بلدان
فئات

05.10.2024

°
08:27
مصرع رجل إثر تعرّضه للغرق في البحر الميت
08:26
‎⁨⁩النفط يسجل أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر حرب بالشرق الأوسط
06:59
مصابون باستنشاق الدخان اثر اندلاع حريق كبير بموقف سيارات في كفر ياسيف
06:58
صفارات الانذار تدوي في الجولان وغلاف غزة
06:49
وسائل اعلام لبنانية: 4 شهداء وجرحى بقصف مناطق في شمال وجنوب لبنان
06:48
حالة الطقس : إرتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم
23:46
مقتل شاب باطلاق نار في رهط
23:33
⁩أكاديمية نور البيان في المركز الجماهيري ام الفحم تختتم دورة في علوم القرآن الكريم
22:28
مصابان أحدهما بحالة خطيرة اثر حادث عنف في رهط
22:20
شاب (26 عاما) بحالة متوسطة اثر تعرضه لحادث عنف في جسر الزرقاء
22:11
حاكمة ولاية ميشيجان تطالب بمزيد من الجهد لمساعدة الأمريكيين العالقين في لبنان
22:11
وسائل اعلام لبنانية: غارات إسرائيلية على بنت جبيل وسرعين
21:49
إيران: أي وقف لإطلاق النار في لبنان يتعين أن يتزامن مع إجراء مماثل في غزة
20:12
الجيش الاسرائيلي: هاجمنا مستودعات أسلحة ومقرات قيادة وبنى تحتية في بيروت
19:40
اندلاع حريق في السينما القديمة في بيتح تكفا
18:45
علي محمود مسلمي ( ابو عاهد ) من الناصرة في ذمة الله
18:36
18:32 | صفارات الانذار تدوي في بلدات الجليل الأعلى
18:32
وسائل اعلام يمنية: غارات أمريكية بريطانية على مطار الحديدة ومنطقة الكثيب
18:31
مجلس الأمن الدولي يدعم جوتيرش بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
18:28
رئيس وزراء بريطانيا: نفعل كل ما بوسعنا لخفض التصعيد في الشرق الأوسط
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.96
فرنك سويسري 4.4
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.13
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.46
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-10-03
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مظاهرة صاخبة أمام مكاتب الحكومة في القدس للمطالبة بتحويل الميزانيات للسلطات العربية

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-08-2023 06:40:28 اخر تحديث: 21-08-2023 13:00:00

نقل لكم عبر موقع بانيت ، في بث حي ومباشر ، وبالتعاون مع قناة هلا ، قناة الوسط العربي

تظاهرة في القدس للمطالبة بتحويل الميزانيات للسلطات المحلية العربية

اعتقال رئيس مجلس المزرعة

مظاهرة صاخبة أمام مكاتب الحكومة في القدس للمطالبة بتحويل الميزانيات للسلطات العربية

التظاهرة التي أقيمت أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس،  بدعوة من اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية تحت عنوان " نطالب بتحويل الميزانيات للسلطات المحلية الان . و نحارب الجريمة " .


اجواء صاخبة وصدام بين رؤساء سلطات محلية وقوات الشرطة في المظاهرة
أفاد مراسل موقع بانيت وقناة هلا ، أنّ أجواء صاخبة سادت المظاهرة وقد وقع صدام بين رؤساء سلطات محلية وقوات الشرطة امام مكاتب الحكومة في القدس . 
وظهر في فيديو التقطته عدسة موقع بانيت قوات الشرطة وهي تحاول منع المتظاهرين من اجتياز حاجز حديدي تم تثبيته في المكان. 
وهتف المشاركون في المظاهرة " حكومة عنصرية " وتجادلوا مع أفراد الشرطة الذين يحاولون منعهم من التقدم باتجاه مكتب رئيس الحكومة ، وسُمع عبر مكبرات الصوت طلب من أفراد الشرطة بتشغيل الكاميرات المثبّتة على أجسامهم .

اعتقال رئيس المجلس المحلي المزرعة فؤاد عوض
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنّ الشرطة اعتقلت  رئيس المجلس المحلي المزرعة فؤاد عوض .

وقال المتحدث بلسان الشرطة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " شهدت الساعات القليلة الماضية مظاهرة بالقرب من وزارة المالية في القدس، وتواجد افراد الشرطة، وحرس الحدود في المكان لتأمينها.
منذ فترة وجيزة، خلال موكب نظمه المشاركون من شارع كابلان (حديقة هفراديم) باتجاه وزارة المالية، نشبت أعمال عنف في المكان، حيث اقتحم المتظاهرون الحواجز في مكان الاحتجاج، حيث قامت الشرطة بصدهم بالقرب من ساحة الاحتجاج، في مدخل مجمع الوزارة.
ونتيجة لذلك، اضطرت الشرطة وحرس الحدود لصد المشاغبين ومنعهم من محاولات اقتحام المجمع.
 سنستمر في السماح بحرية الاحتجاج والتعبير عن الراي للجميع، ومن ناحية أخرى لن نسمح بالفوضى والعنف من أي نوع كان، أثناء الاحتجاجات وبشكل عام " .

يائير لبيد:" أتضامن اليوم مع رؤساء السلطات العربية الذين أضربوا عن العمل احتجاجًا على تعليق الميزانيات الخاصة بالسلطات المحلية"
قال رئيس الحكومة السابق، رئيس المعارضة ورئيس حزب يش عتيد يائير لبيد:" أتضامن اليوم مع رؤساء السلطات العربية الذين أضربوا عن العمل احتجاجًا على تعليق الميزانيات الخاصة بالسلطات المحلية. 
لا يوجد سبب أو مبرر مهني لهذه الخطوة المتطرفة عدا رغبة سموتريتش لأن يثبت لـ "مقربيه" أنه ما زال عنصريًا كما كان دائمًا. 
تطوير المجتمع العربي وتنميته هي مصلحة وطنية لدولة إسرائيل بأكملها ، اليهود والعرب على حد سواء." .

الجبهة : " النائب أيمن عودة يخلّص شابة عربية من قبضة رجال الشرطة وحرس الحدود في مظاهرة السلطات المحليّة بالقدس"
وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان من الجبهة جاء فيه من الجبهة : " النائب أيمن عودة يخلّص شابة عربية من قبضة رجال الشرطة وحرس الحدود في مظاهرة السلطات المحليّة بالقدس" .


وتشهد السلطات المحلية العربية في البلاد ، اليوم الاثنين ، اضرابا احتجاجيا وانذاريا شاملا ، احتجاجا على عدم تحويل الميزانيات والسياسة الحكومية في مواجهة العنف .

وجاء في بيان اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية الذي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصيحفة بانوراما : " عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية اجتماعاً استثنائيا لها، ظهر الأحد الماضي، في خيمة الاعتصام الاحتجاجية أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس وفي يومها الأخير، كإحدى الإجراءات الاحتجاجية، وامتداداً لقرارات الإجتماع الأخير للمجلس العام للجنة القطرية، واتخذت سلسلة قرارات واجراءات احتجاجية تصعيدية وتصاعُدية، ومن أبرزها:

• إعلان الإضراب الاحتجاجي والإنذاري الشامل في جميع السلطات المحلية العربية في البلاد، وذلك يوم الاثنين القادم بتاريخ (2023/08/21)، وتنظيم مُظاهرة احتجاجية قطرية، في صباح اليوم نفسه، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس.

• إعلان عدم افتتاح السنة الدراسية الجديدة في المدارس العربية وفي جميع المؤسَّسات التعليمية في المدن والقرى العربية، في بداية شهر أيلول القادم، يتزامن مع إعلان الإضراب المفتوح في جميع السلطات المحلية العربية في البلاد، في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب اللجنة القطرية.

• تنظيم سلسلة تظاهرات احتجاجية مُتزامِنة، عند العديد من مفترقات الطرق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد.

• توجيه التحيَّة والتقدير لكل الأطراف والأحزاب والحركات والمُنظمات التي دعمت وأيّدت وزارت خيمة الاعتصام الاحتجاجي في القدس، ودعمت النضال العادل للسلطات المحلية العربية بقيادة اللجنة القطرية، ودعوة لجنة المُتابعة العليا للجماهير العربية، بكلِّ مُركّباتها، الى رفد هذه الإجراءات الاحتجاجية بمزيد من الدعم والمُشاركة الشعبية والسياسية الفاعلة، لا سيّما أنها ليست معركة السلطات المحلية العربية وحدها، بل معركة وقضية جميع فِئات وأبناء الجماهير العربية في البلاد.

• مُطالبة مركز السلطات المحلية في البلاد الى دعم وتأْييد مواقف ومطالب وإجراءات اللجنة القطرية، في هذا الصَّدد، واتخاذ الاجراءات العملية لدعم النضال العادل والشرعي للسلطات المحلية العربية.

• التوجُّه الى نقابة العمال العامة في البلاد (الهستدروت) ومطالبتها باتخاذ موقف واضح يدعم مطالب ونضال السلطات المحلية العربية، في هذا السِّياق، دفاعاً عن حقوق موظفي وعمال هذه السلطات، الذين قد لا يتلقون رواتبهم بسبب سياسة التقليصات الحكومية وعدم تحويل الميزانيات للسلطات المحلية العربية.

• توجيه رسالة الى ممثلي السَّفارات ومختلف الدول، حول تعامل وسياسة التمييز الحكومية تجاه المواطنين العرب وسلطاتهم المحلية.

واختتم البيان: "دعت اللجنة القطرية جميع رؤساء وأعضاء وموظفي وعمال السلطات المحلية العربية الى الالتزام بهذه القرارات الوحدوية، والمشاركة الفاعلة والمُنظَّمة والواسعة في هذه الإجراءات، دِفاعاً عن الحقوق الطبيعية للسلطات المحلية والجماهير العربية، بالرغم من كل الصعوبات والظروف العامة والمُركَّبة".

 رئيس مركز الحكم المحلي : إضراب تضامني مع السلطات المحلية العربية
في هذا السياق ، أعلن رئيس مركز الحكم المحلي ، رئيس بلدية موديعين ، حاييم بيباس عن اضراب في الحكم المحلي ابتداء من الساعة الثامنة ولغاية العاشرة صباحا اليوم الاثنين ، وذلك تضامنا مع السلطات المحلية العربية في ظل قرار وزير المالية تجميد الميزانيات .
وقال بيباس في مؤتمر للتعليم أقامه مركز الحكم المحلي في باقة الغربية : " اذا وصلنا الى 01.09 ونحن على نفس الوضعية سنفحص خطواتنا " . وتابع : " نحن نقف الى جانب الميزانيات في المناطق النائية وفي المجتمع العربي واذا وجدنا أمرا غير جيد فواجبنا الوقوف هناك " .

وجاء في بيان أصدره مركز الحكم المحلي ووصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " عقد اليوم الأحد في مدينة باقة الغربية المؤتمر التربية والتعليم ولبحث التجهيزات لإفتتاح السنة الدراسية الجديدة والذي ينظمه مركز السلطات المحلية.

وقال السيد حاييم بيباس رئيس مركز السلطات المحلية خلال كلمته بالمؤتمر على خلفية اعلان السلطات المحلية العربية الإضراب يوم غد الإثنين لعدم تحويل وزارة المالية الميزانيات اللازمة ابرزها موازنات التربية والتعليم أن مركز السلطات المحلية يدعم بشكل كامل مع السلطات المحلية العربية وسيعلن الإضراب غدًا بين الساعة 8:00 و 10:00 صباحًا تضامنًا مع مطالبهم العادلة والمحقة، وإذا وصلنا إلى الأول من سبتمبر موعد افتتاح العام الدارسي مع في نفس الوضع سندرس تحركاتنا القادمة. وتطرق بيباس الى أزمة منظمة المعلمين مع وزارة التربية والتعليم: إذا وصلنا للإضراب في الأول من سبتمبر، مركز السلطات لن ينضم إلى الالتماسات للمحكمة ضد الإضراب". إنني أدعو جميع الأطراف المشاركة في مفاوضات مكثفة بنوايا حقيقية للتوصل إلى حل. ليس فقط مناقشات ظاهرة لإرضاء المحكمة ، ولكن رغبة حقيقية في إنهاء الأزمة المستمرة، لأن الذي يعاني في نهاية المطاف هذه الحروب هم أولادنا .

واضاف بيباس : " اقول ليافه بن دافيد المديرة العامة لنقابة المعلمين إن الموقف الحازم والصلب هو الذي سيقودنا للنجاح حفاظًا على جهاز التربية والتعليم.وقال السيد رائد دقة رئيس بلدية باقة الغربية: "قررنا تعطيل الدراسة والإضراب بسبب وزير المالية، .هذا عام طوارئ في المجتمع العربي".قررنا في لجنة رؤساء السلطات المحلية تعليق افتتاح السنة الدراسية لأن وزير المالية يحتجز مئات الملايين من الشواقل التي نستحقها ونحتاجها مثل الهواء للتنفس" .

وتابع بيباس : " نحن بصدد النضال من أجل المجتمع العربي بأسره. حكومات إسرائيل اهملت المجتمع العربي ، وأزمة الجريمة ما هي إلا مثال على ذلك. الإضراب هو خطوة اولى لنضال طويل لأنه لا يوجد خيارات أمامنا ليس سوى الخطوة الأولى في صراع طويل ، لكن لا خيار أمامنا " .

وختم رئيس مركز الحكم المحلي : " العنف والجريمة في المجتمع العربي يسيطران على الشباب الذين يشعرون بالغربة.عنف واطلاق نار كل يوم وليلة بدأ يسيطر على حياتنا الأرقام مقلقة، مجتمع بأكمله في حالة صدمة أطفال لا يذهبون إلى المدارس لأسابيع طويلة لأن وزير المالية يمنع ذالك

هناك تفاوت وفجوة كبيرة بين الاستثمار في التعليم الديني القومي في المستوطنات والاستثمار في التعليم في المجتمع العربي.نتوقع من جميع شركائنا في جهاز التعليم والسلطات المحلية أن ينضموا إلى معركتنا ، فالأمر ليس مجرد معركة أجل التعليم ، إنها معركة من أجل الحياة نفسها ".


تصوير موقع بانيت 








[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. مرج ابن عامر
    معقب ٤٨ 2023-08-21 12:15:35
  2. مرج أبن عامر
    مواطن عربي فلسطيني أصيل ٤٨ 2023-08-21 12:36:29
  3. مظاهرة للسلطات العبية
    خليل 2023-08-21 12:46:11
  4. جليل اسفل
    عربي أصيل 2023-08-21 13:03:43
  5. سؤال:
    موطن بسبط 2023-08-21 15:18:57
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك