بلدان
فئات

05.10.2024

°
20:33
تشديد التقييدات على طرعان، وادي الحمام وبلدات اخرى في الجليل
20:20
الجبهة الداخلية تعلن تخفيف التقييدات في منطقة تل ابيب والمركز ووادي عارة
19:34
رئيس الأركان الاسرائيلي: ‘يجب مواصلة ممارسة الضغط على حزب الله‘
19:32
وزير الخارجية الإيراني يبحث مع المسؤولين السوريين التطورات الإقليمية
19:13
‎⁨نحو 40 ألف زائر قضوا عطلة نهاية الاسبوع في المحميات الطبيعية والحدائق العامة
18:28
مكابي حيفا يواجه أبناء سخنين بدون جمهور
17:58
ميسر يعقوب مرجية ( ام ربحي ) من يافة الناصرة في ذمة الله
16:52
الجيش الاسرائيلي: ‘استهداف مقرات قيادة وبنى لاستخبارات حزب الله في بيروت‘
16:19
المركز الطبي في نهاريا : قدمنا العلاج لـ 15 مصابا من دير الأسد - بينهم 4 أطفال جميعهم بحالة طفيفة
16:13
عمليات انعاش لطفل (5 سنوات) اثر تعرضه للغرق ببركة سباحة في نوف هجليل
12:12
اصابة رجل اثر سقوطه عن علو خلال عمله في بلدة كعبية طباش حجاجرة
12:08
اصابة 4 أشخاص بانقلاب تراكتورون في منطقة مفتوحة قرب الطيبة
11:39
مصرع امرأة واصابة خطيرة لرجل اثر سقوطهما عن علو في بيتح تكفا
10:37
وزير الخارجية كاتس يهاجم خامنئي: خذ وكلاءك واترك لبنان
10:16
رغم الأوضاع الراهنة وأجواء الحرب : العديد من العائلات تقضي أوقاتها في أحضان الطبيعة
10:16
الوكالة اللبنانية: تصاعد أعمدة الدخان إثر غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية
08:27
مصرع رجل إثر تعرّضه للغرق في البحر الميت
08:26
‎⁨⁩النفط يسجل أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر حرب بالشرق الأوسط
06:59
مصابون باستنشاق الدخان اثر اندلاع حريق كبير بموقف سيارات في كفر ياسيف
06:58
صفارات الانذار تدوي في الجولان وغلاف غزة
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.96
فرنك سويسري 4.4
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.13
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.46
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-10-03
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مذاهب الفقهاء في التسمية عند الطعام

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-09-2023 06:53:18 اخر تحديث: 25-09-2023 09:15:00

السؤال: التسمية عند الطعام مستحبة عند الجمهور، وذَهَب جَمَاعَة من العلماء - منهم الظاهرية، والشوكاني -إلى وجوبها، وهذا الذي يظهر ويترجَّح -والله أعلم- أنَّ التسمية واجبة؛


صورة للتوضيح فقط - تصوير: shutterstock_Estrada Anton

لحديث عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ -رضي الله عنه-، ولما في صحيح مسلم من حديث حذيفة مرفوعاً: (إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه)،
والقول بالوجوب رجحه ابن القيم في زاد المعاد: 2/ 397 – 398.
وسؤالي: ما مذاهب العلماء في التسمية على الطعام الذي يجتمع عليه عدد من الناس. هل تجزئ تسمية الواحد في طعام الجماعة؟ بمعنى: هل تجزئ تسمية أحدهم عن الباقين، أم يلزم كل واحدٍ منهم أن يُسَمِّي الله تعالى؟
ولو قلنا بإلزام كل فرد بالتسمية بما في ذلك الأطفال الصغار حتى لا يستحل الشيطانُ الطعامَ من جهة الصغير، فإن ذلك فيه من الحرج لمن كان له صبية صغار يتعذر تذكيرهم بالتسمية عند كل وجبة.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فخلاف العلماء في وجوب التسمية، أو استحبابها مشهور، والقول بوجوبها هو قول جماعة من الحنابلة كما في الإنصاف، وغيره، قال المرداوي في الإنصاف:.. وقيل: يجبان" أي التسمية، والأكل باليمين" اختاره ابن أبي موسى. انتهى.
وأما ما يتعلق بسؤالك، فقد ذهب الشافعية إلى أن التسمية سنة كفاية، وأنه لو سَمَّى البعض أجزأ عن الباقين، ولا ينفي ذلك أنها تستحب في حق الجميع عندهم كذلك. وذكر ابن مفلح أن الشافعي نص على هذا.
قال في مغني المحتاج: تُسَنُّ التَّسْمِيَةُ قَبْلَ الْأَكْلِ، وَالشُّرْبِ، وَلَوْ مِنْ جُنُبٍ، وَحَائِضٍ؛ لِلْأَمْرِ بِهَا فِي الْأَكْلِ، وَيُقَاسُ بِهِ الشُّرْبُ، وَلَوْ سَمَّى مَعَ كُلِّ لُقْمَةٍ فَهُوَ حَسَنٌ، وَأَقَلُّهَا بِسْمِ اللَّهِ، وَأَكْمَلُهَا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَهِيَ سُنَّةُ كِفَايَةٍ لِلْجَمَاعَةِ، وَمَعَ ذَلِكَ تُسَنُّ لِكُلٍّ مِنْهُمْ، فَإِنْ تَرَكَهَا أَوَّلَهُ أَتَى بِهَا فِي أَثْنَائِهِ، فَإِنْ تَرَكَهَا فِي أَثْنَائِهِ أَتَى بِهَا فِي آخِرِهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَتَقَيَّأُ مَا أَكَلَهُ، أَوْ شَرِبَهُ. انتهى.
وذهب الحنابلة إلى أنها تسن في حق كل أحد، وأما الصبية الصغار غير المميزين فيسمى عنهم، ويسمي المميز بنفسه.
قال البهوتي في كشاف القناع: (فَإِنْ كَانُوا) أَيْ الْآكِلُونَ (جَمَاعَةً سَمَّوْا كُلُّهُمْ)؛ لِعُمُومِ الْخَبَرِ، (وَيُسَمِّي الْمُمَيَّزَ)؛ لِحَدِيثِ ابْنِ أَبِي سَلَمَةَ (وَيُسَمَّى عَمَّنْ لَا عَقْلَ لَهُ، وَلَا تَمْيِيزَ)؛ لِتَعَذُّرِهَا منه. انتهى.
وقول الحنابلة أقرب؛ لظاهر النصوص، قال السفاريني في غذاء الألباب: قَالَ فِي الْآدَابِ الْكُبْرَى: " نَصَّ الشَّافِعِيُّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أَنَّهُ إذَا سَمَّى وَاحِدٌ مِنْ الْجَمَاعَةِ حَصَلَ أَصْلُ السُّنَّةِ " قُلْت وَظَاهِرُ حَدِيثِ حُذَيْفَةَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ يَأْبَى ذَلِكَ إلَّا أَنْ يُرَادَ بِأَنَّهُ حَصَلَ أَصْلُ السُّنَّةِ دُونَ مَنْعِ الشَّيْطَانِ مِنْ الْأَكْلِ مِنْ الطَّعَامِ مَعَ مَنْ لَمْ يُسَمِّ. انتهى.
والله أعلم.
[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك