بلدان
فئات

23.01.2025

°
00:00
غضب واسع في النقب من تعليق لمعلمة يهودية حول وفاة الطفلة روان العطاونة ومطالبات بفصلها من عملها: ‘لا مكان لمثل هذه الأفكار العنصرية في السلك التربوي‘
23:28
اعتقال مشتبهيْن من شرقي القدس بالتجارة في المخدرات
23:02
اخاء الناصرة ينتعش من جديد ويفوز على مكابي كفركنا 2-1
23:00
مسلسل الجريمة لا يتوقف : مصاب بحالة خطيرة وغير مستقرة واخر بحالة متوسطة في رهط
22:54
وسائل اعلام عبرية: نتنياهو ينتظر بن غفير - وسيحيل وزارات ‘عوتسماه يهوديت‘ إلى وزير السياحة
22:42
مصادر فلسطينية: ‘شهيد وإصابات برصاص الجيش الاسرائيلي في رفح‘ - الجيش الاسرائيلي: ‘مصممون على تطبيق شروط الاتفاق كاملة‘
21:42
لجنة أولياء الأمور المركزية تنجح في إقناع بلدية الطيبة بالعدول عن وقف سفريات طلاب حي البدو من وإلى المدراس
20:02
الاحتفال باختتام دورة التكنولوجيا النسائية ‘سمارتفون‘ في طمرة
20:01
الشرطة: ‘اعتقال شابة من نابلس حاولت التنكر بأنها مواطنة إسرائيلية لكنها أخطأت في مكان إقامتها‘
19:52
أهال من الناصرة: ‘غلاء الأسعار لم يدفعنا فقط الى تقليل المشتريات انما الى الاستغناء عن شراء أصناف من اللحوم والفاكهة‘
18:45
‘ثورة‘ في مخالفات السير في إسرائيل: هذه هي الرسائل التي ستتلقونها على هواتفكم
18:44
الخطوط الجوية الإيطالية تستأنف رحلاتها إلى إسرائيل اعتبارا من فبراير
18:25
فرنسا تصدر مذكرة اعتقال جديدة بحق بشار الأسد
17:29
الشرطة: ‘اعتقال مشتبه قام بالبصق بإتجاه أحد المارة بدافع العنصرية شرقي القدس‘
16:24
بازار وسوق شعبي لتعزيز التواصل المجتمعي في سخنين
16:23
اتهام شابة من القدس بطعن زوجها أثناء قيامه بغسل الأطباق في المطبخ: ‘طعنته بسكين في بطنه‘
16:01
يتسحاق عميت يعارض خطة ساعر-ليفين، وإستير حيوت تهاجم: ‘ تسوية؟ إنها خداع‘
16:00
الشرطة: تفكيك كاميرات مراقبة غير قانونية في كفر ياسيف كانت موجهة للحيز العام
15:54
12 اصابة بحربق في مبنى سكني شرقي القدس
15:27
الشرطة: الغاء استعمال 6 مركبات وتحرير أكثر من 80 مخالفة مرورية في إكسال ودبورية والشبلي
أسعار العملات
دينار اردني 4.99
جنيه مصري 0.07
ج. استرليني 4.38
فرنك سويسري 3.91
كيتر سويدي 0.32
يورو 3.7
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.31
كيتر دنماركي 0.5
دولار كندي 2.47
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.27
دولار امريكي 3.54
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2025-01-23
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.58
دينار أردني / شيكل 5.06
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.72
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 3.94
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2025-01-22
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مقال :‘ السلوك الاجتماعي وثقافة الحياة اليومية ‘

بقلم : إبراهيم أبو عواد من الأردن
13-03-2022 10:38:09 اخر تحديث: 13-03-2022 12:38:09

العلاقةُ المُتبادلةُ بين السُّلوكِ الاجتماعي وثقافةِ الحياة اليوميَّة ، تحتاج إلى تفسيرٍ معرفي مُتجدِّد ، وتحليلٍ نقدي مُستمر ، مِن أجل تطويرِ الوَعْي الإنساني بالنظام الاجتماعي ،


