مركز الطاقة والاستدامة بجامعة بار إيلان يستضيف توقيع اتفاقية بين علماء الطاقة البارزين من إسرائيل والمغرب
استضاف مركز الطاقة والاستدامة في جامعة بار إيلان ، توقيع اتفاقية تاريخية بين علماء الطاقة البارزين من إسرائيل والمغرب ، لتعاون ثنائي متعدد التخصصات في قضايا الطاقة .

تصوير جامعة بار ايلان
تم التوقيع على الاتفاقية بحضور وزيرة التربية والتعليم الدكتورة يفعات شاشا بيتون ، رئيس جامعة بار إيلان ، البروفيسور اريي تسابان ، رئيس مكتب الاتصال المغربي في اسرائيل ، السيد عبد الرحيم بيوض، رئيس الصناعات الجوية الاسرائيلية، عمير بيرتس، ومهندسو الاتفاقية- البروفيسور دورون أورباخ من مركز الطاقة بجامعة بار إيلان، البروفيسور إيمانويل بيليد من قسم الكيمياء في جامعة تل أبيب والبروفيسور يواد تسور رئيس برنامج الطاقة (غراند) في التخنيون.
وقال السفير المغربي في إسرائيل عبد الرحيم بيود: "يشرفني أن اشارك في هذه الاتفاقية التاريخية. هذه هي الطريقة الصحيحة للعمل معًا، وهذه الاتفاقية تنضم إلى التفاهمات الأخرى التي تم التوقيع عليها هنا في الجامعة. البحث لا حدود له، وهذا هي الطريقة الوحيدة للتأثير. اليوم نفتح الباب أمام تعاون واسع النطاق ".
فيما قالت وزيرة التربية والتعليم د. يفعات شاشا بيتون: "أهنئ العلماء الإسرائيليين على الاتفاق الذي سينتج منتجات ليس فقط على المستوى الأكاديمي بل على المستوى المدني خاصةً".
بدوره ، أكد هشام الهبطي ، رئيس جامعة محمد السادس: "إنه لأمر مثير للغاية أن نرى العلم المغربي هنا في جامعة بار إيلان. أتحدث هنا نيابة عن 12 مؤسسات بحثية تعمل في هذا الكونسورتيوم لحل تحدي الطاقة المتجددة. هذه طريقة ممتازة لتقوية العلاقة بين البلدين واستفاد الجميع من ذلك.
ترأس البروفيسور دورون أورباخ ، المدير العلمي لمركز بار إيلان للطاقة والاستدامة ، الاتفاقية مع البروفيسور يائير عين إيلي من كلية علوم وهندسة المواد ومركز غراند للطاقة (GTEP) في التخنيون.
ومن الجانب الإسرائيلي شارك علماء من جامعات بار إيلان، تل أبيب، بن غوريون، العبرية، آرييل، التخنيون ومعهد فايتسمان. ترأس البروفيسور دورون أورباخ ، المدير العلمي لمركز بار إيلان للطاقة والاستدامة ، الاتفاقية مع البروفيسور يائير عين إيلي من كلية علوم وهندسة المواد ومركز غراند للطاقة (GTEP) في التخنيون, والبروفيسور جونز إلمي ، وهو عالم أول في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في المغرب. وترأس رئيس الجامعة المغربية (UM6P) السيد هشام الحبتي وفد اتحاد العلماء المغربيين ووقع الاتفاقية مع البروفيسور دورون أورباخ بنيابة عن اتحاد العلماء الإسرائيلي ورئيس الجامعة.
وقال البروفيسور اريي تسابان ، رئيس جامعة بار إيلان، في الحدث: "أزمة الطاقة والاحتباس الحراري الناجم عنها هنا بالفعل. وأكثر من أي وقت مضى ، نفهم أننا مترابطون. ونحن نفهم أن مستقبلنا ، كبشرية ، يعتمد على قدرتنا على الارتقاء فوق كل الحدود والعمل معاً. أود أن أشكر الباحثين الشركاء من المغرب وإسرائيل الذين وحدوا قواهم وبدأوا ، بالفعل اليوم ، في التأثير على غد العالم ، غدنا جميعًا".
من هنا وهناك
-
نجاح كبير وتفاعل مميز مع مهرجان الطفل القرعاوي ‘ما حدا بسرق منك حلمك‘
-
وزارة الصحة حول ‘نظام الطيبات‘ : عندما يتعلق الأمر بصحتكم… اتبعوا العلم لا الترند والصيحات الرائجة
-
مصرع محمد احمد جبارين من البياضة بحادث طرق على شارع 65 قرب العفولة
-
أهال من كفر قاسم في مواجهة مشروع محطة الطاقة: ‘لن نقبل المساومة على صحة أطفالنا‘
-
نتنياهو: توجيهاتي واضحة ولم تتغيّر - لا قيود على الجيش في جنوب لبنان
-
مركز عدالة: الصلح في حيفا تفرض عقوبة مخففة بحق أحمد خليفة ومحمد جبارين بعد إدانتهما ‘بالتحريض غير المباشر على الإرهاب‘
-
(ممول) زيوت الجسم الجديدة من EB Cosmetics في الديوتي فري
-
مستقبل الوحدة إلى أين؟ سامي ابو شحادة: ‘سنعمل على إنهاء الاتفاق مع الإخوة في العربية للتغيير والجبهة.. لا وقت لمماطلات وتفسيرات منصور عباس‘
-
أعمال تطوير وتجديد في مدرسة عرابة الزراعية
-
أخصائية نفسية تحذر من تخلّي بعض الأهالي عن الرقابة التربوية خوفا من الصدام مع الأبناء: ‘يجب وضع حدود واضحة‘





أرسل خبرا