إسرائيل ولبنان ينفيان الانسحاب الجزئي من المنطقة العازلة في الجنوب
نفى مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون كبار اليوم الخميس أي انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان المحتل، وذلك بعدما قال مسؤول أمريكي إن إسرائيل
الجيش الاسرائيلي يهاجم أهدافا لحزب الله في لبنان | الفيديو للتوضيح فقط - تصوير الجيش الاسرائيلي
سحبت بعض قواتها من المنطقة في بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.
وتناقش إسرائيل ولبنان مقترحا مدعوما من الولايات المتحدة يقضي بتسليم القوات الإسرائيلية جزءا من الأراضي اللبنانية، التي احتلتها في أثناء حربها مع جماعة حزب الله، إلى الجيش اللبناني كخطوة نحو استعادة لبنان السيطرة على الأراضي المحتلة.
ويعد مقترح إقامة "منطقة تجريبية" جزءا من أحدث جولات المحادثات التي يجريها لبنان وإسرائيل في واشنطن، رغم تراجع زخمها في ظل سعي إيران لإدراج الملف اللبناني ضمن مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الهدف من "المنطقة التجريبية" هو ضمان تدمير أسلحة حزب الله وبنيته التحتية بشكل كامل وقابل للتحقق وتفكيك الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة. وأردف يقول "اتخذت إسرائيل بالفعل خطوة ملموسة بالانسحاب من جزء من منطقتها العازلة. وهذا دليل قوي على حسن النية تجاه الحكومة اللبنانية الشرعية".
وأضاف "على القوات المسلحة اللبنانية الآن التقدم وتطهير المنطقة من أسلحة الإرهابيين وبنيتهم التحتية بصورة يمكن التحقق منها. وسيطبق هذا النموذج في جميع أنحاء جنوب لبنان، مما سيمكن العائلات النازحة من العودة الآمنة وإعادة إعمار الجنوب واستعادة السيادة اللبنانية الكاملة".
مسؤول: الجيش الإسرائيلي لن ينسحب مما يسمى 'المنطقة العازلة' في جنوب لبنان
وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير لرويترز إن سياسة إسرائيل واضحة، وإن الجيش لن ينسحب مما يسمى "المنطقة العازلة" في جنوب لبنان. وردا على سؤال عن تصريحات المسؤول الأمريكي، قال مسؤول عسكري لبناني كبير إن التطورات على الأرض في الأيام القليلة الماضية تظهر عكس ذلك. وأوضح المسؤول أن القوات الإسرائيلية تحكم سيطرتها على المنطقة العازلة لمنع اقتراب أي جهة منها حتى قوات الجيش اللبناني. (رويترز)
(Photo by MAHMOUD ZAYYAT / AFP via Getty Images)
من هنا وهناك
-
وزير خارجية الإمارات يشدد على حرية الملاحة عبر مضيق هرمز
-
وزير الخارجية الأمريكي يعلن رسميا: إسرائيل ولبنان يتوصلان لاتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن
-
مصادر: أمريكا تمضي قدما في مبيعات محركات طائرات لتركيا
-
وزير الطاقة الأمريكي: خروج 20 مليون برميل نفط من مضيق هرمز في 24 ساعة
-
قاضيات في الجنائية الدولية يرفعن دعوى على إدارة ترامب
-
ترامب: ‘إيران أطلقت ما لا يقل عن 4 مسيرات على السفن في هرمز.. انتهاك أحمق لوقف إطلاق النار‘
-
الإمارات تحث السكان على تجاهل إنذار من هجوم صاروخي محتمل
-
بريطانيا: اعتراض ناقلة من أسطول الظل الروسي
-
تايوان تطلق موقعا إلكترونيا للصينيين لتقديم معلومات استخباراتية
-
تقارير: مسلحون يخطفون مسؤولا كبيرا في هايتي





أرسل خبرا