بلدان
فئات

10.10.2024

°
22:49
اصابة خطيرة لشاب بحادث طرق قرب جلجولية
21:57
مصادر فلسطينية : الطيران الاسرائيلي المسير يقصف عدة مواقع في طولكرم ومخيم نور شمس - الجيش الاسرائيلي : طائرة استهدفت خلية مسلحين
21:27
اصابة رجل بحادث عنف في كريات ملآخي
20:45
اصابة شاب بحادث طرق بين دراجة نارية وسيارة في الطيبة
20:45
سمح بالنشر : مقتل 3 جنود احتياط بانفجار عبوة ناسفة في جباليا
19:45
‎⁨حزب الوفاء والإصلاح : ‘إطلاق النار على سيارة رئيس بلدية رهط جريمةٌ مدانةٌ‘
19:33
شاهدوا : آثار إعصار ميلتون المدمر على طرق فلوريدا الأمريكية
19:30
الجبهة الداخلية : تخفيف التقييدات يشمل أيضا منطقة وادي عارة والكرمل
19:29
الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو له من جنوب لبنان : ‘نداهم منزلا بعد منزل ونصادر المعدات ونفكك قدرات حزب الله‘
19:21
الجبهة الداخلية تعلن عن تخفيف تقييدات في مناطق الجولان، مركز الجليل والمروج
19:05
رسالة مستعجلة للمستشارة القضائية للحكومة : ‘يجب فتح تحقيق جنائي مع الوزير بن غفير حول ملابسات اعتقال انتصار حجازي من طمرة‘
19:05
‎⁨جمعية السلامة المجتمعية تنظم فعاليات حول ⁩تعزيز السلامة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في رهط
18:21
‎⁨مشاركون في محاضرة حول الصحة النفسية في باقة الغربية يتحدثون لقناة هلا
18:18
يوم الأحد القريب : التأمين الوطني يحوّل منحة التدفئة بقيمة 700 شيكل لـ 300 ألف مستحق - هذه هي شروط الحصول عليها
17:59
‎⁨اعتقال صحفي أمريكي بشبهة ‘مساعدة العدو وقت الحرب‘ – المحامية الموكلة بالدفاع عنه :‘الجاسوس لا ينشر المعلومات على العلن‘
17:41
الجيش الإسرائيلي يعلن عن التصدي لطائرة مُسيرة في منطقة الجليل الأعلى
17:40
مفتي القدس : ‘قرار اسرائيل إغلاق المسجد الإبراهيمي في الخليل 4 أيام بوجه المسلمين مرفوض ومُدان‘
17:35
د. سهيل دياب من الناصرة يكتب في بانيت : لماذا تخشى الولايات المتحدة الحرب الشاملة؟
17:26
‎⁨نساء من طرعان، عين ماهل، عيلوط ودبورية لقناة هلا : ‘الحرب لا تجلب الا الدمار والويلات‘
17:14
‎⁨إصابة شخصيْن بحادث طرق في طمرة
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.92
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.12
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.53
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-10
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.79
دينار أردني / شيكل 5.36
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.14
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.38
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.87
اخر تحديث 2024-10-10
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

بسام جابر : رحلة شيقة في قلب الامارات العربية، السلام عليكم في ابو ظبي وفي دبي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-12-2022 18:28:32 اخر تحديث: 29-12-2022 20:59:02

رغم ان اعدادا كبيرة من أبناء الجمهور العربي قاموا بزيارة للامارات، من منهم لدبي ومن منهم لابو ظبي

فيديو أثناء السفر من تل أبيب الى أبو ظبي بطائرة الاتحاد


ومن منهم لاماكن أخرى، بالنسبة لي سنحت الفرصة هذا الأسبوع لأول مرة لكي أزور الامارات مع ثلاثة أشخاص اخرين .

كان ملفتًا لنظرنا اول ما كان طائرة الاتحاد الاماراتية الفخمة التي نقلتنا من مطار بن غوريون في اللد الى امارة أبو ظبي الجميلة.

والحقيقة انني شخصيًا سبق وأن سافرت بالطائرة الى عشرات الدول الأخرى لكن رحلة مطار بن غوريون – أبو ظبي كانت أكثر رحلة مميزة بالنسبة لي على الأقل .

ولكن ما أثار اهتمامي وانتباهي وشوقي وتأثري أكثر ما أثار هو أنه قبل أن شرع قائد طائرة الجامبو "الاتحاد" الاماراتية بالتحرك على أرض المطار وقبل ان يقلع في الهواء، اخذ قبطان الطائرة يقرأ دعاء السفر فجعلني أتأثر وكنت على حافة البكاء من حيث انني نادرًا ما أسمع هذا الدعاء فهو يردد في الطائرات العربية فقط. دعاء السفر: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون . اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ".

والحقيقة اننا نحن العرب الفلسطينيين مواطني دولة إسرائيل من نحمل الهوية الاسرائيلية وجواز السفر، لم نعتد على سماع دعاء السفر عندما نغادر البلاد جوًا في الطائرة لأننا نسافر على الأغلب في طائرات ليست عربية، ولم تتسن لنا الفرص للسفر جوًا في طائرات يردد بها دعاء السفر قبل ان تتحرك الطائرات وتشق عباب السماء كما تم ترديد الدعاء في طائرة الاتحاد الاماراتية التي أقلتنا الى أبو ظبي.

الوصول الى ابو ظبي
عندما وصلنا الى أبو ظبي بعد حوالي ساعتين ونصف من السفر معلقين بين الارض والسماء ومتذكرين الله سبحانه وتعالى ونحن في السماء اكثر من اي وقت اخر ونحن على الارض، مررنا على الاقدام الطريق المتبع المرور به لكي تقطع المسافة بين مهبط الطائرة نحو الطريق الأرضي الفسيح الذي يوصل بين المطار الجوي وبين الفندق الذي نزلنا به في أبو ظبي.

مسافرون من الجليل والمثلث
لفت انتباهنا ايضًا ان عددًا من الركاب في الطائرة كانوا من الجليل والمثلث بمن فيهم زوار من المجتمع العربي في اسرائيل ممن جاءوا الى أبو ظبي لزيارة أقارب أو قريبات بالأحرى ممن تزوجوا في الإمارات ومن داخل الخط الأخضر في إسرائيل .

قبل أن تغادر المطار باتجاه سيارات الأجرة خارج المطار، يصادفك في الجهة اليسرى مكتب يجلس به عدد من الموظفين، معظمهم من النساء وهم يقدمون لك خدمات الصرافة، سعر الدولار بالدرهم الاماراتي يبلغ 3,67 درهم تقريبًا. وللمعلومة فسعر الدولار بالشيقل الإسرائيلي يبلغ 3,54 شيقل تقريبا أي أرخص بقليل من سعر الدرهم الاماراتي .

هم في الصرافة حسب ما أذكر يخصمون من كل مبلغ يصرفونه نسبة تبلغ حوالي 2,2% من المبلغ المطلوب صرفه ويقولون لك هذا حسب القانون .

خرجنا من مطار أبو ظبي باتجاه أبو ظبي البلد وكم كان الطريق سهل السفر وسريعا في شوارع واسعة ومنتظمة. وصلنا أبو ظبي البلد ويممنا نحو فندق "فيرمونت باب البحر"، فوجدنا فندقًا جميلًا، نظيفًا، بعيدًا عن ضوضاء المدينة .

ماذا نأكل ونحن جياع جدًا بعد السفر؟ في الفندق يوجد عدة مطاعم بأذواق مختلفة .

فضلنا المطعم اللبناني "مزاج" هناك أكلنا مأكولات التي اعتدنا على تناولها في بلداتنا في الجليل والمثلث والنقب .

اللحوم جيدة، الحمص ممتاز، الفلافل ممتاز، المشروبات ممتازة، السلطات رائعة، كل شيء تمامًا كما لو أنك في البيت او ربما خياليًا كأنك في بيروت.

اللقاء مع اهل الامارات
كانت لنا عدة فرص للإجتماع مع مضيفين اماراتيين اصليين يعني اصحاب البلد. ذلك أن الامارات يبلغ عدد سكانها حوالي عشرة ملايين، منهم مليون مواطن اصلي تقريبًا. باقي السكان هم من العمالة التي وصلت من الباكستان ومن الدول العربية ومن دول افريقية وأماكن أخرى، زرنا العديد من الأماكن واجتمعنا الى العديد من الشخصيات الاماراتية المميزة.

كان أول من التقينا في أبو ظبي الدكتور علي بن تميم رئيس مركز اللغة العربية هناك، بحضور كل من سعيد حمدان المدير التنفيذي للمركز ومشروع كلمة – الامارات وكذلك السيدة مريم المقبالي من المركز.

في الامارات يهتمون باللغة العربية إهتماما ملحوظًا مع أنه وبسبب الأعداد الكبيرة من العمالة تشعر بأن الناس في الامارات يستعملون كثيرا اللغة الانجليزية الى جانب العربية. الاماراتيون بشكل عام يفضلون استعمال اللغة العربية ولكن معظمهم يجيد اللغة الإنجليزية .

ومن حيث ان الامارات هي دولة عربية كما تعلمون فإنهم يحرصون على اللغة العربية بشكل ذكّرني على سبيل المثال بحرص الإسرائيليين اليهود على لغتهم اللغة العبرية.

في اليوم التالي دعينا للاجتماع مع مدير عام وكالة أنباء الامارات محمد جلال الريسي ونائبيه عبد الله الشحي مدير مكتب دبي وعبد الله عبد الكريم المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الاخباري في الوكالة. تحدثنا في شؤون الصحافة وشؤون أخرى ولاحقًا انضم الينا سفير الامارات في إسرائيل محمد آل خاجة. سبق التقينا السفير محمد آل خاجة عندما دعانا وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الى مأدبة غداء في مطعم "كلمارس" في حيفا، وقبل ذلك عندما دعانا رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ الى مأدبة غداء في ديوان الرئاسة في القدس عندما استضاف وزير الخارجية الاماراتي وفي مناسبات اخرى. وفي كلا المناسبتين كان الوزير آل نهيان والسفير آل خاجة لطيفين جدا مع ضيوفهما من الجليل والمثلث والنقب.

أمطار في ابو ظبي ودبي
صادف ونحن في طريقنا من أبو ظبي إلى دبي حيث كان الاجتماع المذكور أن أخذت تهطل الأمطار .

سألنا سائق التاكسي إن كانت الامارات تشهد هطول الامطار في الشتاء فأجابنا أن الأمطار وهي خفيفة جدا تهطل مرة أو مرتين بالسنة ليس إلا.

وقبل وبعد وصولنا إلى فندق "ريكسوس بريميوم دبي" استمرهطول المطر واستمر لوقت طويل نسبيًا الى درجة أن مضيفينا قالوا لنا في بداية الاجتماع معهم: "أهلًا وسهلًا بكم وقد أحضرتم الخير والبركة معكم، هطول الأمطار المباركة".

كانت بارزة عندما وصلنا فندق "الريكسوس" في دبي أجواء عيد الميلاد المجيد. فشجرة الميلاد تنتصب بفخر في وسط "اللوبي" في الفندق وقد زينت بالوان زاهية قشيبة وطُعّمت بوسائل إيضاح لتجسيد ذكرى عيد الميلاد التي تقترن دائمًا بالأشجار وبالثلوج البيضاء و بـ "بابا نويل" وغير ذلك من رموز العيد .

قبل التوجه الى دبي والإجتماع الى إدارة وكالة انباء الامارات وقبل ان نغادر إلى دبي تمت إستضافتنا في أبو ظبي، في المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي. اجتمعنا هناك مع المديرة العامة للمكتب الإعلامي السيدة مريم المهيري. كان ملفتًا لنا اهتمام المكتب الإعلامي بضيوفهم. إستقبال وإكرام الضيف عاملان مهمان عند الاماراتيين .

عن المرأة الاماراتية في السنوات الأخيرة، تحدثت المضيفة ولا حرج. المرأة الاماراتية تقدمت وتواصل التقدم أكثر وأكثر. والحقيقة ان دولة الامارات بحاجة لكل أبنائها نساءً ورجالًا، فعامل أن تقوم المرأة بدور في المجتمع هو في غاية الأهمية، مع العلم أن هذا البلد المتطور من يوم ليوم بحاجة لأهله الاصليين الذين طوروه وقدموه لتكون الامارات في مصاف الدول الأكثر تقدما في العالم . شكرًا لك سيدة مريم المهيري .

عندما وصلنا الى دبي أول ما وصلنا كان يهمنا ان نزور برج خليفة الشهير لكن الغيوم والامطار التي هطلت حين وصلنا منطقة البرج حالت دون ان نستطيع مشاهدة أعلى البرج الشاهق فشاهدنا فقط النصف السفلي .

وعدنا الى دعاء السفر المؤثر : سبحان الذي سخّر لنا هذا
عن المراكز التجارية (المولات) يمكن كتابة الكثير على سبيل المثال فقط لا الحصر مقابل برج خليفة ينتصب مركز تجاري عملاق اسمه "دبي مول". وقد أكدت احدى السيدات التي رافقتنا في هذه الرحلة بأن هذا المركز لا يكفي يوم واحد لاكمال زيارته لانه يحتوي على عدد هائل من المنتوجات والمشتريات .

ويممنا وجهتنا نحو المطار من أجل أن نعود الى البلاد. فسمعنا من خلال الميكروفونات الحديثة في طائرة الجامبو "الاتحاد"، سمعنا من جديد قبل ان تقلع الطائرة في طريقها للعودة وتشق عباب السماء وهي على ارتفاع عشرة كيلومترات في السماء، سمعنا دعاء السفر من جديد وعدت لأتأثر من جديد وانا اسمع الدعاء : "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وانا الى ربنا لمنقلبون . اللهم انا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى".

أجواء السنة الجديدة تطغى في الفنادق الاماراتية 


في تخوم القرية العالمية في دبي 



مجموعة من الاماراتيين في رقصة شعبية في القرية العالمية 

طاقم من مجموعة بانيت مع مدير عام مركز اللغة العربيةفي أبو ظبي ونائبه 





أشجار عيد الميلاد تنتصب في فنادق الامارات بمناسبة العيد 

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. اقرأ واقرأ ومستمتع بالقرأة
    فتح الله مريح 2022-12-29 21:08:31
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك