بلدان
فئات

29.09.2024

°
18:53
ثنائية ديلاب تقود إبسويتش تاون للتعادل مع أستون فيلا
18:42
صفارات الانذار تدوي في عكا والمنطقة
18:42
تقرير : تشييع جثمان حسن نصر الله غدا
18:17
علق مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى على الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي في اليمن، قائلاً: "الهدف من الهجوم هو تدفيع ثمن باهظ للحوثيين بسبب هجماتهم. إذا استمروا في مهاجمة إسرائيل، ستزداد الهجمات
18:08
اعتبارا من منتصف الليلة القادمة : انخفاض سعر البنزين في البلاد
18:05
الجيش الاسرائيلي : هاجمنا أهدافا للحوثيين في اليمن على بعد 1800 كيلومتر عن الحدود
17:37
تقارير: هجوم إسرائيلي على ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء غربي اليمن
17:29
انباء عن دوي انفجارات بميناء الحديدة في اليمن
17:28
الجيش الاسرائيلي: قصف 45 هدفا لحزب الله في قرية كفرا جنوب لبنان
16:31
‎⁨⁩بايدن يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان
16:26
‎⁨اندلاع حريق في حافلة على شارع 6 قرب مفرق كريات جت
16:21
صفارات الانذار تدوي في صفد وعدة بلدات في الجليل الأعلى
15:59
الشرطة: ‘اغلاق مغسلة سيارات في أشكلون واعتقال 4 عمال من الخليل بدون تصاريح‘
15:58
5 مصابين بحادث طرق بين شاحنة وعدة سيارات على مفرق أيال
15:36
‎⁨⁩أبناء جت ونادي الكرة الطيبة يتصدران اللائحة في منطقة المروج
15:29
الجيش الاسرائيلي: ‘نواصل مهاجمة أهداف لحزب الله في جميع أنحاء لبنان‘
15:29
تقرير : انتشال جثمان حسن نصر الله من تحت الركام بموقع الهجوم دون جروح او تشوّهات
15:20
مصادر طبية فلسطينية: ‘ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 41,595 شهيدا‘
15:12
الجيش الاسرائيلي: ‘تدمير مسار تحت الأرض بطول نحو كيلومتر وسط منطقة مأهولة بالسكان المدنيين في غزة‘
13:21
‎⁨ميقاتي: نشهد أكبر عملية نزوح حصلت في لبنان وقد نصل إلى حدّ المليون نازح
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.95
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.12
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.33
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.41
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.85
اخر تحديث 2024-09-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الوزير سموتريتش: ‘جلست مع مضر يونس - هو يتحدث من ألم ولا أحد يجادله في ألمه‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-08-2023 17:23:38 اخر تحديث: 25-08-2023 09:14:00

قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش " انه يعلم مدى النقد الشديد الذي يلحقه من المجتمع العربي في هذه الأيام، لذا فانه طلب الظهور في قناة هلا وموقع بانيت ومخاطبة الجمهور العربي مباشرة ".

الوزير سموتريتش لـ بانيت وهلا : ‘سنحول الميزانيات للسلطات المحلية العربية بعد التأكد من عدم وصولها لمنظمات الاجرام‘

جاءت أقوال الوزير سموتريتش هذه في سياق مقابلة أجراها معه الإعلامي بسام جابر، اذيعت في برنامج " هذا اليوم " الاخباري.
وقال الوزير سموتريتش في مستهل المقابلة مع قناة هلا وموقع بانيت " انه يقدم التعازي لعائلة قشوع وأهالي الطيرة، وكذلك لأهالي بلدة أبو سنان، والمجتمع العربي بالعموم، الذي يشهد موجة من جرائم القتل، وشعورا بعدم الأمان ".
وتابع الوزير سموتريتش قائلا لقناة هلا وموقع بانيت :" أود أن أقول بشكل قاطع، أنني وزير مالية لكل سكان دولة إسرائيل، بدون تفرقة بين دين أو عرق أو جنس ... يؤلمني الحال في البلدات العربية، وأنا أنوي فعل كل ما باستطاعتي من أجل مكافحة الاجرام ومن أجل الحفاظ على أمن كل سكان دولة إسرائيل العرب واليهود. أنا ألتزم بتحسين البنى التحتية وكل ما يستحقه مواطنو دولة إسرائيل العرب، بحق وليس بمنة من أحد ".

أنت تدلي بتصريحات مهمة ... السؤال هل تقول هذه الأمور خلال اجتماعاتك مع رئيس الحكومة من أجل مكافحة الجريمة في المجتمع العربي؟
هذا موقف مشترك مع رئيس الحكومة، وكل أعضاء الحكومة. يوم أمس جلسنا ثلاث ساعات ونصف الساعة. كان أمس حفل زفاف ابن أخي، وقد وصلت الى الحفل في نهايته، لأنني كنت في جلسة لجنة الوزراء التي تم عقدها بشكل مستعجل من أجل بحث قضية العنف في المجتمع العربي. هذا أهم ملف بالنسبة لرئيس الحكومة وبالنسبة للوزراء. مكافحة الجريمة لها مركبين أساسيين، الأول هو كل ما يتعلق بعمل الشرطة وبالتحقيقات والمحاكم وتقديم لوائح الاتهام، ونحن علينا إيجاد آليات في اطار القانون لمواجهة هذا الأمر. كما واجهنا عائلات الاجرام في المجتمع اليهودي سنواجه ان شاء الله عائلات الاجرام في المجتمع العربي. 

هل تعد بذلك؟
أنا أعد بفعل كل شيء . أعدك وأعد المشاهدين ومواطني دولة إسرائيل العرب، أن لا أنام بالليل وأن لا أوفر جهدا ولا ميزانية. سنفعل كل شيء من أجل أن يحدث ذلك. لكن هنالك أمر ثان، وهو الجانب الاقتصادي، فقد اكتشفنا في السنوات الأخيرة - ولم يفعل أحد قبلي شيئا بهذا الخصوص رغم ان الجميع كانوا يعرفون ذلك - اكتشفنا أن قسما كبيرا من ميزانيات الدولة، وانتم تعلمون أن حكومات اليمين قدمت ميزانيات كبيرة للمجتمع العربي، وهذا أمر جيد، لصالح المواصلات، البنى التحتية، التعليم، الصحة، الرفاه الاجتماعي، والصفوف المدرسية، ويجب الاستثمار بهذه المجالات أكثر. لكن هنا دخلت منظمات الاجرام، وسيطرت على مناقصات لجمع النفايات، والبستنة، والمواصلات، والشوارع، وهذا أهم وقود لهذه المنظمات.

ما الذي يجب فعله ؟ ان يواجه رؤساء السلطات المحلية منظمات الاجرام وهم لا يملكون سلاحا ولا يوجد شرطة قوية تحميهم؟
أنت صادق. ولأنني لا أتهم رؤساء السلطات المحلية، ولا أطلب منهم التصرف غير ذلك، لأن الأمر مخيف، اذ عليهم الحفاظ على أنفسهم وعلى عائلاتهم وأولادهم والسكان في بلداتهم، لذا أقول أننا سنتصرف، سنقدم الميزانيات كلها، وأكثر من ذلك حتى، عن طريق منظومة تضمن وصول المال بشكل مباشر للمواطن العربي، للبنى التحتية، للصفوف والمدارس، للبستنة، لجمع النفايات، وان لا تصل لمنظمات الاجرام. اذا وصل المال لمنظمات الاجرام فانه أولا لا يصل لهدفه وهو المواطن، والأمر الثاني يكون هذا المال بمثابة وقود لمنظمات الاجرام التي تقتل وتبطش. أنا أقول أنني لا أطلب من رؤساء السلطات المحلية مواجهة الاجرام بأنفسهم، ولست غاضبا عليهم لانهم يتظاهرون ضدي ويهاجمونني لأنهم يعيشون بخوف وتهديد .. سنقدم الميزانيات لكن بمنظومة رقابة نتأكد من خلالها أن المال يصل لصالح المواطن العربي وليس لمنظمات الاجرام التي يعاني منها الناس والسلطات المحلية. يوم الاثنين القادم لدينا جلسة مع وزارة الداخلية ووزارة المساواة الاجتماعية، وسنجد آلية، وهنالك آلية ممكن ان تكون عبر حسابات بنكية أو مناقصات مفتوحة تضمن وصول المال الى هدفه.

هل تتعهد بتقديم الأموال وتمنع الاضراب الأسبوع القادم؟
جلست صباح اليوم مع مضر يونس، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، ويونس شارك أيضا في جلسة اللجنة الوزارية لمكافحة العنف والجريمة، وقد تحدث من وجع، ولا أحد يجادله في ذلك. أخبرت يونس أنني أود تقديم الميزانيات، لكن ليس بالطريقة التي كانت سارية حتى اليوم، لأن الأموال تصل بهذه الطريقة الى منظمات الاجرام. الكل يعرفون ان منظمات الاجرام تسيطر على مناقصات السلطات المحلية، وليس فقط على هذه المناقصات، انما مناقصات لوزارة المواصلات ومناقصات كبيرة للدولة، ولم يفعل أحد شيئا، لان لا أحد يحب أن يهدده أحد بالاضراب أو أن يتظاهر ضده. انا كوزير مالية أود أخذ مسؤولية عن الأمر، سأقدم الميزانيات، لكن بعد وضع آلية تحمي هذا المال. اليكم هذه المعلومة الصادمة: من بين 67 سلطة محلية في المجتمع العربي، حوالي 50 سلطة محلية دخلت منظمات اجرام  عميقا في مناقصاتها وميزانيتها .

لكن هذا مؤشر الى ان الدولة لا تعمل بشكل كاف من أجل مواجهة العنف؟
صحيح... هذا ما أقوله. دولة إسرائيل أهملت على مدار السنوات الاخيرة رؤساء السلطات المحلية العرب والمواطنين العرب. أنا سأغير ذلك. ساتاكد من انهاء هذا الموضوع، والتأكد مكن وصول الأموال لهدفها، ان كان ذلك بناء مدرسة ، أو جمع نفايات، أو غير ذلك، لا أن يصل المال الى مقاول من عالم الاجرام. لكن هذا يتطلب وقتا وشجاعة وتعاونا مع باقي الوزارات والاستشارة القضائية للحكومة والشرطة والشاباك ... لا يوجد أحد في دولة إسرائيل من عرب ويهود لا يفهم اليوم ان هذه هي المشكلة.

لكن رئيس الحكومة يعارض خطوتك هذه؟
لا ... هذا ليس صحيحا. رئيس الحكومة أصدر بيانا وهو في عطلته في هضبة الجولان انه يدعم خطواتي. أمس في الجلسة عاد وكرر ذلك. رئيس الحكومة أصدر تعليماته للاخرين للتعاون مع قراري. لا يجب ان يخرج رؤساء السلطات المحلية لتظاهرات ضدي أو لاضراب، انما الاضراب فيما لم أقم بهذه الخطوات... قلت لمضر يونس: ستجلس هنا بعد عام من اليوم وتقول لي أنت أنقذت المجتمع العربي ... هذا لا علاقة له بالاراء السياسية. انا وزير مالية لكل مواطني دولة إسرائيل العرب واليهود، وأنا أريد مكافحة الاجرام، وانا حولت الميزانيات للشرطة من أجل مكافحة الاجرام واعتقال المجرمين... سنقوم بتشريعات من أجل مواجهة الاجرام الاقتصادي، ومعالجة كل المنظمات من حيث التعامل مع الأموال. 111 من القتلى هم ضحايا صراع بين منظمات إجرامية.

لكن هذا لا يطمئن أم تسمعك من الناصرة أو شفاعمرو او غيرها؟
كلنا معكم وقلبي معكم. سألت زوجتي ان كنا نستطيع العيش يوما واحدا في بلد تقع فيه جرائم كما يحدث في المجتمع العربي. المال هو المحرك لهذا الاجرام، لذا لن أهدأ، سواء تم التظاهر ضدي أم لا... تقلتقني كوزير مالية القضايا المالية وغلاء المعيشة، لكن أول شيء يجب فعله هو مواجهة المنظمات التي سيطرت على أموال السلطات المحلية.

هل تتعهد بتقديم الميزانيات قبل بداية السنة الدراسية الجديدة؟
سنقدم الميزانيات فقط عندما نتأكد من وصول المال الى المواطن ولتطوير المدن والقرى ولصالح الهدف الذي وضعت له وليس لمنظمات الاجرام. اذا قمت بتحويل الميزانيات بدون هذه الطريقة ساكون شريكا في الجريمة. هذا المال باق في مكانه وسيصل الى المواطنين العرب، لكن بعد التأكد من عدم وصوله الى منظمات الاجرام. أنا آخذ مسؤولية عن ذلك، لذلك أطلب منهم عدم محاربتي، لأنني أتفهم أنهم مهددون ... ماذا تتوقعون؟ ان نواصل تقديم المليارات التي تصل في النهاية لمنظمات الاجرام وتشتري بهذا المال السلاح.

ماذا أقول لحفيدتي التي ستقول لي انها لا تذهب للمدرسة بسبب الاضراب لأن الوزير سموتريتش لم يحول الميزانيات للسلطات المحلية ؟
عليك أن تقول لها ان الوزير سموتريتش لا يريد تحويل المال لمنظمات اجرام من أجل لا تمسّ بها لا سمح الله او بعائلتها ومعلميها ... أنا أدعو رؤساء السلطات المحلية العربية الى عدم اعلان الاضراب. في المقابل سنقيم المنظومة التي تضمن وصول الميزانيات لصالح المواطنين بدون أن تصل الى منظمات الاجرام، حتى يعيش الناس بأمان. أقوم بهذا الأمر اليوم وأنا أعلم انه لم يقم بذلك أحد من قبلي.
لا أتوقع من رؤساء السلطات المحلية العربية ان يقوموا بعمل غيرهم لمواجهة المجرمين، انما أن يتفهموا ما نقوم به. هذه ليست خطوة ضد المواطنين العرب، انما لصالحهم.

كما قال الوزير سموتريتش " ان دولة اسرائيل في طريقها الى توقيع اتفاق سلام مع المملكة العربية السعودية "، كما قال " ان اليمين الاسرائيلي هو من جلب السلام الحقيقي، سواء كان ذلك مع مصر أو الامارات أو البحرين والمغرب ".

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو المرفق أعلاه ... 


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. الأجل الاستيطان على املاك الغير في ميزانيه
    حسبي الله ونعم الوكيل 2023-08-24 20:46:45
  2. شكرا
    شكرا 2023-08-25 09:46:00
  3. !!!!!
    ..... 2023-08-25 10:06:01
  4. PANET
    خالد زعبي 2023-08-25 10:11:09
  5. بدنا فعل وليس صف حكي
    حسبي الله ونعم الوكيل 2023-08-25 12:21:26
  6. كاك لف ودوران
    رياض 2023-08-25 13:11:29
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك