بلدان
فئات

07.10.2024

°
00:06
مجلس دير الاسد : تعليق التعليم في مؤسسات التعليم الخاص اليوم الاثنين
00:01
صفارات انذار في وادي الحمام
00:00
صفارات انذار في عيلبون وبلدات اخرى في الجليل
00:00
صفارات انذار في طبريا
23:54
الجيش الاسرائيليين حول الصفارات في حيفا والكرمل : اطلاق 5 صواريخ من لبنان ورصد سقوط في المنطقة
23:37
أنباء أولية حول سقوط قذيفة صاروخية قرب مطعم في حيفا
23:36
صفارات انذار في كريات شمونة وبلدات اخرى في اصبع الجليل
23:28
مسؤولان إيرانيان لرويترز: فقد الاتصال بقائد فيلق القدس بعد ضربات إسرائيلية في بيروت
23:27
صفارات انذار في حيفا
23:13
هبوعيل ام الفحم يجمع أولى نقاطه والوحدة كفر قاسم يتعادل مع هبوعيل كفار شاليم
23:13
ايمان عاطف الفاهوم عدوي من طرعان في ذمة الله
22:44
مركز حيان الطبي: ‘نقدم العلاج لسبع حالات هلع في دير الاسد والبعنة‘
22:44
خزنة أسد بشارات من يافة الناصرة في ذمة الله
22:26
الشرطة حول الصفارات في دير الاسد، كرميئيل وضواحيها : تلقينا بلاغات حول أضرار بالممتلكات - لم يبلغ عن مصابين
22:16
الجيش الاسرائيلي يطلب من سكان مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت مغادرتها
22:15
تضارب الأنباء حول مصير قائد فيلق القدس الإيراني
21:52
طفلة (8 سنوات) بحالة حرجة اثر سقوطها عن علو في بيتح تكفا
20:05
‎بلدية الطيبة: ⁨⁩استمرار العمل بمشروع 112 القسم ب من حي الكانتري جنوب المدينة
20:03
الجيش الاسرائيلي: ‘تدمير بنى تحتية مفخخة بمواد متفجرة والعثور على وسائل قتالية في جنوب لبنان‘
19:53
نتنياهو يتحدث مع الرئيس الفرنسي: ‘نتوقع من أصدقاء إسرائيل أن يقفوا خلفها وألا يفرضوا عليها قيودًا ‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.96
فرنك سويسري 4.4
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.13
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-07
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.84
دينار أردني / شيكل 5.43
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.21
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.46
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-10-06
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

نصرالله :‘ الرئيس الأمريكي العجوز لن يقدم شيئاً للفلسطينيين - وأمريكا دخلت مرحلة الشيخوخة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-07-2022 17:45:53 اخر تحديث: 13-07-2022 20:45:53

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يوم الأربعاء :" إنّ من جملة إنجازات المقاومة في حرب تموز إسقاط المشروع الأميركي للشرق الأوسط الجديد".

بايدن : العلاقات بين اسرائيل وأمريكا قوية اكثر من أي وقت مضى - مكتب الصحافة الحكومي

وأضاف نصر الله في خطابٍ متلفز حول آخر التطورات السياسية "أنّ "من جملة إنجازات حرب تموز أيضاً إيجاد قواعد ردع بين لبنان والعدو (الإسرائيلي)".
وشدد نصر الله على أنّه "كان هناك مشروع أميركي للسيطرة على المنطقة من خلال القوات العسكرية المباشرة، لكنّ صمود المقـاومة ولبنان وفشل أهداف حرب تموز، وجّهت ضربةً قاسيةً جداً لمشروع الشرق الأوسط الجديد".
وتعليقًا على تهديد بني غانتس بالسير إلى بيروت وصيدا وصور، قال نصر الله إنّ "كل الإسرائيليين يدركون أنّ الكلام حول دخول لبنان فارغ".

زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط
وبشأن أهداف زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط، أوضح نصر الله أنّ "ما جاء بالرئيس الأميركي إلى المنطقة أمران، أحدهما إقناع دول الخليج بتصدير النفط والغاز والذي يتقدم موضوع (إسرائيل)"، مضيفا أنه "ليس لدى بايدن ما يقدمه للشعب الفلسطيني على الإطلاق"، مؤكداً أن "أمريكا الآن في وضع مختلف تماماً، فرئيسها العجوز هو صورة عن بلاده التي دخلت مرحلة الشيخوخة".
وأكّد في السياق أنّ "مهمة الأميركيين الأولى والحاسمة في نتائج الحرب الروسية الأوكرانية هي تأمين البديل عن الغاز الروسي لأوروبا"، مشيراً إلى أنّ "أميركا تقــاتل روسيا بالأوكرانيين حكومة وجيشاً وشعباً، وجرّت معها كل الدول الأوروبية".
وبيّن نصر الله في خطابه، أنّ الهدف الثاني من زيارة بايدن إلى المنطقة، هو "الالتزام بأمن (إسرائيل) والتركيز على التطبيع".

تجربة حرب تموز
ونصح غانتس "أن يجري مراجعة لتجربة حرب تموز في أيامها الأخيرة حين اتخذوا قراراً بدخول بنت جبيل".
وأضاف نصر الله متسائلاً: "غزة المحاصرة، والتي تعاني من ظروفٍ صعبة، لا تجرؤ على التقدم خطوات فيها، فكيف تهدد بالوصول إلى صيدا وبيروت؟".
وأكّد نصر الله أنّ "على (الإسرائيلي)عند إجراء حساباته للحرب أن يأخذ بعين الاعتبار البيئة والقدرات والجغرافيا التي كلها مع المقاومة".
وتابع أنّه "يوجد اليوم نسخ جديدة من مشروع الشرق الأوسط الجديد"، مشيراً إلى أنّ "زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط تأتي في هذا السياق".
ولفت نصر الله إلى أنّ "أميركا اليوم هي غير أميركا في 2003 و2006"، قائلاً إنّ "رئيسها العجوز هو صورة عن أميركا التي دخلت مرحلة الشيخوخة".

الفرصة الذهبية
وحول استخراج النفط والغاز في لبنان، شدد نصر الله على أنّ "الفرصة الذهبية المتاحة في مسألة استخراج الغاز والنفط هي الآن، أي هذان الشهران"، لافتاً إلى أنّه "بعدهما ستكون الكلفة أعلى".
وتوجّه نصر الله إلى المسؤولين اللبنانيين قائلاً: "لا تسمحوا للأميركي بخداعكم وإضاعة الوقت، وإذا لم تثبتوا حقوقكم قبل أيلول/سبتمبر، فإنّ الأمور ستكون مكلفة بعد هذه المهلة".
 وأكّد أنّ "المقــاومة هي القوة الوحيدة التي يملكها لبنان للحصول على حقه بالنفط والغاز"، مشيرًا إلى أنّ "استخراج النفط والغاز يؤمن مليارات الدولارات للدولة اللبنانية دون أي ديون خارجية وهذا هو طريق الإنقاذ الوحيد للبلد".
وقال نصر الله: "إن الوسيط الأميركي لا نعتبره وسيطاً، بل هو طرف يعمل لمصلحة (إسرائيل) ويضغط على الجانب اللبناني"، معتبراً أنّ "ما أتى بالوسيط الأميركي عاموس هوكستين في زيارته الأخيرة أمران، الحاجة الملحة لتأمين بديل عن الغاز الروسي وتهديدات المقاومة الجدية".

" نقطة قوة لبنان "
وأضاف نصر الله أنّ لدى "العدو (الإسرائيلي) نقطة ضعف هي حاجته للغاز والنفط في مقابل نقطة القوة لدى لبنان التي تكمن في قدرته على التعطيل"، قائلاً للمسؤولين اللبنانيين: "إنّ المقاومة نقطة القوة الوحيدة التي لديكم في مفاوضات ترسيم الحدود فاستفيدوا منها واستغلوها".
وتابع: "لم نتفق أو نعد أحداً بأننا لن نقدم على أي خطوة وأننا ننتظر المفاوضات، ومن يعد الأميركيين بذلك فهو يخدعهم"، مؤكداً أنّ من "حق المقاومة الإقدام على أي خطوة في الوقت المناسب والحجم المناسب للضغط على العدو الإسرائيلي".
وأردف قائلاً: "نحن خلف الدولة في الترسيم أي إنّها هي التي تفاوض وليس نحن من نفاوض، لكن قلنا إنّنا لن نقف مكتوفي الأيدي".

3 مسيرات
وعن إطلاق حزب الله 3 مسيّرات غير مسلّحة في اتجاه "المنطقة المتنازع عليها" عند حقل "كاريش" مطلع الشهر الجاري، أوضح نصر الله أنّ "المسيرات جاءت بعد الجواب الأميركي الواضح بالخداع وتقطيع الوقت وتركيب الطرابيش".
وأشار إلى أنّ حزب الله قصد "إرسال 3 مسيرات للاستطلاع ولإسقاطها من قبل (الإسرائيلي) "، لافتاً إلى أنّه "لأول مرة في تاريخ الكيان (الإسرائيلي) تطلق باتجاهه 3 مسيرات في آنٍ واحدٍ، وعلى هدف واحد".
وبيّن أنّ "رسالة المسيّرات كانت تقول إننا جديون وذاهبون في التدرج بخطواتنا وهذه الرسالة فهمها الإسرائيلي والأميركي"، مشدداً على أنّ "كل شيء يخدم ملف المفاوضات سنقدم عليه بالحجم المناسب والوقت المناسب".
وأردف: "أقول للعدو وللأميركي إنّ رسالة المسيرات بدايةً متواضعة عمّا يمكن أن نذهب إليه"، موضحاً أنّ "هناك من يريد لهذا الشعب أن يموت جوعاَ وأن نقــتل بعضنا على أبواب الأفران ومحطات البنزين".
وأعلن الأمين العام لحزب الله أنّه "إذا وصلت الأمور إلى نقطة سلبية لن نقف فقط في وجه كاريش.. سجلوا هذه المعادلة، سنذهب إلى كاريش وما بعد بعد كاريش"، كاشفاً عن أنّ حزب الله "يتابع كل ما هو موجود على الشواطئ المقابلة ويملك كل الإحداثيات".


(Photo credit should read PATRICK BAZ/AFP via Getty Images)


تصوير مكتب رئيس الوزراء

 

 

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك