الذهب يتجه لتكبد خسارة أسبوعية بضغط من توقعات رفع الفائدة
انخفض الذهب اليوم الجمعة وهو في طريقه لتسجيل خسارة للأسبوع الثاني على التوالي، متأثرا بزيادة أسعار النفط التي عززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة هذا العام.
الذهب يصعد وسط التوتر في الشرق الأوسط - فيديو للتوضيح فقط
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 4524 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0904 بتوقيت جرينتش. وانخفض المعدن النفيس بنحو 0.4 بالمئة منذ بداية الأسبوع. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم يونيو حزيران 0.4 بالمئة إلى 4524.20 دولار.
وظلت أسعار برنت فوق 105 دولارات للبرميل وسط تشكك المستثمرين في احتمالات تحقيق انفراجة في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران رغم أن وسائل إعلام إيرانية قالت إن وزير الخارجية الإيراني التقى بوزير الداخلية الباكستاني اليوم الجمعة لمناقشة مقترحات إنهاء الحرب.
وقال أولي هانسن محلل السلع الأولية في ساكسو بنك "بالنظر إلى الارتباط السلبي المرتفع حاليا بالنفط والدولار وعوائد السندات، فإن تلك العوامل، وخاصة النفط، ستحدد مسار الذهب في الجلسات المقبلة".
وتفاقم أسعار النفط العالية مخاطر التضخم والمخاوف من بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. وينظر إلى الذهب عادة على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تضعف الإقبال على شراء المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.
وتظهر أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي) أن الأسواق تتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة قبل نهاية العام، مع احتمال قدره 41 بالمئة لاتخاذ هذه الخطوة بحلول ديسمبر كانون الأول.
وظل الدولار قريبا من أعلى مستوى في ستة أسابيع، مما جعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وقال هانسن "من المرجح أن يميل الذهب قليلا صوب الانخفاض لحين حل الأزمة في الشرق الأوسط". وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن مراسم أداء اليمين لكيفن وارش الرئيس الجديد لمجلس الاحتياطي الاحتياطي ستجري بحضور ترامب في البيت الأبيض اليوم الجمعة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 75.86 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 1.5 بالمئة إلى 1935.90 دولار، وتراجع البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 1363.21 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتسجيل خسارة أسبوعية.
من هنا وهناك
-
المؤشر نيكي يبتعد عن أعلى مستوى له على الإطلاق مع تباطؤ زخم قطاع التكنولوجيا
-
بعد تراجعه الحاد في الفترة الأخيرة: الدولار يرتفع أمام الشيكل
-
الدولار عند أعلى مستوى في شهرين والين قرب منطقة احتمال التدخل
-
بسبب الذكاء الاصطناعي: مليون عامل في إسرائيل يواجهون خطر فقدان عملهم بشكل فوري
-
مؤسسة التأمين الوطني تعلن عن تقديم هبة مالية جديدة تصل قيمتها الى عشرات الاف الشواكل
-
البنك المركزي: أسعار الفائدة في إسرائيل قد تنخفض بوتيرة أسرع إذا تراجع التضخم
-
اعتبارا من اليوم: ستدفعون أكثر مقابل الطرود والمشتريات عبر ‘الانترنت‘
-
المؤشر نيكي يتجاوز مستوى 67 ألف نقطة للمرة الأولى
-
النقابي عزيز بسيوني يحذر من تداعيات تقليص ميزانيات الخطة الخماسية على التعليم والتشغيل في المجتمع العربي
-
البرازيل تجدد دعمها للوقود مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط





أرسل خبرا