د. سهيل دياب يكتب: ترتيب بعض النقاط حول زيارة بايدن
1. الزيارة هي مصلحة امريكية محضة، توقيتا ومضمونا، اولا، لحل ازمة الطاقة لحلفائها الاوروبيين بدلا للغاز الروسي، وثانيا، لرفع اسهم بايدن
الرئيس الامريكي جو بايدن يلتقي رئيس الحكومة يئير لبيد وفي صلب الجلسة الموضوع الايراني
وحزبه في الانتخابات النصفية في نوفمبر.
2. ما يسمى" بيان القدس"، ليس جديدا بل تجديدا لما هو قائم منذ نكبة 1948.
3. قمة الزيارة ليست في اسرائيل او بفلسطين، بل في جدة ودول الخليج.
4. هنالك معيارين اثنين لنجاح الزيارة: الاول، هل تقيم السعودية بالذات تطبيعا كاملا اندماجيا مع اسرائيل أم لا..!!، والثاني، هل ستزيد السعودية انتاجها للنفط والغاز وتحويله لاوروبا؟؟؟.
5. المسألة الفلسطينية هامشية وشكلية وتعامل الزيارة معها بشكل مذل..!
6. امريكا بحاجة للسعودية اكثر من حاجة السعودية لامريكا...!!
7. امريكا تريد" تبريد" اسرائيل، مقابل عدم احراجها للعودة للاتفاق النووي مع ايران...!!
8. بايدن ولبيد لهما مصلحة مشتركة بعدم عودة نتنياهو في الانتخابات القريبة.
توقعاتي الشخصية ان مصير الزيارة الفشل في لب الاهداف، وربما فقط احراز بعض الارباح الاعلامية الشكلية مثل فتح المجال الجوي السعودي للطيران الاسرائيلي وما شابه، للاستفادة الانتخابية المشتركة لبايدن ولبيد...!!
د. سهيل دياب - تصوير موقع بانيت
من هنا وهناك
-
هل يصبح النصر العسكري شرطًا لانتصار انتخابيّ؟
-
أمير مخول يكتب: انتخابات الكنيست.. الخطر الوجودي يتطلب سلوكا استثنائيا
-
المحامي علي أحمد حيدر يكتب: إسرائيل وصيرورة الانهيار المؤسساتي والأخلاقي
-
بين الوحدة والقيادة: ماذا تكشف أزمة القائمة المشتركة عن واقع المجتمع العربي؟
-
مقال: أزمة "الكونكور": تململ الأجيال وتآكل العقد الاجتماعي في إيران - بقلم: د. سامي خاطر
-
المربية ألمازة جبارة من الطيبة تكتب: على عتبة نهاية عام دراسي استثنائي
-
‘حين تصبح الكلمة الطيبة مصدر إزعاج: ماذا تغيّر فينا؟‘ - بقلم: منير قبطي
-
‘اجتماع الناصرة يفتح الباب أمام مرحلة جديدة في تشكيل القائمة المشتركة‘ - بقلم: كمال إبراهيم
-
‘حجر الزاوية أم فخ حزبي؟ القائمة المشتركة وبؤس الخطاب الاستعلائي‘ - بقلم: المحامي شادي الصح
-
مقال: المحاصصة الحمائلية وبدعة التناوب - بقلم: نضال حايك ومحمد قدح





أرسل خبرا