إبراهيم أبو عواد - صورة شخصية

وتحويلِ التَّصَوُّرات الذهنيَّة إلى سياسات إبداعية فاعلة في مجالات النشاط الواقعي ، الذي يَتَأثَّر بالتحولات اللغوية والثقافية ، النَّوعية والكَمِّية . وهذا التأثُّر لَيس رَدَّةَ فِعْل ، وإنَّما هو منهج فِكري يُولِّد فلسفةً تأويليَّةً للوجود الإنساني ضِمن وَعْي الفرد وشُعوره تجاه المجتمع . والوعيُ والشُّعورُ يَصنعان تاريخًا جديدًا للتفسيرِ المعرفي لأنساق المجتمع ، ويُكوِّنان صِياغةً عِلْمِيَّة للتحليل النَّقْدي للعَالَم الذي يتحوَّل إلى شبكة مُتكاملة ومُترابطة ، في حِين تُصبح حياةُ الأفراد أكثر فرديةً وانعزالًا . وإذا كانت البُنيةُ الاجتماعيةُ مُوحِشَةً ، فإنَّها سَتُنتج فَرْدًا مُتَوَحِّشًا ، لأنَّ الفراغ الرُّوحي يُؤَدِّي إلى اشتعال الرَّغَبَات وتأجُّج الغرائز . وبما أنَّ المُجتمعات تختلف مِن حَيث طبيعة الظواهر الثقافية التي تنتشر فيها، فإنَّ ماهيَّة السُّلطة المعرفية ستختلف تَبَعًا لإفرازاتِ الظواهر الثقافية وانعكاساتِ المعايير الأخلاقية . وكما أنَّ الإنسان يَصنع الثقافةَ ، كذلك الثقافة تَصنعه . وكما أنَّ الإنسان يتحكَّم باللغة ، كذلك اللغة تتحكَّم به . والإشكاليةُ لا تَكمُن في التأثير المُتبادَل بَين الذات والموضوع، والسلوك والثقافة، والثقافة واللغة ، وإنَّما تَكمُن في التَّحَدِّيات المصيرية أمام قُدرة الإنسان على صَهْرِ الثقافات المُتَعَدِّدة ، واستيعابِ الأنساق المركزية في الوجود الحُر ( العَالَم الخيالي ) والوجودِ المُقيَّد ( العَالَم الواقعي ). هل يَستطيع الإنسانُ أن يُطوِّر أدوات فِكرية لتحويل التناقض إلى تجانس باستخدام رمزية اللغة المُتَأصِّلة في الظواهر الثقافية ؟ . هَل يَستطيع الإنسانُ أن يُكوِّن آلِيَّات معرفية لتحويل التَّلْفِيق إلى تَوفيق باستخدام دَلالات الثقافة العميقة المُتَجَذِّرَة في القِيَم والأفكار؟. إنَّ هَذَين السُّؤَالَيْن يُحدِّدان طريقةَ تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض ، ويُوضِّحان كَيْفِيَّةَ تعامُل الأفراد معَ النظام الاجتماعي المُسيطر على السلوك الإنساني والأحداثِ اليوميَّة . وبما أن الأسئلة الوجودية لا تنتهي ، ولا يُمكن حَصْرُها ، فلا بُد مِن إيجاد منهج فِكري قادر على تحليلِ مُكوِّنات البُنية الوظيفية للثقافة ، وبيانِ دَورها في تحديد نِقاط القُوَّة ونِقاط الضعف في مصادر المعرفة الفرديَّة ( الجُزئية ) والجَمَاعِيَّةِ ( الكُلِّية ) ، وتنظيمِ الطاقة الرمزية في التفاعلات الاجتماعية ، مِن أجل التَّعَرُّفِ على جَوهرها ، وأُسُسِ تَكوينها ، وكَيْفِيَّةِ تأثيرها ، وأسبابِ تغيُّرها في المراحل الزمنية المُختلفة .

النظامُ الاجتماعي كُلٌّ لا يتجزَّأ ، والمَاهِيَّةُ الثقافية هي جَوهر إنساني حقيقي ، ولَيست عَرَضًا زائلًا وتابعًا للمصالح الشخصية والمنافع الفئوية، وهذا يعني أن المعايير الأخلاقية مُطْلَقَة لا نِسْبِيَّة . والإنسانُ لا يَخترع منظومةً أخلاقيةً لتتلاءم معَ مسار حياته ، وإنَّما يَرسُم مسارَ حياته وَفْق المنظومة الأخلاقية . وكما أنَّ ثقافة الأحداث اليوميَّة تَلعب دَوْرًا جوهريًّا في تنمية وَعْي الإنسان بذاته ، ووَعْيِه بموضوعات حياته ، كذلك المنظومة الأخلاقية ، مِمَّا يعني أنَّ الهيكل الأخلاقي للمجتمع هو المُحَرِّكُ الأساسي للفِكر الإبداعي ، والمُؤَثِّرُ الحقيقي على العملية الإنتاجية التي ترتفع بمستوى الإنسان ، ولا تَستهلك إنسانيته ، والمُسَيْطِرُ على حركة الوَعْي مِن البيئة الخارجية إلى البيئة الداخلية للنظام الاجتماعي. وإذا صارت إنسانيةُ الإنسان إطارًا معرفيًّا ، ونسيجًا لُغويًّا، وتنظيمًا للقواعد السلوكية التي تتحكَّم بطريقة بناء التفاعلات الاجتماعية ، فإنَّ هُوِيَّة المُجتمع سَوْفَ تتكرَّس كتاريخٍ قائم بذاته ، وسياسةٍ عقلانية تتحمَّل مسؤوليةَ السُّلطة ، وتتجذَّر في أشكال التأثير الاجتماعي النابع مِن إتاحة الفُرصة للأفراد كَي يُعبِّروا عن ذَوَاتهم وَفْق خِبراتهم الخَاصَّة ، بِدُون قلق داخلي ، ولا ضَغْط خارجي .

وظيفةُ الوَعْي الإنساني أن يُلاحِق آثارَ السُّلوك الاجتماعي في ثقافة الحياة اليوميَّة ، وهذه الآثارُ تُمثِّل تجارب مَوضوعية في غاية الأهمية، لأنَّها تعبيرٌ عن الحرية المُنْضَبِطَة بالمسؤولية التي تَمنع الفِكْرَ الاجتماعي مِن التَّحَوُّل إلى أدة قَمْع، وتعبيرٌ عن المفاهيم الأخلاقية التي تَحْمي الفردَ والجماعةَ مِن التهميش والإقصاء ، وتَحُول دُون تمزيق نظام العلاقات الاجتماعية في الشعور الباطني والإدراك الظاهري . وإذا كان الوَعْي لا يَقُوم إلا على السُّلوك والثقافة معًا، فإنَّ هُوِيَّة المُجتمع لا تَقُوم إلا على العقلانيَّة والعدالة معًا. وهذا يُؤَدِّي إلى تحقيقِ التجانس في بُنية الفِعل الاجتماعي، وتفعيلِ التفكير الناقد في كَينونة المسار التاريخي الحقيقي للفرد والجماعة.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك