بلدان
فئات

08.07.2024

°
00:05
التوتر في الائتلاف الحكومي يبلغ ذروته : سحب ‘قانون الحاخامات‘ بعد رفض حزب بن غفير التصويت عليه
23:16
ساري حاج يحيى ينضم لشباب الطيرة قادما من مكابي كريات اتا/بيالك
22:55
البروفيسور الدكتور عماد رجا مخول من جديدة المكر في ذمة الله
22:54
كلية عمال ‘هيسيجيم‘ نيشر تختتم دورات الاسعاف الأولي بذكرى المسعف عوض دراوشة من اكسال
22:16
سخنين: ‘أيام زمان‘ مبادرة جماهيرية لمتطوعي ومتطوعات ‘جيت بوقتك‘
20:56
عرابة: الورشة الحوارية الثانية حول أزمة الأرض والمسكن وأثرها على العنف
20:48
شاب بحالة خطيرة اثر انزلاق دراجة كهربائية قرب منشية زبدة
20:43
اتهام شاب من شرقي القدس ‘بالاعتداء على شريكته واصابتها بجروح خطيرة‘
20:42
‘الزيتون كموحد للثقافات‘.. فعالية مشتركة بين المعهد العربي اليهودي ومجلس الزيتون في طبريا
20:37
مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم سخنين تخرّج كوكبة من طلابها باحتفال مهيب
20:34
6 مصابين في سباق الثيران في المهرجان الإسباني
20:09
الشرطة: ‘ اعتقال 54 مقيما بدون تصاريح بمواقع بناء في القدس‘
19:51
أمسية شعرية في قلنسوة بمشاركة واسعة
19:33
مقتل شاب بانفجار سيارة في عرابة
19:28
افتتاح فعاليات يوم التراث في حضانة الأمل في قرية السيد بالنقب
19:08
الشرطة: ‘ اعتقال شاب من شرقي القدس بشبهة تمزيق علم اسرائيل عن سيارة‘
19:01
بث مباشر | هذا اليوم : رئيس جهاز ‘الشاباك ‘ يتوجه إلى القاهرة، احذروا قناديل البحر
18:59
الجيش الاسرائيلي: القضاء على مصطفى حسن سلمان من الوحدة الصاروخية لحزب الله
18:56
عضو الكنيست أيمن عودة : ‘على ملايين الإسرائيليين الخروج للتظاهر للمطالبة بوقف الحرب‘
18:47
مصادر فلسطينية: ‘ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38193 شهيدا و87903 مصابين‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.2
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.73
فرنك سويسري 4.11
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.7
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.29
دولار امريكي 3.68
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-07-09
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.13
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-07-08
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

كيف تقسم قراءة السورة على الركعتين؟

23-09-2022 06:21:24 اخر تحديث: 23-09-2022 09:21:24

السؤال: إذا كنت أصلّي الظهر، أو أيّ فرضٍ، أو النفل؛ فنويت قراءة سورةٍ واحدةٍ في الصلاة، بأن أقرأ نصفها في الركعة الأولى، ونصفها الآخر في الثانية،



صورة للتوضيح فقط - تصوير: Rawpixel - istock

فكيف يكون التقسيم؟ وهل يكون في الركعة الأولى أكثر من الثانية؟ وهل أستطيع التقسيم من أي موضعٍ في السورة، أم إن هناك أماكن محددة؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فالأمر في هذا واسعٌ؛ فلا حرج في تقسيم السورة على الركعتين حسبما يتيسر، بالقراءة أكثر في الركعة الأولى، أو الثانية، أو التسوية بينهما، ولكن الأفضل إطالة القراءة في الركعة الأولى عن الركعة الثانية، وهو ما جاءت به السنة عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب، وسورتين، يطول في الأولى، ويقصر في الثانية، ويسمع الآية أحيانًا، وكان يقرأ في العصر بفاتحة الكتاب، وسورتين، وكان يطول في الأولى، وكان يطول في الركعة الأولى من صلاة الصبح، ويقصر في الثانية.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قال الشيخ تقي الدين: كان السبب في ذلك أن النشاط في الأولى يكون أكثر؛ فناسب التخفيف في الثانية؛ حذرًا من الملل. انتهى.

وننبه إلى أن الغالب من حال النبي صلى الله عليه وسلم قراءة سورةٍ كاملةٍ في كل ركعةٍ، ولو كانت هذه السورة قصيرة، فقد ثبت في الصحيحين أيضًا من حديث أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب، وسورتين، يطول في الأولى، ويقصر في الثانية... الحديث.

قال النووي في شرحه على مسلم: فيه دليلٌ لما قاله أصحابنا، وغيرهم: إن قراءة سورة قصيرة بكمالها، أفضل من قراءة قدرها من طويلةٍ؛ لأن المستحب للقارئ أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط، ويقف عند انتهاء المرتبط، وقد يخفى الارتباط على أكثر الناس، أو كثيرٍ؛ فندب منهم إلى إكمال السورة؛ ليحترز عن الوقوف دون الارتباط. انتهى.

وتضمن هذا الكلام الأخير للنووي أن الأفضل مراعاة المعنى عند قطع القراءة في الركعة الأولى؛ لإكمال القراءة من محلّ الوقوف في الركعة الثانية، وهو جواب الشقّ الثاني من السؤال.

والله أعلم.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك