بلدان
فئات

29.09.2024

°
21:20
صفارات انذار في حيفا والمنطقة
21:19
الحاج اسماعيل عواد غبيس من الكمانة الغربية في ذمة الله
21:13
‎⁨رئيس بلدية سخنين ورئيس لجنة أولياء الأمور وضابط الأمان يزورون عائلات في الحسينية بعد تعرضهم لشظايا صاروخية
20:57
الجيش الاسرائيلي : اعتراض مسيرة بمنطقة البحر الأحمر
20:44
انفجار سيارة شرطي في الرملة
20:22
الشرطة: ‘العثور على أسلحة في عرابة وكفرمندا واعتقال 6 مشتبهين‘
19:51
جدعون ساعر يعلن الليلة عن انضمامه للحكومة للمرة الثانية
19:38
جلسة طارئة في بلدية الطيبة لبحث الاعتداء على منزليْ رئيس البلدية والقائم بأعماله
19:23
مئات ‘الحريديم‘ يغلقون شارع 4 قرب رمات غان واندلاع مواجهات مع الشرطة
18:53
ثنائية ديلاب تقود إبسويتش تاون للتعادل مع أستون فيلا
18:42
صفارات الانذار تدوي في عكا والمنطقة
18:42
تقرير : تشييع جثمان حسن نصر الله غدا
18:08
اعتبارا من منتصف الليلة القادمة : انخفاض سعر البنزين في البلاد
18:05
الجيش الاسرائيلي : هاجمنا أهدافا للحوثيين في اليمن على بعد 1800 كيلومتر عن الحدود
17:37
تقارير: هجوم إسرائيلي على ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء غربي اليمن
17:29
انباء عن دوي انفجارات بميناء الحديدة في اليمن
17:28
الجيش الاسرائيلي: قصف 45 هدفا لحزب الله في قرية كفرا جنوب لبنان
16:31
‎⁨⁩بايدن يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان
16:26
‎⁨اندلاع حريق في حافلة على شارع 6 قرب مفرق كريات جت
16:21
صفارات الانذار تدوي في صفد وعدة بلدات في الجليل الأعلى
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.95
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.12
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.33
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.41
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.85
اخر تحديث 2024-09-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وسط الحديث عن اتفاق لتطبيع العلاقات | بروفيسور يزبك لـ بانيت : ‘تصريحات وزير خارجية السعودية صفعة مدوية لنتنياهو‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-09-2023 17:00:38 اخر تحديث: 20-09-2023 09:35:00

في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بلقاءات مع زعماء من العالم، تبقى قضية إمكانية التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات

البروفيسور محمود يزبك لـ بانيت : ‘تصريحات وزير خارجية السعودية صفعة مدوية لنتنياهو‘

بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، تشغل بال الكثير من المحللين . من جانب آخر، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنه لن يكون هناك حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي من دون دولة فلسطينية مستقلة . وأضاف الوزير السعودي في تصريحات للتلفزيون السعودي الرسمي يوم الاثنين: " الناس بدأت تفقد الأمل في حل الدولتين " الإسرائيلية – الفلسطينية " ونحن نريد من خلال المجهودات إعادتها إلى الواجهة ". للحديث عن هذا الملف، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من الناصرة، البروفيسور محمود يزبك، أستاذ محاضر من قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة حيفا .

" اتفاق التطبيع ليس على أجندة السعودية "
وقال البروفيسور محمود يزبك في مستهل حديثه مع قناة هلا وموقع بانيت : " تصريحات وزير الخارجية السعودي تأتي في اطار المشروع السعودي الذي طُرح على طاولة جامعة الدول العربية في عام 2002، وفي حينه، السعودية طرحت مشرعا لاقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب دولة اسرائيل، تكون عاصمتها القدس العربية، مقابل أن تقوم الدول العربية جميعها بعقد اتفاقيات سلام مع اسرائيل، وانهاء الصراع العربي - الاسرائيلي، لكن مع حصل في الواقع هو ان الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة لم تقبل أن تفعل ذلك، بل على العكس تماما، وبدلا من انشاء ظروف لاقامة دولة فلسطينية، تم تقويض هذه الظروف عن طريق الاستيطان ومحاولات ضم أراض فلسطينية، وهذا ما سيحصل في المستقبل باعتقادي بضم أجزاء من الضفة الغربية، وبالتالي القضاء على المشروع العربي قضاء تاما".
واسترسل بروفيسور يزبك يقول :" جاء اللقاء السعودي مع 30 دولة، بالذات دول الاتحاد الاوروبي، لطرح المبادرة السعودية من جديد. لأنه اذا أرادت اسرائيل تطبيعا مع السعودية فان " المهر " واضح تماما، وهذا ما كان متوقعا، وهو اقامة دولة فلسطينية. وكل التصريحات التي كانت في اسرائيل في الفترة الأخيرة حول التطبيع مع السعودية، بنظري لم تكن الا للاستهلاك الداخلي، ليس الا، ولم يكن على الأجندة السعودية أي مشروع لتطبيع العلاقات مع اسرائيل بدون هذا تنفيذ هذا الشرط ".

لكن كيف يتوافق ما تقول مع الاشارات الفعلية على الأرض: السماح بتحليق طائرات اسرائيلية في الاجواء السعودية، ومشاركة وفد اسرائيلي في اجتماع للأمم المتحدة في الرياض، والحديث عن امكانية عقد لقاء بين مسؤولين من السعودية واسرائيل وكذلك مشروع القطار الذي يربط الهند باوروبا عبر السعودية، الامارات، الاردن واسرائيل؟
بروفيسور محمود يزبك : " جميل ما ذكرت من امور عينية. يجب أن نذكر أننا امام تحول دولي كبير يحدث أمام أعيننا ببطئ. التغير الدولي هو ان معسكرا جديدا ينشأ في العالم. هذا المعسكر يعتمد على روسيا من ناحية والصين من ناحية أخرى، وله أضلاع أخرى . السعودية وجدت لها طريقا جديدا. لكن هذا الطريق لم يعلن بعد بشكل كامل. التغييرات التي حدثت بالعلاقات ما بين السعودية وايران، والمرافق لهذه العلاقات الصين والسرية التي حدثت بها المحادثات حتى الاعلان عنها، هو أمر مثير لما يحصل على الخارطة الدولية. وهذا يرتبط مع ما ذُكر في السؤال، والسعودية مورست عليها ضغوطات أمريكية من أجل تعميق العلاقات السعودية -الامريكية، واسرائيل استغلت هذا الضغط الأمريكي وكأنها حصلت على مكسب. وزير الخارجية السعودية وأنا أعتقد انه انسان ذكي جدا يلعب اللعبة بأصولها، وكأنه أعطى الأمريكان شعورا بان هنالك تطور سعودي، لكن فتح الأجواء السعودية لا يقول اي شيء، ومشاركة الوفد الاسرائيلي في اجتماع " اليونسكو " في الرياض كان أمر يجب أن يحدث، لانه لو عارضت السعودية هذه المشاركة لما عقد الاجتماع في السعودية. الصورة التي تتشكل أمامنا هو تغير في الشرق الأوسط، وايران بات لها دور كبير في الشرق الأوسط والسعودية تساعد في عودة ايران، ونتنياهو العدو الاكبر له ايران في الشرق الأوسط، فكيف يتلاءم ذلك مع التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات مع اسرائيل؟ هذا لا يمكن ان يكون التطبيع، وأنا مستعد أن أراهن على ذلك، على الأقل في السنوات المنظورة، دون حدوث تقدم في الملف الفلسطيني".

هل نفهم أن تصريحات وزير الخارجية السعودي رد على قول نتنياهو " ان طريق السلام مع الدول العربية والسعودية لا تمر من رام الله " ؟ 
بروفيسور محمود يزبك :" أنا أقول بكلمات تختلف، أقول ان هذه صفعة لنتنياهو الذي " تواقح ". قبل حوالي 3 اسابيع أجرت احدى الشبكات الأمريكية مقابلة مع نتنياهو وسألته عن الملف الفلسطيني والسعودية، فقال ان كل ما ارادت السعودية قوله وضع " اشارة في " على هذا الموضوع ، في استحقار للخارجية السعودية وللمواقف السعودية، وكانت تصريحات وزير الخارجية السعودية ردا حقيقا للسعودية وصفعة لنتنياهو الذي أراد ان يستهتر بموقع السعودية في العلاقات العربية. موقف السعودية جدي ومحترم ويحترم الحق الفلسطيني، وأعتقد ان السعودية لن تتنازل عن الحق الفلسطيني. على نتنياهو أن يفهم الدرس جيدا وان لا يتمادى بوقاحته مع السعودية والفلسطينيين ".

المقابلة كاملة في الفيديو المرفق اعلاه ...

بروفيسور محمود يزبك - تصوير: قناة هلا وموقع بانيت

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو - تصوير: ABIR SULTAN/POOL/AFP via Getty Images

ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان - تصوير:  Chesnot/Getty Images

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك