16:39:57 اخر تحديث: 21-12-2023 07:46:00

المنامة/دبي (تقرير رويترز) - أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر بعد أن أجبرت هجمات الحوثيين اليمنيين المدعومين


وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن -  (Photo by ALBERTO PIZZOLI/AFP via Getty Images)

من إيران شركات شحن كبرى على تغيير مسار سفنها، مما يثير مخاوف من استمرار العقبات أمام التجارة العالمية.

وتطلق جماعة الحوثي، التي تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي في اليمن بعد حرب مستمرة منذ سنوات، طائرات مسيرة وصواريخ على سفن دولية تبحر في البحر الأحمر منذ الشهر الماضي، وهي هجمات تقول الحركة إنها جاءت ردا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وبدأت التجارة العالمية تتأثر سلبا هذا الأسبوع بالهجمات، مما أدى إلى تعطيل طريق تجاري رئيسي يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس.

وعلقت شركة النفط الكبرى بي.بي كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر، وبدأت كبرى شركات الشحن مثل ميرسك في تغيير مسار الشحنات التي تمر عادة عبر قناة السويس لتدور حول رأس الرجاء الصالح في الجزء الجنوبي من أفريقيا.

ويضيف المسار الجديد حول أفريقيا أياما إلى زمن الرحلة ويتسبب في ارتفاع التكاليف. وزاد عدد الشركات التي تتجنب المرور من البحر الأحمر يوم الثلاثاء.

واندلعت هذه الأزمة بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وهي الأحدث في الشرق الأوسط التي تضع الولايات المتحدة وحلفاءها في مواجهة إيران والفصائل العربية التابعة لها في المنطقة.

وقتل مسلحو حماس 1200 إسرائيلي في هجوم عبر الحدود في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما دفع إسرائيل لشن هجوم عسكري أسفر عن مقتل أكثر من 19 ألف فلسطيني في غزة.

ويطلق وكلاء إيران، ومنهم الحوثيون وحزب الله اللبناني، صواريخ على إسرائيل منذ بدء الصراع. وفي الوقت نفسه، يكثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، وهددوا باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل وحذروا شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي يزور البحرين التي تستضيف مقر قيادة الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة في العملية تضم بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.

وستقوم المجموعة المعروفة في معظم وسائل الإعلام باسم "قوة العمل" بتسيير دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال أوستن في بيان "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا" معلنا عن إطلاق مبادرة "حارس الازدهار".

ودعا أوستن الدول الأخرى إلى المساهمة وندد "بأفعال الحوثيين المتهورة".

لكن لم يتضح بعد عدد الدول الأخرى التي ترغب في القيام بما فعلته السفن الحربية الأمريكية في الأيام القليلة الماضية، إذ أسقطت صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين وتوجهت سريعا لمساعدة السفن التجارية التي تتعرض لهجوم.

وقال دبلوماسي من إحدى الدول الأوروبية المشاركة في قوة العمل إن فكرة العملية تتمثل في إسقاط سفن الدول المشاركة الصواريخ والطائرات المسيرة ومرافقة السفن التجارية عبر البحر الأحمر.

وقال الحوثيون في بيان صدر في وقت متأخر يوم‭ ‬الثلاثاء إنهم لا يستهدفون سوى السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ولا يشكلون أي تهديد لأي دولة. ووصف الحوثيون التحالف الجديد بقيادة أمريكا بأنه "جزء لا يتجزأ من العدوان على الشعب الفلسطيني وعلى غزة".

وقال محمد علي الحوثي القيادي في جماعة الحوثي لقناة العالم الإيرانية يوم الثلاثاء إن أي دولة تتحرك ضد اليمن ستستهدف سفنها في البحر الأحمر.

وقلل مسؤول في الجيش الأمريكي رفض نشر هويته من فكرة أن السفن البحرية سترافق السفن التجارية بسبب وجود مئات السفن التي تسلك هذا الطريق يوميا، لكنه قال إن العملية الأمريكية ستضع السفن في مناطق يمكن أن تحقق فيها أكبر فائدة أمنية.

التأثير على التجارة العالمية
قررت شركة بي.بي تعليق كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر وقالت مجموعة ناقلات النفط فرونت لاين إن سفنها ستتجنب المرور عبر الممر المائي، مما يشير إلى توسع الأزمة لتشمل شحنات الطاقة.

وارتفعت أسعار النفط الخام بسبب هذه المخاوف لليوم الثاني على التوالي يوم الثلاثاء حيث أدت هجمات الحوثيين على السفن إلى تعطيل التجارة واضطرار المزيد من الشركات إلى تغيير مسار سفنها.

وواصلت شركات الشحن تغيير مسارها يوم الثلاثاء. وقالت شركة ميرسك الدنمركية، التي علقت عمليات الشحن في البحر الأحمر، إن سفنها ستبحر حول أفريقيا حتى إشعار آخر.

وأضافت ميرسك في بيان أن هذه العملية تمثل تطورا "إيجابيا"، لكنها أوضحت أنها تسعى للحصول على مزيد من التفاصيل حول سبل تنفيذ مهامها.

وقالت الشركة في بيان "مع زيادة عدد السفن المتضررة في المنطقة بصورة سريعة، سيكون من الضروري للتحالف الإسراع في المضي قدما من أجل تقليل التأثير السلبي المباشر على التجارة العالمية".

وقالت شركات دولية إنها تضع خططا للطوارئ. وقالت شركة إلكترولوكس السويدية إنها شكلت فرقة عمل لإيجاد طرق بديلة أو تحديد عمليات التسليم ذات الأولوية إذا لزم الأمر.

ولا تزال العديد من السفن الأخرى تبحر في البحر الأحمر. وأظهرت بيانات (إل.إس.إي.جي) وجود حراس مسلحين على متن عدة سفن تبحر الآن.

وقالت مصادر في القطاع إن تأثير الأزمة على التجارة العالمية يعتمد على مدة استمرارها لكن أقساط التأمين والمسارات الأطول ستكون من بين الأعباء الفورية.

وقال عدد من صانعي السياسات الاقتصادية إنه من السابق لأوانه تقييم الأثر المالي الأوسع، لكن القلق الرئيسي يكمن في ما إذا كانت هذه الاضطرابات ستصبح خطيرة بما يكفي لإشعال جولة جديدة من التضخم العالمي، في الوقت الذي بدأت فيه البنوك المركزية أخيرا في التغلب على ضغوط الأسعار بعد جائحة كوفيد-19.

ويمر نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، لتعبر بعد ذلك أيضا البحر الأحمر قبالة اليمن.

وفي العادة، تبحر نحو 11800 رحلة شهريا عبر قناة السويس، حوالي 393 رحلة يوميا، وفقا لتحليل أجرته رويترز لبيانات من شركة أبحاث سلسلة التوريد بروجيكت44.

إيران تنفي المسؤولية
قال أوستن يوم الاثنين إن إيران تقف وراء هجمات الحوثيين. وتنفي إيران تورطها لكنها تقول إنها تدعم حلفاءها الحوثيين.

وقال الدبلوماسي الأوروبي الذي رفض الكشف عن هويته إن قوة العمل تهدف إلى إرسال رسالة قوية إلى إيران ووكلائها. وأضاف "لا شك أن الحوثيين يتصرفون نيابة عن إيران".

ويحجم العديد من الحلفاء العرب الرئيسيين للولايات المتحدة حتى الآن عن الانضمام إلى قوة العمل. وذكرت صفحة رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء أن وزير الدفاع البحريني اجتمع مع نظراء غربيين لبحث الأمن البحري، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك