محاضرات توعوية في الناصرة حول مرض السكري
عقدت مؤخراً، في بلدية الناصرة وبالتعاون مع مشروع "سفيرا" السكري في الجليل والمنظمة الإسرائيلية للسكري، سلسلة من المحاضرات التوعوية حول تحديات الصيام لمرضى السكري

صور وصلتنا من محمود أسعد
خلال شهر رمضان المبارك، بحضور مدير عام مشروع "سفيرا" السكري في الجليل ورئيس الجمعية الإسرائيلية للسكري، بروفيسور نعيم شحادة وعدد من أعضاء الطاقم والأطباء وممثلين عن صناديق المرضى والمؤسسات الصحيّة وطاقم الموظفين في البلدية.
افتتح اليوم التوعوي، رئيس بلدية الناصرة، علي سلاّم معبرا "عن دعم البلدية لهذا المشروع الهام، وما يحمله من برامج وفعاليات لتحسين الواقع الصحي في المدينة بشكل عام ومحاربة وباء السكري بشكل خاص". ثم تحدث نائبه محمد عوايسي عن عزم البلدية على وضع صحة سكان المدينة على أجندة عملها من خلال المشروع.
محاضرة هامة للبروفيسور نعيم شحادة
كما وتخلل اليوم التوعوي محاضرة هامة لبروفيسور نعيم شحادة، استعرض من خلالها خطة عمل المشروع بعد اجراء مسح شامل للواقع الصحي في المدينة وبدء العمل على تنفيذ البرامج المستقبلية ومنها البرنامج التوعوي لصيام شهر رمضان بأمان. ثم استعرض د. توفيق زعبي، أخصائي أمراض السكري في خدمات الصحة الشاملة- كلاليت، إمكانيات الصوم الامن لمرضى السكري وشدد على "ضرورة زيارة الطبيب المعالج وعدم تعريض الجسم لمخاطر الصيام، مشيرا الى توافق الطب والشريعة على ضرورة تجنب فئات معينة من مرضى السكري الصوم".
في حين وفرّت أخصائية التغذية في خدمات الصحة الشاملة- كلاليت نصائح عملية لتسهيل الصيام وأفكار لبدائل صحيّة للمشروبات المحلاة والاطعمة الدسمة والحلويات التي تميز الشهر الكريم.
كما ودعت عريفة الحفل ومركزة الصحة في بلدية الناصرة د. اية مرعي- أبو تايه، الجمهور الى اجراء فحص سكري مجاني في المحطة الخاصة التي أشرفت عليها الجمعية الإسرائيلية للسكري.
فعاليات ميدانية
كما ويبادر القائمين على مشروع "سفيرا" السكري في الجليل على اسم راسل بيري والذي تقوده كلية الطب على اسم عزريئيلي في جامعة بار إيلان في صفد الى عدد من الفعاليات الميدانية والإعلامية من أجل رفع الوعي حول سبل الصيام الامن في البلدات التي يعمل فيها المشروع: الناصرة، شفاعمرو، سخنين ونوف هجليل. حيث اجتمعت اللجنة الاستشارية الجماهيرية للمشروع في كلية الطب في صفد من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الخطة الميدانية للأسابيع القادمة وبمشاركة ممثلين عن صناديق المرضى، رجال الدين رجال الاعمال الداعمين من المجتمع العربي ومن أهمها عقد يوم دراسي لائمة المساجد قبيل شهر رمضان المبارك من أجل التطرق لهذا الموضوع من خلال المساجد وتوزيع نشرات توعوية أعدت خصيصا لجمهور الصائمين. من جهة أخرى عقد أيضا بداية الأسبوع الحالي يوم دراسي للأطباء ركزه د. الياس سرور من أجل توفير المعلومات والتوصيات العلمية للأطباء وكيفية التعامل مع تحديات مرضى السكري الذين يعتزمون الصيام بشكل خاص وتحسين جودة الخدمات الطبية لمحاربة وباء السكري بشكل عام.






من هنا وهناك
-
ممثلو هيئات شعبية واجتماعية يتداعون لاجتماع في الناصرة رفضا لرفع ضريبة الأرنونا: ‘موقف نصراوي موحد للدفاع عن حقوق السكان ومصالحهم‘
-
اندلاع حريق في حافلة على شارع 77 قرب مفترق الزرازير وانتشاره الى منطقة مفتوحة
-
عودة ابن النادي.. أنس دبور يعزز صفوف أخاء الناصرة
-
مؤتمر المكانة القانونية للمجتمع العربي في الناصرة: توصيات بتوحيد التمثيل العربي ومواجهة التشريعات العنصرية والجريمة والهدم
-
اتهام شاب من يافة الناصرة بطعن شقيقين خلال شجار في نوف هجليل
-
افتتاح مونديال مدرسة الرازي الابتدائية – الناصرة
-
الاخاء الناصرة ينجز تعيين الطاقم المهني في الموسم القادم في الدرجة الممتازة باشراف المدرب علاء صايغ
-
مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة يحتضن يوم الرسم الحر
-
نواف بزيع يوقع مع مكابي أبناء الرينة لموسمين
-
الحاجة كاملة (فلفل)عطية من الناصرة في ذمة الله





أرسل خبرا