بلدان
فئات

05.10.2024

°
23:28
وسائل إعلام سورية: غارات إسرائيلية على منطقة القصير
22:51
مكابي بيتح تكفا يهزم مكابي أبناء الرينة ومكابي حيفا يسجل ثلاثية في شباك أبناء سخنين
22:32
نتنياهو : ‘من واجبنا وحقنا الرد على الهجوم الايراني - وهذا ما سنفعله‘
21:21
سلطة الاطفاء: نحو 80 حريقا في الشمال خلال 48 ساعة اثر قذائف صاروخية
21:02
الجيش الاسرائيلي: ‘تدمير بنية تحتية تحت أرضية رئيسية تابعة لقوة الرضوان‘
20:33
تشديد التقييدات على طرعان، وادي الحمام وبلدات اخرى في الجليل
20:20
الجبهة الداخلية تعلن تخفيف التقييدات في منطقة تل ابيب والمركز ووادي عارة
19:34
رئيس الأركان الاسرائيلي: ‘يجب مواصلة ممارسة الضغط على حزب الله‘
19:32
وزير الخارجية الإيراني يبحث مع المسؤولين السوريين التطورات الإقليمية
19:13
‎⁨نحو 40 ألف زائر قضوا عطلة نهاية الاسبوع في المحميات الطبيعية والحدائق العامة
18:28
مكابي حيفا يواجه أبناء سخنين بدون جمهور
17:58
ميسر يعقوب مرجية ( ام ربحي ) من يافة الناصرة في ذمة الله
16:52
الجيش الاسرائيلي: ‘استهداف مقرات قيادة وبنى لاستخبارات حزب الله في بيروت‘
16:19
المركز الطبي في نهاريا : قدمنا العلاج لـ 15 مصابا من دير الأسد - بينهم 4 أطفال جميعهم بحالة طفيفة
16:13
عمليات انعاش لطفل (5 سنوات) اثر تعرضه للغرق ببركة سباحة في نوف هجليل
12:12
اصابة رجل اثر سقوطه عن علو خلال عمله في بلدة كعبية طباش حجاجرة
12:08
اصابة 4 أشخاص بانقلاب تراكتورون في منطقة مفتوحة قرب الطيبة
11:39
مصرع امرأة واصابة خطيرة لرجل اثر سقوطهما عن علو في بيتح تكفا
10:37
وزير الخارجية كاتس يهاجم خامنئي: خذ وكلاءك واترك لبنان
10:16
رغم الأوضاع الراهنة وأجواء الحرب : العديد من العائلات تقضي أوقاتها في أحضان الطبيعة
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.96
فرنك سويسري 4.4
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.13
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-06
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.46
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-10-03
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

حكم قراءة القرآن الكريم من دون همز

06-12-2023 09:24:32 اخر تحديث: 08-12-2023 07:38:00

السؤال : هل تجوز قراءة القرآن كله دون همز، اعتمادا على لغة قريش التي لا تهمز، رغم مخالفة القراءات لذلك، لأنه لا توجد قراءة خالية من الهمزة؟


صورة للتوضيح فقط- تصوير:  shutterstock Amir Elsayed

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لا يجوز قراءة كل القرآن من دون همز، ولا تجوز قراءته من دون رواية، فقد قال السيوطي في الإتقان: قال الداني، وأئمة القراء: لا تعمل في شيء من حروف القرآن على الأفشى في اللغة، والأقيس في العربية، بل على الأثبت في الأثر، والأصح في النقل، وإذا ثبتت الرواية لم يردها قياس عربية، ولا فشو لغة، لأن القراءة سنة متبعة، يلزم قبولها، والمصير إليها. اهـ.

وقد صرحوا بمنع القراءة بما يوافق اللغة، والرسم، ولم ينقل، قال ابن جني في المحتسب: وبقي قسم رابع مردود أيضا، وهو ما وافق العربية، والرسم، ولم ينقل البتة، فهذا رده أحق، ومنعه أشد، ومرتكبه مرتكب لعظيم من الكبائر، وقد ذكر جواز ذلك عن أبي بكر بن مقسم، وعقد له بسبب ذلك مجلس، وأجمعوا على منعه، ومن ثم امتنعت القراءة بالقياس المطلق الذي لا أصل له يرجع إليه، ولا ركن يعتمد في الأداء عليه. اهـ.

واعلم أنه لا يصح الجزم بكون ترك الهمز لغة قريش بالإطلاق، فإن قريشا كانت تخفف الهمز بالإبدال، أو التسهيل أكثر من غيرها، ولكنها لم تكن تترك الهمز بالكلية. ولذا، كانت قراءة أهل الحرمين يوجد بها الهمز، ويوجد بها التسهيل، كما هو قراءة نافع، وابن كثير، فقد قال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن - ج 1 / ص: 117: اعلم أن الهمز لما كان أثقل الحروف نطقاً، وأبعدها مخرجاً، تنوع العرب في تحقيقه بأنواع التخفيف، وكانت قريش، وأهل الحجاز أكثرهم تخفيفاً، ولذلك أكثر ما يرد تخفيفه من طرقهم كابن كثير من رواية ابن فليح، وكنافع من رواية ورش، وكأبي عمرو، فإن مادة قراءته عن أهل الحجاز.... اهـ.

وقد ضعف السيوطي رواية من نقلوا ترك الهمز عن النبي صلى الله عليه وسلم، والخلفاء، فقال في الإتقان: وقد أخرج ابن عدي، من طريق موسى بن عبيدة، عن نافع، عن ابن عمر، قال: ما همز رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أبو بكر، ولا عمر، ولا الخلفاء، وإنما الهمز بدعة ابتدعوها من بعدهم، قال أبو شامة: هذا حديث لا يحتج به، وموسى بن عبيدة الربذي ضعيف عند أئمة الحديث، قلت: وكذا الحديث الذي أخرجه الحاكم في المستدرك، من طريق حمران بن أعين، عن أبي الأسود الدؤلي، عن أبي ذرّ، قال جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبيء الله، فقال: لست بنبيء الله، ولكني نبي الله، قال الذهبي: حديث منكر، وحمران رافضي ليس بثقة... اهـ.

والله أعلم.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك