بلدان
فئات

28.09.2024

°
22:50
فيروز عيد مرجية من يافة الناصرة في ذمة الله
22:23
نتنياهو بعد عودته من الولايات المتحدة: ‘اغتيال نصر الله كان شرطا ضروريا لتحقيق الأهداف التي وضعناها‘
21:56
الحوثيون : أطلقنا صاروخا استهدف مطار بن غوريون لدى هبوط طائرة نتنياهو اليوم
20:58
مقتل شابة واصابة شاب اثر تعرضهما لاطلاق نار شمالي البلاد
20:57
بايدن يوجه بتعزيز وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط لـ‘ردع أي عدوان‘
20:04
رئيس مجلس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام
19:39
الجيش الاسرائيلي: ‘قضينا على حسن خليل ياسين المسؤول في ركن الاستخبارات في حزب الله‘
19:00
وسائل إعلام عبرية: ‘المستهدف في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت هو نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق‘
18:42
اصابة متوسطة لسائق تراكتورون بحادث طرق ذاتي في رهط
18:16
‎⁨ ⁩بلدية كفرقرع: مستمرون بمشروع تطوير شبكة المواصلات في شوارع المدينة
17:48
الجيش الاسرائيلي حول الصفارات في مركز البلاد : صاروخ أطلق من اليمن
17:45
صفارات انذار في مركز البلاد والشمال
17:23
مباريات اليوم في الدرجة العليا بدون جمهور
17:02
وقفة رفع شعارات في باقة الغربية : ‘أوقفوا الحرب على غزة ‘
16:45
رئيس الأركان ينهي جلسة لتقييم الأوضاع: ‘نصرالله أراد القضاء على إسرائيل فقضينا عليه‘
16:11
ماكرون لنظيره الإيراني: تحسين العلاقات مرهون بمصير الفرنسيين المحتجزين في إيران
15:31
ابتداء من اليوم : يحظر تجمهر أكثر من 1000 شخص في مركز البلاد
13:51
المرشد الإيراني الأعلى : الصهاينة لم يتعلموا الدرس، كل قوى المقاومة بالمنطقة تقف إلى جانب حزب الله وتدعمه
11:56
رئيس اركان الجيش الاسرائيلي : هذا ليس نهاية ما في جعبتنا
11:19
صفارات انذار في مستوطنات الضفة الغربية
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.95
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.12
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-28
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.33
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.42
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-26
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

دهامشة (الموحدّة):‘متى راينا لكم موقفا كريما يا ايمن وطيبي؟‘| دهامشة (الجبهة): ‘غيروا الأسطوانة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-01-2023 07:34:05 اخر تحديث: 11-01-2023 10:00:00

أدانت القائمة العربية الموحدة في بيان صادر عنها " قرار الحكومة المتمثل بايقاف عمل معهد الطب العدلي " أبو كبير " في أيام السبت، اذ انه بهذا القرار المتمثل بوقف

دهامشة (الموحدّة):‘متى راينا لكم موقفا كريما يا ايمن وطيبي؟‘| دهامشة (الجبهة): ‘انصح عباس وشلته ان يغيروا الأسطوانة‘

اتهم رئيس المعارضة، عضو الكنيست يائير لبيد، تحالف الجبهة والعربية للتغيير بالتنسيق الكامل مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحزب الليكود. وقال لبيد في تصريحات أدلى بها في مستهل جلسة كتلة " يش عتيد " في الكنيست، مطلع الاسبوع :" هم يتعاونون بشكل كامل مع الليكود اذ ساعدوهم في اسقاط حكومتنا. هم ليسوا جزءا من الحكومة لكنهم أقرب للائتلاف الحكومي من المعارض. أيمن عودة وأحمد الطيبي يعملان بشكل كامل مع الليكود ".
هذه التصريحات أثارت حفيظة عضوي الكنيست أيمن عودة وأحمد الطيبي، اذ وصف النائب أيمن عودة لابيد بالكاذب وقال أن عليه أن يخجل من نفسه "، وأضاف عودة في مؤتمر صحفي للقائمة :" لبيد فشل في ادارة الانتخابات كما يفشل الآن في ادارة المعارضة... لبيد اعتاد على قيادة عربية خنوعة لهذا يستصعب التعامل مع قيادة منتصبة القامة ".
من ناحيته، قال عضو الكنيست أحمد الطيبي ردا على لبيد :" آمل أن تتوقف التصريحات المشتركة لمنصور عباس ولبيد ضدنا لانها كاذبة ".
ووجه الطيبي حديثه للبيد قائلا :" لو أوصلناك انت ومنصور عباس بجهاز كشف الكذب لانفجر الجهاز على الفور ". 
الدكتور منصور عباس، لم يقف مكتوف الايدي إزاء تصريحات أيمن عودة وأحمد الطيبي وقال " أنه مستعد لان يتم فحصه بجاهز الكذب هو والطيبي ليظهر للناس من الصادق ".
وفي الوقت الذي تحمّل فيه القائمة العربية الموحدة، أحزاب القائمة المشتركة في الكنيست السابقة: الجبهة، التجمع والعربية للتغيير، المسؤولية السياسية عن ما قالت انه " الخطوات والممارسات العنصرية التي بدأت حكومة نتنياهو- سموترتش- بن غفير بممارستها ضد المجتمع العربي، وضد الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية "، وفي الوقت الذي يتهم فيه تحالف الجبهة والعربية للتغيير الموحدة بالكذب وبث الافتراءات، يطرح السؤال الى اين تسير الأمور لدى ممثلي الجمهور العربي في الكنيست والى ماذا ستفضي هذه المناكفات التي لا تتنهي ؟
للحديث عن هذا الموضوع، استضافت قناة هلا عضو الكنيست السابق عن القائمة العربية الموحدة الشيخ عبد المالك دهامشة ، وكذلك السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة منصور دهامشة. 

عضو الكنيست السابق عن القائمة العربية الموحدة الشيخ عبد المالك دهامشة : " متى راينا لكم موقفاً عزيزا كريما يا ايمن وطيبي ؟ لم نر من خلالكم الا الخراب والتخريب "

الدكتور احمد الطيبي يقول ان "من اسقط الحكومة السابقة انهيار حزب يمينا وعدم مقدرة منصور عباس على ثني مازن غنايم عن موقفه الأخير وتقديم استقالته وعدم مقدرة لبيد على اقالة غيداء ريناوي زعبي، كيف تردون على ذلك؟
"كلام فاضي وافتراءات، فهذه ليست اول مرة يضع الطيبي الخيال فوق الحقائق. الجمهور رأى مسيرة الكنيست والاقتراحات والقوانين ابان الحكومة السابقة والحقائق تنطق بأنه حينما أعلنوا في المشتركة أنهم سيحلون الكنيست واصبحوا بيضة القبان في هذا الموضوع حلت الكنيست وازيلت الحكومة. أتحدى الطيبي ان يثبت بأن منصور عباس قد تفوه ولو بكذبة واحدة، فعلى العكس تماماً منصور عباس لم يرد عليهم " وغير فاضي " لاكاذيبهم. الجمهور يعي ويعرف وكثرة الكذب لا تدل الا على الكذابين ".

ايمن عودة صرح قائلاً: "لابيد اعتاد على قيادة عربية خنوعة لذلك يستصعب مع قيادة منتصبة القامة" ، وهذا تفسير ورد على قول لابيد بأن الطيبي وايمن عودة ليسوا جزءا من المعارضة، ماذا يقصد ايمن عودة بذلك؟
"من الذي وقف وقفة الأسد امام نتنياهو وأمام اليمين طيلة الفترة السابقة، من وضعك يا ايمن رئيساً للمشتركة مع 15 عضوا؟ متى رأيت خنوعاً على منصور عباس؟ يبدو ان التكرم على الاخرين وتفضيل مصلحة الجمهور والوطن على المصلحة الذاتية والحزبية يعتبرونها كذبا ، ويظنون أنهم حينما يستغرقون في مصالحهم الخاصة الحزبية أقوياء وشجعان . من انزل نتنياهو عن سدة الحكم غير منصور عباس،متى راينا لكم موقفاً عزيزا كريما يا ايمن وطيبي ؟ لم نر من خلالكم الا الخراب والتخريب. الان أبو كبير ستعيده الحكومة التي اعدتموهابأصواتكم وبمعانقتكم".

وتابع قائلاً: "دمرت المشتركة موضوع أسرى الحرية حيث انهم كانوا على علم بما قام به النائب السابق غطاس حينما توجه للقاء احد الاسرى في السجون وقام بتهريب هاتف له، مما تسبب في ضرر بمصلحة القضية الوطنية، وبتضييق الخناق على زيارات الاسرى".

 يقول بيان الجبهة والعربية للتغيير " انكم أنتم تقومون بما تجيدونه ، أي بث الأكاذيب ورشق الاتهامات، القانون التي تتغنى به الموحدة لم يصل الى القراءة الثانية والثالثة وتم طرحه بعد تجنيد الطيبي والسعدي للميزانية كما انهم ويتحدثون عن فتح فرع لأبو كبير في الناصرة، ما ردكم على ذلك؟
"توصل النائب وليد طه الى اتفاق مع الحكومة السابقة ان يفتح معهد أبو كبير أيام الجمعة والسبت للعرب، وذلك بعد محادثات مع الحكومة ومسؤولين في وزارة الصحة، دون ان يكون هناك حاجة لقانون. ولكن هذه الحكومة التي احضرتموها تقول سنغلق أبو كبير أيام الجمعة والسبت. يكفي كذباً". 

يشاهد الناخب العربي الذي يعاني من غلاء المعيشة والجريمة ما يجري ما بين منتخبي الجمهور العربي في الكنيست.. هل هذا ما ينقص المواطن العربي؟ ما الحاجة لكل هذه المناكفات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها المواطن العربي؟
"المناكفات هي الشغل الشاغل للمشتركة دائما. متى قمنا نحن بمهاجمتهم؟ منصور عباس كان مشغولاً بتحصيل إنجازات للمجتمع العربي، ففي السنة الأخيرة تراجعت نسبة العنف والجريمة .. الحكومة السابقة كافحت العنف وكذلك وفرت الميزانيات لهذا الامر. قال لهم منصور عباس لا تسقطوا الحكومة تعالوا خذوا ما تريدون فالحكومة خاضعة لنا، لكنهم رفضوا وأبوا الا ان يسقطوها. كما انهم تسببوا بخروج التجمع واصبح الليكود واليمين المتطرف أكثرية في الكنيست ويفتخرون بهذا الامر، على الرغم من اننا جلبنا الميزانيات والخرائط الهيكلية لبلدات غير داعمة للموحدة مثل ام الفحم وعسفيا".

السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة منصور دهامشة : " كفى للموحدة هرولة ولهاثا وراء الحكومة وما تبقى منها ولتذهب للبحث عن مصلحة جماهير شعبنا " 
على صعيد متصل، قال السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة منصور دهامشة، في حديث ادلى به لقناة هلا وموقع بانيت ردا على اقوال عضو الكنيست السابق عن القائمة العربية الموحدة الشيخ عبد المالك دهامشة " أن المشتركة هي حزب تخريب ولا شغل لهم الا مهاجمة منصور عباس والقائمة العربية الموحدة" - قال منصور دهامشة ردا على ذلك : " كفى للموحدة هرولة ولهاثا وراء الحكومة وما تبقى منها ولتذهب للبحث عن مصلحة جماهير شعبنا وان تعود الى رشدها وعملها من خلال السياسة الصحيحة ولتترك المناكفات مع الجبهة والعربية للتغيير. نحن بحاجة الى وحدة نضالية اليوم من كل اطراف شعبنا للتصدي للحكومة الفاشية برئاسة نتنياهو ووزرائه بن غفير وسموتريتش، وكل هذه الموبقات أولى بهم واحرى ان يتصدوا لها ، لا ان يناكفوا العربية للتغيير والجبهة. نحن لا نرى ان هذه المناكفات تستحق الرد حتى، فلدينا مهام ومسؤوليات في مواجهة الحكومة الحالية".

قال الشيخ عبد المالك دهامشة "ان الناخب العربي كان امام خيارين: امام حكومة سيئة او أسوأ، وانتم فرطتم بالسيء لتحصلوا على الاسوأ، وانتم تتحملون مسؤولية ما يجري الان"، ما ردك على هذا؟
"من يتحمل المسؤولية هي حكومات إسرائيل المتعاقبة، ونحن نريد لكل حكومة سيئة ان تذهب الى الجحيم وسنعمل على اسقاط هذه الحكومة وليضعوا أيديهم بأيدينا من اجل تحقيق ذلك ولمنع السيء والاسوأ من التعامل مع مجتمعنا العربي كأعداء. كما يبدو انهم غير مدركين للسياسة، فالسياسة بحاجة الى وجوه جديدة وطرح سياسي بديل للحكومات الحالية، وفي حال كان هناك تغيير للنهج السياسي سنكون اول من يسعى من اجل ذلك، لهذا كل حكومة سيئة واسوأ يجب ان تسقط حتى تتغير السياسة الإسرائيلية. هناك ازمة بسبب النهج السياسي وهذه هي المسألة، لن نرضى لا بالسيء ولا بالاسوأ وسنسقط كل حكومة تأتي بالويلات على ابناء شعبنا وعلى الشعب الإسرائيلي عامة. يجب العمل بجدية من اجل ان نعود لوحدة جماهيرية واسعة ليكون لها تأثير حقيقي وعندها لا يمكن ان تقام حكومة الا بإراداتنا وشروطنا".

كيف تردون على من هاجم ايمن عودة في المشاركة بالمظاهرة في تل ابيب، حيث وصفه منصور عباس بـ"يقتل القتيل ويمشي في جنازته"؟
"انا انصح منصور عباس وشلته وكل من يروج لاحاديثه ان يغيروا الأسطوانة وان يبدأوا بالتوجه والتصدي لحكومة اليمين الفاشية. دعوكم من مناكفاتنا، ولتناكفوا الحكومة وقراراتها.نحن سنستمر بالنضال والكفاح كما عودنا شعبنا وسنتصدى للفاشيين والعنصريين بكل كرامة براس مرفوع وسنستمر بكفاحنا لتغيير حكومات اسرائيل المتعاقبة السيئة هذا ما نسعى اليه. لا يعنينا منصور عباس وننصحه ان يبدأ بالنضال والكفاح الى جانبنا ضد هذه الحكومة".

بعد انتهاء الانتخابات الاخيرة ، طالبت أصوات في الحزب والجبهة باستخلاص العبر والتجهيز للانتخابات القادمة ، هل يوجد أي تقدم في هذا الموضوع؟
"نحن في قمة التحضيرات لمؤتمر الجبهة القادم من اجل تلخيص المرحلة السابقة والاستعداد للمراحل القادمة، انتخاب قيادة جديدة وهيئات جديدة سيكون مع بداية شهر اذار القريب. نحن على استعداد لإعادة التنظيم والاهتمام بأبناء شعبنا هذا هو شغلنا الشاغل إعادة تنظيم أنفسنا وتحضير انفسنا. المرحلة القادمة سيئة جدا سياسياً تحتاج الى نضال ونفس طويل وطاقات كبيرة جدا لمواجهة الحكومة الفاشية ونحن قادرون على الصمود نحن شعب الجبارين أعرق واكبرجسم سياسي على الساحة الإسرائيلية ، نحن كنا من قبل قيام الدولةوما زلنا وسنستمر بعد هذه الحكومة. ونحن نسعى من اجل خدمة شعبنا بكل طاقاتنا وارادتنا، ونعيد تنظيم انفسنا ونسعى لاستخلاص العبر من كافة الجوانب".

هل ستنافس على وظيفة منصب سكرتير عام الجبهة؟
"ليس هناك تنافس على المناصب انما توكيل بالعمل، ما سأوكل به سأقوم به بكل ثقة وقوة وطاقة. انا اعمل من اجل خدمة أبناء شعبي، عندما تختارني الجبهة باي منصب سأبذل كامل مجهودي من اجل ان أكون على قدر كاف من الثقة.تنظيم الجبهة يعتمد عل العطاء والتطوع من قبل كل أعضائه . هكذا كنا وهكذا سنستمر".

 لمشاهدة المقابلتين الكاملتين عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .


منصور دهامشة - سكرتير الجبهة - تصوير: موقع بانيت وقناة هلا

عضو الكنيست السابق عبد المالك دهامشة - تصوير : موقع بانيت وقناة هلا


عضو الكنيست د. احمد الطيبي - تصوير : (Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


عضو الكنيست أيمن عودة - تصوير : (Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images


عضو الكنيست منصور عباس - تصوير : (Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. الجليل
    الجليل 2023-01-11 13:25:29
  2. رد
    حسن حسن 2023-01-11 13:26:53
  3. استحو ع حالكو
    خليل 2023-01-11 14:13:14
  4. للاسف مستوى هابط جدا
    محمد 2023-01-11 14:39:28
  5. خليهم يسكروه . إللي بموت ميته طبيعيه ما في حاجه لأبو كبير
    دوله خربانه 2023-01-11 14:47:23
  6. حكومتك با لابيد ولدت ميته. حكومة لابيد بينيت كانت ٱكبر عملية خداع ونصب واحتيال في تاريخ دولة اسرائيل.
    زيدان 2023-01-11 14:54:19
  7. الشعب يريد تغيير النواب جميعاً
    علي 2023-01-11 14:57:55
  8. منصور سبب البلاوي
    يوسف 2023-01-11 16:50:33
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك